مشروع الاستزراع السمكي بقناة السويس | أهم مشاريع الاستزراع السمكي في مصر

مشروع الاستزراع السمكي بقناة السويس | أهم مشاريع الاستزراع السمكي في مصر

23 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مشروع الاستزراع السمكي بقناة السويس يُعد خطوة قوية على طريق التنمية نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من الإنتاج السمكي؛ حيث قام الرئيس عبد الفتاح السيسي ببدء المرحلة الأولى من ذلك المشروع في عام 2016م، ومن ثم توالت النجاحات المذهلة وتم تأسيس عدة مراحل أخرى في مختلف المحافظات.

حيث سعت الحكومة في استغلال الموقع الجغرافي لجمهورية مصر العربية وكونها مدينة ساحلية في المقام الأول تطل على البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، وتمتلك العديد من البحيرات إضافةٍ لنهر النيل؛ كل هذه المقومات والمميزات الجغرافية ساعدت في النهوض بقطاع الإنتاج السمكي، وتحقيق العديد من الأهداف على رأسها سد الفجوة الغذائية.

معلومات عن مشروع الاستزراع السمكي

قبل أن نتطرق بالحديث عن مشروع الاستزراع السمكي بقناة السويس سوف نعرض أولًا بعض المعلومات عن ذلك المشروع، فيقصد بالاستزراع السمكي تربية أنواع محددة من الأحياء المائية من القشريات، الأسماك، المحاريات، الطحالب وغيرها، في بيئة مناسبة تكون على شكل أحواض يتم ملؤها بكميات مياه محددة وتحت ظروف محكمة تُحدد وفقًا لنوع المشروع.

فهو يُعد من المشاريع المميزة ذات وسيلة فعالة في تحقيق توازن بين الطلب والعرض؛ حيث يعاني قطاع الثروة السمكية في مصر نقصًا كبيرًا وفجوة غذائية بين سوق الطلب والعرض، وهو ما يخالف مقومات الدولة الجغرافية وطبيعتها التي تجعلها بيئة مناسبة لذلك المشروع.

لذا تنبهت الدولة لحل تلك الفجوة عن طريق إنشاء أحواض الاستزراع السمكي والتي يعد مشروع شرق قناة السويس من أهمها، حيث جاء تزامنًا مع افتتاح قناة السويس الجديدة.

فصرح الرئيس عبد الفتاح السيسي عن مشروع يبلغ طاقته الكلية 4440حوض لاستزراع أنواع مختلفة من الأسماك البحرية ذات جودة عالية في مياه قناة السويس، على إثر ذلك تم تأسيس حوالي 1034حوض كخطوة أولية لانطلاق ذلك المشروع الهائل.

كما تم اختيار منطقة شرق قناة السويس لذلك المشروع لعدة أسباب أهمها المميزات التي تنفرد بها؛ فهي تمتلك التربة المناسبة للاستزراع البحري حي تمتد مساحة واسعة من الأراضي على جانبها الشرقي، بالإضافة إلي ملوحة مياهها وجودتها العالية، فضلًا عن الكوادر الفنية المؤهلة لإدارة ذلك المشروع.

مشروع الاستزراع السمكي بقناة السويس

مراحل مشروع الاستزراع السمكي بقناة السويس

يعد مشروع الاستزراع السمكي من المشاريع الوطنية القومية الضخمة لذا تم تقسيم المشروع على ثلاث مراحل، ولكل مرحلة أهداف ومخططات استكمالًا للمرحلة السابقة حتى إتمام تحقيق الهدف الأساسي المخطط له وهو بناء أربعة آلاف أربعمائة وأربعون حوضًا للأسماك المختلفة.

لكي يتم تحقيق للأهداف كاملةً من المشروع تم تقسيمه إلى ثلاث مراحل كالآتي:

المرحلة الأولى

فهي بمثابة خطوة استرشادية لبداية المشروع تمت في السادس والعشرون من شهر ديسمبر عام 2016م، ثم قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالانتهاء من مراحل التحضير وتم افتتاح المرحلة الأولى في أواخر ذات العام.

ففي تلك المرحلة تم تهيئة الأحواض وبيئتها لتشمل أنواع “أسماك الدينيس، البوري، ثعبان البحر، لوت البحر، سهيلة، قاروص، أسماك العائلة البورية”.

المرحلة الثانية

بدأت المرحلة الثانية من مشروع الاستزراع السمكي بقناة السويس بعد الانتهاء من المرحلة السابقة مباشرةً واستمر تأسيسها لمدة عامٍ كامل، وبلغت مساحتها حوالي 29فدان لتضم حوالي 1600 حوض سمكي يتضمن أنواع جديدة من الأسماك.

بالإضافة إلى ذلك قامت شركة قناة السويس للاستزراع البحري بحفر ترعتين رئيسيتين بإجمالي 16كم، ومصرفين يبلغ طولهما 12كم، وذلك بخلاف المصارف والترع الفرعية التي يبلغ إجمالي حجمهما 50كم.

حققت تلك المرحلة إنجازات مُبهرة؛ حيث تم إنشاء محطة رفع رئيسية مخصصة لري أسماك العائلة البورية وتقدر طاقتها 12كم مكعب/ في الثانية، ومحطة أخرى بطاقة 3.5كم مكعب/في الثانية.

شملت نجاحات تلك المرحلة التعاقد من إحدى الشركات العالمية لتأسيس مصنع مخصص لإنتاج الأعلاف لينتج حوالي 150ألف طن سنويًا، بالإضافة إلى إنتاج 160مليون إصبعية أسماك بحرية، وحوالي 500مليون يرقة جمبري بشكل سنوي.

المرحلة الثالثة

تمكنت شركة قناة السويس للاستزراع السمكي من تحقيق إنجازات مبهرة فاقت الجداول الزمنية المحددة لتلك؛ ففي ظل الانتهاء من المرحلة الثانية قام  رئيس الوزراء بافتتاح المرحلة الثالثة من المشروع والتي تبلغ مساحتها حوالي 2700فدان.

حيث تم حفر خمسة وخمسون مصرف وترعة أي ما يعادل 85% من إجمالي تأسيس المرحلة، بناءً على ذلك تم إنشاء 1400حوض شامل جميع الخدمات، بخلاف تزويد المشروع بوحدة بيطرية تضم معامل تحاليل تتحقق من سلامة المياه والغذاء، وسوف تضم تلك المرحلة إنشاء مركزًا تدريبيًا لتأهيل وتدريب العاملين على أعلى مستوى ليصبحوا كوادر قادرة على التعامل باحترافية فائقة من المزارع البحرية.

تكون المشروع أيضًا من مخازن رئيسية وفرعية مخصصة للمعدات وقوع الغيار وأخرى مخصصة للأعلاف، مؤسسين بتكنولوجيا عالية التأمين ضد الحرائق أو الحوادث.

أهداف الاستزراع السمكي

تتمثل أهداف مشروع الاستزراع السمكي بقناة السويس في تحقيق التنمية القومية لمنطقتي قناة السويس وسيناء، ومن أهم وابرز أهداف ما يلي:

دعم الاقتصادي القومي للبلاد ويتم ذلك من خلال تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك وحجم البروتينات، وأيضًا إيجاد توازن بين عرش السوق وحجم الطلبات على أنواع الأسماك.

زيادة حجم الثروة السمكية في مصر التي تعد من الثروات الهامة التي يمكن تصدير الكميات الفائضة منها للخارج، وبالتالي التوسع في حال الأهداف والإنجازات، وتوفير العملة الصعبة لدعم الاقتصادي المصري.

خلق فرص عمل للشباب فمنذ بداية المراحل الأولى تك توفير حوالي ثلاثة آلاف فرصة عمل، ومن المقرر ارتفاعها إلى عشرة آلاف طريقة مباشرة وغير مباشرة لكافة المهن والتخصصات.

أهم مشاريع الاستزراع السمكي في مصر

بالرغم من إن مشروع الاستزراع السمكي بقناة السويس من المشاريع القومية للتي ساعدت مصر في سد الفجوة الغذائية التي تعاني منها، إلا أن الأمر لا يقتصر على ذلك المشروع فقط؛ حيث توسعت في إنشاء العديد من المشروعات في عدة محافظات مختلفة ومن أهم مشاريع الاستزراع السمكي ما يلي:

مشروع الفيروز

هو من المشاريع العملاقة في الشرق الأوسط التي تحقق إنجازات تنموية في قطاع الثروات السمكية ،تأسس المشروع في محافظة بورسعيد في شهر يناير عام 2021م.

يقام المشروع على مساحة تصل إلى 26ألف فدان على مسافة 17كم من مواجهة البحر وعمق 10كم من شرق المحافظة، يتكون المشروع من أحواض سمكية يبلغ عددها 5908حوضًا سمكيًا مؤسسين على أعلى مستوى من التقنيات الحديثة؛ لتصل طاقة إنتاجه من الأسماك والجمبري بشكل سنوي حوالي ثلاثة عشر ألف طن.

أما فيما يخص بحيرة الفيروز التي تبلغ مساحتها 10آلاف فدان تم تقسيمها إلى بحيرة شرقية مساحتها 425فدان، وأخرى غربية مساحتها 5772فدان،بالإضافة لأحواض الترسيب ذات مساحة 3565فدان، ولاسيما حوض السفن الذي يسع لحالي ست سفن صيد يصل طوله 120م وعرضه 80م، مناطق لوجستية وإدارية ومصانع للثلج وغير ذلك الكثير.

مشروع بركة غليون

يوجد المشروع في محافظة كفر الشيخ ويهدف لتحقيق حوالي 75%من اكتفاء مصر من الثروة السمكية، يتم تأسيسه من قبل الشركة الوطنية للاستزراع السمكي والأحياء المائية.

انطلق المشروع لاستغلال أكثر المناطق التي كانت تشكل خطرًا على الأمن القومي وهي الممتدة على ساحل البحر، حيث استغلالها تجار البشر في الهجرة الغير شرعية إلى أن تم تزيينها بالمشروع السمكي الذي جاء لخلق أكثر من خمسة عشر ألف مواطن، وخمسة آلاف عامل دائم، وعشرة آلاف عمالة متغيرة.

فضلًا عن حجم إنتاج الأسماك ذات جودة ومعايير عالمية؛ حيث بلغت حجم المرحلة الأولى 4000آلاف فدان، صم قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بافتتاح المرحلة الثانية بمساحة 9000آلاف فدان

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك