البصمة في المطارات السعودية | الاستعلام عن بصمة الحج بدون تصريح

البصمة في المطارات السعودية | الاستعلام عن بصمة الحج بدون تصريح

6 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تسجيل البصمة في المطارات السعودية هي إحدى المعاملات اللازمة للدخول للمملكة، وذلك تبعًا لقرارات وزارة الداخلية السعودية التي تعمل جاهدة على توفير السلامة والأمان داخل المملكة.

إذا كنت ترغب بالقدوم إلى أراضيها لأي هدف فتحتاج إلى التعرف على طرق الاستعلام عن البصمة برقم الهوية وكذلك رقم الإقامة، بالإضافة إلى التعرف على شروط تسجيل البصمة، وطريقة تسجيلها في منصة أبشر الإلكترونية.

معلومات عن البصمة في المطارات السعودية

وضعت المملكة شروطًا صارمة تضمن إجراء البصمة في المطارات السعودية، وذلك ضمن إجراءات السلامة والأمان التي تتبعها الدولة؛ لحماية أراضيها من المتسللين عبر الحدود بطرق غير شرعية.

وقد أصدرت قوانين لمعاقبة المتعدين من غرامات وترحيل فوري مع منع الدخول مرة أخرى للمملكة لعدد من السنوات، يختلف بحسب كل شخص وجاءت هذه الشروط بهدف تسهيل الإجراءات على الوافدين في المطارات ومنع التكدس والازدحام؛ خاصة مع توافد أعداد كبيرة لأداء المناسك الدينية في أوقات مختلفة على مدار العام.

معلومات عن البصمة في المطارات السعودية

مدة بصمة العين في السعودية

بصمة العين هو إجراء احترازي يتم إجراءه من قبل الشخص ليتمكن من السفر إلى السعودية، وقد أتاحت المملكة عدة تطبيقات لتسهيل تسجيل البصمة، بالإضافة إلى توفر العديد من شركات السفر، التي تساعدك على إتمام إجراءاتك بشكل قانوني وسريع.

وفي حالة وقوع عقوبة على الشخص لعدم تفعيله للبصمة يتم ترحيله لمدة تقارب الثلاث السنوات، ولكن مؤخرًا تم إصدار قانون ينص على المنع تمامًا من دخول المملكة مرة أخرى؛ إلا في حالة الدخول لأداء المناسك الدينية كالحج أو العمرة فقط.

يمتد العمل ببصمة العين للشخص حتى تنتهي إجراءات التأشيرة والالتحاق بشركة عمالة من خلال المكتب الرسمي تساهيل المسؤول عن توزيع القادمين.

استعلام عن البصمة في السعودية

خطوات محددة لابد من اتباعها للاستعلام عن البصمة في المطارات السعودية والتي تشمل ما يلي:

أولا الدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية من هنا، ثم القيام بتسجيل الدخول بكتابة اسم المستخدم والرمز السري.

عليك النقر على أيقونة البصمة العامة من القائمة، وإدخال رقم التعريف الخاص بالمواطن والرقم المرئي الظاهر أمامكم.

بعد تأكيد البيانات يتم فحصها من قبل الموقع للتدقيق في البيانات المدخلة.

وأخيرا تظهر لك نافذة تؤكد صلاحية البصمة المدخلة من عدمه.

منصة أبشر السعودية

منصة أبشر الإلكترونية التي تم إطلاقها في المملكة لتيسير العديد من الخدمات للمواطنين والمقيمين داخل السعودية، حيث تقدم أكثر من 200 خدمة على منصتها لأكثر من عشرين مليون مستخدم، والتي تتنوع ما بين خدمات خاصة بالجوازات، البصمة، المرور، التأشيرات، وإصدار سجل للأسرة بدون الحاجة إلى التوجه للدوائر الحكومية.

الاستعلام عن البصمة برقم الهوية

ضمن سبل التيسير التي تقدمها المملكة العربية السعودية لمواطنيها؛ عملت على توفير العديد من الاجراءات بشكل إلكتروني، ليتمكن المواطن من تحصيل الخدمات دون الحاجة إلى التوجه للمراكز الرئيسية، أو اللجوء للتحدث مع خدمة العملاء وفيما يلي نوضح لكم الطريقة المتبعة للاستعلام عن البصمة في المطارات السعودية برقم الهوية.

القيام بتسجيل الدخول إلى موقع أبشر عبر النقر هنا من خلال كتابة اسم المستخدم والرمز السري.

اختر أبشر أفراد ثم النقر على أيقونة الاستعلام عن البصمة من قائمة الخيارات.

ثم كتابة رقم الهوية في الحقل الفارغ وإعادة كتابة الرمز المائي الظاهر أمامكم للتحقق من الشخصية.

خلال ثوان يتم معالجة البيانات المدخلة وإعلامكم بصلاحية البصمة عن طريق رسالة نصية على الهاتف المسجل بالمنصة.

الاستعلام عن البصمة للمقيمين

كما بينا سابقًا خلال الفقرات عن الخطوات الضرورية اللازمة للاستعلام عن البصمة في المطارات السعودية وكيفية الاستعلام عن البصمة للمواطنين واستكمالا لهذا الحديث نوضح لكم، طريقة الاستعلام عن البصمة للمقيمين داخل المملكة.

تكون عبر تسجيل الدخول على منصة أبشر الإلكترونية من هنا، بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور ثم اختيار أبشر أفراد.

يلي ذلك اختيار أيقونة الاستعلام عن البصمة من القائمة، والنقر على الجوازات وكتابة رقم الإقامة الخاص بك في النافذة المخصصة.

إعادة كتابة الرمز المائي للتأكد من هوية مدخل البيانات، ثم النقر أخيرا على التأكيد.

الاستعلام عن بصمة الحج بدون تصريح

بصمة الحج هي التي تتم للوافدين والمقيمين المتواجدين في المناطق المقدسة مثل: عرفات والحرم وغيرهم بعد التأكد من عدم حصولهم على تصريح رسمي خاص بالزيارة، وتنص الإجراءات بحسب الضوابط الأمنية على أخذ بصمة الحج فورًا، والبدء بمعاملات ترحيله فورًا خارج المملكة العربية السعودية.

عقوبة الحج بدون تصريح رسمي هي الترحيل والمنع من دخول المملكة لمدة لا تقل عن عشر سنوات، بالإضافة إلى فرض غرامة مالية على المرحل بقيمة تبلغ عشرة آلاف ريال سعودي للمرة الأولى.

تستطيع الاستعلام عن بصمة الحج بدون تصريح من خلال تسجيل الدخول إلى موقع وزارة الداخلية من هنا

أو من خلال منصة أبشر للأفراد

والدخول برقم الإقامة أو الهوية الوطنية وادخال البيانات المطلوبة، وستظهر لك حالة بصمتك محدثة وفعالة أو غير صالحة وعليك مخالفات.

شروط تسجيل البصمة في المملكة

أعلنت المملكة عن فرض بعض الشروط للقيام بتسجيل البصمة في المطارات السعودية ، تبعا لقرارات وزارة الداخلية السعودية، وهي كالتالي:

يشترط لتسجيل البصمة للمقيم داخل المملكة هو ست سنوات، أما من يقل عن هذا العمر فهو معفي تمامًا من التسجيل.

كل من يصل عمره إلى 15 عام فما فوق يجب عليه تسجيل البصمة فورًا.

يشترط أيضًا تواجد كلا من الأب والأم داخل المملكة أثناء تسجيل البصمة.

أن يكون الوافد حاصل على إقامة سارية بالإضافة إلى امتلاكه جواز سفر ساري المفعول.

عند تسجيل البصمة يشترط عدم وجود أي مخالفات مرورية على المتقدم.

طريقة تسجيل البصمة عبر منصة أبشر

من ضمن التسهيلات التي وضعتها وزارة الداخلية لخدمة تسجيل البصمة في المطارات السعودية تم إتاحة خدمة تسجيل وتوثيق البصمة عبر منصة أبشر الإلكترونية من خلال اتباع ما يلي.

فتح منصة أبشر والقيام بتسجيل الدخول، اختر أبشر أفراد ثم النقر على أيقونة توثيق شرائح الاتصال من القائمة، يلي ذلك اختيار شركة الاتصال السعودية التابع لها رقم هاتفك المسجل على أبشر.

قم بالموافقة على الشروط والأحكام وفي خلال ثوان سيتم إرسال رسالة نصية لهاتفك تضمن رمز التحقق، قم بإعادة كتابته في المكان المخصص والنقر على تأكيد البيانات.

طرق تسجيل البصمة للمعتمرين والحجاج

البصمة هي ضرورة للدخول بشكل قانوني لداخل المملكة العربية السعودية لكافة الزائرين.

هناك عدة طرق أدرجتها المملكة للحصول على البصمة بشكل ميسر للوافدين منها التوجه لزيارة أحد فروع تساهيل المتوفرة في العديد من البلدان.

تقديم الأوراق المطلوبة لتسجيل البصمة ودفع مبلغ المعاملة، أو يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني لتساهيل من هنا ورفع الأوراق الرسمية والدفع بشكل إلكتروني.

الفئات المعفاة من تسجيل البصمة بالسعودية

حددت وزارة الداخلية السعودية بعض الفئات التي يسمح لها بالدخول للمملكة دون تسجيل البصمة في المطارات السعودية، وهم الأطفال ما دون عمر 12 عام، وكبار السن الذين تجاوزوا 70 عام، بالإضافة إلى أصحاب الأصابع المبتورة.

هل يمكن للعودة إلى السعودية بعد الترحيل؟

في السابق ووفقا لقوانين المملكة يحق للمرحل العودة إلى السعودية مرة أخرى، وذلك بعد انتهاء مدة الترحيل والتي تتراوح ما بين 3 إلى 5 سنوات، ولكن تبعًا للقرارات الجديدة يتم ترحيل المخالف بشكل نهائي من المملكة ولا يحق له العودة مرة أخرى إلى لأداء المناسك الدينية فقط.

طريقة معرفة وجود بصمة مرحل على المقيم

يمكنك بسهولة معرفة إذا كان عليك بصمة مرحل عن طريق تسجيل الدخول إلى منصة أبشر، والنقر على خدمة جوازات للأفراد ومن ثم الاستعلام عن بصمة مرحل.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك