حجز موعد البصمة العشرية في الكويت | الفرق بين البصمة البيومترية والبصمة العشرية

حجز موعد البصمة العشرية في الكويت | الفرق بين البصمة البيومترية والبصمة العشرية

22 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

حجز موعد البصمة العشرية في الكويت من أهم الإجراءات التي لابد من الخضوع لها للقدرة على الدخول إلى الكويت وذلك من أجل الحفاظ على سلامة الأمن القومي للبلاد، وذلك يتم من خلال الدخول على منصة معينة قامت وزارة الداخلية بإنشائها خصيصًا لذلك، ومن خلالها يتم اختيار الموعد المناسب في أقرب فرع من أماكن البصمة العشرية، وتختلف البصمة العشرية عن البصمة البيومترية بشكل كبير فهي ليست بنفس حجم الدقة لكنها أسهل في الاستخدام وأقل في التكلفة.

حجز موعد البصمة العشرية في الكويت

الخطوة الأولى هي الدخول على الرابط الخاص بموقع وزارة الداخلية الكويتية من هنا.

سوف يظهر في شريط القوائم الموجود في أعلى الشاشة عدة خيارات يتم الضغط على منصة المواعيد.

سوف تظهر لك قائمة منسدلة بها عدة خيارات عليك اختيار منصة متى من جميع الخيارات الموجودة، ومن الممكن أن تدخل عليها بشكل مباشر من خلال الرابط الخاص بها أيضًا من هنا.

قم بتسجيل الدخول على المنصة من خلال إدخال الرقم المدني، وكلمة المرور الخاصة بك في الأماكن المخصصة لها.

لكي يتم تسجيل الدخول على حسابك في كل مرة بكل سهولة عليك بعمل علامة صح على كلمة تذكرني.

قم بالضغط على كلمة تسجيل الدخول، لكي تستطيع الدخول على الصفحة الرئيسية للمنصة وذلك يتم في حالة إن كان لك حساب خاص بك على المنصة.

أما في حالة عدم وجود حساب لك على المنصة لابد من إنشاء حساب جديد وذلك من خلال الضغط على أمر الدخول كمستخدم جديد.

في هذه الحالة لابد من إدخال بعض البيانات الخاصة بك في الأماكن المخصصة لها والتي هي الرقم المدني، الرقم التسلسلي، رقم الهاتف النقال، عنوان البريد الإلكتروني، وبعدها يتم الضغط على تسجيل.

سوف تصل إليك كود على الهاتف الخاص بك وهو كود التحقق قم بإدخاله، وبعدها سوف تستقبل كود تحقق آخر على البريد الإلكتروني عليك إدخاله أيضًا.

انظر على يمين الشاشة سوف تجد قائمة البحث عن الخدمات، قم بالضغط على وزارة الداخلية، وبعدها قم بالضغط على المربع الخاص بتصنيف الخدمات.

توجه إلى الإدارة العامة للأدلة الجنائية، ثم الضغط على الخدمات، وبعدها يتم الضغط على خدمة البصمة البيومترية.

يمكنك الضغط على كلمة تقديم، وبعدها عليك اختيار المركز الذي تريد حجز الموعد فيه، وبعدها عليك اختيار الميعاد المناسب لك من المواعيد المتاحة في المركز.

قبل مغادرة الموقع عليك التأكد من ظهور موعد البصمة في جدول المواعيد، ويفضل أن تقوم بطباعة هذه الصفحة لكي يتم الذهاب بها في الموعد.

حجز موعد البصمة العشرية في الكويت

رابط حجز موعد البصمة العشرية

حددت وزارة الداخلية الكويتية رابط خاص بمنصة متى التي يتم الدخول عليها لكي يتم حجز موعد البصمة العشرية في الكويت وذلك لكي يتم تنظيم المواعيد في مراكز البصمة العشرية لمنع حدوث الازدحام والتكدس، وخاصة على كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وتعمل مراكز البصمة العشرية على مدار اليوم كامل وبدون توقف.

ويمكن حجز موعد البصمة على المنصة بكل سهولة ومن خلال خطوات بسيطة يستطيع كافة الأشخاص اتباعها لكي يتم الحصول ال  الموعد.

سبب تطبيق البصمة العشرية في الكويت

تحاول وزارة الداخلية الكويت أخذ جميع الإحتياطات الأمنية اللازمة عند دخول المسافرين من جميع الدول حول العالم إلى الكويت.

كما أنها تقوم بجمع المعلومات والبيانات الكافية عن هؤلاء الأشخاص القادمين إلى الكويت، وهذه البيانات تخص جواز السفر والإقامة والمعلومات الصحية أيضًا وذلك للتسهيل على الجهات الأمنية في جمع البيانات والمعلومات.

هذه الخدمة لها دور كبير في ظهور الأشخاص الهاربين والمطلوبين أمنيًا، والمزورين والممنوعين من السفر، وبذلك فهي تحمي البلد من جميع الأشخاص الذين من الممكن أن يتسببون في حدوث ضرر لها.

لذلك لابد من حجز موعد البصمة العشرية في الكويت للذهاب إلى أقرب فرع من أماكن البصمة العشرية واجتيازها.

أماكن البصمة العشرية في الكويت

لا يوجد سوى مركزين فقط في الكويت لكي يتم حجز موعد البصمة العشرية في الكويت لإجراء البصمة العشرية وهما مركز الجهراء للبصمة البيومترية، و مركز ضاحية علي صباح السالم للبصمة البيومترية.

لكن يذكر  أن الكويت تستعد من أجل إطلاق مراكز جديدة في حولي محافظة الفروانية والعاصمة، حتى يصبح عدد المراكز خمسة مراكز، وذلك لمنع التكدس والازدحام حول أماكن محددة.

وتعمل أماكن البصمة العشرية في الكويت بدون توقف على مدار 24 ساعة وذلك من أجل عدم توقف سير حركة المسافرين.

وتوفر وزارة الداخلية للأشخاص القادمين إلى الكويت مسار خاص بهم في المنافذ الحدودية لكي يتم أخذ البصمة العشرية لهم وهي عبارة عن بصمة الأصابع العشرة والوجه، وذلك لجميع الأشخاص سواء كانوا مقيمين في الكويت أو مجرد زائرين، وذلك بداية من هم في سن 21 عام فأكثر.

الفرق بين البصمة البيومترية والبصمة العشرية

البصمة العشرية

هي عبارة عن تقنية تكنولوجية يتم فيها التعرف على هوية الأشخاص، والتعرف على جميع المعلومات الشخصية لهم وذلك من خلال أخذ بصمة من الأصابع العشرة لليدين، والوجه والعين.

ويمكن استخدام البصمة العشرية بكل سهولة لأنها لا تحتاج إلى تكنولوجيا متطورة للغاية مثل التكنولوجيا المستخدمة في البصمة البيومترية، بل كل ما يتم الحاجة إليه في البصمة العشرية هو ماسح ضوئي، أو جهاز حاسب آلي.

يتم تطبيق البصمة العشرية في الكثير من الأماكن الأخرى للتحقق من هوية الأفراد والتي منها أجهزة الصراف الآلي، والمطارات، المراكز التجارية والسجون والمحاكم، لأنها تساعد على الحد من حدوث الجرائم والحد من التزوير والتزييف،

وعلى الرغم من أنها نتائجها دقيقة وموثوقة للغاية إلا ان استخدامها بسيط وسهل أيضًا.

لكي يتم الخضوع للبصمة العشرية لابد من حجز موعد البصمة العشرية في الكويت في المواعيد المتاحة، وفي أقرب فرع إليك.

البصمة البيومترية

هي خدمة أكثر تعقيدًا من البصمة العشرية وتحتاج إلى تكنولوجيا حديثة ومتطورة، فهي تستطيع التعرف على الأفراد من خلال  البصمة الوراثية أو القزحية أو التوقيع الصوتي، وغيرها من الخصائص والصفات المميزة، وذلك باستخدام التكنولوجيا الحديثة، حيث يتم تحليل هذه البيانات بدقة شديدة لتوثيق هوية كل شخص.

وتستخدم هذه التقنية في الكثير من المجالات المختلفة خاصة في القضايا الجنائية للوصول إلى الشخصية الحقيقية للجاني، كما تستخدم أيضًا في العديد من المحالات الأخرى مثل الصحة والسياحة والتعليم، والأمن بشكل عام.

مخاطر استخدام البصمة العشرية

على الرغم من أن البصمة العشرية تستخدم على الكثير من المنافذ الحدودية للكثير من الدول حول العالم، وذلك يعود إلى سهولة استخدامها وتكلفتها البسيطة، إلا إنها لا تعد دقيقة للغاية مثل البصمة البيومترية.

لذلك فهي تشكل خطر للأفراد والمجتمعات لأن استخدامها غير آمن، حيث يمكن استخدامها في خرق الخصوصية والتعرض للاستخدام غير المشروع للبيانات الشخصية لبعض الأفراد، بالإضافة إلى أن البصمة العشرية يمكن تزييفها بكل سهولة من قبل الأشخاص أصحاب النوايا السيئة، وذلك يساعد على حدوث تخريب في النظام الأمني، والتعرض لحدوث الكثير من الجرائم.

وذلك يعني أن البصمة العشرية أقل دقة من البصمة البيومترية، لذلك اتجهت الكثير من الحكومات إلى استخدام تقنية البصمة البيومترية للحصول على بيانات ومعلومات أكثر دقة ومنع انتشار الجرائم والحفاظ على سلامة المجتمع.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك