الفتق الاربي في الخصية l ما هو الفتق الاربي في الخصية ؟ ما أسبابه وأعراضه وهل له علاج سريع ؟!

الفتق الاربي في الخصية l ما هو الفتق الاربي في الخصية ؟ ما أسبابه وأعراضه وهل له علاج سريع ؟!

9 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الفتق الاربي في الخصية هو حالة خطير لأنها قد يتعرض للتوسع باستمرار ويقال أن معظم هذه الحالات تكون بسبب سن الشيخوخة ولكن من الممكن أن تحدث في أي عمر. لكنها تكثر في التقدم بالسن كلما تقدم الرجل في العمر  وهذا لأن بعض من العضلات المحيطة بالبطن تكون أضعف من قبل.

قد يكون الفتق في صورة انتفاخًا يكون بجانب واحد من عظم الحوض وهو يحدث نتيجة دفع أنسجة البطن عن طريق وجود فتحة في جدار البطن السفلي.

الفتق الاربي في الخصية

ما هو الفتق الاربي في الخصية ؟

أسم الفتق الاربي في الخصية بالإنجليزية هو (Inguinal hernia in the testicle)، هذه الحالة من الفتق الإربي تحدث في حالة سقوط جزء صغير من الأمعاء في داخل كيس الصفن مع الخصيتين قد يمكن أن تكون الأمعاء كتلة في داخل كيس الصفن كما هناك نوعان من الفتق الإربي سنوضحهما أدناه.

فأن الفتق الإربي الغير المباشر يحدث لحوالي طفل من بين 100 طفل رضيع اما بالنسبة للفتق الإربي المباشر فهي منتشر إلى حد كبير عند الذكور البالغين والأكبر سنًا وقد يتسبب الفتق الاربي في مشاكل في الذكورة.

لا تصاب الإناث بالقيلة المائية لكن من الممكن أن يصبن بالفتق ولكن يصاب الذكور بالفتق أكثر من الإناث بعشر مرات.

أنواع الفتق الاربي

الفتق الاربي غير المباشر

هذا هو النوع من الفتق هو الأكثر شيوعًا وهو نوع الفتق الذي قد يولد به الإنسان وعلى الرغم من أنه يمكن أن يحدث لدى كل من الرجال والنساء، إلا أنه أكثر شيوعًا لدى الرجال.

الفتق الاربي بالخصية يحدث لأن الخصية الذكرية تبدأ داخل البطن ومن ثم تنزل عن طريق فتحة داخل منطقة الفخذ حتى تصل إلى كيس الصفن وهو الكيس الذي يحمل في داخله الخصيتين.

ففي حالة أن هذه الفتحة لم تغلق عند الولادة من هنا يحدث فتق أما في الإناث، يمكن أن يحدث هذا النوع من الفتق في حالة سقوط الأعضاء التناسلية أو سقوط الأمعاء الدقيقة داخل منطقة الفخذ وهذا نتيجة لضعف بداخل عضلات البطن.

الفتق الاربي المباشر

هذا النوع من الفتق يتم نتيجة لضعف في عضلات البطن ومع مضي الوقت ومن المحتمل أن يظهر عند البالغين ويكون الفتق الإربي المباشر لدى الرجال فقط.

أعراض الفتق الفتق الاربي في الخصية

ليس لكل حالات  الفتق الإربي أعراض مرضية ولكن في بعض الاوقات، يوجد أعراض ومن ثم تتلاشى قد يسقط الفتق سواء للداخل وللخارج من الفتحة وقد يشعر به المريض فقط خلال أنشطة ما.

في حالات الأطفال قد يتواجد كتلة داخل منطقة الفخذ تظهر بقوة حين يبكي الطفل، ومن ثم تتلاشى عند نومهم، أن في حلات الفتق الإربي غير المباشر قد يكون محسوسًا ويمكن الشعور به عند لمسه وهذا بسبب أنه قد يكون مطويًا بخلف ألياف العضلات. أما الأعراض الظاهرة للفتق الاربي هي:

– ظهور انتفاخ بالمنطقة التي ما بين الفخذ وتكون على جانبي عظم العانة ومن الممكن أن يدخل في داخل كيس الصفن.

– الاحساس بالضغط أو بالثقل في منطقة الفخذ.

– ألم في منطقة الفخذ وبالأخص عند الأنشطة أو عن الرفع أو السعال أو الانحناء.

– إحساس بالحرقة قد ينتشر في الحوض أو أسفل الساق.

السبب الرئيسي للفتق الأربي في الخصية

لاتوجد أسباب واضحة وحازمة عن سبب الإصابة بفتق الخصية ولكم من الأسباب الأكثر احتمالية هو بسبب ضعف العضلات المجاورة للبطن.

يحدث الفتق الإربي في حالة أن هناك ضعف أو فتحة داخل جدار البطن السفلي وتمرر أنسجة البطن بالاندفاع. يمكن أن تساعد عوامل كثيرة في الإصابة، والتي منها:

– وجود فتح أو ضعف منذ الولادة.

– العيوب الخلقية التي بقوة النسيج الضام  بسبب الكولاجين.

– منطقة مفتوحة أو ضعيفة بسبب جراحة سابقة داخل البطن.

– حدوث سعال المزمن أو عطس.

– وجود تبول أو تبرز مزمن.

– التمارين القاسية والمتكررة أو الأعمال اليدوية القاسية.

– شهور الحمل وكذلك حمل الأطفال الصغار.

– الوظائف التي تحتاج الوقوف للعديد من الساعات.

– الضغط في البطن بسبب السمنة المزمنة.

– حدوث تنكس الأنسجة الطبيعي وها يكون مرتبط بالعمر.

العلاج السريع لحالات الفتق الاربي في الخصية

الإصلاح الجراحي:

هذه الطريقة تتم من خلال إجراء شق صغير في الفخذ وتكون على طول إنحراف الجلد ومن يتم إغلاق الفتق باستخدام الغرز الطبية وقد يتم غلق الجلد من خلال مادة لاصقة سائلة معقمة تعمل على تثبيت حواف الجرح معًا وهي تعمل كضمادة مقاومة للماء.

منظار البطن:

الإصلاح المفتوح يتم معه تقييم بالمنظار للجانب الآخر، ومن يعمل إجراء بذات طريقة الإصلاح الجراحي؛ ولكن من قبل إغلاق الفتق يتم استعمال كاميرا صغيرة داخلية في البطن وهذا للتأكد من وجود فتق على الجانب الآخر من الفخذ أو في كيس الصفن.

وفي حالة وجود فتق أخر فقد يتم إجراء فتحة صغيرة آخرى على الجانب الآخر من الفخذ ويتم علاج الفتق الآخر.

يتم استعمال منظار البطن لتقييم الجانب المقابل للفتق اعتماد على عوامل معينة اعتمادًا على عمر المريض ، وهذا لأن الفتق في كلا الجانبين أكثر شيوعًا لدى كل من الرضع والأطفال الصغار.

العلاج بالمنظار:

يتم وضع كاميرا صغيرة (منظار البطن) من خلال شق في زر البطن. يتم إصلاح الفتق باستخدام أدوات جراحية يتم إدخالها من خلال شق أو شقين صغيرين في الجزء السفلي من البطن. جميع الخيوط الجراحية المستخدمة قابلة للذوبان ويتم ختم الجلد الذي يغطيها باستخدام ديرمابوند.

مخاطر عملية الفتق الاربي في الخصية

علاج الفتق الإربي يتم من خلال عملية روتينية قد يكون لها بعض المخاطر القليلة جدًا، ولكن عددًا صغيرًا من الحالة من الممكن أن يرجع مع الوقت بعد عمل الجراحة. وقد تشتمل المضاعفات المحتملة لعمليات إصلاح الفتق الإربي هي ما يآتي:

أن يحدث تراكم لكل من الدم أو تراكم  في التجويف الذي ينتج عن الفتق وهذا عادة ما يتحسن مع العلاج.

تورم مؤلم مع كدمات داخل الخصيتين أو في قاعدة القضيب.

ألم وتنميل في منطقة الفخذ وهذا قد يتلف العصب أو انحشاره خلال الجراحة.

عدم تدفق الدم إلى داخل الخصيتين.

تلف في القناة التي تحمل الحيوانات المنوية إلى الخصيتين.

المضاعفات المحتملة للفتق الإربي

توسع الفتق مع مرور الوقت: يمكن أن يكون لضغط الفتق الذي على الأنسجة الضعيفة تأثير كبير، مما يجعل الأمور تتوسع وتسوء، في حالات فتق الخصية، يمكن أن يؤدي فتق الخصية المتضخم للتحرك إلى أسفل في كيس الصفن مع حدوث تورم مؤلم.

الاحتباس: الفتق المحبوس هو الذي لا يمكن علاجه وإعادته جسديًا إلى مكانه ففي هذه الحالة يكون الفتق داخلياً ومضغوطًا كلما زاد حجمه ، مما يؤدي للألم ومضاعفات كثيرة.

انسداد الأمعاء الصغيرة: إذا كان الفتق قي جزء من الأمعاء الدقيقة فقد يؤدي هذا إلى حدوث انسداد وهذا قد يمنع المريض من القدرة على التبرز أو إخراج الغازات وهذا يتسبب ألمًا شديدًا في البطن مع غثيانًا وقيء.

اختناق الدم: انقطاع تدفق الدم عن الفتق المختنق وهذا يمكن أن يتسبب في التهاب وهذا يؤدي لعدوى الأنسجة، وفي النهاية موت الأنسجة وهي المعروفة بالغرغرينا.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك