منصة اعتماد الأفراد | كيف اعرف مستحقاتي في منصة اعتماد؟ .. هل منصة اعتماد موثوقة؟

منصة اعتماد الأفراد | كيف اعرف مستحقاتي في منصة اعتماد؟ .. هل منصة اعتماد موثوقة؟

21 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

اطلقت المملكة منصة اعتماد الأفراد الإلكترونية؛ والتي من شأنها تبسيط كافة المعاملات المالية، والاعتماد على النظام الالكتروني؛ الذي يعتبر الأسرع والأسهل في إنجاز المهام بالقطاعات المتعلقة بالإنتاج والتجارة؛ مما يوفر للمواطن والمنشأت الكثير من الوقت والجهد.

ذلك من خلال تحكمها في الحقوق المالية؛ مثل الرواتب والمستحقات والتعويضات، وإدارة العقود بين العاملين والموظفين وقطاعات؛ العمل سواء خاصة أو حكومية.

التسجيل في منصة اعتماد

يمكن للأشخاص التسجيل في منصة اعتماد الأفراد بطريقة سهلة، والاستفادة من كافة خدماتها؛ من خلال تتبع الخطوات التالية:

الدخول مباشرة إلى موقع منصة اعتماد عبر الانترنت، سجل دخولك للنظام بكتابة الاسم وتاريخ الميلاد ورقم الجوال المحمول، ثم النقر على أيقونة تسجيل جديد، سينقلك هذا الخيار لصفحة تسجيل البيانات.

قم بكتابة كافة بياناتك المطلوبة في الخانات المخصصة لها بطريقة صحيحة مثل رقم إثبات الشخصية، كلمة المرور، بيانات السجل التجاري، سيرسل لك رقم على هاتفك المحمول وهو رمز التحقق قم بكتابته، راجع ما أدخلته من معلومات.

ارفع الأوراق والمستندات الموثقة عن طريق استخدام نسخة بي دي اف، عليك طباعة نسخة من نموذج التفويض المقدم، كما يجب الحصول على مصادقة لهذا النموذج من قبل الغرفة التجارية؛ وإعادة إرساله عبر المنصة نفسها بالنقر على إرسال، سيؤكد عليك النظام برسالة نصية أنه تم إنهاء التسجيل.

منصة اعتماد الأفراد

رابط الدخول إلى منصة اعتماد الأفراد

تعد منصة اعتماد الأفراد أحد أفضل أشكال نظام التكنولوجيا الرقمية؛ التي اجتاحت المملكة مؤخرًا، وقد أطلقت تحديدًا في عام 2018م؛ لتواكب بها التطور التكنولوجي السائد في العالم من حولنا.

يمكن الدخول إلى موقع المنصة عبر الرابط التالي.

عند الدخول عبر الرابط؛ ستجد أمامك ثلاث أقسام، وهم اعتماد الجهات الحكومية، اعتماد أعمال، اعتماد أفراد، ينبغي على المؤسسات التي ليس لديها سجل تجاري الدخول عبر تبويب اعتماد أعمال.

الخدمات المتاحة من منصة اعتماد الأفراد

تقدم منصة اعتماد الأفراد عدة خدمات الكترونية مالية متنوعة؛ يستطيع المواطن الاستفادة منها، وهي:

خدمة إدارة العقود التي تساعد في تسهيل كل إجراءات العقود؛ وتسجيلها عبر الموقع الإلكتروني؛ ليتم الموافقة عليها من قبل وزارة المالية.

خدمة إعداد الميزانية، وتختص بالإعلان عن الميزانية السنوية للدولة؛ من خلال رفع كل جهة حكومية الميزانية الخاصة بها عبر نماذج الكترونية بالمنصة.

وخدمة إدارة الميزانية وتقوم بالعمل على كافة الأمور التي تساهم في تعزيز وعرض الميزانية، والتبليغ بتفاصيلها.

خدمة إدارة المدفوعات، وقد خصصت المنصة هذه الخدمة لتقوم بالمطالبات المالية الخاصة بالمشاريع؛ مثل طلبات الصرف وأوامر وطرق الدفع.

خدمة إدارة الحقوق المالية، وهي خدمة من شأنها مساعدة المنشأت الحكومية في تقديم طلبات أوامر الصرف؛ ودفع مستحقات وتعويضات العاملين بالقطاع.

وخدمة المنافسات والمشتريات، وفيها تقوم المنصة بتوضيح المناقصات، ومراجعة العروض المقدمة، والإعلان على الترسية بشكل الكتروني، ويستطيع القطاع الخاص المشاركة في هذه المناقصات؛ وشراء كراسات الاشتراك والشروط؛ وتقديم عروضها؛  وتقييمها عبر المنصة.

خدمة عملاء منصة اعتماد الأفراد

أتاحت وزارة المالية رقم موحد لخدمة العملاء والمواطنين، وهو19990، كما يمكن التواصل عبر الرابط التالي المخصص لخدمة العملاء.

استخدام تطبيق لينكد ان؛ والدخول إلى الصفحة الرسمية الخاصة بمنصة اعتماد، كما توجد صفحة شخصية للمنصة على تطبيق التواصل الاجتماعي تويتر.

كيف اعرف مستحقاتي في منصة اعتماد؟

تتيح منصة اعتماد الأفراد خدمة معرفة الراتب، والمستحقات الخاصة بالعاملين بالقطاعات؛ فقط من خلال الخطوات التالية:

الدخول مباشرةً إلى موقع منصة اعتماد من خلال الرابط المخصص لها، اضغط على أيقونة اعتماد الأفراد، ثم اختيار تسجيل الدخول من خلال كتابة معلومات النفاذ الوطني الموحد، وكلمة المرور التابعة لمنصة أبشر ورقم الهوية.

الانتقال إلى خيار الاستعلام عن المستحقات والرواتب، كتابة بياناتك الشخصية، تعيين الشهر الذي ترغب الاستعلام عن مستحقاته، ثم اضغط على خيار استعلام، سوف يتم عرض ما ترغب في الاستعلام عنه من معلومات.

مشاكل منصة اعتماد

تقتصر مشاكل المنصة فقط على عدة مشاكل تقنية؛ تتسبب في عرقلة التسجيل في أوامر الدفع، وتتمثل في الإجرائية والتمويل ونقص الوثائق الورقية، وقد عملت الوزارة على حل كافة المشكلات التي واجهت العملاء أثناء استخدام المنصة.

شروط التسجيل في منصة اعتماد الأفراد

أقرت الوزارة مجموعة من الشروط الواجب توافرها؛ عند الرغبة في التسجيل بمنصة اعتماد والاستفادة من الخدمات التي تقدمها، وقد جاءت الشروط على النحو التالي:

امتلاك المستخدم لحساب بنكي جاري، دقة إدخال البيانات الصحيحة، رفع كافة المستندات الموثقة التي تطلبها المنصة، ضرورة إرسال التفويض ليتم قبول التسجيل بنجاح.

تأكيد الموافقة على الشروط والأحكام التي وضعتها الوزارة للمنصة، ويتعرض المستخدم للمسائلة القانونية في حالة إعراضه عن تطبيق تلك الشروط والأحكام.

أهداف منصة اعتماد

تسعى منصة اعتماد الأفراد لتسهيل الإجراءات؛ وخدمة المواطنين بالمملكة العربية السعودية من حيث المنشأت العامة والخاصة، كما ترغب في تحقيق أهداف تتمثل في التالي:

تهدف المنصة لتحقيق مبدأ الشفافية والاعتدال بين الحكومات في المنافسات بينهم، والبعد عن الأساليب الغير رسمية كالمحسوبية والرشوة، كما تعمل على تسريع وتوحيد الإجراءات التي يتبعها المواطنين.

تساعد المواطن على توفير الوقت والجهد، إنجاز كافة الأمور التي تحتاج لمعاملات مالية بشكل سريع، ورفع كفاءة الصرف والانفاق بالمنشأت الحكومية، إظهار المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ومساعدتها على المشاركة في سوق العمل التجاري.

منصة اعتماد الأفراد المشتريات الحكومية

تتيح منصة اعتماد الأفراد خدمة المشتريات الحكومية؛ من خلال تطبيق الخطوات التالية:

الدخول إلى منصة اعتماد والانتقال إلى تبويب البحث عن منافسة، ثم اختيار كلمة منافسة، النقر على عرض التفاصيل، تقديم طلب شراء الكراسة الخاصة بالمنافسات.

دفع تكلفتها بطريقة سداد الالكترونية، تصل رسالة الكترونية للمورد تؤكد عملية الدفع، قم بتحميل نسخة من الفاتورة والاحتفاظ بها، في النهاية ارفع مستندات المنافسات عبر المنصة نفسها.

هل منصة اعتماد موثوقة؟

يقلق البعض بشأن التعامل مع منصة اعتماد، ويتساءل الجميع هل هي موثوقة؟ نعم هي منصة موثوقة، وتعمل بإشراف من الحكومة على كافة الأمور المالية التي تأتي وفق منصة اعتماد منافسات، وبذلك تضمن المنصة للمواطنين عدم وقوع مشكلات أو أخطاء، وضمان أموالهم دون التعرض للغش أو النصب.

كما تعد المنصة من أكبر وأفضل المنصات المالية بالمملكة؛ لذلك يفضلها عدد كبير من المستخدمين من رجال الأعمال والموظفين وغيرهم؛ لما تقدمه المنصة من خدمات عالية الدقة، وتسهيلات وضمانات أيضًا لحقوقهم.

كيف يتم سداد اشتراك منصة اعتماد

يمكن لكل من يقوم بالاشتراك في منصة اعتماد سداد قيمة الاشتراك بسهولة ويسر؛ وذلك من خلال خدمة سداد الالكترونية؛ عن طريق الموقع باتباع الخطوات التالية:

التقديم وشراء المستندات الخاصة بالمنافسة من خلال منصة اعتماد، تصدر فاتورة بقيمة الرسوم المستحقة بعد فترة من إتمام عملية الشراء، يتقدم المستخدم بسداد المبلغ عبر رقم الحساب البنكي المسجل بالفاتورة من خلال خدمة سداد، تصلك رسالة تأكيد بالسداد فور الدفع.

دليل مستخدم منصة اعتماد

تقدم المنصة لمستخدميها دليلاً شاملاً يمكنهم من استخدام المنصة، والتعرف على الخدمات المقدمة عبرها، والاستفادة منها، ويستطيع كل عملاء المنصة من تنزيل دليل تفصيلي من منصة اعتماد مباشرة وتقدمه المنصة بنسخة pdf

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك