الحمل العنقودي ما هو؟؟؟ وما هي اسبابه واعراضه وكيف يمكن الوقاية منه

الحمل العنقودي ما هو؟؟؟ وما هي اسبابه واعراضه وكيف يمكن الوقاية منه

18 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

دائمًا ما يكون الحمل صعبًا للغاية، حتى لو حدث في وقت مبكر جدًا، ويعتبر الحمل العنقودي على الرغم من ندرته، أحد الأسباب التي قد تؤدي إلى إنهاء الحمل قبل الأوان. وفيما يلى معلومات عنه وعن أسبابه وأعراضه.

ما هو الحمل العنقودي

هذا النوع من الحمل يُطلق عليه أيضًا اسم الخلد المائي، حيث تنمو الأنسجة التي من المفترض أن تتحول إلى المشيمة، لتصبح كتلة من الأكياس.

في بعض الحالات لا يوجد جنين مصاحب، بينما في حالات أخرى يوجد جنين متكون جزئيًا ولكنه غير قابل للحياة أو بعض الأنسجة الجنينية التي يمكن تحديدها. وهذا ما يسمى بالحمل العنقودي الجزئي.

الحمل العنقودي

الفرق بين الحمل العنقودي الكامل والحمل العنقودي الجزئي

سبب هذا الحمل هو خلل أثناء الإخصاب، على الأرجح عندما تختلط مجموعتان من الكروموسومات من الأب مع مجموعة واحدة من الكروموسومات من الأم (الحمل العنقودي الجزئي) أو لا يوجد أي من كروموسوماتها على الإطلاق (الحمل العنقودي الكامل).

يتم اكتشاف معظم حالات هذا النوع من الحمل في غضون أسابيع من الحمل، ولسوء الحظ تنتهي جميعها بالإجهاض .

الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الحمل العنقودي

النساء المعرضات بشكل طفيف لخطر الحمل العنقودي يشمل أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 35 عامًا، وأولئك الذين تقل أعمارهم عن 20 عامًا والذين تعرضوا للإجهاض المتعدد.

أعراض الحمل العنقودي

يمكن أن تشمل أعراضه ما يلي:

إفرازات دموية مستمرة أو متقطعة ذات لون بني أو أحمر فاتح (أكثر الأعراض شيوعًا)

نزيف مهبلي

الغثيان والقيء الشديد

تقلصات مزعجة

فقدان الوزن غير المبرر

ضغط دم مرتفع

رحم أكبر من المتوقع

رحم عجين (وليس صلبًا)

عدم وجود أنسجة جنينية أو جنينية (كما يظهر في الموجات فوق الصوتية)

المستويات المفرطة لهرمون الغدة الدرقية

مرور كيس بيضاوي الشكل يشبه العنب يسمى الأرومة الغاذية من المهبل (أو عدة أكياس)

كيسات المبيض (اكتشفها الطبيب)

تسمم الحمل (عادة لا يتم اكتشافه حتى تحدد موعدًا مع الطبيب)

الحمل مرة أخرى بعد الحمل العنقودي

من المحتمل أن يقترح الطبيب عدم الحمل ألا بعد مرور ستة أشهر إلى سنة النساء اللواتي يحاولن الإنجاب في وقت مبكر أكثر عرضة لخطر الحمل العنقودي مرة أخرى.

ولكن بخلاف ذلك، فإن حدوث حمل عنقودي واحد ليس مؤشرًا على أن هناك خطرًا أكبر للإصابة بحمل آخر، فقط 1 إلى 2 في المائة من النساء اللاتي تعرضن للحمل العنقودي يمرون بتجربة ثانية.

علاج هذا النوع من الحمل 

ستساعد نتائج الاختبارات التشخيصية في تحديد خطة العلاج، وتشمل خيارات العلاج دائمًا الجراحة لإزالة الورم، وقد تتطلب أنواع الحمل العنقودي الأكثر عدوانية علاجًا كيميائيًا أو علاجًا إشعاعيًا يمكن علاج حوالي 85٪ من هذا النوع من الحمل بدون علاج كيميائي تشمل خيارات العلاج ما يلي:

توسيع الشفط والكشط (D و C):  هذا إجراء جراحي يستخدم لإزالة الأورام غير السرطانية. يتم توسيع الفتحة الموجودة في عنق الرحم ويتم كشط بطانة الرحم الداخلية (كشط) باستخدام الشفط وأداة أخرى تشبه الملعقة.

إزالة الرحم (استئصال الرحم):  لا يتم استخدام هذا العلاج في جميع الحالات ويستخدم بشكل نادر، ولكن يمكن اختياره بشكل خاص إذا كانت المرأة لا ترغب في الحمل مرة أخرى

العلاج الكيميائي بدواء واحد: يستخدم هذا العلاج بالأدوية السامة للأنسجة المولية لعلاج ورم الحمل الرحوي الذي يحتوي على ميزات تشير إلى تشخيص جيد.

علاج كيميائي بأدوية متعدد:  العلاج بالعديد من الأدوية، كل منها سام للأنسجة المولية، مطلوب بشكل عام لعلاج الأورام الغازية ذات التشخيص السيئ.

العلاج الإشعاعي: يستخدم هذا العلاج أشعة سينية قوية جداً تعمل على تدمير الخلايا السرطانية في حالة نادرة للغاية عندما ينتشر الورم وينتقل إلى الدماغ.

والجدير بالذكر أنه يجب على كل امرأة  حامل التأكد من الحصول على الرعاية المناسبة قبل الولادة بدءًا من الأشهر الثلاثة الأولى، مع إجراء فحوصات منتظمة. لذلك يجب إبلاغ الطبيب عن أي نزيف أو قيء مفرط أو ألم في البطن أثناء الحمل. إذا كنت تعانين من نزيف مهبلي مطول بعد الولادة أو الإجهاض أو الإجهاض، فاستشر الطبيب لإجراء تقييم.

تشخيص هذا النوع من الحمل

على الرغم من أن الحمل قد يبدو طبيعيًا من نواحٍ عديدة، فقد يشك الطبيب في إصابة المرأة بحمل عنقودي إذا كنت تعانين من نزيف غير طبيعي أو أعراض أخرى مقلقة، والرحم أكبر من الطبيعي، ولا تسمع نبضات قلب الجنين. في حالة الاشتباه في حدوث حمل عنقودي، ستحتاج المرأة إلى إجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية لتأكيد ذلك. قد يرغب مقدم الرعاية الصحية في إجراء بعض الاختبارات الإضافية لتشخيص الحمل العنقودي، مثل فحص الدم لتأكيد مستويات هرمون الحمل .

هل هناك خطورة من الحمل العنقودي

إذا لم يتم علاج الحمل العنقودي بشكل صحيح ومعالجته على الفور، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات فورية وطويلة الأجل ويصبح خطير. “المضاعفات الفورية لهذا الحمل يمكن أن تشمل فقر الدم الناجم عن النزيف المهبلي والتقيؤ الحملي ” (شكل من أشكال غثيان الصباح الشديد).

إذا بقيت أنسجة الحمل العنقودي في الرحم بعد العلاج، فقد تظهر مضاعفات على المدى الطويل. أولاً قد يُصاب حوالي 20٪ من الأشخاص بمتلازمة تسمى ورم ورم الأرومة الغاذية الحملي المستمر، حيث تغزو الأنسجة الرحوية الأنسجة المحيطة بالجسم. غالبًا ما يتم علاج ذلك بأدوية العلاج الكيميائي أو استئصال الرحم. نادرًا ما يتطور النسيج المولي إلى سرطان المشيمة، وهو نوع من السرطان قد يتطلب علاجًا كيميائيًا وأدوية أخرى لمكافحة السرطان.

طرق تجنب الحمل العنقودي

في حالة تعرض المرأة لهذه المشكلة في السابق، يجب عليها التحدث مع الطبيب قبل الحمل مرة أخرى، وقد يوصي بالانتظار لمدة ستة أشهر إلى سنة قبل محاولة الحمل، والجدير بالذكر أن خطر التكرار منخفض، ولكنه أعلى من خطر النساء اللواتي ليس لديهن تاريخ سابق للحمل العنقودي.

أثناء أي حالات حمل لاحقة، قد يقوم الطبيب بإجراء الموجات فوق الصوتية في وقت مبكر لمراقبة الحالة وتقديم الطمأنينة للنمو الطبيعي، وقد يناقش الطبيب أيضًا الاختبارات الجينية السابقة للولادة، والتي يمكن استخدامها لتشخيص هذا الحمل من أجل تجنبه.

مضاعفات

من المضاعفات التي تحدث بعد الإصابة بالحمل العنقودي هو تبقي انسجة عدارية بعد التخلص من هذا الحمل، ويمكن اكتشاف ذلك من خلال عمل تحليل الحمل حيث يظهر تحليل هرمون الحمل مرتفع عن طبيعي، كما يحدث نزيف مهبلي ولكن ذلك يحدث فقط في حالة اختراق الأنسجة العُدارية المتبقية لطبقات الرحم.

في بعض الحالات النادرة جداً يمكن أن تتحول الأنسجة العدارية التي تبقت إلى أنسجة سرطانية مشيمائية، وفي حالة تطور هذا يمكن أن ينتقل إلى أجزاء مختلفة من الجسم، ويمكن علاج هذا السرطان من خلال بعض العلاجات الكيميائية من أجل القضاء على هذه الأنسجة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك