موعد موسم البوارح في الكويت | كم مدة موسم البوارح في الكويت | كم يوم باقي على موسم البوارح؟

موعد موسم البوارح في الكويت | كم مدة موسم البوارح في الكويت | كم يوم باقي على موسم البوارح؟

9 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

إن موعد موسم البوارح في الكويت الذي يصاحبه الغبار والجو الحار تم الإعلان عنه من قبل الأرصاد الجوية في الكويت؛ من أجل تفادي المشكلات، والحوادث التي يسببها هذا الطقس الجاف.

يصاحب رياح البوارح التي تهب على العديد من دول الخليج العربي منخفض الهند الموسمي، كما يصاحبه العديد من النوات التي تؤثر على المناطق الموجود بها؛ والتي تختلف حدتها بين دولة وأخرى.

وضعت هيئة الأرصاد العديد من النصائح التي يجب على الجميع الالتزام بها أثناء موسم البوارح؛ من أجل تفادي المشكلات التي تنتج عن الرياح الشديدة، والغبار المحملة به.

ما هي رياح البوارح؟

قبل أن نوضح لكم موعد موسم البوارح في الكويت علينا أن نذكر أن البوارح ما هي إلا رياح شمالية غربية ساخنة وجافة مصاحبة للغبار، وتهب في الفترة ما بين شهر 5وشهر7 بالتقويم الميلادي.

تهب رياح البوارح على بعض دول الخليج العربي، وتتباين حدتها من عام لآخر؛ لنجد أنها من الممكن أن تؤدي إلى طقس مدمر في الكثير من هذه الدول؛ لذا سميت بالبوارح التي تعني في اللغة العربية المحو أو الإزالة.

تأتي هذه الرياح بسبب التباين في درجات الضغط الجوي بين المناطق في الوطن العربي الذي ينتج عن التباين في درجات الحرارة النوعية ما بين اليابس والماء؛ لنجد أن الأرض تشتد حرارتها سريعًا مقارنةً بالماء، وهنا ينتشر الهواء على اليابس فيقل ضغط الجو وعند ارتفاع منسوب مياه البحر يكون الضغط الجوي أعلى الماء، وخاصةً فوق مياه البحر المتوسط.

تهب رياح البوارح متزامنة مع منخفض الهند الموسمي الذي يهب على ثلاثة قارات ومنهم مناطق شبه الجزيرة العربية؛ لنجد أن أكثر الدول المتأثرة بالرياح الكويت، والعراق، والمملكة العربية السعودية، ويتميز هذا المنخفض بعمقه وانخفاض معدل الضغط الجوي الناتج عن توزيع الهواء على مناطق الوطن العربي التي تختلف بها مستويات الضغط الجوي؛ لنجد أن الرياح تتحرك باتجاه المناطق التي ينخفض بها الضغط الجوي، وتهب رياح البوارح التي تختلف حدتها وفقًا لحدة منخفض الهند الموسمي.

جدير بالذكر أن موسم البوارح يستمر تقريبًا لمدة 40يوم في بعض الدول وذلك حسب ما ذكر عالم الفلك عادي السعدون، وبقدوم رياح البوارح تكون بداية فصل الصيف؛ وذلك بسبب الرياح الجافة الحارة التي تهب على البلاد.

موعد موسم البوارح في الكويت

الأنواء المصاحبة لـ رياح البوارح

من خلال الحديث عن موعد موسم البوارح في الكويت نشير إلى أن رياح البوارح التي تهب على العديد من دول الخليج العربي تؤدي إلى العديد من المشاكل؛ لنجد أن حركة السفن تتوقف، كما تؤدي إلى الضرر بالنباتات، ويصاحب رياح البوارح العديد من النوات، وهي كالتالي:

نوة البطين

هي أول نوة مصاحبة لرياح البوارح، وتبدأ مع بداية الموسم، وسميت باسم البارح المشمس.

تبدأ نوة البطين من 25مايو إلى 5يونيو.

نوة الثريا

تكون بداية نوة الثريا مع قدوم نجم الثريا بالسماء؛ وذلك من 7يونيو إلى 20يونيو، وتمتاز بحرارتها الشديدة.

نوة التويبع

تكون بداية نوة التويبع من 20يونيو أي بعد انتهاء نوة الثريا، وتمتاز بالجفاف، وفي بعض الأحيان تكون مصاحبة للأمطار البسيطة.

نوة الهاقعة

تمتاز نوة الهاقعة بحرارتها الشديدة، وقساوة طقسها، وينتج عنها العديد من المشاكل في البيئة، وهي تعتبر آخر النوات المصاحبة لرياح البوارح، فضلًا عن شدة جفافها وخلوها من الأمطار نهائيًا.

موعد موسم البوارح في الكويت

تعتبر الكويت واحدة من الدول التي تتأثر بالرياح المعروفة برياح البوارح لنجد أن موعد موسم البوارح في الكويت يبدأ من ثاني أسابيع شهر حزيران(يونيو).

جدير بالذكر أنه وفقًا لتوقعات الأرصاد الجوية أن يكون موعد موسم البوارح في الكويت في يوم 8/6/2023م الموافق يوم الخميس، وتهب في هذا الموسم رياح حارة مصاحبة للأتربة، والغبار التي تؤدي إلى انعدام الرؤية.

متى ينتهي موسم البوارح في الكويت 2023

بعد أن ذكرنا لكم موعد موسم البوارح في الكويت لهذا العام الحالي نشير إلى أن الموعد المتوقع لانتهاء هذا الموسم في منتصف شهر يوليو القادم، وعلى حسب ما ورد عن توقعات هيئة الأرصاد أن موعد انتهاء الموسم سيكون في 15/7/2023 الموافق يوم السبت.

جدير بالذكر أن هذه الفترة ستكون حرارة الجو بها مرتفعة وجافة، كما ستكون سرعة الرياح فيما بين 50،60كم/ساعة، وفي بعض الأحيان ستصل إلى 90كم/ساعة؛ لذا وجب التنويه على توخي الحذر عند قيادة السيارات حيث سيكون من الصعب وضوح الرؤية.

كم مدة موسم البوارح في الكويت

على حسب ما ذكرته توقعات هيئة الأرصاد الجوية بالكويت عن موعد موسم البوارح في الكويت لهذا العام وموعد الانتهاء المتوقع يمكننا أن نوضح أن مدة استمرار موسم البوارح تزيد هذا العام عن شهر، ووفقًا للمواعيد سالفة الذكر سنجد أن موسم البوارح تصل مدته نحو 39يوم.

كم يوم باقي على موسم البوارح؟

من خلال ذكر موعد موسم البوارح في الكويت نشير إلى أنه من المتوقع أن يبدأ موسم البوارح خلال أيام قليلة، وقد ذكر دكتور حسن دشتي مراقب المناخ في إدارة الأرصاد الجوية أن الأيام الأولى من موسم البوارح على الكويت سيكون الطقس بها غير مستقر، وأن الطقس سيكوم ساخن لدرجة شديدة، كما ستكون الرياح محملة بالغبار بدرجة كبيرة.

أضاف دشتي أنه على جميع المقيمين في الكويت توخي الحذر، والالتزام بالإجراءات الوقائية؛ منعًا لحدوث أي أضرار سلبية لأي شخص.

أضرار رياح البوارح

إن كل الرياح التي تهب على كل بلد لها أضرار وفوائد، إلا أنه في الحقيقة رياح البوارح لها الكثير من الأضرار؛ لذا يجب علينا معرفتها لتفاديها، ومن خلال الحديث عن موعد موسم البوارح في الكويت نوضح لكم الأضرار التي تسببها فيما يلي:

يعاني مرضى الجهاز التنفسي بشكل كبير أثناء فترة موسم البوارح؛ بسبب ما تحمله من غبار.

إن الغبار والأتربة المصاحب لرياح البوارح يكون سببًا رئيسيًا في ضرر العينين في هذه الفترة؛ وذلك لأن العين حساسة جدًا.

مع شدة رياح البوارح قد يؤدي ذلك إلى تكسير الأشجار؛ مما يؤدي إلى الضرر بدورة الحياة.

عندما تهب رياح البوارح قد تزداد الحوادث نظرًا لتشويش الرؤية الناتج عنها.

كيف يمكن تفادي الجوانب السلبية لرياح البوارح؟

لأن رياح البوارح من الرياح الضارة التي تكثر آثارها السلبية يجب الالتزام ببعض النصائح لتجنب ذلك، وفي سياق الحديث عن موعد موسم البوارح في الكويت نذكر لكم هذه النصائح، وذلك فيما يلي:

يفضل غرس الكثير من الأشجار في كل المناطق؛ مما يساعد في التقليل من حدة الرياح، وذلك من خلال استخدامها كمصدات للرياح، كما يساعد على التقليل من الغبار والأتربة الناتجان عن نشاط الرياح.

في حالة زيادة الغبار عليك الالتزام بعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى.

يجب ارتداء الكمامات عند الخروج من المنزل أثناء موسم البوارح لحماية مصابي الجهاز التنفسي، ومن الأفضل لمرضى الربو عدم الخروج نهائيًا من المنزل إلا للضرورة القصوى.

من الأفضل الالتزام بارتداء النظارات الواقية من الأتربة التي تحمي العينين.

خلال هذه الفترة تقوم الكثير من الدول بغلق الموانئ وعلى الأشخاص عدم الإبحار، أو النزول خلال هذه الفترة.

على قائدي السيارات القيادة بسرعة طبيعية؛ منعًا لحدوث الحوادث التي تنتج عن تشويش الرؤية الناتج عن الغبار والأتربة.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك