الحمل بعد الاجهاض l نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة l أسرع طريقة للحمل بعد الإجهاض

الحمل بعد الاجهاض l نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة l أسرع طريقة للحمل بعد الإجهاض

30 Aug 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الحمل بعد الاجهاض يمكن أن يحدث عادةً في خلال أربعة إلى ستة أسابيع ولكن قد تختلف كل حالة عن الأخرى، ويمكن لطبيب النساء مساعدة السيدة في تحديد الوقت المثالي لبدء المحاولة للحمل من حيث الصحة الجسدية والعاطفية.

الحمل بعد الاجهاض مباشرة

من الافضل بالانتظار لعدة أشهر قبل محاولة الحمل مرة أخرى بعد الإجهاض أو حالة طبية نسائية أو في حالة ولادة جنين ميت. ومع هذا فقد يعرف أن الرحم يتعافى بشكل جيد وملحوظ من الإجهاض، كما يوضح أغلب الأطباء الآن إنه لا بأس من المحاولة مرة أخرى بمجرد أن تكون المرأة مستعدة.

يمكن في بعض الحالات تختاح السيدة استشارة طبيبها بشأن حالتتها الحالة ففي حالة كان هناك ندبات في الرحم، أو بقايا من المشيمة أو فقدان كبير للدم، فقد يوصي الطبيب بالانتظار لفترة أطول.

هذا لا يعني أن كل امرأة تشعر بالراحة تجاه محاولة الحمل مرة أخرى بمجرد أن يكون جسدها جاهزًا. فأن المرور بالإجهاض أمرًا صعبًا، فمن الطبيعي أن ترغب السيدة في تعافي مشاعرها أولاً قبل المحاولة في الحمل مرة أخرى. حتى لو أعطاك طبيبك الضوء الأخضر للمحاولة، خذ الوقت الكافي الذي تحتاجه حتى تكونِ في أفضل حال.

الحمل بعد الاجهاض

كيف تعرفين انك حامل بعد الاجهاض مباشرة ؟

أفضل شيء هو مراقبة الاعراض من ثم عمل تحليل حمل في المعمل. الإجهاض الذي يتنهي بفقدان الحمل تلقائيًا في الفترة قبل الأسبوع العشرين من الحمل وقد يحدث الاجهاص ما بين 10 حتى 20% من حالات الحمل المعروفة كما أن عادةً قبل الأسبوع الثاني عشر يحدث الاجهاض وهذا بسبب خلل في الكروموسومات مما يجعل الحمل غير قابل للحياة منذ البداية.

تختلف كل حالة إجهاض عن الأخرى، ونفس الشيء للأعراض التي قد تحدث للسيدة، فقد يعتبر النزيف المهبلي أو الافرازات أمرًا شائعًا، وكذلك آلام في أسفل البطن مع التشنج، وآلام في الظهر، وتأخر الدورة الشهرية، ونزول الأنسجة أو الجلطات.

ولكن، حتى بعد ظهور هذه هذه الأعراض الشائعة، فإن بعض النساء قد يعانين من أعراض أخرى أسهل للحمل كما يمكن أن تكون هذه الأعراض بسيطة جدًا لدى بعض النساء بحيث تبدو وكأن الإجهاض لم يحدث أصلاً.

متى يكون الرحم جاهز للحمل بعد الاجهاض

قد أوصت منظمة الصحة العالمية أن بعد مرور ستة أشهر، يكون الرحم مستعد للحمل ويكون الجسم قد مر بالشفاء. هناك بعض الاقتراحات التي تشير إلى أنه من المهم الانتظار لإنهاء مشاعر الحزن التي قد تتبع فقدان الحمل.

كما قد كان هناك قلق أيضًا على النساء اللاتي لم ينتظرن ربما لم يتم شفاء الرحم وقد يتعرضن لبعض من المضاعفات مع الحمل في المرة التالية.

لا بأس من المحاولة مرة أخرى في وقت سريع، لكن التخطيط لم يكن جزءًا من الخطة الأصلية. ويجب على المرأة الحصول على التطعيمات الملائمة مع أخذ حمض الفوليك قبل الحمل من جديد.

بعد كم يوم من الاجهاض يحدث التبويض ؟

من الممكن لأي امرأة أن تحمل خلال دورة التبويص الأولى التي تلي الإجهاض مباشرةً، والتي يمكن أن تستمر لمدة أسبوعين.

قد يكون موجود عامل آخر يؤثر على توقيت التبويض وهي مدة الحمل قبل الإجهاض ففي حالة كان الإجهاض في وقت لاحق من الحمل، فقد لا يحدث التبويض للعديد من الأسابيع بعد هذا وكمن الممكن أن يحدث هذا عندما تبقى هرمونات الحمل في الجسم.

قد يرغب المرأة التي ترغب في تجنب الحمل بعد فترة بسيطة من الإجهاض من استخدام وسائل منع الحمل. لذا من الممكن لأي مرأة استخدام أي وسيلة لمنع الحمل، بما في هذا اللولب داخل الرحم، مباشرة بعد انتهاء الحمل.

نصائح لنجاح الحمل بعد الإجهاض

يجب على المرأة معرفة أن الإجهاض المتكرر هو الاستثناء وليس القاعدة العامة في الحمل فقط حوالي 1% من النساء قد يتعرضن للإجهاض مرتين أو أكثر على التوالي.

أغلب الأسباب التي تؤدي إلى الإجهاض سيتم ذكرها أدناه ولذا يجب التحدث مع طبيب النساء والقيام بهذه الخطوات للحد من مخاطر الاجهاض:

أخذ الوقت الكافي الذي تحتاجه المرأة للشفاء جسديًا وعاطفيًا بعد عملية الإجهاض.

مناقشة أفضل توقيت للحمل القادم مع الطبيب المعالج فقد يوصي البعض بالانتظار لفترة معينة من الوقت وهي من دورة شهرية واحدة إلى 3 أشهر من قبل محاولة الحمل مرة أخرى.

القيام بتحديد جدول زيارات منتظمة قبل الولادة في حالة حصول اجهاض من قبل فقد تحتاج المرأة إلى إجراء فحوصات أكثر تكرارًا لمراقبة حملها.

الابتعاد نهائياً عن التبغ والكحول وأي أدوية غير مشروعة حتى يكون الحمل صحي قدر الإمكان.

إبقاء حالات الامراض المزمنة والتي منها مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم تحت السيطرة.

الحافظ على الوزن وهذا ضمن النطاق الصحي.

الحفاظ على النشاط الجسدي وهذا فيجب أني يتم دمج التمارين الخفيفة في خطة الحمل الصحية القادمة.

إتباع نظامًا غذائيًا صحيًا يشتمل على الكثير من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.

الحد من استعمال الكافيين. فيمكن تناول 200 ملليجرام من الكافيين أو أقل وهذا يعني حوالي كوب من القهوة يومياً.

أسرع طريقة للحمل بعد الإجهاض

إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة في العادة، فتكون الدورة الشهرية التالية عادةً ما بين حوالي من 4 إلى 6 أسابيع من فترة الإجهاض. كذلك سيحدث التبويض قبل ذلك الوقت، لذا قد تكون السيدة خصبة في الشهر الأول بعد الإجهاض.

لا قلق في حالة حمل المرأة قبل الدورة الشهرية فهذا لن يزيد من خطر الحمل وهذا ما لم ينصح الطبيب بالانتظار، يمكن تجربة حمل آخر بمجرد أن تصبح المرأة مستعدة.

إذا كنت تعاني من مرض أو عدوى أو تحاول التحكم في أعراض حالة طبية طويلة الأمد، فقد يُنصح بالانتظار لفترة من الوقت وهذا لانها ستضطر أيضًا إلى تناول أدوية غير مناسبة أثناء الحمل.

هل يحدث حمل بعد الإجهاض بدون دورة

يمكنك الحمل مرة أخرى بسرعة بعد الإجهاض فقد يتم إطلاق البويضة من المبيض في أقرب وقت بعد خمسة أيام من العلاج حتى ومن هنا قد يحدث الحمل مرة أخرى قبل الدورة الشهرية التالية.

إذا كانت السيدة لا ترغب في الحمل بعد الإجهاض، فمن الهام أن يكون هناك وسيلة لمنع الحمل في أسرع وقت ممكن. في موعد الإجهاض الخاص مع الطبيب المعالج، سيتم تقديم مجموعة من وسائل منع الحمل وسيقوم الطبيب بتقديم المشورة والتحدث مع الطبيب حول الخيارات المتاحة.

ما هي مخاطر الإجهاض المتكرر ؟

يستمر معظم السيدات في فترة الحمل الصحي بعد تعرضهم لحالة من الإجهاض مرة واحدة. ففي الواقع، لا يزيد الخطر الخاص بالتعرض للإجهاض إذا تعرضت المرأة لإجهاض واحدة.

ومع ذلك، فإن حوالي سيدة من كل 100 امرأة تعاني من مشاكل في حدوث حمل صحي وهذه الحالة قد نسمى بالإجهاض المتكرر، والتي تكون من إجهاضين أو أكثر متتاليين.

قد يكون سبب حالات الإجهاض المتكررة أي من هذه الامور:

مشاكل بسبب تجلط الدم.

مشاكل في الهرمونات.

بعض اضطرابات في المناعة الذاتية.

ارتفاع نسبة السكر في الدم.

متلازمة تكيس المبايض أو (PCOS).

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك