حب الشباب كيف يمكن الوقاية منه؟ وما هي أنواعه وكيف يمكن التخلص منه؟

حب الشباب كيف يمكن الوقاية منه؟ وما هي أنواعه وكيف يمكن التخلص منه؟

4 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

حب الشباب هو مرض يصيب الجلد ويتعلق بشكل رئيسي بالغدد الدهنية التي توجد في قاعدة بصيلات الشعر،  وهو الأكثر شيوعًا عند المراهقين عندما تبدأ هذه الغدد في العمل.

تصبح الغدد نشطة بسبب التحفيز الذي تتلقاه من هرمونات الذكورة التي تفرزها الغدد الكظرية لكلا الجنسين ويمكن الوقاية منه بعادات مبسطه.

إنها ليست حالة خطرة في حد ذاتها ولكن يمكن أن تسبب ندبة في الجلد، ولكن يمكن علاجها بسهولة، وعادة ما توجد البثور عادة على الوجه والرقبة والكتفين والظهر والصدر.

ما هو سبب ظهور حب الشباب

على الرغم من التقدم العلمي والطبي إلا أنه لم يتم معرفة السبب وراء ظهورها ومع ذلك وفقًا للخبراء، فإن هرمون الأندروجين هو المسبب الذي يرتفع خلال فترة البلوغ والذي يؤدي بدوره إلى نمو الغدد الجلدية مما يؤدي إلى زيادة إفراز الدهون. ثم يقوم هذا الزهم بتفتيت الجدار الخلوي للمسام التي تمكن البكتيريا من النمو.

وأيضاً وفقًا لبعض الدراسات، يتدخل العامل الجيني في ظهور الحبوب، وقد تؤدي الأدوية التي تحتوي على الليثيوم والأندروجين أيضًا إلى هذه الحالة. مستحضرات التجميل الدهنية هي السبب الآخر. قد تؤدي التغيرات الهرمونية المرتبطة بالحمل أيضًا إلى ظهور حب الشباب.

حب الشباب

أنواع حب الشباب المختلفة

قد تكون بثور الحبوب من أنواع مختلفة. وتشمل هذه:

الرؤوس البيضاء: هي صغيرة جدًا وتوجد عادةً تحت الجلد.

الرؤوس السوداء: يمكن رؤية الرؤوس السوداء بوضوح. فهي سوداء اللون وتظهر على سطح الجلد. من المفاهيم الخاطئة أن الرؤوس السوداء ناتجة عن الأوساخ وأن فرك وجهك بقوة لا يفيد كثيرًا.

الحطاطات:  عبارة عن نتوءات صغيرة عادة ما تكون وردية اللون على سطح الجلد.

البثور: يمكن التعرف على البثور على سطح الجلد بسهولة. لديهم قاعدة حمراء مع قمة مليئة بالصديد.

الخراجات: تظهر على سطح الجلد. وعادة ما تكون مؤلمة ومليئة بالصديد. هم عرضة للتسبب في الندوب.

ما الفرق بين حب الشباب والبثور

الفرق الأساسي بين آفات حب الشباب والبثور هو السبب الجذري لها.

البثور هي نتيجة تكتل الجلد الميت والزيت الزائد المعروف باسم الزهم في الجريب. يتحول إلى الحبوب عندما يقترن الدهن بالنمو البكتيري الذي يسبب أيضًا احمرارًا والتهابًا.

على الرغم من أن البثور يمكن أن تؤدي إلى آفات حب الشباب، إلا أن نمو حب الشباب من ناحية أخرى لا يمكن أن يؤدي إلى ظهور البثور.

طرق الوقاية من حب الشباب

قد تؤدي زيادة كمية البكتيريا والزيت في طبقات الجلد إلى ظهور بثرة عرضية أو بثرة حب الشباب. فيما يلي بعض الأشياء اليومية التي يمكن للمرء اتباعها للحفاظ على البشرة خالية من الحبوب:

استهلاك مكملات الزنك

الزنك ضروري للإنتاج الكلي للخلايا والهرمونات ويقوي التمثيل الغذائي والجهاز المناعي. الجرعة المثلى للبشرة الخالية من حب الشباب هي حوالي 30-45 مجم حسب مستوى الزنك في مجرى الدم. قد تؤدي الكميات الزائدة من الزنك إلى تهيج المعدة والألم.

علاج زيت شجرة الشاي

يمكن أن يحارب Melaleuca alternifolia أو مستخلص شجرة الشاي التهاب الجلد والبكتيريا بشكل طبيعي، إلا أن تأثيره على أنواع البشرة المختلفة لا يزال قيد البحث. وهو فعال في علاج الحبوب الجلدية ولكن ينصح باستشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل استخدامه المخفف.

علاج الشاي الأخضر لحب الشباب

يُعرف الشاي الأخضر بمستواه العالي من مضادات الأكسدة التي تقلل العناصر السامة في مجرى الدم. يمكن أن يؤدي استهلاك الشاي الأخضر بانتظام وتطبيقه من حين لآخر على الجلد إلى تقليل البكتيريا المسؤولة عن آفات الحبوب.

ولكن ينصح باستشارة أخصائي التغذية قبل الاستهلاك لأنه يخفض مستوى السكر في الجسم.

استهلاك مكملات أحماض أوميغا 3 الدهنية

تعرف أحماض أوميغا 3 الدهنية بالدهون الصحية التي تعزز نظام المناعة الصحي. سيحافظ نظام المناعة الصحي على بشرتك صحية ونظيفة.

تقشير البشرة والحفاظ على نظافتها

الغبار والاتربة والجلد الميت يمكن أن يسد المسام ويؤدي إلى ظهور بثور الحبوب. لذلك يعتبر تقشير البشرة باستخدام الدعك الطبيعي أو فرش الوجه ذات الشعيرات الناعمة على الحفاظ على صحته. من المهم الحفاظ على المسام المفتوحة آمنة من الانسداد وبتالي تقليل ظهور الحبوب.

التقليل من التوتر

قد يكون الهرمون المنطلق أثناء الإجهاد سامًا وقد يكمل إنتاج الزهم في الجسم. لم يتم تحديد أن الإجهاد يؤدي إلى ظهور حب الشباب في الجلد ولكنه بالتأكيد يسرع من إنتاجه. قد يكون الحفاظ على تقليل الإجهاد أمرًا صحيًا لجهاز المناعة بشكل عام.

المحافظة على نمط حياة بدني نشط

تعمل التمارين والحياة البدنية النشطة على تعزيز الدورة الدموية الصحية مما يقلل من احتمالية الإصابة بآفات حب الشباب. كما أنه ينظم مستويات الهرمون التي تعزز مستويات الطاقة الإيجابية.

طرق التخلص من حب الشباب

من السهل التخلص من البثور ويمكن علاجها في معظم الحالات في غضون ليلة واحدة. بمساعدة بعض العلاجات الأساسية، يمكن التخلص من الحبوب:

 زيت شجرة الشاي

ضع كمية مخففة من زيت شجرة الشاي على المنطقة المصابة واتركها لمدة 2-4 ساعات. اغسله بالماء الدافئ للحصول على بشرة نظيفة.

الصبار

الصبار له تأثيرات مبردة على الجلد مما يقلل الاحمرار والالتهابات بشكل سريع. كما أنه يقاوم البكتيريا إذا تم استخدامه بانتظام. أفضل عندما تحفظ في درجة حرارة منخفضة.

العسل لعلاج حب الشباب

يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا تقلل الالتهاب والاحمرار. ويمكن وضع قطرة من العسل على حب الشباب وتركها طوال اليوم.

زيت الشاي الأخضر

غني بمضادات الأكسدة وتطبيقه المركز يمكن أن يقلل من نمو البكتيريا ويعزز البشرة النظيفة.

الثلج لتقليل حب الشباب

يمكن علاج حب الشباب عن طريق فرك الثلج على المنطقة المصابة لأنه يقلل الاحمرار والتضخم على الجلد. كما أنه يهدئ البشرة من الأضرار التي تسببها العدوى البكتيرية. يمكن لفرك الجلد بالثلج قبل النوم أن يعالج البثور بين عشية وضحاها.

عجينة الأسبرين المطحونة

يحتوي الأسبرين على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعدك على التخلص من حب الشباب. يمكن سحق حبة أسبرين واخلطها بالماء لتشكيل عجينة وضعها على المنطقة المصابة واتركها طوال الليل للحصول على نتائج فعالة.

هل القهوة تزيد من حب الشباب

لا يزال العلماء لم يكتشفوا العلاقة بين الاثنين لكن نعم قد يؤدي الإفراط في تناول القهوة إلى زيادة خطر الإصابة بحب الشباب، اعتمادًا على كمية القهوة والسكر والحليب المستهلكة بانتظام.

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى زيادة مستويات التوتر لديك مما قد يؤدي إلى إفراز هرمونات سامة، مثل الكورتيزول مما يزيد من الدهون التي تفرزها الغدد الدهنية.

وأيضًا يمكن أن يؤدي استهلاك الحليب كامل الدسم والسكر المكرر والمكونات الأخرى التي غالبًا ما تقترن بالقهوة إلى زيادة إفراز الدهون والزيت الزائد.

ما هي مدة حب الشباب

الحبوب شائعة جدًا في وقت البلوغ والبلوغ المبكر ويمكن تصنيفه بين 12 و 25 عامًا. يحدث هذا بسبب عدم التوازن الهرموني وعادة ما يؤثر على الوجه والظهر والرقبة والصدر.

غالبًا ما يختفي بشكل طبيعي في غضون 3-5 سنوات، ولكن في بعض الحالات، قد يحتاج الخلل إلى علاج خارجي للعودة إلى طبيعته.

يحدث هذا أيضًا للبالغين، من الآفات الخفيفة إلى انتشار حب الشباب الشديد، يمكن ملاحظة الحبوب في كل فئة عمرية أكبر من 12 عامًا.

تعرف على مزيد من المعلومات من هنا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك