ما هو التواء العمود الفقري عند الاطفال ؟ اسباب التواء العمود الفقري عند الاطفال .. علاجه

ما هو التواء العمود الفقري عند الاطفال ؟ اسباب التواء العمود الفقري عند الاطفال .. علاجه

23 Sep 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

التواء العمود الفقري عند الاطفال يكون العمود الفقري منحنياً إلى الجانب، وهي حالة قد تصيب بعض الأطفال وهي بالعادة لا يسبب الألم، ولكن الأعراض التي يجب الانتباه إليها تظهر في عدم استواء الكتفين وطول الساق.

قد تحتاج الحالات الخفيفة من التواء العمود الفقري فقط لمراقبة منتظمة من قبل الطبيب، ولكن الطفل المصاب بحالة شديدة من التواء العمود الفقري قد يحتاج إلى تقويم وفي بعض الأحيان إلى تدخل جراحي.

ما هو التواء العمود الفقري عند الاطفال ؟

التواء العمود الفقري عند الاطفال هو حالة مرضية ينحني فيها العمود الفقري للطفل بشكل غير طبيعي فيميل إلى الجانب أو يكون في حالة دوران غير طبيعية كما يمكن أن تتراوح التواء العمود الفقري عند الاطفال من خفيف إلى شديد.

قد يحتاج فقط الأشخاص المصابون بالتواء العمود الفقري الخفيف إلى زيارة الطبيب بشكل دوري ومنتظم أما هؤلاء الذين يعانون من حالات متقدمة وحطيرة من التواء العمود الفقري عند فقد يحتاجون إلى تقويم للعمر الفقري أو لعملية جراحية لإصلاح الالتواء.

يوجد حوالي 2% من السكان يتأثرون بحالة التواء العمود الفقري كما من الممكن أن يؤثر هذا الالتواء على الأشخاص في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعًا عند المراهقين.

التواء العمود الفقري عند الاطفال

ما الذي يسبب التواء العمود الفقري عند الاطفال ؟

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من التواء العمود الفقري عند الاطفال:

الاول التواء العمود الفقري مجهول السبب هو النوع الأكثر شيوعا: “مجهول السبب” يعني أن السبب غير معروف، ولكن لأنه ينتشر في العائلات، فإنه له أساس وراثي (وراثي).

الثاني التواء العمود الفقري الخلقي: هو خلل نادر في العمود الفقري يتم اكتشافه عند الولادة.

الثالث التواء العمود الفقري العصبي العضلي: هو انحناء في العمود الفقري ناتج عن تشوهات في العضلات والأعصاب التي تدعم العمود الفقري. ومن الأمثلة على ذلك المرضى الذين يعانون من الشلل الدماغي، والسنسنة المشقوقة، وضمور العضلات.

ما هي أعراض التواء العمود الفقري عند الاطفال ؟

عادة لا يسبب الجنف أي ألم، لذلك يمكن أن تمر الأعراض في كثير من الأحيان دون أن يلاحظها أحد. يجب على الآباء أو مقدمي الرعاية مراقبة العلامات التالية لدى أطفالهم:

أكتاف غير مستوية.

التمايل باستمرار إلى جانب واحد.

طول الساق غير متساوي.

شفرة (شفرات) الكتف البارزة.

خصر غير متساوي.

الوركين مرتفعان.

إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات على طفلك، اتصل بطبيبك ليقوم بفحص طفلك.

كيف يتم تشخيص التواء العمود الفقري عند الاطفال ؟

إذا كنت تعتقد أنت أو أحد مقدمي الرعاية أو المعلم أن طفلك قد يكون مصابًا بالجنف، فاتصل بطبيبك في أقرب وقت ممكن. يجب أن يقوم الطبيب أيضًا بفحص الجنف بشكل منتظم وقد يكون أول من يشتبه في هذه الحالة.

يتضمن تقييم الجنف عدة خطوات:

سيبدأ طبيبك عادةً بتاريخك الشامل لتحديد ما إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بالجنف. سيتم استخدام التاريخ أيضًا للكشف عن العيوب الخلقية أو الصدمات التي قد تفسر انحناء العمود الفقري.

سيقوم الطبيب بعد ذلك بإجراء فحص جسدي لظهر طفلك وصدره وحوضه وساقيه وقدميه وجلده. سوف يتطلع الطبيب لمعرفة ما إذا كانت أكتاف الطفل مستوية، وما إذا كان الرأس في المنتصف وما إذا كانت الجوانب المقابلة من الجسم تبدو مستوية.

سيطلب الطبيب بعد ذلك من الطفل الانحناء للأمام حتى يمكن فحص عضلات الظهر، ومعرفة ما إذا كان أحد جانبي القفص الصدري أعلى من الآخر.

أثناء فحص الأطراف، سيقوم الطبيب بتقييم ما إذا كانت الأطراف بنفس الطول. كما سيتحقق أيضًا من وجود إجهاد في عضلات البطن، والذي قد يسبب انحناء العمود الفقري.

بعد الفحص البدني، قد يطلب الطبيب إجراء أشعة سينية للعمود الفقري للتأكد من تشخيص الجنف. سيتم إجراء الأشعة السينية مع وقوف طفلك حتى يمكن رؤية العمود الفقري بأكمله. سيقوم الطبيب بعد ذلك بقياس منحنيات العمود الفقري كما هو موضح في الأشعة السينية. قد تتطلب المنحنيات التي تزيد عن 25 درجة العلاج.

يعتمد علاج التواء العمود الفقري عند الاطفال على عدة عوامل

نوع التواء العمود الفقري.

نوع ودرجة المنحنى.

تاريخ عائلتك من التواء العمود الفقري.

عمر الطفل.

عدد سنوات النمو المتبقية لدى الطفل حتى ينضج الهيكل العظمي.

يعاني أغلب الأطفال المصابين بالتواء العمود الفقري من حالات خفيفة لا تحتاج سوى متابعة كل من أربعة إلى ستة أشهر.

إذا لاحظ طبيب الطفل أن منحنى العمود الفقري يزداد سوءًا فقد يوضح لك استخدام دعامة مخصصة لمنع تطور الحالة بشكل أكبر.

إذا لم تتحكم الدعامة في منحنى العمود الفقري، أو إذا كان الانحناء شديدًا عند رؤية الطفل لأول مرة، فقد تصبح الجراحة ضرورية. يوصى بهذا عادة حين يكون التواؤ العمود الفقري أكثر من 45 درجة وقد وجد أن الجراحة هي علاج فعال جدًا لالتواء العمود الفقري الشديد.

العلاج غير الجراحي لالتواء العمود الفقري

في حالة أن منحنى العمود الفقري للطفل أقل من 25 درجة أو إذا كان قد اكتمل نموه تقريبًا، فقد يوصي الطبيب بكل بساطة بمراقبة المنحنى للتأكد من أنه لا يزداد سوءًا. سيقوم الطبيب بإعادة فحص الطفل حوالي كل 6 إلى 12 شهرًا وسيتحدد موعد المتابعة بالأشعة السينية حتى ينمو الطفل بالكامل.

اما قي حالة كان منحنى العمود الفقري بين 25 و45 درجة وكان الطفل لا يزال ينمو، فقد يوصي الطبيب المعالج باستخدام الدعامة فعلى الرغم من أن الدعامة لن تؤدي إلى تقويم المنحنى الموجود، إلا أنها غالبًا سوف تمنع من تفاقم الحالة حتى لا تتطلب فيما بعد إجراء عملية جراحية.

العلاج الجراحي لدمج العمود الفقري

قد يوصي الطبيب المعالج بإجراء عملية جراحية إذا كان منحنى الطفل أكبر من 45 إلى 50 درجة أو إذا لم تقوم الدعامة بتحسين الانحناء من الوصول إلى درجة أكبر. من الممكن أن تتفاقم الحالة وتصبح شديدة، إذا لم يتم علاج هذه الحالة سينتهي الأمر في النهاية إلى أنها سوف تؤثر على وظائف الرئة.

سيؤدي إجراء جراحي الذي يعرف بدمج الفقرات إلى تصويب الالتواء بشكل كبير ثم دمج الفقرات معًا حتى تلتئم في العظم مع الصلب وسيؤدي ذلك إلى إيقاف النمو تمامًا في جزء العمود الفقري المصاب بالتواء العمود الفقري.

خلال هذا الإجراء، يتم إعادة ترتيب عظام العمود الفقري التي تشكل الالتواء. فيتم فيه وضع قطع صغيرة من العظام، وهي تسمى بالطعم العظمي وتكون في الفراغات ما بين الفقرات ليتم دمجها ومع مرور الوقت، قد تنمو العظام معًا وهذا مثلما يحدث عندما يشفى العظم المكسور.

تُستخدم القضبان المعدنية في العادة لتثبيت العظام في مكانها حتى يحدث الالتحام من ثم يتم ربط القضبان بالعمود الفقري من خلال خطافات أو مسامير أو من خلال أسلاك.

التعافي من هذه العملية فيكون خلال اليوم الأول بعد جراحة دمج العمود الفقري، أن يتمكن أغلب المرضى من المشي دون ارتداء دعامة.

في العادة ما يتم الخروج من المستشفى بعد 3 إلى 4 أيام من الجراحة كما يمكن لمعظم الأطفال العودة إلى المدرسة واستئناف نشاطهم اليومي في غضون 4 أسابيع.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك