مقدمة حفل يوم اليتيم مكتوبة | أفكار ليوم ترفيهي للأطفال | أفكار برامج للايتام

مقدمة حفل يوم اليتيم مكتوبة | أفكار ليوم ترفيهي للأطفال | أفكار برامج للايتام

26 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مقدمة حفل يوم اليتيم مكتوبة تناسب مختلف الحفلات سواء الخاصة بدور الأيتام، أو في المؤسسات والجمعيات الخيرية، ففي ذلك اليوم الذي يُعد عيدًا ويومًا وطنيًا في مصر يتم تخصيص أول جمعة من أبريل للاحتفال بالأيتام ويطلق عليه “يوم اليتيم”.

حيث يحرص جميع الأشخاص وكذلك المدارس والمؤسسات الإنسانية على نشر التوعية على أهمية وثواب المشاركة في ذلك اليوم وإدخال السعادة والسرور على قلب هؤلاء الأطفال سواء بالمشاركة في الفعاليات والأنشطة الترفيهية، أو بتقديم الهدايا والبرامج المميزة.

مقدمة حفل يوم اليتيم مكتوبة

إن الدين الإسلامي وسائر الأديان السماوية حثت على مكارم الأخلاق وفضلها والتي منها الإحسان لليتيم، فهو الخُلق الذي يقربك منزلةً للجنة كما في قول رسول الله صل الله عليه وسلم ” أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة” وأشار بالسبابة والوسطى.

يقصد باليتيم هو الطفل الذي فقد والديه سنده وعونه في الحياة، فلا يوجد أصعب وأشد من بلوغ الإنسان دون أباه أو أمه يخففون عنه مشقة وتعب الحياة، فإن اليُتم له تأثيرًا في نفوس الأطفال؛ لذا من واجبنا كمجتمع إنساني تقديم كافة أنواع العون التي يحتاجونها مادية كانت أو نفسية.

كما أن القرآن الكريم حفظ حقوق اليتيم وأمرنا بذلك فرضًا كما في قوله تعالى “وآتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم إنه كان حُوبًا كبيرًا”.

فضلًا عن تعظيم أجر كل من يساهم في توفير حياة كريمة وسعيدة لهؤلاء الأطفال، وإدخال السعادة على قلوبهم، ورسم البسمة على وجوهم فإن ثوابه عند الله عظيم، ذلك بخلاف شعور الرضا الذي يغمر قلوب كلًا من شارك في ذلك اليوم، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجلًا إلى رسول الله (ص) يشكوه من قسوة قلبه وسأله عن فعل به يلين ويحنو قلبه قال له رسول الله (ص): “إن أردت أن يلين قلبك فاطعم المسكين، وامسح رأس اليتيم”.

مقدمة حفل يوم اليتيم مكتوبة

الهدف من يوم اليتيم

من خلال مقدمة حفل يوم اليتيم مكتوبة سوف نتعرف على فكرة يوم اليتيم الذي بدأ بفكرة وأصبح احتفالًا عالميًا في سائر الدول، بدأت فكرة تخصيص يوم للأطفال الأيتام لزيارتهم من مختلف فئات المجتمع من مشاهير، وفنانين، وعائلات من قِبل جمعية خيرية مصرية في عام 2004م ولاقت إقبالًا كبيرًا.

تسارع الأشخاص للمشاركة في ثواب وأجر ذلك اليوم وأصبح أول جمعة من أبريل هو يوم اليتيم على مستوى العالم، فالهدف الأساسي منه هو لفت أنظار العالم إلى تلك الفئة والتعاون في توفير حقهم في حياة، وتعليم، وصحة.

فمن خلال ذلك اليوم سوف يتمكن هؤلاء الأطفال من عيش شعور العائلة، سيتم تسليط الضوء على احتياجاتهم العاطفية، ونشر التوعية بين الأطفال على فضل وأهمية ذلك اليوم وعلى مساعدة الأخرين بوجه عام.

يهدف الاحتفال بيوم اليتيم تقديم التبرعات لدور الأيتام والمشاركة في تلبية متطلباتهم ونواقص هؤلاء الأطفال، على نحو يساعد في تلقيهم تعليم جيد وتخريج من بينهم فئات صالحة تنفع المجتمع والوطن بأكمله.

ولاسيما دور تلك المساعدات في القضاء على أكثر ظاهرتين انتشرت بين الأطفال اليتامى وهي ظاهرة أطفال الشوارع، وظاهرة عمالة الأطفال، فإن ذلك الاحتفال بمثابة دعم من العالم ومنظمات حقوق الإنسان لهم.

 اليتيم يحتاج إلى دعم كل يوم وليس في يومً واحد فقط؛ لذا جعل الله كفالة اليتيم من مسببات دخول الجنة، فهي من أفضل الأمور التي تنفق فيها مالك وتؤجر عليها كما في قوله: “وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ”.

أفكار ليوم ترفيهي للأطفال

لا يخلو ذلك اليوم من الأفكار والفعاليات التي تجعله يومًا مميزًا ينتظرونه كل عام، فهناك الكثير من الأفكار التي يمكن القيام بها وأكثرهم حماسًا ما يلي:

شراء تذاكر لأطفال دار الأيتام لمكان ترفيهي مثل الملاهي ومناطق الألعاب وقضاء وقت ملئ باللعب والمرح، بخلاف أن جميع الأطفال يفضلون مناطق الألعاب تتميز تلك الفكرة بالانطلاق خارج أسوار الدار، والشعور بجو الألفة ورحلات العائلة.

التنكر في شخصيات كرتونية أو أبطال خارقين، الأطفال جميعهم مهووسين بالشخصيات الكرتونية والأبطال مثل سبايدرمان، باتمان وهكذا، يمكنك شراء إحدى تلك الأزياء وارتدائها أثناء توزيع الهدايا عليهم.

إقامة حفلة موسيقية، بشراء ميكروفون وسماعات صغيرة وقم بتشغيل أغاني الأطفال سوف تستطيع نشر أجواء السعادة والفرحة بسهولة، كما يمكنك عمل فكرة برامج المسابقات الغنائية وأطلب من كل طفل أن يغني بمفرده وأخلق جو ترفيهي مميز لا ينسونه.

تعد من الأوقات التي تُخزن في ذاكرة الأطفال هو وقت صنع الحلويات، إذا كنت ماهر في أمور صنع الكيك والحلويات قم بشراء كافة المستلزمات وأذهب وأصنع معهم قوالب كب كيك صغيرة، دعهم يشاركونك كافة تفاصيله وأطلب من كل طفل تزيين القالب الخاص به على ذوقه.

هدايا يوم اليتيم

إن يوم اليتيم لا يقتصر على إلقاء وتحضير مقدمة حفل يوم اليتيم مكتوبة فقط، فلابد أن يتضمن اليوم احتفالات وأنشطة تربوية وفعاليات ترفيهية عديدة، ولاسيما وقت توزيع الهدايا الذي ينتظره هؤلاء الأطفال بكامل شغفهم، لذا دع هداياك تكون ملائمة لاحتياجاتهم تدخل الفرح والسرور على قلوبهم ومن أبرز الهدايا التي يمكنك شرائها ما يلي:

الملابس

الملابس الجديدة أكثر ما يفرح الأطفال ويحتاجون أليه في ذات الوقت، وخاصةً مع اقتراب موعد عيد الفطر الذي يفصله عدة شهور عن تاريخ الاحتفال يجعل فكرة الملابس مميزة للغاية.

فيمكنك التواصل مع الدار التي تنوي الذهاب إليها مسبقًا ومعرفة أعداد الذكور والإناث وأعمارهم، وما ينقصهم من ملابس ومستلزمات.

الألعاب

لا يوجد طفل مهما اختلف عمره لا ينجذب نحو الألعاب ولكن عليك بإتقان اختيار اللعبة التي تساعدهم في تنمية ذكائهم، فيمكنك شراء العاب الألغاز، والدراجات للذكور، والعرائس للفتيات، وابتعد عن ألعاب العنف والقتال.

أدوات تعليمية ورسم

اجعل هديتك نافعة لهم واحضر كافة المستلزمات الدراسية بدايةً من الكشاكيل، والأقلام وحتى الشنط المدرسية، ولكن عليك بالانتباه مسبقًا لأعمارهم لكي تناسب مراحلهم الدراسية.

يمكن أيضًا شراء أدوات الرسم والتلوين فهي من الأشياء المحببة لمختلف الأعمار.

أفكار برامج للايتام

ينبغي أن تتضمن مقدمة حفل يوم اليتيم مكتوبة أفكار جديدة ومميزة من البرامج التي يمكن ممارستها في ذلك اليوم لإسعاد هؤلاء الأطفال، ولعل من أكثر الأفكار تميزًا ما يلي:

شراء قصص شيقة ومضحكة تناسب مختلف الأعمار وقم بجمعهم في حديقة أو إحدى قاعات الدار وابدأ بالقراءة بأسلوب شيق، مع تقليد أصوات الأبطال.

الرسم والتلوين، من أكثر الأمور التي يحبها الأطفال وخاصةً التلوين على الوجه فيمكنك شراء علبة ألوان مائية وفرشاة ورسم الفراشات والقلوب على وجوههم.

مسرح العرائس، حتى وأن لم تكن بارعًا في ذلك يمكنك اختلاق قصة مفيدة ترتكز على حكمة أو نصيحة وتمثيلها ببعض الدمى من خلف الستار، ويجب ألا تخلو من المواقف المضحكة لرسم السعادة على وجوههم.

الألعاب والمسابقات الرياضية، يمكنك جعل اليوم مختلفًا يغمره النشاط والحركة والضحك من خلال تقسيم الأطفال لفرق وعمل مسابقات رياضية بسيطة تناسب أعمارهم، تلك الفكرة تزيد من شغفهم في اكتشاف كل ما هو جديد، وترفع من حماسهم وروحهم المعنوية.

كيف أساعد الأيتام

إن اليتيم يحتاج للعطف والحنان الذي فقده بفقدانه أباه، فإن أبسط من تقدمه له هو الحب والحنان والاحتواء، فيمكنك تخصيص يوم من كل أسبوع لزيارة إحدى الأيتام سواء في دار قريب لك، أو جار، أو من إحدى أقاربك ولا يشترط أن تنتظر جمعة اليتيم من كل عام لزيارته.

أما إذا كنت قادرًا على كفالة يتيتم فهي من أكثر المساعدات التي يحتاجها، فإن كفالة حياة، وتعليم اليتيم وتوفير له بيئة عائلية لها فضل وثواب عظيم عند الله، ولكن ينبغي أن تتوافر عدة شروط لكي تنال ذلك الأجر وتتمثل في الآتي:

إن يكون الأب والأم الراغبين في التبني مسلمين قادرين على تربية الطفل بطريقة إسلامية صحيحة، كما يشترط أهليتهم عقلانيًا وجسديًا خاليين من أي عيوب خلقية تعيقهم عن تربية الطفل.

إلا يتجاوز أعمارهم الأربعين عامًا؛ لكي يتمكنوا من توفير سبل الراحة والمعيشة للطفل، أن يكونوا قادرين ماديًا بكفالة حياة طفل.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك