هل التاتو المؤقت حرام ام حلال | هل التاتو المؤقت يمنع الصلاة | متى يكون الوشم حلال

هل التاتو المؤقت حرام ام حلال | هل التاتو المؤقت يمنع الصلاة | متى يكون الوشم حلال

14 Jul 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ظهر مؤخرًا وشم يعرف باسم التاتو المؤقت؛ مما دعا للتساؤل هل التاتو المؤقت حرام ام حلال وقد أجابت دار الإفتاء المصرية عن كل ما يتعلق بذلك، موضحين الأمور المستباح فعلها فيما يخص التاتو والوشم.

كما تم تفسير الفرق بين الوشم والتاتو المؤقت، حيث أن هناك فارق كبير بين كلاهما، بل أن التاتو المؤقت هو الأفضل والمفضل لدى مستخدميه، وذلك بسبب عدم وجود أضرار ناتجة عنه.

ما هو التاتو المؤقت؟

هناك أكثر من نوع للتاتو تستخدمها الفتيات في شكلهم، حيث لا يقتصر التاتو على دق الرسومات المختلفة على الجسد فقط، وإنما يستخدم أيضًا في عدة أغراض أخرى، وهي كالأتي:

تاتو الحواجب، تاتو الشفاه، تاتو الآيلاينر، وأشهر استخدامات التاتو هي رسم الوشم على الجسد ويستخدمه الرجال والنساء، وهناك طريقتين للتاتو هما التاتو الدائم والتاتو المؤقت.

ويعتبر التاتو المؤقت هو الأنسب للكثير من مستخدمي التاتو، حيث يمكنهم تغيير الرسمة المستخدم بها بعد فترة معينة، كما إنه غير مؤلم، ويمكن استخدام أكثر من لون لرسم التاتو.

هل التاتو المؤقت حرام ام حلال

ما الفرق بين التاتو المؤقت والتاتو الدائم؟

هل التاتو المؤقت حرام ام حلال نجيب عن هذا بعد توضيح الفرق بين التاتو المؤقت والتاتو الدائم، والتي تتلخص في عدة مزايا يختص بها التاتو المؤقت، ويتمثل الفرق فيما بينهم في التالي:

التاتو الدائم يتم من خلال حقن لون الحبر المستخدم داخل الجلد بواسطة حقنه مخصصه لذلك، بحيث لا يمكن غسله أو حتى تغييره لسنوات، ولكن يتم تجديده كل عام حتى لا يبدو باهت اللون.

ويلجأ إليه الأشخاص الذين يمارسون مختلف الرياضات بشكل دائم مثل السباحة، الجري، التنس، التمارين الرياضية وغيرها من الممارسات التي تسبب التعرق، حيث يقلق البعض من هذه المشكلة، فضلاً عن عدم توافر الوقت الكافي لإزالة وتجديد المكياج على مدار اليوم.

التاتو الدائم مناسب لرسم الحاجبان، تحديد رسم العينين، تلوين الشفاه، رسم أشكال تجميليه على الجسم، ولكن تكثر عيوبه ومخاطره، التي تتمثل في انتقال العدوى في حالة عدم تطهير المعدات المستخدمة.

كذلك ظهور ندبات وحبوب في بعض أنواع البشرة، بالإضافة إلى التهابات الجلد والأمر الأصعب هو إزالة التاتو الدائم التي تستغرق وقتًا طويلاً، وتتم بصعوبة كما تترك أثرًا ملحوظ.

بينما التاتو المؤقت لا يدوم لفترة طويلة فلا تتجاوز مدة بقائه أكثر من أسابيع أو حتى أشهر، ويتنوع التاتو المؤقت ليشمل التاتو اللاصق ويعد الأبسط والأسرع، كما أنه أكثر شعبية وتفضيلاً بين الكثير من الشباب والشابات.

كذلك تاتو الحناء من أحد أشكال التاتو المؤقت ويظل ظاهرًا لمدة أطول، ويمكن إزالته بسهولة من خلال استخدام الماء المالح عليه مباشرة لمدة 20دقيقة.

بالإضافة إلى قلم حبر التاتو وهو عبارة عن قلم حبر جاف، يستخدمه الكثيرين في أغراض الزينة المؤقتة بسهولة وهو الأفضل في التحديد.

هل التاتو المؤقت حرام ام حلال

يبحث بعض الأشخاص المعتادين على استخدام التاتو في مختلف الأغراض التجميلية عن إجابة واضحة فيما يخص هل التاتو المؤقت حرام ام حلال حيث يرغب البعض في تجنب الحرام والابتعاد عنه، وتتلخص الاجابة عن هذا التساؤل فيما يلي:

جاء عن الإفتاء المصرية رسميًا تحريم الوشم الدائم أو الثابت الذي يتم خلاله حبس الدم أسفل الجلد، فهو حرام شرعًا باجتماع رأي الفقهاء على ذلك، وفي حالة القيام بعمله يحتاج صاحبه التوبة عن ذلك بإزالته في حالة عدم الحاق الضرر بحامله.

وإذا أقر المتخصصون بأن إزالته سوف تعود على صاحبه بالأذى يصح تركه، وتصح أيضًا الصلاة به ولا يقع على حامله الإثم، على ما أقره جمهور الفقهاء.

كذلك أوضحت دار الإفتاء الفصل في أمر التاتو المؤقت وقد أباحته وأجازت عمله وعدم تحريمه، حيث يدخل تحت عنوان الزينة والتجمل المسموح بها وليس الوشم الذي نهى عنه.

حيث ظهر مؤخرًا التاتو المؤقت وأصبح منتشرًا بين الفتيات والسيدات بغرض التزين والتجمل، متمثل في تحديد رسمة العين المماثلة للكحل وتحديد الحواجب أو حتى عمل رسمة تجميلية على الجسم، باستخدام نوع من الصبغات التي تختفي بعد فترة قصيرة من أثر استخدام المياه.

واستندت دار الافتاء في ذلك بقوله تعالى “قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ”، كذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحيحه” إنَّ اللهَ جميلٌ يُحِبُّ الجَمَال”.

بالإضافة إلى إن الأصل في مثل هذه الأمور يعود للإباحة، إلا ما يستثنه الشرع والدين وينهانا عنه، مثل تزين الرجل بلبس الذهب والحلي أو كشف المرأة ما لا يصح لها كشفه للأجانب.

هل التاتو المؤقت يمنع الصلاة

فيما يخص توضيح هل التاتو المؤقت حرام ام حلال تابعت دار الافتاء بالإجابة عن كونه يمنع الصلاة أم لا، وكانت الإجابة لا يمنع التاتو المؤقت الصلاة، حيث إنه يشبه وضع الحناء والرسم بها على الجسم، سواء كان التاتو بالحناء أو باستخدام التاتو اللاصق.

وتابع مسؤولي دار الإفتاء أن كلاً من نوعين التاتو الدائم والمؤقت سواء بالوخز أو بالحناء لا يبطلان الصلاة ولا الصيام، ويتعين على واضعه الوضوء والصلاة من دون قلق.

هل يجوز الوضوء على التاتو المؤقت؟

حول تساؤل الكثير عن هل التاتو المؤقت حرام ام حلال وردت تساؤلات أخرى كثيرة تتعلق به، مثل هل يجوز الوضوء على التاتو المؤقت، وقد كان الرد عن ذلك واضحًا لا شك فيه كما يلي:

في ضوء جواز التاتو المؤقت وعدم تحريمه، وذلك لكونه لا يصنع طبقة عازلة فوق الجلد بسبب أنه يشبه الحناء أو إنه يختفي باستخدام الماء عليه، بالتالي فهو لا يحجب الوضوء أو حتى الطهارة وقت الاغتسال ولا يمنع المكان الذي وضع عليه من وصول الماء له.

هل التاتو المؤقت حرام للرجال

بالرغم من الإجابة عن هل التاتو المؤقت حرام ام حلال بأنه ليس حرام فقد تبعه تساؤل أخر وهو، هل التاتو المؤقت حرام للرجال، وقد جاءت الإجابة عن ذلك كما يلي:

التاتو المؤقت والتاتو الدائم الذي يتم بحقن الصبغة أسفل الجلد من خلال وخز الإبرة كلاهما لا يجوز للرجال، وقد حرم الحنفية والمالكية الوشم في رايهما تمامًا، وذلك لكونه ضمن أشكال زينة النساء.

حيث أن التاتو يتم من خلال الصبغات أو التخضيب بالحناء، وهي أحد أشكال زينة النساء، وعلى غرار هذا فهو من المحرمات على الرجال.

متى يكون الوشم حلال

في ضوء الإجابة عن هل التاتو المؤقت حرام ام حلال وجد نوع من الوشم الحلال، وقد كان هذا هو التاتو المؤقت الذي يبعد كل البعد عن الوخز بالإبرة وحقن الصبغة المستخدمة تحت الجلد، ولكن متى يكون الوشم حلال.

هناك حالتين تم استثنائهم من بين أنواع الوشم الحرام واتفق عليهم الكثير من الأراء، وهما يتمثلا فيما يلي:

إذا وقع الرأي على التاتو ليكون علاجًا لمرضٍ ما مع وجود الالحاح في ذلك، ويعني عدم وجود بديلاً عنه يستخدم للتخلص من هذا المرض، كذلك إذا كان الوشم مستخدم في إعادة الخلقة لطبيعتها.

أما إذا كان فعله بغرض إزالة الضرر فقد ثبتت أضرار الوشم، ولكن الشرع لم يجيز التخلص من الضرر بضرر مثله، وقد تمت إجازة الوشم في حالة توافر شق الضرورة في استخدامه، حيث إن الضرورات تبيح المحظورات.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك