متى تفتح تأشيرة العمرة هذا العام؟ الفئات المستهدفة للحصول على تأشيرة العمرة

متى تفتح تأشيرة العمرة هذا العام؟ الفئات المستهدفة للحصول على تأشيرة العمرة

19 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يتسأل العديد من المسلمون حول العالم متى تفتح تأشيرة العمرة حيث تم الإعلان عن فتح باب التأشيرات للمعتمرين، وإصدار شروط وضوابط جديدة فيما يخص قبول طلب التأشيرات لهذا العام.

كما أعلنت المملكة العربية السعودية عن إمكانية الحصول على تأشيرة العمرة من خلال المنصات الإلكترونية التي أنشأتها المملكة.

ذلك ضمن رؤية 3030م التي تواكب بها التطور التكنولوجي الهائل الذي يجتاح العالم، كما تسعى لتسهيل الأمور والإجراءات على المعتمرين.

تأشيرة العمرة الإلكترونية

أما عن إجابة سؤال متى تفتح تأشيرة العمرة لهذا العام؟ فقد تم فتح باب قبول طلب التأشيرات للعمرة لعام 2022م منذ شهر يوليو، وقد بادرت المملكة العربية السعودية بإطلاق منصات إلكترونية، مثل منصة نسك، ومقام وغيرها.

يمكن للراغبين في زيارة بيت الله من خلالها استخراج تأشيرة عمرة بطريقة سهلة، وإنهاء كافة الإجراءات قبل مغادرة موطن المعتمر عبر هذه التطبيقات والمنصات الإلكترونية.

تم تفعيل هذه المنصات منذ بداية شهر سبتمبر لعام ٢٠٢٢م، وقد وضعت المملكة شروط يجب على الراغبين في الحصول على التأشيرة من كافة دول العالم الالتزام بها.

يستطيع المعتمر من خلال استخدامه لهذه المنصة القيام بحجز موعد عمرة صحيح له، وتسهيل الإجراءات المرتبطة بطريقة الدفع والحجز والتوصيل، كما تتضمن الرحلات السياحية والمزارات الثقافية والأثرية بالمملكة.

كما تحرص المنصة على توفير خدمة راقية ومريحة للمعتمرين، والجدير بالذكر بين هذه الخدمات هو إمكانية إصدار التأشيرة لعبور أراضي السعودية بسهولة ويسر.

يستطيع الأشخاص معرفة المعلومات المتعلقة بالصحة،  والاختيار بين عدد من العروض المميزة، كما تساعد المعتمر في التعرف على أماكن تأدية مناسك العمرة.

يلزم على الراغب في التقدم للحصول على تأشيرة التواصل مع أحد مكاتب السفريات المتخصصة في ذلك، والتي لديها تعاقد مع وجهات العمرة من الشركات السعودية.

إمكانية اختيار باقة مناسبة له لكل شخص ماديًا وصحيًا، والتي توضح له طريقة الانتقال برًا أو بحرًا أو جوًا، كما تحدد له تاريخ السفر ومواقع فنادق الإقامة في مكة والمدينة المنورة.

سعر تأشيرة العمرة

بعد تساؤل الأفراد متى تفتح تأشيرة العمرة قد رغب البعض في معرفة أسعارها، إذ أنه يمكن إصدارها من خلال المنصات برسوم قيمتها 753ريال سعودي، ويقدر بمبلغ ٤٥٠٠جنية مصري، ويتم الاتفاق على الخدمات التي قد يرغب بها المعتمر قبل مغادرة موطنه، ولكل خدمة سعر خاص بها.

تكلفة غرفة بسرير واحد لليلة واحدة في فندق بمسافة ٤كيلو متر بينه وبين الحرم تصل ١٥٠ريال سعودي، بينما الفنادق المقابلة للحرم تتكلف الليلة بها 1000ريال سعودي مضاف إليه رسوم مصرية، كما تتكلف سعر تذكرة الطيران مبلغ من 6إلى 7ألاف جنية مصري.

متى تفتح تأشيرة العمرة هذا العام

شروط فيزا العمرة

وضعت المملكة عدة شروط لراغبي استخراج فيزا لأداء مناسك العمرة تمثلت في الاتي:

يجب على الشخص أن يمتلك جواز سفر ساري المفعول فيما لا يقل عن ستة أشهر، وبه صورة حديثة لصاحبه بخلفية بيضاء، ويضم تأشيرتين فارغتين متتاليتين.

يحمل المعتمر شهاده صحيه تفيد أنه لا يحمل أي أمراض مزمنة، بالإضافة إلى شهادة معتمدة تؤكد تلقيه لأحد لقاحات فيروس كورونا المتداولة دوليًا مثل فايزر، جونسون، مودريرنا، استرازينكا.

يشترط تلقي الجرعة التعزيزية عند مرور ستة أشهر من تاريخ تلقي الجرعة الثانية، مع إلغاء تحليل pcr قبل وصول المملكة بمدة لا تتجاوز 72ساعة، وإلغاء نظام الحجر الصحي فور وصول المملكة، وقد كانا هذان الشرطان من الأمور الضرورية بعد فتح أبواب مكة للمعتمرين عقب جائحة كورونا.

يجب أن يمتلك المعتمر وثيقة تأمين بمبلغ لا يقل عن 100ألف جنية تقريبًا، وذلك لتشمل نفقاته إذا تعرض لأي وعكة صحية أو تعرضه للإصابة بفيروس كورونا، أو حادثة من أي نوع يسبب له الإصابات أو يؤدي به للوفاة.

شروط تأشيرة العمرة للنساء

يجب على السيدات أن تتوافر لديهم شروط العمرة العادية التي تخص التأشيرة، وجواز سفر ساري، وتلقي جرعات اللقاح الخاصة بفيروس كورونا، والتي تنطبق على الرجال والنساء على حد سواء.

شروط تأشيرة العمرة للسيدات من دون محرم

تواجه بعض السيدات صعوبة في تحقيق رغبتها في الاعتمار أو الحج بسبب عدم وجود محرم أو عدم قدرته على السفر معها، ويكون هذا حائل بينها وبين العمرة.

كانت المملكة قديمًا تشترط على السيدات الراغبين في أداء مناسك الحج والعمرة أن يتم مرافقة أحد محارمها لها،  إلا إذا كان عمرها ما فوق 60عام، ولكن الأن سهلت المملكة هذا الأمر وأصبح من الممكن سفر المرأة لأداء العمرة دون محرم.

أعلنت المملكة العربية السعودية عن قبولها لرحلات الحج والعمرة للسيدات من دون محرم، ولكن بشروط وضوابط معينة، وقد جاءت هذه الشروط على النحو التالي:

تكون السيدة المسافرة للحج والاعتمار قد تخطت عمر 45عام، مع وجوب تقديم وثيقة مكتملة تعرب عن رغبتها في أداء مناسك العمرة دون وجود محرم معها، وقد خصصت نموذج لهذا الطلب.

ضرورة حصولها على شهادة تثبت تلقيها للقاح فيروس كورونا بجرعتيه الأولى والثانية، والتي تكون من نوع معتمد من قبل المملكة.

ضرورة التسجيل في أحد التطبيقين توكلنا أو اعتمرنا، أو التسجيل على منصة مقيم التي تختص بأمور العمرة ومناسكها.

أوضحت المملكة توقعاتها حول زيادة أعداد السيدات الاتي سوف يتوافدن لأداء مناسك العمرة في الفترة المقبلة، بنأً على عدم ضرورة توافر محرم فيما بعد.

شروط تأشيرة العمرة للأطفال

اقتصر السماح لقضاء مناسك العمرة للأطفال من عمر 12عام فما أكثر، وذلك وفقًا لتداعيات فيروس كورونا سابقًا، ولكن أعلنت المملكة مؤخرًا عن السماح للأطفال من عمر 7سنوات بذلك، مع وجوب توفر الشروط الأتية:

تسجيل الحالة في تطبيق توكلنا ويكون محصن، أي تلقى الجرعة المخصصة للأطفال التي أطلقتها المملكة، والتي تتناسب مع الأطفال من عمر 5سنوات وحتى 11سنة.

مدة تأشيرة العمرة

حددت المملكة العربية السعودية سابقًا فترة بقاء المعتمر لقضاء مناسك العمرة لمدة أقصاها شهر واحد، ولا يسمح للمعتمر تجاوز هذه المدة على أراضي السعودية، حيث تكون صلاحية التأشيرة لا تتجاوز 30يوم من تاريخ وصوله للملكة وبعدها تنتهي، ويكون لها الحق في ترحيله لبلاده.

تمديد تأشيرة العمرة

بعد توضيح المملكة متى تفتح تأشيرة العمرة قامت بالتأكيد على ضرورة الحصول على تصريح بالعمرة من تطبيق نسك، مع وجوب التحقق من عدم وجود إصابة، أو مخالطة لأحد المصابين بفيروس كورونا.

قامت المملكة بتمديد تأشيرة العمرة من شهر لثلاثة أشهر، وذلك بعد التسجيل عبر المنصات الإلكترونية، والاستفادة من المزايا المقدمة بها، وتحديد مواعيد الزيارات والمناسك وزيارة الروضة، كما يمكن التجول بالمملكة دون قيود والتعرف على كافة مزاراتها حتى الثقافية والأثرية طوال مدة التأشيرة.

الفئات المستهدفة للحصول على تأشيرة العمرة

حددت المملكة عددًا من الفئات التي يمكنها استخراج تأشيرة بالطريقة الإلكترونية في عدة دول، كما أوضحت أنه يمكن أداء مناسك العمرة من خلال كافة أنواع التأشيرات سواء تأشيرة سياحية أو تأشيرة عمل أو إقامة.

كذلك الزيارات العائلية وإمكانية الجميع الاستفادة من التطبيقات والمنصات التي أطلقتها المملكة، وحجز موعد من خلالها، تسهيلاً على زوار بيت الله أن يتمكنوا من قضاء عمرتهم والمرور بمناسكها، وقد وحدت المملكة الإجراءات على كافة المعتمرين من خارج المملكة، وجعلت أولها التقديم من خلال منصة مقام، والحصول على رقم خاص بطلب التأشيرة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك