الاستعلام عن المخالفات برقم الهوية عن طريق الجوال | طريقة التسجيل في أبشر أفراد

الاستعلام عن المخالفات برقم الهوية عن طريق الجوال | طريقة التسجيل في أبشر أفراد

20 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الاستعلام عن المخالفات برقم الهوية من أكثر الأمور التي يبحث عنها المواطنين والمقيمين على أراضي المملكة السعودية؛ لذا أطلقت وزارة الداخلية منصة “أبشر” لتسهيل تلك الإجراءات والتعاملات الحكومية.

فهي بداية لتحقيق أهداف التحول الرقمي، وتحسين جودة حياة المواطن، وإنجاز الأعمال بشكل أسرع.

لا يقتصر دور المنصة على الخدمات المرورية فقط، فهي تتضمن خدمات التأشيرات، والإقامة وأهم ما يحتاج إليه كلًا من المواطنين والمقيمين من داخل السعودية.

معلومات عن منصة أبشر أفراد

هي عبارة عن منصة إلكترونية طرحت من قِبل وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، وتربط بين كافة المؤسسات والجهات الحكومية بشكل إلكتروني.

فهي خدمة متاحة للجميع ولا تقتصر على المواطنين فقط، حيثُ تقدم الخدمات لأكثر من واحد وعشرون مليون مستخدم.

تمتاز بأنها نظام إلكتروني سريع ومجاني، ويضم أكثر من ٢٠٠ خدمة إلكترونية هامة، بين الاستعلام عن المخالفات برقم الهوية وكافة أنواع الاستعلامات المرورية على مدار ٢٤ساعة.

أطلقت المنصة في عام ٢٠١٠م  واستطاعت رفع جودة حياة المواطنين بشكل ملحوظ، كما أنهت سهلت عملية التواصل بينهم وبين الإدارات والمؤسسات الحكومية الحاجة للمعاملات الورقية، أو الرجوع لوزارة الداخلية.

الاستعلام عن المخالفات برقم الهوية عن طريق الجوال السعودية

أبشر الاستعلام عن المخالفات

توفر لك منصة أبشر إمكانية الاستعلام عن جميع أنواع المخالفات العامة المسجلة إلكترونيًا من قِبل الجهات الحكومية السعودية، والتي من ضمنها الاستعلام عن المخالفات برقم الهوية بخطوات مُيسرة، وهي كالآتي:

الدخول للبوابة الإلكترونية لمنصة أبشر، يتعين إدخال رقم الهوية الوطنية الخاص بالمُستعلم أو رقم الإقامة، والرمز المرئي صحيحًا.

ثم حدد “خدماتي” من بين الخيارات الموضحة أمامك، وادخل كلمة المرور.

اضغط فوق مربع الاستعلام عن مخالفة مرورية، ثم دون رقم هوية صاحب الطلب ورمز التحقق، وسوف تُعرض تفاصيل المخالفة على الشاشة إن وجدت.

الاستعلام عن المخالفات برقم الهوية عن طريق الجوال

أتاحت الإدارة العامة للمرور بالمملكة العربية السعودية إمكانية الاستعلام عن المخالفات عن طريق الرقم التعريفي عبر الجوال، من خلال الاتصال على رقم (989)، بعد ذلك اضغط على رقم “١” للمتابعة باللغة العربية، ثم ضغط مرة أخرى على رقم “١” للتأكيد على اختيارك للخدمة المرورية.

سوف يتطلب منك إدخال رقم الهوية الوطنية لصاحب الطلب ومن بعدها اضغط علامة “#”، وسوف تتعرف على تفاصيل المخالفات.

الاستعلام عن المخالفات بدون أبشر

إذا كنت تبحث عن طريقة الاستعلام عن المخالفات برقم الهوية دون استخدام منصة أبشر يمكنك ذلك عن طريق الاتصال بالأرقام المباشرة المقدمة من وزارة الداخلية السعودية وهي (00966114419688) أو (920002005) يوميًا بدايةً من الساعة السابعة صباحًا.

كما وفرت وزارة الداخلية خدمة الاستعلام عبر الرسائل النصية على رقم (88993)، تتضمن رقم الهوية الوطنية، أو رقم الإقامة وسوف تتلقى رسالة بها كافة تفاصيل المخالفات وميعاد سدادها.

الاستعلام عن المخالفات المرورية لشخص آخر

تشمل الخدمات التي تقدمها لك منصة أبشر إمكانية الاستعلام عن مخالفة خاصة بإحدى أفراد أسرتك، أو إحدى العمالة المكفولة، أو مركبات حكومية، ويتم ذلك من خلال الآتي:

يتعين عليك أولًا تسجيل الدخول لحسابك في منصة أبشر، ومن ثم اختيار خدمة الاستعلام عن مخالفة مرورية.

حدد نوع الوثيقة إذا كانت رقم الحدود، رقم الإقامة، جواز السفر، ثم دون بيانات الشخص الآخر المراد الاستعلام له.

ادخل رمز التحقق المرئي، وبالضغط على مربع العرض سوف تطلع على حالة وتفاصيل المخالفة.

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم المخالفة

يمكنك الاطلاع على المخالفات التي أقرتها عليك هيئة المرور من خلال رقم المخالفة، أو رقم اللوحة ويتم ذلك باتباع ما يلي:

عليك بالدخول على البوابة الرسمية الخاصة بوزارة الداخلية السعودية عبر متصفح الإنترنت، ثم حدد الاستعلام الإلكتروني وأكد عملية المرور.

بعد ذلك سوف تظهر لك قائمة منسدلة اختر منها “استعلام المخالفات المرورية”، يتعين في تلك الخطوة إدخال رقم المخالفة، أو رقم اللوحة.

سوف يظهر لك رمز التحقق قم بإعادة كتابته صحيحًا، والضغط على مربع استعلام سوف تظهر جميع البيانات.

شروط الاعتراض والاستعلام عن المخالفات

لكي تتمكن من الاستفادة بطرق الاستعلامات عن المخالفة المرورية سالفة الذكر ينبغي توافر شروط الاستعلام أولًا، وهي كالآتي:

لابد أن تكون المخالفة محل الاستعلام وقعت داخل الأراضي السعودية.

إذا كانت مخالفة لإحدى مواطني المملكة يشترط الاستعلام عن المخالفات برقم الهوية الوطنية، أما إذا كانت لإحدى المقيمين يكون الاستعلام بواسطة رقم جواز السفر أو رقم الإقامة.

يمكنك أيضًا تقديم اعتراض على المخالفة في مدة أقصاها ثلاثون يومًا، ويشترط الالتزام بتلك المدة وإلا يتم رفض الاعتراض لفقد قيمته.

ينبغي تسديد قيمة المخالفة أولًا قبل القيام بخطوة الاعتراض، وإذا تم رفض الاعتراض لا يجوز تقديمه مره ثانية.

وأخيرًا لابد أن يكون الشخص المُعترض مسجل بالفعل في منصة أبشر.

طريقة التسجيل في أبشر أفراد

لكي تتمكن من الاستفادة من الخدمات المطروحة على منصة أبشر ينبغي أن تمتلك حسابًا مسجلًا ومُفعل، نظرًا لأن كافة التعاملات تتم من خلالها، ويتم التسجيل بتطبيق الآتي:

في البداية يتم الدخول الي الموقع الرسمي لمنصة أبشر الإلكترونية من متصفح الويب.

اختر من الصفحة الرئيسية “أبشر أفراد”، سوف تظهر لك صفحة بيانات حدد مستخدم جديد.

سوف يتطلب منك إدخال عدة بيانات خاصة بعملية التسجيل وهي، رقم الهوية للمواطن أو رقم الإقامة للمقيمين، رقم الجوال، ثم اسم المستخدم باللغة الإنجليزية يتضمن حروف وأرقام، ثم ادخل كلمة مرور خاصة بك، والبريد الإلكتروني، وأخيرًا أعد كتابة رمز التحقق.

بمجرد موافقتك على الشروط والأحكام الخاصة بالمنصة سوف تتلقى رسالة تتضمن رمز التأكيد، أعد إدخاله وسوف تتم خطوة التسجيل بنجاح .

لكن يتعين عليك توثيق حسابك أما عن طريق جهاز البصمة المتوافر في فروع الأحوال والجوازات، أو عن طريق الصراف الآلي.

أهداف ومميزات منصة أبشر

تُعد منصة أبشر إحدى خطط التطوير الرقمي ورؤية 2030 التي تسعى المملكة إلى الوصول إليها لتحقيق حياة أفضل لمواطنيها.

منذ إطلاق المنصة حققت الآلاف من الإنجازات، واستطاعت توفير أعلى مستويات الأمان في التعاملات الحكومية وتحقيق سُبل الراحة لمستخدميها

وتأتي في مقدمة أهدافها القضاء على التزوير والتزييف، وذلك لأن التعاملات جميعها تتم بشكل إلكتروني من خلال ربط المؤسسات الحكومية ببعضها بشكل تقني احترافي يجعل التأكد من بيانات المستخدم موثوق للغاية؛ وبالتالي ينتهي عصر التعاملات الورقية.

توفير الوقت والمجهود على مستخدميها، أصبحت كافة التعاملات تتم عن طريق جوالك عبر الإنترنت، ولا يحتاج الأمر عناء التكدس في الجهات الإدارية.

التقليل من عدد المراجعين، لاشك بأن أمر مراجعة البيانات والأوراق يحتاج إلي وقت وجهد كبير، ونتيجة للتحول الإلكتروني تمكن من التغلب على تلك المشكلة.

أهم خدمات منصة أبشر

مما لاشك فيه أن خدمة الاستعلام عن المخالفات برقم الهوية من أهم الخدمات التي توفرها أبشر، والتي يحتاج إليها الكثير من الأشخاص، إلا أن دورها لا يقتصر على ذلك فقط، فهي تربط بين أكثر من ٨٠ جهة حكومية لتوفير العديد من الخدمات أبرزها ما يلي:

خدمات الجوازات، وهي من أهم الخدمات التي تمكن المواطن أو ولي أمره من إصدار جواز سفر له، أو لإحدى أفراد أسرته.

شؤون الوافدين، تتيح تلك الخدمة مستخدمها سهولة الاطلاع على طلبات الاستقدام الخاصة بهم، وتأشيرات العمل وفقًا لسجلاتهم في وزارة العمل.

خدمة الأحوال المدينة، وهي تُعد من أكثر الخدمات فائدة للمواطنين والمقيمين؛ فمن خلالها يمكنك الابلاغ عن الوثائق المفقودة، فضلًا عن إمكانية طلب وثيقة بدل فاقد، ولاسيما خدمة “تحسين” التي تمكن المواطن من التواصل بشكل مباشر مع وكالة وزارة الداخلية، وسهولة تقديم الشكاوي.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك