علامات السرطان من الدرجة الرابعة ، ما هو السرطان من الدرجة الرابعة ؟ يمكن الشفاء منه ؟

علامات السرطان من الدرجة الرابعة ، ما هو السرطان من الدرجة الرابعة ؟ يمكن الشفاء منه ؟

11 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

علامات السرطان من الدرجة الرابعة تعتمد على ما هو نوع السرطان، ففي بعض الإصابات قد لا تظهر أي أعراض على الإطلاق ومن هنا يمكن للشخص أن يكون مصابًا بالسرطان وبالمرحلة الرابعة وليس لديه معرفة.

في معظم الحالات قد لا يؤثر السرطان خلال المرحلة الرابعة على عضو معين في الجسم الذي بدأ فيه، بل يؤثر أيضًا على كل الأعضاء التي انتشر فيها.

علامات السرطان من الدرجة الرابعة

ما هو السرطان من الدرجة الرابعة ؟

المرحلة الرابعة من السرطان تعتبر المرحلة الأكثر تقدمًا من المرض، وهذا معناه أن السرطان قد انتشر إلى أعضاء أخرى من الجسم. قد يكون المريض متعايش مع سرطان المرحلة الرابعة لسنوات كثيرة، لكن التشخيص نفسه قد يكون متقدم.

في المرحلة الرابعة لا يكون التركيز على علاج السرطان، ولكن على إبطاء نمو الورم أو وقفه، وتخفيف من الأعراض، ويساعد المريض في العيش لفترة أطول والاستمتاع بالحياة بأعراض أقل ألماً.

حين ينتشر السرطان في أعضاء بعيدة عن موقع الورم الأصلي هذا ما يسمى أنتشار المرض وهذا هو السبب في أن المرحلة الرابعة من السرطان تسمى أيضًا السرطان المنتشر.

كيف يتم تنصيف مراحل مرض السرطان

مرحلة ما قبل الإصابة: وفي هذه المرحلة يكون السرطان ساكن في مكانه ولا تزال سرطانات المرحلة ما قبل المرض موجودة في العضو الذي بدأت فيه فقط. لم تنتشر في الأنسجة القريبة. وفي الأغلب ما تكون هذه المرحلة من السرطان قابلة للعلاج، كما القيام بجراحة عادة لاستئصال الورم بأكمله.

أول مرحلة: خلال هذه المرحلة يكون فيها سرطان غير نامي بعمق داخل الأنسجة وكذلك فأنه لم يصل حتى الغدد الليمفاوية أو أي أعضاء أخرى من الجسم كما أنه يطلق على سرطان المرحلة المبكرة.

ثم المرحلة الثانية والمرحلة الثالثة: بصورة عامة فأن هاتان المرحلتان تتكون من سرطانات نامية بصورة عمريقة داخل الأنسجة المجاورة وقد تكون قد أنتشرت أيضًا في الغدد الليمفاوية ولكن لم تصل لأي أعضاء أخرى من الجسم.

المرحلة الرابعة: وهي أنتشار السرطان من خلال انتشاره في كل الأعضاء أو الأجزاء أخرى من الجسم وهي ما تعرف أيضًا بأسم مرحلة السرطان المتقدم أو النقيلي.

ماذا عن علامات السرطان من الدرجة الرابعة

أولاً علامات الدرجة الرابعة من سرطان الثدي

في المرحلة الرابعة من علامات سرطان الثدي أن ينتشر السرطان لما بعد الغدد الليمفاوية الثديية ويصل للإبط والثدي ومن ثم لأجزاء أخرى بالجسم قريبة من الثدي أو بعيدًا عنه. وفي الأغلب ما ينتشر سرطان الثدي حتى العظام وحتى المخ والرئتين أو الكبد.

ثانياً علامات الدرجة الرابعة من سرطان الرئة

بالنسبة لعلامات المرحلة الرابعة من سرطان الرئة ففيها قد انتشر السرطان لخارج الرئتين أو من للرئة للثانية. غالبًا ما ينتشر سرطان الرئة بهذه المرحلة للغدد الكظرية والعظام والمخ و الكبد.

ثالثاً علامات الدرجة الرابعة من سرطان البروستاتا

قد يعثر على هذا السرطان في أجزاء أخرى من الجسم وهذا حتى بعد استئصال البروستاتا ومن قد ينتقل سرطان البروستاتا بهذه المرحلة عادةً إلى الغدد الكظرية والكبد والعظام أو للرئتين.

رابعاً علامات الدرجة الرابعة من سرطان القولون والمستقيم

في هذا السرطان تكون العلامات من ظهور الورم بعضو أو أكثر غير قريب من القولون وقد ينتشر سرطان القولون والمستقيم في كل من الكبد والرئتين أو العظام.

خامساً علامات الدرجة الرابعة من سرطان الجلد

العلامات الخاصة بالخلايا السرطانية في الجلد قد تظهر خارج الجلد وبالعقد الليمفاوية وتصل حتى الغدد الليمفاوية البعيدة والأعضاء أو في مناطق أخرى من الجلد كما قد يظهر الورم الميلانيني الذي قد ينتشر في العظام أو المخ أو الكبد أو الرئتين.

أسباب أنتشار السرطان من الدرجة الرابعة

يكون انتشار السرطان الذي في المرحلة الرابعة لعضو أو جزء من الجسم بعيدًا عن الورم الأصلي ويكون السبب في هذا:

أنفصال الخلايا السرطانية عن الورم ومن ثم تبدأ في التحرك بمجرى الدم أو في الأغلب تتحرك إلى الجهاز اللمفاوي ومن هنا يتم أنتقال خلايا الدم البيضاء. ومن بعد هذا تنتقل الخلايا خلال الدم أو السائل الليمفاوي إلى أعضاء آخرى من الجسم ويتعمقوا في الأنسجة هناك.

بمجرد أن يتم تعمق الاورام فتنمو الخلايا كذلك تحارب الجهاز المناعي في نفس الوقت.

في الأغلب ما يبدأ انتشار السرطان في ذات المنطقة التي عثر فيها على الخلايا الأصلية فعلى سبيل المثال فقد ينتشر سرطان الثدي للغدد الليمفاوية التي تحت الذراع.

تشخيص السرطان في المرحلة الرابعة

عمل خزعة من مكان السرطان

تتم أخذ كمية صغيرة من الأنسجة التي بالمنطقة المشتبه أن فيها تمالأنتشار فقد يكون متمثل في أنسجة الثدي أو الجلد أو حتى من نخاع الشوكي.

يتم فحص هذه الخزعة تحت المجهر للبحث عن الخلايا غير الطبيعية.

اختبارات التصوير بالأشعة للكشف عن تفاصيل الورم

من خلال هذه الاختبارات يتم رؤية الأماكن الداخلية في الجسم لفحص الورم وتحدد مكانه بالتحديد وما هو حجمه الحالي، وما هو تأثيره على الأعضاء الأخرى وعلى الدورة الدموية. وقد تشتمل الاختبارات التصويرية لتشخيص السرطان ما يآتي:

الأشعة السينية.

الاشاعات المقطعية (CT).

التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

الموجات فوق الصوتية.

مسح التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET).

التحاليل المخبرية للسرطانات

يمكن القيام بالكثير  من الاختبارات التي تتم في الدم وسوائل الجسم الأخرى وأنسجة الخزعة لمعرفة الإصابة بالسرطان.

المنظار الداخلي الاستكشافي للأورام

المنظار الداخلي هو إجراء يتم من خلال إدخال أنبوب ومتصل به كاميرا صغيرة لرؤية الأعضاء الداخلية وأخذ صور لها.

يمكن استخدام المنظار الداخلي لتشخيص بعض السرطانات والتي منها سرطان القولون والمستقيم، ولكن لا يعتبر مفيد في حالة سرطان الغدد الليمفاوية.

كما قد يستعمل المنظار  في توجيه الطبيب أثناء إجراء الخزعة.

يمكن الشفاء من سرطان بهذه المرحلة ؟

للاسف لا يمكن علاج سرطان المرحلة في المرحلة الرابعة بسبب أنتشاره الشديد،في العديد من أنحاء الجسم كما يكون من الصعب أن يتم استئصال السرطان من كل هذه المناطق. يكون العلاج هو محاولات لتحسين الأعراض والحد من الألم. سيعالج طبيب الأورام السرطان بحسب نوعه ومكان انتشاره والكثير من العوامل. تشمل بعض أختيارات العلاج كل من الجراحة والأدوية والأشعاع والعلاج المناعي والعلاج الكيميائي.

كيفية دعم شخص مصاب بالسرطان بالمرحلة الرابعة

محاولة التركيز مع المريض: من المهم التركيز على كل ما يهم ويلبي احتياجات مريض السرطان بدلاً من الحديث عن المشاكل الشخصية أو الشكاوى.

البقاء على تواصل مع المريض: محاولة الأبتعاد أو تجاهل لمريض بالسرطان في المرحلة الرابعة لتفاقم حالته لذا توفير الوقت لهم والسماح لهم بالتواصل في أي وقت بالتأكيد سيؤثر إيجابياً عليهم.

كن مستمعًا جيدًا: في بعض الأحيان قد يريد مرضى السرطان فقط من يستمع إليه أي شخص مقرب دون مقاطعة لهذا أفضل طريقة لدعم المريض أن تكون أذنًا لمرضى السرطان وأعطائهم اهتمامًا كاملاً.

عدم المقارنة مع مرضى السرطان الآخرين: قد يقوم البعض بالتحدث عن أشخاص آخرين وكيف تعاملوا مع السرطان، ولكن من الأفضل أن تجعل مريض السرطان حالة خاصة فريدة عدم المقارنة بحالة أخرى.

تجنب الأسئلة الشخصية: عدم سؤال مريض السرطان في المرحلة الرابعة عن نتائج الفحص مثلاً أو المدة التي قررها الطبيب لعلاج ما دعه هو يشاركك هذه المعلومات.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك