السوسنة السوداء في الأردن | حديقة السوسنة السوداء مادبا | أنواع السوسنة السوداء

السوسنة السوداء في الأردن | حديقة السوسنة السوداء مادبا | أنواع السوسنة السوداء

23 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

السوسنة السوداء في الأردن هي الزهرة التي اتخذتها الأردن شعارًا وطنيًا لها وذلك لشكلها الرائع حيث أنها من النباتات البرية الفريدة، كما أن لها العديد من الفوائد الطبية حيث تستخدم في تسكين الآلام، ويصنع منها أنواع مختلفة من العقاقير.

لأن السوسنة السوداء هي إرث وطني للشعب الأردني اتخذها الشعراء ملهمة لهم في أشعارهم، كما أطلقت على حديقة مادبا والتي تعد واحدة من أكبر الحدائق الموجودة بالأردن حيث تضم حوالي 3600نوع من الطيور، كما تضم العديد من الكافيتريات والمطاعم الهادئة.

أقامت الدولة الأردنية العديد من المحميات الطبيعية، والحملات التي تهدف للحفاظ على السوسنة السوداء للحفاظ عليها من الانقراض، والاستفادة منها.

السوسنة السوداء في الأردن

السوسنة السوداء هي عبارة عن زهرة نادرة، لها ألوان فريدة حيث يمتزج لونها ما بين اللون الأسود والأرجواني القاتم، بينما في منتصفها بقعة بيضاء اللون.

على الرغم من شكل السوسنة السوداء الرائع وجمالها الذي يميزها عن غيرها من الزهور، إلا أنها صلبة، وأهم ما يميزها القدرة على البقاء في بيئة قاسية حيث الصحراء العربية.

إن هذه الزهرة واحدة من الزهور المهددة بالانقراض، والتي تعد رمزًا أردنيًا وطنيًا، ويستطيع محبي الزهور رؤيتها في البرية الأردنية حيث تمتاز بتربتها الجافة الرملية التي تعد مناسبة لنمو السوسنة السوداء في الأردن.

يعد جون جيلبرت بيكر عالم النباتات البريطاني هو مكتشفها الأول حيث كان في مهمة استكشافية في الأردن خلال القرن 19، وقد كان له الفضل في تسميتها بالسوسنة السوداء بسبب لونها الداكن.

أعلن جون غيلبرت بيكر أن السوسنة السوداء يعود أصلها إلى عائلة السوسنية، وهي مجموعة من الزهور البرية التي تتميز بالألوان الداكنة الأرجوانية، بينما يبلغ قطرها من 12إلى15 سم، أما طولها فمن الممكن أن يصل حتى 35سم؛ لذا أطلق عليها ملكة الزهور البرية.

تعيش السوسنة السوداء في حرارة شمس قوية بينما يعد موطنها الأساسي في الأردن حيث تنمو في الربيع حول البحر الميت، وبعض الوديان في شمال الأردن، كما تجدها في محمية اليرموك، فضلًا عن تواجدها في جبال عجلون.

السوسنة السوداء في الأردن

أنواع السوسنة السوداء

يوجد العديد من أنواع السوسنة السوداء في الأردن لنجدها تصل نحو 10أنواع، بينما النوع الأكثر انتشارًا هو السوسنة الأرجوانية حيث تجدها بالجبال القريبة من مدينة بيلا القديمة، في المنطقة الشمالية الغربية للأردن.

هناك بعض الأنواع من السوسنة السوداء تشبه السيف، وأنواع أخرى سوادها لامعًا، وتجد على أوراقها بقع داكنة.

جدير بالذكر أن الأنواع التي كانت موجودة من السوسنة السوداء في الأردن التي تتبع عائلة السوسنة كان مصيرها الانقراض وذلك بسبب إهمال البشر من بينها النوع الفرتاني، حيث كانت تمتاز بجمال فريد، ولأن جذرها يعتبر أقرب لسطح الأرض كان المارة يقطفونها مع جذورها؛ مما أدى لانقراضها بينما بقي باقي أنواع السوسنة السوداء، إلا أنه مهدد بالانقراض.

أين توجد السوسنة السوداء؟

إن زهرة السوسنة السوداء من الممكن أن تجدها في مناطق متفرقة من الشرق الأوسط، إلا أن السوسنة السوداء في الأردن موجودة حول كلًا من البحر الميت، ونهر الأردن، كما تجدها على أطراف الصحراء وبالأخص في جبال عجلون.

من الممكن أن تجد السوسنة السوداء في الأردن على مقربة من مواقع التنقيب التاريخية في كل المدن الأردنية، وبالأخص خلال فصل الربيع حيث أنها تنمو بشكل كبير فيما بين مدينة الكرك ووادي الموجب، كما تجدها في أماكن متفرقة في منطقة منتزه الأردن في المنطقة الشمالية، منها وعند التحرك نحو المنطقة الجنوبية لعمان ستجدها بكثرة..

جدير بالذكر أن الأردن اهتمت بالسوسنة السوداء قبل اهتمام دولة إسرائيل بها حيث اتخذتها رمزًا وطنيًا لها، كما أطلق اسم السوسنة السوداء على العديد من الأشياء في الأردن لتجد السيارة الجديدة التي صنعت بمركز الملك عبدالله، كما سميت بها إحدى الحدائق في مدبا، فضلًا عن أن الشعراء اتخذوها ملهمة لهم في بيوت الشعر الخاصة بهم، كما كانت شعارًا للجنة الأولمبية الأردنية.

استخدامات السوسنة السوداء

في سياق الحديث عن السوسنة السوداء في الأردن نشير إلى أهمية الكبرى حيث أن اكتشافها منذ العديد من السنوات كان سببًا رئيسيًا في علاج بعض الأمراض بفضل الزيوت التي تخرج منها، كما أنها تعمل على تسكين الألم، فضلًا عن دخولها في علاج العقاقير المهدئة للأعصاب، وهناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها بسبب وجود السوسنة السوداء، من بينها ما يلي:

إن وجود السوسنة السوداء في الأردن جعلها سببًا في امتصاص الملوثات التي تضر بالمياه، وقد استخدمت في تطهير البرك وذلك باستخدام جذورها.

تستخدم في صناعة بعض العقاقير التي تعمل على نمو أسنان الأطفال بشكل طبيعي.

يصنع منها مواد التجميل، ويستخلص منها الزيوت التي لها دور في فعال في تقليل التوتر عند استنشاقها.

جدير بالذكر أن أهمية السوسنة السوداء الكبرى جعلت الدولة تهتم بها بشكل كبير حيث أنشأت لها محميات طبيعية للمحافظة عليها، كما أطلقت حملة بعنوان ازرعها ولا تقطفها، فضلًا عن قيام الدولة بتهجين سلالات من السوسنة السوداء لمنع انقراضها حيث أنها الإرث الوطني لأبناء الأردن. 

حديقة السوسنة السوداء مادبا

في سياق الحديث عن السوسنة السوداء في الأردن نشير إلى أن الأردن موجود بها حديقة سميت باسم السوسنة السوداء، حيث توجد هذه الحديقة بطريق الستين بجوار جلول حيث يبعدها عن الدور السابع حوالي 25كم، بينما تبعد عن مادبا بحوالي 10كم.

يعتبر الدكتور اياد الخريشا هو صاحب الحديقة السوداء في مادبا، والتي تضم العديد من الفصائل للحيوانات المختلفة وبعض الطيور حيث تجدهم داخل حظيرة شفافة لتتمكن من رؤيتهم بوضوح، وهذه الحظائر صممت بطريقة تجعل الطيور والحيوانات بها يشعرون وكأنهم في موطنهم الرئيسي، لتجد الأغنام بألوان لم تشاهدها من قبل حيث اللون الأزرق، كما تجد بها بعض من الخراف رومانية الأصل، فضلًا عن الأغنام ذو القرنين كبيرين الحجم.

تجد في الحديقة أيضًا الغزلان المختلفة الأجناس حيث الريم، والمها، والغزال المقزم، كما تجد بها مجموعة فريدة من الأرانب أمريكية الأصل، والألمانية أيضًا، فضلًا عن الخيول القزمية، والإنجليزية، والعربية الأصيلة.

تشاهد أيضًا الكلاب، والكناغر والسناجب، كما تجد عدد من الطيور في البرك المائية حيث النعام، والطاووس، وتجد هناك دجاج هولندي، وشنشوري، وأوز، ونعام وكثير من الحيوانات التي لم تتمكن من مشاهدتها في أي حديقة أخرى.

من أجل زيارة ممتعة في حديقة السوسنة السوداء يمكنك تأجير شاليهات منفصلة أتاحتها إدارة الحديقة وذلك للاستراحة بالمكان، وكانت هذه الشاليهات قد نالت إعجاب زوار الحديقة بشكل كبير، كما تجد أيضًا بها الكافيتريات، والمطاعم الهادئة التي تجعلك تعيش جوًا من الهدوء بعيدًا عن الأصوات الصاخبة.

جدير بالذكر أنه على الرغم من كون الحديقة هي الأولى من نوعها في الأردن وعلى الرغم من وجود 3600طائر بها، إلا أنها لم تحصل على تصريحًا من وزارة الزراعة.

مواعيد عمل السوسنة السوداء في مادبا

أعلن الدكتور الخريشا صاحب حديقة السوسنة السوداء في الأردن وبالتحديد في مادبا عن مواعيد فتح باب الحديقة حيث، أنها من الحدائق المفتوحة في الأردن بشكل يومي ويبدأ الدخول من أبوابها بدءًا من الساعة 10صباحً، وحتى الساعة 7مساءً.

أكد الدكتور الخريشا أن القائمون بالعمل في الحديقة يطبقون شروط السلامة والصحة العامة حيث يلزم الأشخاص في الحديقة بارتداء الكمامة، مع الحرص على التباعد الاجتماعي، كما تجد في كل مرافق الحديقة المعقمات.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك