بودكاست | اختفاء كروموسوم Y: هل ينقرض الرجال فتتوالد النساء ذاتيًا؟ | س/ج في دقائق

بودكاست | اختفاء كروموسوم Y: هل ينقرض الرجال فتتوالد النساء ذاتيًا؟ | س/ج في دقائق

13 Dec 2022
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

استمع أولًا إلى بودكاست “اختفاء كروموسوم Y” من هنا، أو واصل القراءة إن أردت:

كروموسوم Y يختفي تدريجيًا من الجنس البشري وبالتحديد هل يختفي الرجال من العالم؟!


ما هو كروموسوم Y أصلًا؟

الكرموسومات الجنسية عند البشر نوعين، وهما: الكرموسوم  X، والكرموسوم  Y، وهو المسؤول عن تحديد جنس المولود.

عدد الكرموسومات في الخلايا الجنسية يصل 23 كرموسوم. إن ظهر كروموسوم Y يكون جنس الجنين ذكر، وإن لم يظهر تكن أنثى.

اختفاء كروموسوم Y


ما أهمية كروموسوم Y ؟

يحمل كرموسوم Y الجينات الخاصة بتطور الأعضاء والخصائص الذكرية.

عندما يكون الجنين ما بين 7 أسابيع لـ 12 أسبوع من الحمل، يكن لديه نفس الأعضاء الجنسية دون فرق بين ذكر أو أنثى، ثم يتدخل كرموسوم Yويحدد الجنس.

يتميز كروموسوم Y عن كروموسوم  X بأنه يحمل جين SRY، وهو المسؤول، بعد 7 أسابيع من الحمل، عن تصنيع البروتين المسؤول عن تنشيط عملية تصنيع الخصية وتشكيل الجهاز التناسلي الذكري، وبشكل مباشر جعل الخصية تفرز هرمونين رئيسيين: هرمون التستوستيرون المعروف بهرمون الذكورة، والهرمون الثاني هو هرمون تثبيط الموليرين، وهو يعيق تطور فالوب والرحم والمبيض.

إن لم يتوفر الكرموسوم Y؛ لن تتكون الخصية، ولا جهاز تناسلي ذكري، بل سيتكون الجهاز التناسلي الأنثوي؛ لان الجنين سيكون أنثى.


حسنًا.. كيف بدأ اختفاء كروموسوم Y ؟

أجرى الباحثون في استراليا عدة دراسات بخصوص اختفاء كروموسوم Yفي البشر، وجدوا أن قبل 166 مليون سنة، كانت كروموسومات تحديد الجنس عبارة عن زوج من الكروموسومات عند الثدييات، ومنها البشر، والطيور، والزواحف.

استمرت تلك الكروموسومات عند الطيور والزواحف وبعض الثدييات، لكنها اختلفت عند البشر؛ لأن كروموسوم Y خسر أغلب جيناته الخاصة التي تصل إلى 1600، بمعدل 10 كل مليون سنة تقريبًا. وما تبقى منها حوالي 27-50 جين يظهر فى نسخٍ متكررة. معظمها غير فعالة، وعليها علامات مثل علامات الكروموسوم المتحلل.


هل ينقرض الذكور بالفعل؟

لن يحدث انقراض، لكن طبقًا لبعض التقديرات إن استمرت نفس المعدلات الحالية سيكون أمامنا 4.5 مليون سنة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك عدة بدائل توصل إليها العلماء، مثل النتائج التي توصل إليها فريق باحثين يابانيين يقولون أن جينات الذكورة الموجودة في كروموسوم Y مازالت موجودة لكنها توزعت على كروموسومات أخرى.

بجانب أن هناك قوارض فقدت كورموسوم Y فعلًا ومازال الذكور متواجدين. بعض أنواع السحالي والثعابين تكون إناث فقط، وتتكاثر عن طريق إنتاج البيض من جيناتها عن طريق التوالد العذري. لكن أكد العلماء أن هذا الأمر صعب يتكرر مع البشر.

مع ذلك، هناك احتمالية أن البشر يطورون جينات جديدة تحدد الجنس، وإن كان محبي الديستوبيا يقولون أن من الخطر تطور أكثر من نظام مختلف لعملية التوالد وتحديد الجنس؛ لأن ذلك سيولد أكثر من جنس بشري. كما حدث بالفعل مع بعض الكائنات مثل فئران الخلد والفئران الشوكية.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك