أبرز أنواع المشروم أو الفطر الطبي وكيفية استخدامه وما هي الكميات المناسبة لتناولهم

أبرز أنواع المشروم أو الفطر الطبي وكيفية استخدامه وما هي الكميات المناسبة لتناولهم

25 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أنواع المشروم أو الفطر الطبي هي تستعمل كنوع من العلاج في الطب الصيني التقليدي وكذلك علاجات طبيعية لتقوية الجهاز المناعي. هذه الفطريات تعمل على زيادة مستويات الطاقة ومن هذا تحسن الصحة وتساعد في طول العمر والرفاهية بصورة عامة.

كما يستعمل الفطر من خلال نقع هذا الانواع من الفطر في صنع أنواع من شاي مع الأعشاب الطبيعية كذلك تحسن من نوعية النوم وتقليل القلق.

ما هي أنواع المشروم أو الفطر الطبي والمقصود بها ؟

الفطر الطبي هو عبارة عن فطر يشتمل على مركبات قوية تعرف باسك بيتا جلوكان وهي ذات خصائص علاجية قوية. فقد تساعد بيتا جلوكان في تقوية الجهاز المناعي، وبالتالي تحسين الصحة بطرق متنوعة.

فقد يتواجد أكثر من 650 نوعًا من أنواع المشروم أو الفطر الطبي، وهذا وفقًا للبروفيسور سولومون ب. واسر، وهو الباحث في جامعة حيفا ورئيس تحرير المجلة الدولية للفطر الطبي ولكن لا تعتبر كل أنواع الفطر قانونية.

كما يوجد من أنواع المشروم أو الفطر الطبي قد يكون لها آثار مخدرة، وهي التي تصنف بأنها فطر بسيلوسيبين. يتوفر الفطر الطبي في الأشكال التالية:

في صورة فطر طازج أو مجفف.

عمل شاي من الفطر.

استخلاص الصبغات والمستخلصات.

يكونوا في صورة كبسولات ومكملات.

عمل مساحيق الفطر الطبية.

كما يضاف الفطر في الأطعمة وكذلك المشروبات.

نظرة عامة على الفوائد الصحية للفطر الطبي

يعد الفطر الطبي هو واحد من المصادر القوية الغذائية مع عدد لا يحصى من الفوائد الصحية بما في هذا ما يلي:

تقوية الجهاز المناعي.

مليء بمضادات الأكسدة.

يقوم بالمساعدة في علاج الالتهابات.

تساعد في موازنة معدلات السكر في الدم.

دعم صحة المخ والإدراك.

يقوي من الجهاز العصبي.

يزيد من الطاقة والقدرة على التحمل.

أنواع المشروم أو الفطر الطبي

مشروم شاجا من أشهر أنواع المشروم أو الفطر الطبي

فطر تشاجا المسمى بـ Inonotus obliquus هو غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على القضاء على الجذور الحرة ويقلل من مظاهر الشيخوخة.

كما أنه بساهم أيضًا في تقليل مستوى الكوليسترول الضار وهو في العادة ما يتم استعمال فطر تشاجا في إعداد الشاي الطبي، ومن الممكن أيضًا شراء مسحوق تشاجا وإضافته في كل العصائر أو المشروبات أو حتى في فنجان القهوة.

أبرز أنواع المشروم أو الفطر الطبي “ريشي”

يشتهر فطر ريشي أو المسمى جانوديرما لوسيدوم أو لينجزي أو فطر الخلود في الدراسات البحثية أن هذا الفطر له تأثيرات مفيدة على جهاز المناعة ويمكن أن تساهم في الحد من التعب كما يمكن استعمال فطر الريشي المجفف في كل من الحساء أو اليخنات.

كما أنه من المتاح أن يعد منه شاي ريشي كذلك من المتاح أن يضاف الفطر  لكل من العصائر أو المشروبات اليومية.

كورديسيبس من أنواع المشروم أو الفطر الطبي

أن السكريات الموجودة في فطر كورديسيبس قد يكون لها تأثير مضاد للتعب على صحة الجسم،  وهذا ما يجعل هذه الفطر الطبي يعتبر كمكملًا طبيعيًا لزيادة الطاقة في الجسم.

كشفت إحدى التجارب العلمية العشوائية أن المنتجات التي يحتوي على كورديسيبس سينينسيس تساعد في زيادة امتصاص الأكسجين والقدرة الهوائية في الجسم.

فطر أو مشروم شيتاكي الطبي

فطر شيتاكي أو Lentinula edodes يعتبر من ألذ الأطباق مع البطاطس المقلية ومع الأرز الإيطالي والشوربات والكثيرين يحبون نكهته الترابية المميزة كثيراً. كما يعتقد أن هذا الفطر غني بالسيلينيوم مما يحسن لكل من المناعة والصحة العامة.

هذا الفطر تم استعماله من خلال الطب الصيني التقليدي كذلك أيضًا في العلاجات الطبية اليابانية والشرقية الروسية وحتى في كوريا.

مشروم بدة الأسد الطبي

يمكن أن يساهم هذا الفطر الأبيض ذو الحجم الطويل ويعرف بأسم Hericium erinaceus في تحسين الوظائف الإدراكية ويحسن من الذاكرة.

قد كشف الباحثون اليابانيون أن الأشخاص الذين تم تشخيصهم بضعف إدراكي بسيط وقد تناولوا 250 ملغ من مسحوق فطر Hericium erinaceus خلال ثلاث مرات في اليوم لمدة 4 أشهر وجد تحسنًا ملحوظًا. كما يُعرف هذا الفطر أيضًا باسم hou tou gu أو yamabushitake.

مايتاكي فطر طبي مشهور

يستعمل فطر مايتاكي (Grifola frondosa) من خلال الطب التقليدي لضبط معدلات مرض السكري. كما قد أظهرت دراسة أجريت عام 2015 أن أستعمال مرق الفطر كان لها تأثير مفيد على مستويات الجلوكوز في الدم.

فطر ذيل تركيا الطبي

يعتبر فطر ذيل الديك الرومي أو Trametes versicolor أنه فطر شهير له شكل ولون مشابه بذيل الديك الرومي البري. فيشتمل هذا الفطر على خصائص مضادة للأكسدة كذلك على خصائص قوية تقوي من المناعة فمن الممكن أن يساعد في الحد من الالتهاب.

في الأغلب ما يتم تناول الفطر بعد غليه في داخل الماء الساخن لمدة نصف ساعة للحصول على شاي فطر صحي.

الجرعة المناسبة من أنواع المشروم أو الفطر الطبي

تعتبر الجرعة المثلى التي يمكن البدء بها في كل من مساحيق وكبسولات والمستخلصات الخاصة بالمشروم هو حوالي 1000-3000 مجم (1-3 جرام) يوميًا. ولكن فمن الأفضل اتباع النصائح التي يوفرها أخصائي الأعشاب المرخص أو الطبيب قبل تناول أي مكمل طبيعي في النظام اليومي.

مكملات الفطر تعتبر بصورة عامة آمنة ومعظمها لا يوجد له آثار جانبية. لكن مع ذلك فقد يُنصح بالعمل تحت إشراف طبي، والحصول على المشورة بخصوص التفاعلات المحتملة مع الأدوية التي تتناولها، والاحتفاظ بأي آثار صحية قد تحدث للمريض.

تأثير المشروم الطبي على صحة المخ

الاكتئاب والقلق: في دراسة علمية تمت على النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية، فقد كانت مكملات الفطر تقلل من أعراض الاكتئاب والقلق. وأوضحت دراسة تمت على الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن فقد تساعد مكملات فطر عرف الأسد وتخفف من أعراض الاكتئاب والقلق في اضطرابات المزاج، إلى جانب تحسين جودة النوم.

في الدراسة فأن كل المرضى الذين يتناولون الفطر قد يعانون من الأعراض من متوسطة إلى منخفضة المستوى مع المكملات إلى جانب فقد وجدت دراسة أجريت على بعض الأشخاص أنه قد يقلل أيضًا من القلق ويحسن نوعية النوم.

التدهور المعرفي والخرف: في حالة أن البعض من الأشخاص من الخرف، قد أتضح أن هناك فوائد مهمة للفطر للمخ. بالأخص للاشخاص الذين في مرحلة الشيخوخة من يعانوا من ضعف إدراكي بسيط أو اكتئاب طويل الأمد فقد حققوا تحسن مع تناول الفطر أو المشروم الطبي.

فوائد المشروم على مرض الكلى

قد تم استخدام كورديسيبس تقليديا لتحسين الكلى وفي خلال الدراسات الحديثة ومعظمها في الصين وقد أظهرت بعض التأثيرات الإيجابية في أنواع مختلفة من أمراض الكلى.

فهوي يعمل على تحسين وظائف الكلى والحد من المضاعفات حين تم الجمع ما بين كورديسيبس ومن يعانوا من أمراض الكلى المزمنة.

المشروم الطبي وتأثيره على جهاز المناعي

مثل أنواع الفطر الأخرى فأن الفطر الطبي يملك فوائد على الوظائف المناعية. قد تم عمل دراسة  على الفئران قد تناولت فطر كورديسيبس قد نشط جسمهم، من خلال نوع من خلايا الدم البيضاء مع تعزيز إطلاق عوامل النمو لخلايا الدم البيضاء. كما أوضحت دراسات أخرى أن تعزيز وظيفة الخلايا المناعية، بما فيها كل من الضامة والخلايا القاتلة الطبيعية.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك