الانقسام المتساوي | شرح كامل لـ الانقسام المتساوي | أهميته ومراحله وأشكاله

الانقسام المتساوي | شرح كامل لـ الانقسام المتساوي | أهميته ومراحله وأشكاله

17 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الانقسام المتساوي هو إحدى العمليات الحيوية الضرورية التي تضمن استمرار الحياة، ينتج عن هذا الانقسام تكون خلايا جديدة أكثر تطورًا وذلك عن طريق مجموعة من الخطوات الجينية.

وجدير بالذكر أن هذا الانقسام يقتصر وجوده في الكائنات متعددة الخلايا والكائنات أحادية الخلايا إضافة إلى الكائنات حقيقية النواة، بينما لا تقوم البكتيريا بهذا الانقسام لعدم وجود نواة.

يمر هذا الانقسام بالعديد من المراحل إلى أن يصل لعمل نسخ متطابقة من الخلية الأم.

تعريف الانقسام المتساوي

يعرف الانقسام المتساوي باسم الانقسام الميتوزي أو الانقسام الفتيلي وهو إحدى العمليات الحيوية الضرورية لاستمرار الحياة والتي يتم فيها انقسام النواة إلى جزأين.

ينتج عن هذا الانقسام تكون خليتين متماثلتين تمامًا يطلق عليهم اسم الخليتين البنتين، حيث أكدت الدراسات تضاعف المعلومات الوراثية الجينية خلال هذا الانقسام.

يرتبط هذا الانقسام في العادة بحرائك خلوية تعمل على انقسام كل من السيتوبلازم والغشاء الخلوي وجميع المكونات والأعضاء الخلوية الموجودة في الخلية الأم بين الخليتين البنتين المنقسمين حديثًا.

يشكل كل من الانقسام الميتوزي والحرائك الخلوية ما يعرف باسم طور الانقسام المتساوي باعتباره جزء هام من دورة حياة الخلية، والذي يتمثل في انقسام الخلية الأم إلى خليتين متطابقين.

تمتلك كل خلية من الخليتين البنتين نسخة جينية مصغرة متطابقة تمامًا مع نسخة الخلية الأم، تخضع كل من الخلايا الجسدية والخلايا حقيقية النواة للانقسام المتساوي.

في حين تخضع الخلايا الجنسية إلى ما يعرف باسم الانقسام الانتصافي، بينما تخضع الخلايا النووية إلى ما يعرف باسم الانشطار الثنائي.

أكدت الأبحاث والدراسات العلمية الحديثة على أن الانقسام الميتوزي ينتج كل أنواع الخلايا باستثناء الخلايا الجنسية التي تتمثل في إنتاج البويضات والحيوانات المنوية.

يعود سبب تسمية الانقسام المتساوي بالانقسام الميتوزي إلى الكلمة اليونانية mitos μίτος والتي تعني خيوط الاعوجاج كما ظهرت العديد من التسميات الاخرى لهذه العملية الحيوية مثل الانقسام الفتيلي أو الانقسام النووي.

أهمية الانقسام المتساوي

تتمحور أهمية الانقسام المتساوي الأساسية حول إتمام عمليات التكاثر باعتبارها إحدى العمليات الحيوية الهامة التي تضمن استمرار الحياة.

يخلق هذا الانقسام تنوعًا جينيًا خاصة في الكائنات أحادية الخلية، حيث ينجح الكائن وحيد الخلية خلال هذه العملية في التحول إلى كائن حي جديد أكثر تطورًا.

أما بالنسبة للكائنات متعددة الخلايا نجد أن أهمية هذا الانقسام تتمحور في الحفاظ على التوازن بين DNA و RNA كما يحافظ على المحتويات النووية للخلية.

يلعب الانقسام المتساوي دورًا بارزًا في حياة الكائنات الحية وينعكس ذلك على إتمام عمليات النمو والإصلاح بشكل منتظم.

يعمل هذا الانقسام الخلوي على تجديد وإصلاح الخلايا التالفة الأمر الذي يضمن استمرار تجدد الخلايا والحفاظ عليها.

ينتج عن هذه العملية الحيوية إنتاج خلايا جديدة من الخلايا الأصلية القديمة، حيث تكون هذه الخلايا الجديد متطابقة مع الخلايا القديمة.

يحافظ هذا الانقسام على عدد الكروموسومات الإجمالي الموجود في الخلايا، حيث يوفر هذا الانقسام مزيدًا من الخلايا الأمر الذي ينعكس بدوره على النمو والتطور.

لا يقتصر عمل هذا الانقسام على التجديد والنمو فقط بل يقوم بإصلاح الخلايا، وذلك عن طريق الحد من الأضرار التي تلاحق الخلايا في محاولة لضبط هذه  الأضرار إلى حد كبير.

يساهم في استمرار وجود الكائنات الحية، الانقسام الميتوزي مسؤول مسؤولية تامة عن تطور الفرد ونموه.

لا تتوقف أهمية الانقسام الخلوي على الإنسان فقط بل يساعد هذا الانقسام النباتات في إصلاح الأجزاء المتضررة التالفة، حيث يساهم في تكوين أجزاء جديدة أكثر قوة.

شرح كامل لـ الانقسام المتساوي

أشكال الانقسام المتساوي

هناك أشكال مختلفة لهذا الانقسام المتساوي لكل شكل من هذه الأشكال خصائصه وطبيعته المختلفة عن غيره، إليكم أهم هذه الأشكال:

الانقسام الفتيلي المغلق والمفتوح

يسهل التفرقة بين الانقسام الفتيلي سواء كان مغلقًا أو مفتوحًا، وذلك حسب شكل وسلامة الغشاء النووي ومدى الضرر الواقع عليه خلال هذا الانقسام.

التناظر في الجهاز المغزلي في الطور الاستوائي

يعرف الانقسام المتناظر والمتطابق تمامًا مع المحور باسم الانقسام الفتيلي القويم، حيث يختلف هذا الانقسام اختلافًا تامًا عن الانقسام الفتيلي الجانبي الذي يكون الجهاز المغري فيه متناظر جانبًا إلى حد كبير.

يحدث الانقسام المتساوي في خلايا العضيات التي تحتوي على نواة لذا نجد البكتيريا والعتائق لا تخضع لهذا النوع من الانقسام لعدم وجود نواة.

الانقسام الجانبي مغلق النواة

يحدث هذا الشكل من الانقسامات في الكائنات وحيدة الخلية وبعض الطحالب النباتية.

إضافة إلى انتشار حدوثه في الفطريات خاصة الفطريات الأصيصية والفطريات الزقية، كما ينتشر في بعض الشعوعيات  ويتميز بأنه نمط أكثر بدائية.

الانقسام الجانبي المغلق خارج النواة

أشار المتخصصين إلى حدوث هذا الشكل من الانقسام في المشعرات الدوارة فقط.

الانقسام القويم المغلق

يحدث هذا الشكل مع الكائنات وحيدة الخلية وبعض الفطريات متعددة الخلايا، كما يوجد في الدياتوم والفطريات البويغية.

الانقسام الجانبي نصف المفتوح

يقتصر وجود هذا الشكل من الانقسام الخلوي في معقدات القمة.

الانقسام القويم نصف المفتوح

يحدث بأنماط مختلفة في بعض السوائط الخضراء إضافة إلى حدوثه في بعض اميبيات الحركة.

الانقسام القويم المفتوح

ينتشر حدوث هذا الشكل من الانقسام في الثدييات ونباتات اليابسة إضافة إلى حدوثه في بعض الطلائعيات.

مراحل الانقسام المتساوي

يمر الانقسام المتساوي بالعديد من المراحل والأطوار لإنتاج خليتين متماثلتين تمامًا، إليكم عرض تفصيلي بهذه الأطوار:

الطور البيني

هو الطور التمهيدي للخلية، حيث يمكن رؤية النواة في صورة بقعة سوداء، تضم الخلية في هذه المرحلة زوج من المريكز يكونان تحديدًا في المواقع التنظيمية للانيبونات الميكروبية.

الطور الأول

تبدأ الكروموسومات في التكثف في هذه المرحلة حيث تقوم الجسيمات المركزية بتكوين المغزل، كما يبدأ عمل بروتين الالتحام الذي يربط الكروماتيدات الشقيقة المتماثلة معًا.

طليعة الطور التالي

أكثر ما يميز هذه المرحلة هو إذابة الغشاء النووي وهو إحدى العلامات البارزة لبداية هذا الطور الهام.

تبدأ هذه المرحلة بتشكيل ما يعرف باسم لب المحرك الذي ينتج من ربط البروتينات على القسيم المركزي ثم تبدأ الكروموسومات في التحرك وذلك عقب تعلق الأنيبيبات الدقيقة بهذا اللب.

الطور التالي

تعرف هذه المرحلة من مراحل الانقسام المتساوي باسم المرحلة الوسطى حيث تبدأ الكروموسومات في الاصطفاف على الصفيحة الكردوسية.

تتميز بأنها أكثر المراحل وضوحًا لذا تقوم أغلب الدراسات والأبحاث العلمية بدراسة علم النواة في هذه المرحلة الوسطى.

تصل الكروموسومات في هذه المرحلة إلى درجة عالية من التكثيف الأمر الذي جعلها من أهم مراحل الانقسام على الإطلاق.

طور الصعود

تبدأ هذه المرحلة بحدوث انفصال في الكروموسومات المتعلقة في لب المحرك ثم تبدأ في التحرك على جانبي الخلية.

يرصد هذا الطور العديد من التحركات الناتجة عن تحركات لب المحرك إضافة إلى الحركة الناتجة عن حدوث التفاعل المادي بين هذه الأنيبيبات الدقيقة.

الطور الأخير

يتمثل هذا الطور في بداية خلايا وليدة منبثقة ناتجة عن  تكون الكروموسومات في نواة جديدة، كما تتميز هذه المرحلة باستمرار استطالة الألياف القطبية.

تبدأ النواة في التشكل في هذه المرحلة ويتمركز وجودها عند القطبين المتعاكسين، يبدو الانقسام كاملًا إلى حد كبير خلال هذه المرحلة.

تتميز هذه المرحلة بانقسام المحتويات الوراثية للخلية إلى قسمين متساويين تمامًا لتعلن نهاية هذا الانقسام الميتوزي.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك