موعد تفعيل البصمة البيومترية للحجاج في الكويت | أماكن البصمة البيومترية للحجاج في الكويت

موعد تفعيل البصمة البيومترية للحجاج في الكويت | أماكن البصمة البيومترية للحجاج في الكويت

8 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

موعد تفعيل البصمة البيومترية للحجاج في الكويت أعلنت عنه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت، وذلك خلال الأيام المقبلة؛ بهدف التعرف على هوية الحجاج قبل سفرهم خارج الكويت.

يتم تسجيل البصمة البيومترية للحجاج في الكويت بخمسة مراكز خصصتهم الوزارة؛ من أجل الحجاج فقط، وفي مواعيد مخصصة لهم.

يمكنك حجز موعد لتسجيل البصمة البيومترية للحجاج قبل التوجه إلى المركز؛ منعًا للتزاحم، وانتهاء التسجيل في وقت بسيط.

يتم الحصول على البصمة البيومترية من خلال الأصابع العشرة، والكفين، والعينين، فضلًا عن التوقيع الإلكتروني للشخص.

ما هي البصمة البيومترية

قبل أن نوضح لكم موعد تفعيل البصمة البيومترية للحجاج في الكويت علينا ذكر أن البصمة البيومترية هي عبارة تقنية من التقنيات الحديثة التي تتعامل بها العديد من الدول؛ وذلك من خلال بصمات الأشخاص مثل بصمة وجه الشخص، أو عينه، أو أصابعه.

إن التعامل من خلال البصمة البيومترية يهدف إلى الحصول على كل المعلومات الشخصية التي تخص المسافرين من الكويت إلى أي دولة أخرى؛ لتساعد الدولة في التعرف على هوية المسافر الأصلية.

تساعد البصمة البيومترية الجهات الحكومية في الدول على التعرف على الموقف القانوني للمسافر؛ لنجد أنه من الممكن أن يكون الشخص ممنوعًا من السفر فيتم التعامل معه على الفور، فضلًا عن مساعدة الجهات الحكومية في التأكد من سلامة الأوراق الرسمية التي يقدمها المسافر، وفي حالة ثبوت تزويرها يتم تقديمه للمحاكمة القانونية.

وقد تم الإعلان عن تطبيق البصمة البيومترية والعمل من خلالها في الكويت في اليوم الحادي والعشرين من شهر مايو لهذا العام الجاري 2023؛ وفقًا لبعض الشروط التي حددتها وزارة الداخلية الكويتية.

أكدت وزارة الداخلية أنه على الأفراد الذين بلغوا 18عام تسجيل البصمة البيومترية الخاصة بهم وذلك لتحقيق أهداف مشروع السمات البيومترية التي وضعتها الكويت والتي تتضمن العمل على تحقيق إجراءات السفر من وإلى الكويت عن طريق البر، أو البحر، أو الجو.

موعد تفعيل البصمة البيومترية للحجاج في الكويت

ما هي البيانات البيومترية

في إطار الحديث عن موعد تفعيل البصمة البيومترية للحجاج في الكويت نشير إلى أن البيانات البيومترية هي عبارة عن صفات الشخص السلوكية والبيولوجية؛ وهي بمثابة التوقيع البشري للشخص الذي يمكن قياسه.

تعتبر البيانات البيومترية وسيلة تساعد في التعرف على هوية الشخص، والتي من الصعب أن يتم تزويرها؛ لنجد الكثير من المنظمات تستخدم البيانات البيومترية من أجل تقديم المساعدات الإنسانية للأفراد المحتاجين للدعم بالفعل، وذلك على عكس المنظمات التي تستخدم الأوراق الرسمية التي من الممكن أن تجعل الأشخاص غير المحتاجين للمساعدات يحصلون عليها، فضلًا عن أن المستندات يسهل على الأشخاص تمزيقها بخلاف البيانات البيومترية التي تسجل إلكترونيًا.

في حالة هروب أي شخص من موطنه تتمكن الدولة من استخدام البيانات البيومترية لإثبات هويته، كما نجد أن هذه البيانات تخزن بشكل سهل.

تساعد البيانات البيومترية في التأكد من أن المركبات التي تسافر عن طريق البر غير مسروقة، وذلك قبل التوقيع على مغادرة المركبات خارج البلاد.

موعد تفعيل البصمة البيومترية للحجاج في الكويت

أصبحت البصمة البيومترية من الأمور الهامة التي يجب تسجيلها لكل من المواطنين والمقيمين والوافدين إلى الكويت، ولهذا السبب أعلنت إدارة شؤون الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت عن شمول البصمة البيومترية لكل الحجاج والمعتمرين في الرحلات الكويتية لهذا العام 1444/2023م.

ومن خلال هذا الإعلان أكدت أن قرار شمول رحلات الحج والعمرة للبصمة البيومترية صدر من وزارة الداخلية، وبالتحديد من الإدارة العامة للأدلة الجنائية، وتم التأكيد أن موعد تفعيل البصمة البيومترية للحجاج في الكويت سيكون بداية من يوم الجمعة القادم 9/6/2023م وذلك للحجاج فقط.

يبدأ تفعيل البصمة البيومترية للحجاج من الساعة الثامنة صباحً، وحتى الساعة الثامنة مساءً.

أضافت وزارة الأوقاف أنه على الحجاج القادمين إلى مراكز البصمة البيومترية إحضار شهادة لمن يهمه الأمر؛ ويتم الحصول عليها من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن طريق تطبيق سهل الإلكتروني.

أماكن البصمة البيومترية للحجاج في الكويت

بعد أن ذكرنا لكم موعد تفعيل البصمة البيومترية للحجاج في الكويت نشير إلى أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة الداخلية أوضحا أهم المراكز التي تم تخصيصها من أجل تسجيل البصمة البيومترية للحجاج الذين تم اعتمادهم من الوزارة، وهي كالتالي:

بمحافظة مبارك الكبير في قسم تحقيق الشخصية والبحث الآلي

بمحافظة الفروانية في قسم تحقيق الشخصية والبحث الآلي

في محافظة حولي وفي عاصمة الكويت بغرب مشرف في قسم التحقيق والبحث الآلي

قسم الشركات والمحافظة بمحافظة الجهراء في قسم تحقيق الشخصية والبحث الآلي

قسم الشركات والمحافظة في الأحمدي، في قسم تحقيق الشخصية والبحث الآلي.

خطوات حجز موعد البصمة البيومترية الكويت تطبيق سهل

في إطار الحديث عن موعد تفعيل البصمة البيومترية للحجاج في الكويت نوضح خطوات حجز موعد البصمة البيومترية الكويت من خلال تطبيق سهل، وذلك كما يلي:

في أول خطوة عليك فتح تطبيق سهل على هاتف الجوال.

اختار من القائمة المتاحة أمامك قائمة المواعيد.

اختار حجز موعد ومنه اضغط لاختيار الوزارة(وزارة الداخلية).

من بين الاختيارات أمامك اختار الإدارة العامة للأدلة الجنائية، ومنها اضغط على البصمة البيومترية.

من بين المراكز المتاحة لتسجيل البصمة البيومترية للحجاج عليك اختيار المركز الأقرب لك.

اختار الموعد الذي ترغب في الذهاب إلى المركز لتسجيل البصمة البيومترية الخاصة بك به بالساعة.

جدير بالذكر أن موعد تفعيل البصمة البيومترية للحجاج في الكويت سيكون يوم الجمعة من الساعة الثامنة صباحً وحتى الثامنة مساءً.

حجز موعد البصمة البيومترية عن طريق تطبيق متى

في إطار الحديث عن موعد تفعيل البصمة البيومترية للحجاج في الكويت نشير إلى أنه من الضروري على الحجاج الراغبين في تسجيل البصمة البيومترية تحديد موعد في أحد المراكز المحددة للحجاج، وقد وفرت الحكومة تطبيق متى ليساعدك في الحجز بشكل سريع، وذلك عبر الخطوات التالية:

الخطوة الأولى عليك الولوج إلى منصة متى الرقمية.

اكتب بيانات الحساب الخاص بك في المنصة من حيث الرقم المدني، وكلمة المرور الخاصة بالحساب.

اختار الخدمات من الشاشة الرئيسية، ثم اختار الخدمات المقدمة من وزارة الداخلية.

توجه إلى أيقونة المركز الأقرب لك الذي ترغب في حجز الموعد به، وبعدها اختار مواعيد البصمات؛ لتجد كل المواعيد المتاحة أمامك، وهنا عليك اختيار الأنسب لك.

اكتب الباركود الظاهر أمامك في الشاشة للتأكيد، وبعدها اذهب في الموعد الذي اخترته مع توفير البطاقة المدنية الخاصة بك، وأيضًا صورة من الموعد الذي قمت بحجزه.

كيف يتم أخذ البصمة البيومترية للحجاج في الكويت

في إطار الحديث عن موعد تفعيل البصمة البيومترية للحجاج في الكويت نجد أن البصمة البيومترية التي تطبقها الكويت على الحجاج تتم في كل المعابر سواء برية، أو جوية، أو حتى بحرية؛ وهي تؤخذ طوال العمر مرة واحدة فقط.

يتم أخذ البصمة البيومترية للحجاج في الكويت من خلال بصمات الأصابع العشرة للفرد المسافر وأيضًا للكفين، كما يتم أخذ بصمة العينين ووجه الشخص المسافر لأداء فريضة الحج، فضلًا عن توقيعه الإلكتروني.

في الحقيقة إن تسجيل البصمة البيومترية لا يحتاج وقتًا طويلًا؛ بل يتم في دقائق معدودة.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك