منحة الأرامل والمطلقات من الديوان الملكي السعودي | دعم السكن للأرامل والمطلقات

منحة الأرامل والمطلقات من الديوان الملكي السعودي | دعم السكن للأرامل والمطلقات

13 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعتبر منحة الأرامل والمطلقات من الديوان الملكي السعودي من أهم المبادرات التي يقدمها الديوان؛ لمساعدة السيدات الأرامل من هم توفى أزواجهم أو المطلقات.

رغبةً في تخفيف ضغط الحياة عليهم من غلاء الأسعار؛ وإعانتهم على سد متطلبات العيش، وتوفير رغبات الأبناء، وقد أقر الديوان شروط وضوابط يجب توافرها لتحقيق أقصى استفادة، ووصول المنحة للمستحقين.

معلومات عن منحة الأرامل والمطلقات من الديوان الملكي السعودي

تقدم منحة الأرامل والمطلقات من الديوان الملكي السعودي لمن هم يعانون من المستوى المعيشي المنخفض، ويرغب الديوان في مساعدتهم على توفير سبل الحياة.

قد بادرت المملكة بتقديم الكثير من مثل هذه المساعدات؛ لدعم الأسر المحتاجة، كما اعتاد الديوان الملكي على تقديم وسائل الدعم المتنوعة؛ من مبالغ مالية أو مساعدات علاجية للمصابين وأصحاب الأمراض الشديدة والمزمنة.

قام الملك سلمان بن عبد العزيز أل سعود بتقديم هذه المنحة للأرامل والمطلقات، وهي عبارة عن مبلغ مالي أو قطعة أرض زراعية؛ تمكن من لا عائل لهم من الأرامل والمطلقات من العمل؛ لسد حاجاتهم ومتطلبات أبنائهم من مأكل وملبس وغيرها، ويكون ذلك بإشراف من الديوان.

منحة الأرامل والمطلقات من الديوان الملكي السعودي

شروط الحصول على منحة الأرامل والمطلقات

جاءت شروط منحة الأرامل والمطلقات من الديوان الملكي السعودي لتحقيق أكثر أوجه الاستفادة، ووصول المساعدة للمستحقين، وقد يقوم الديوان بتحري الدقة؛ والتأكد من صحة هذه الشروط وهي كالأتي:

يجب أن تكون السيدة مقدمة طلب المنحة حاملة للجنسية السعودية، كما ينبغي أن تقيم إقامة دائمة داخل المملكة العربية السعودية.

ينبغي على مقدمة الطلب أن تكون أرملة أي توفي زوجها أو مطلقة طلاق رسمي، ويكون لديها أبناء يحملون الجنسية السعودية أيضًا.

ألا يكون لديها ممتلكات مسجلة ذات قيمة من عقارات أو سيارات أو حتى مبالغ مالية كبيرة، وتكون من محدودي الدخل أو ليس لديها دخل ثابت.

ضرورة ألا يكون لديها من يعولها هي وأبنائها، كما يحب تقديم مستندات موثقة تفيد بصحة هذه الشروط.

خطوات تقديم طلب منحة الأرامل والمطلقات من الديوان الملكي السعودي

خطوات تقديم طلب منحة الأرامل والمطلقات من الديوان الملكي السعودي بسيطة جدًا، حيث أن الديوان خصص لذلك خطوات الكترونية، كما هو الحال في كثير من خدمات ومبادرات المملكة، وذلك لتواكب التطور التكنولوجي؛ الذي يجتاح العالم، وخطوات التقديم كالأتي:

الدخول مباشرةً إلى الموقع الخاص بالديوان الملكي السعودي، ثم كتابة الاسم وكلمة المرور؛ لإجراء تسجيل الدخول بهم.

إن لم يمتلك المستخدم حساب على الموقع؛ يمكنه إنشاء حساب جديد خاص به من خلال النقر على مستخدم جديد.

الضغط على خيار تسجيل، ثم الانتقال إلى أيقونة التقديم على منحة الأرامل والمطلقات؛ سينقلك هذا الخيار إلى شاشة بها نموذج خاص بالتقديم.

قم بكتابة بيانات مقدمة الطلب بشكل صحيح في الخانات المخصصة لها، ثم إرفاق مستندات موثقة تثبت صحة ما أدخلته من بيانات.

أخيرًا انقر على خيار إرسال الطلب؛ ليتم رفع طلبك، بعد ذلك سيتم مراجعة طلبك من قبل الديوان؛ والتأكد من صحة ما جاء من بيانات، والرد بالقبول أو بالرفض.

منح الأرامل والمطلقات بالمملكة العربية السعودية

إلى جانب منحة الأرامل والمطلقات من الديوان الملكي السعودي تبادر المملكة بإعانة من هم توفى أزواجهم أو المطلقات ممن لديهم أبناء؛ على رفع مستوى المعيشة، وسد متطلبات الحياة بأكثر من طريقة مثل؛ منحها قطعة أرض زراعية لتعمل بها وتعيد اليها دخل مادي، أو قطعة أرض فضاء لتقيم بها منزل يأويها هي وأبنائها، أو تقديم إمدادات مادية.

يُمكِّن الديوان السيدة من اختيار نوع المنحة المناسب لها، ويتم ذاك بالتواصل مع بعض الوزارات بالمملكة، وتحت إشراف الديوان عليها.

دعم السكن للأرامل والمطلقات

بادرت المملكة العربية السعودية بإطلاق مشروع برنامج سكني من قبل وزارة الاسكان؛ يسعى لمساعدة المواطنات الأرامل والمطلقات بسكن خاص بها؛ يمكن المرأة من الحصول على وحدة سكنية.

قد يصل مبلغ الدعم السكاني لحوالي 500ألف ريال سعودي، ويتم ذلك من خلال دفع المبلغ في شكل أقساط بدون أضافة فائدة عليها؛ بعد توافر عدد من الشروط لديها.

شروط الحصول على الدعم السكني الخاص بالأرامل والمطلقات

جاء إلى جانب منحة الأرامل والمطلقات من الديوان الملكي السعودي مشروع برنامج سكني للأرامل والمطلقات أيضًا؛ ولكن من قبل وزارة الإسكان، تحصل عليه المرأة فور توافر الشروط التالية:

يجب أن يكون عمر المرأة المطلقة أو الأرملة 25عام وما فوق، كما يكون قد مر على الطلاق أو الوفاة سنتان لا أقل.

ألا يكون أي فرد من الأسرة قد امتلك بيت على مدار الخمس سنوات السابقة من تاريخ تقديم الطلب، ويجب أن تمتلك المطلقة أو الأرملة دخل ثابت خاص بها يمكنها من سداد أقساط الوحدة، وتقوم بطلب سكن لها بنفسها.

شروط الحصول على قرض كنف للأرامل والمطلقات

نجد في أغلب المساعدات وطرق الدعم؛ وجوب توافر شرط الجنسية السعودية؛ والاقامة الدائمة بأراضي المملكة، ويجب أن يكون أقل عمر للمتقدمة بالطلب هو 25عام، ولا يزيد عمرها عن 55عام، كما يجب ألا يزيد إجمالي دخلها الشهري عن 8000ريال سعودي.

طريقة التقديم للحصول على قرض كنف

يقدم بنك التنمية الاجتماعية السعودي للأرامل والمطلقات إمكانية أخذ قرض؛ مع وجود تسهيلات ومزايا، ويتم التقديم بالخطوات التالية:

الدخول مباشرةً إلى الموقع الخاص ببنك التنمية الاجتماعية السعودي، الضغط على أيقونة منتجاتنا، ثم اختيار منتجات الأفراد؛ بعد ذلك يتم الانتقال إلى منتج التمويل الاجتماعي.

الضغط على خيار منتج تمويل كنف، ثم اختيار التمويل الالكتروني، تدوين البيانات الشخصية المطلوبة بالصفحة من الاسم وتاريخ الميلاد ورقم الهوية، وما إلى ذلك.

يقوم النظام بتحديد موعد لك يتم فيه تسليم الأوراق والوثائق المطلوبة عبر البريد؛ ليتم التأكد من صحة البيانات من قبل البنك.

في حالة قبول الطلب يتم تحويل القيمة المالية للقرض إلى حساب صاحبته البنكي، كما يكون تسديد الأقساط عبر نظام سداد، أو بخصم قيمة القسط من الراتب الخاص بالشخص، لذلك نصت الشروط على ضرورة وجود راتب للسيدة.

مزايا قرض كنف

بعد إمكانية السيدة المطلقة أو الأرملة من الحصول على القرض؛ تكون تتمتع بعدة مزايا وهي؛ الإعفاء من قيمة أقساط القرض في حالات الوفاة والحوادث الكبرى، كما يمكن تقليل قيمة الأقساط؛ والسداد على مدى طويل.

لا يلزم البنك السيدة الراغبة في القرض سواء المطلقة أو الأرملة بوجود أسرة تعولها، كما أن القرض يخلو تمامًا من الفائدة المضافة للمبلغ التي حصلت عليه السيدة.

وسائل التواصل مع الديوان الملكي السعودي

للاستفسار عن منحة الأرامل والمطلقات من الديوان الملكي السعودي أو أي معلومات أخرى؛ يمكن التواصل مع الديوان الملكي بعدة طرق وهي:

التواصل عبر الرسائل النصية؛ من خلال رقم ٧٦٣٦، أما التواصل عبر الهاتف يتم من خلال الرقم المجاني ١٢٩١٢.

يمكن التواصل الكترونيًا عبر الانترنت من خلال الموقع الرسمي الخاص بالديوان الملكي، كما يوجد رقم خاص باستفسارات الدعم وهو ٨٠٠٤٠٠٠٠٠٠.

إذا أردت التواصل مع الديوان الملكي السعودي لأي سبب من خارج أراضي المملكة العربية السعودية؛ يكون من خلال الرقم ٩٢٠٠٣٠٠٠٣.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك