ما هي البصمة الكاربونية البيئية ؟ البصمة الكربونية واثرها على البيئة وأضرارها وكيفية الحد منها

ما هي البصمة الكاربونية البيئية ؟ البصمة الكربونية واثرها على البيئة وأضرارها وكيفية الحد منها

30 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

البصمة الكاربونية البيئية تعتبر هي طريقة الحساب قدر إنبعاث غازات الدفيئة عن طريق نشاط معين، كما أن الغازات الدفيئة تتمثل في كل من الميثان أو ثاني أكسيد الكربون وهي الناتجة عن أنشطة الكائنات الحية.

عند التفكير في البشر فأن الكربون المنبعث يظهر بصورة غير مباشر أو مباشر عن طريق الطعام وايضاً كل من الغاز والكهرباء المستخدمان في تدفئة المنازل أو الوقود اللازم لوسائل الانتقال المخلفة.

ما هي البصمة الكاربونية البيئية ؟

فالتعريف البسيط لبصمتنا الكربونية هي حجم غازات الدفيئة المنبعثة داخل الغلاف الجوي بسبب ممارسات الكائنات الحية. كما يتم عمل حساب لهذه البصمة على حياة الفرد أو أنشطة معينة من الحياة اليومية أو المناطق السكانية أو من هذه المعايير.

فبغض النظر عن طرق حساب البصمة، فقد تؤثر البصمة الكربونية التي لكل البشر على مناخ الرض وأيضًا في حالة أنه زادت هذه البصمة يزيد من الاحتباس الحراري وهذا معناه أن أفضل شيء للأرض هو تقليل بصمتنا الكربونية.

البصمة الكاربونية البيئية

أضرار البصمة الكاربونية

الاحتباس الحراري

أن المقصود بالاحتباس الحراري أنه واحد من الأضرار التي تحدث كنتاج للانبعاثات الخاصة بثاني أكسيد الكربون داخل البيئة. فأن ثاني أكسيد الكربون واحد من الغازات الدفيئة كما ذكرنا، ولكنه جزء واحد فقط من الضرر. فيوجد غازات الدفيئة الأخرى تظهر من خلال بخار الماء والميثان وايضاً الأوزون، وأكسيد النيتروز وهذا إلى جانب مركبات الكربون الكلورية فلورية وأخيراً مركبات الكربون الهيدروفلورية.

أغلب هذه الغازات المذكورة مثل بخار الماء والأوزون هي متواجدة بصورة طبيعية داخل الغلاف الجوي ومن ثم يتم إطلاقها من خلال الانشطة البشرية. ثم تتحول هذه الغزات لضرر بيئي بسبب حجم غازات الدفيئة التي تطلق حالياً داخل الغلاف الجوي.

حين يتم إطلاق هذه الغازات داخل الغلاف الجوي فتصبح هذه الغازات محاصرة في الداخل وتقوم بامتصاص الأشعة تحت الحمراء. لذا كلما زادت غازات الدفيئة داخل الغلاف الجوي أصبحت الأشعة تحت الحمراء حبيسة في داخل الغلاف الجوي. وكنتيجة لهذا فأن درجات الحرارة ترتفع مع إعطاء تأثير الدفيئة وهذا سبب تسمية الاحتباس الحراري.

من هنا فإن بصمتنا تعتبر حساب كمية غازات الدفيئة التي يتم إطلاقها بسبب النشاط البشري لتؤثر على الغلاف الجوي كما ترتفع أحجام هذه الغازات المنبعثة داخل الغلاف الجوي بدايةً من الثورة الصناعية.

نضوب الموارد الطبيعية

تقوم البصمات الكربونية البيئية بأستنفاذ الكثير من الموارد الطبيعية على نطاقات كبيرة، ومن أبرز صور الاستنفاذ هو إزالة الغابات في كثير من البلاد ن وكذلك زيادة استخدام أجهزة تكييف الهواء داخل المنازل. كلما زاد استخدام التكيفات له آثار كربونية كبيرة على الموارد فكلما زادت غازات الاحتباس الحراري أدى هذا لتغير كبير في المناخ.

كما صرحت وكالة حماية البيئة أنه يجب حماية إمدادات الطاقة المتنوعة والمحفاظة على الإمدادات الموجودة الآن لأن هذا أمر مهم لتوازن الطلب على الطاقة. سيساعد تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من خلال تكثيف زراعة الأشجار للحد من ثاني اوكسيد الكربون، كذلك العمل على دعم جهود الطاقة البديلة وهذا للحد من الآثار السلبية للبصمة الكربونية.

العوامل  الرئيسية في البصمة الكاربونية البيئية

كل الكائنات الحية تعمل على زيادةالبصمة الكربونية البيئية، بشكل أو بأخر. لكن سنطرح أدناه العوامل الرئيسية التي ترفع بصورة كبيرة من البصمة، ويمكن أن تستبدل من خلال وسائل أخرى صديقة للبيئة.

بحسب البيانات المقدمة من قبل وكالة حماية البيئة ،فتعتبر أهم مصادر انبعاثات غازات الاحتباس الحراري هي ما يلي:

إنتاج الكهرباء.

وسائل المواصلات.

الصناعة من خلال استعمال الوقود الأحفوري وأنواع من التفاعلات الكيميائية.

الأماكن التجارية والسكنية.

الأنشطة الزراعية.

استخدام الأراضي والغابات.

كيفية الحد من البصمة الكاربونية البيئية

التقليل من مخلفات الملابس

 يقوم قطاع الملابس وحده فقط بتمثيل حوالي 10٪ من إجمالي انبعاثات الكربون في كل العالم ويأتي هو في ثاني مرتبة لأضخم ملوث صناعي من بعد البترول.

ففي كل عام يتم استعمال ما يقرب من 70 مليون برميل من النفط في مجال تصنيع ألياف البوليستر للملابس، وهذ الألياف هي الأكثر استعمالا في تصنيع الملابس وبالأخص الملابس قليلة السعر. تستعمل هذه الملابس خلال الموسم الخاص بها ومن بعد انتهائه تقوم الكثير من الشركات بالتخلص من هذه الملابس.

تقليل استهلاك اللحوم والأغذية

تقوم الثروة الحيوانية وكل ما فيها من منتجات بإطلاق ما يقرب من 32000 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون في كل عام، أي تمثل نسبة 51 ٪ من كل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بجميع دول العالم، وهو ما يرفع بصورة ضخمة من الأبخرة بسبب عمليات النقل.

كما قد ترتفع هذه الانبعاثات في القطاع الزراعي الحيواني بنسبة 80٪ مع قدوم عام 2050 ما لم يتم عمل أنظمة إنتاجية غذائية تعمل بصورة صديقة للبيئة.

عدم استخدام البلاستيك المستخدم لمرة واحدة

 بحسب الاتجاه السائد في كل العالم الان هو عدم إعادة استعمال علب المأكولات بل إعادة تدويرها لصفيح وهذا الأمر أنقذ البيئة.

حتى يحدث تغيير بيئي واضح وتحد كميات البصمة الكربونية يجب ان يكون الاتجاه الحالي هو عدم استعمال البلاستيك نهائياً وعدم وجود أي مخلفات بلاستيكية.

محاولة تقليل استعمال وسائل النقل

من الطرق البسيطة والسهلة للتقليل من البصمة الكربونية هو استعمال السيارة بشكل أقل. فيمكن استبدال وسائل الانتقال بالقليل من المشي على الأقدام أو ركوب الدراجة، وفي حالة الرحلات الطويلة يمكن الركوب بشكل جماعي مما سيقلل من إجمالي الإنبعاث وهذا يعتبر من الحلول البسيطة ولكن ذات تأثير قوي وفعال.

توفير الكهرباء

 أن أفضل الحلول هو الحرص على استبدال مصابيح الإضاءة الساطعة القديمة مع أنواع المصابيح الجديدة سواء CFL أو مصابيح LED فهي أفضل كثيراً. فأن المصابيح القديمة معروفة بأنها تستعمل الكثير من الكهرباء على عكس الأنواع الجديدة التي تهدف للحد من الكهرباء المستخدمة.

طرق قياس هذه البصمة

وكالة حماية البيئة:

أن وكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA) قامت بعمل آلة حسابية المختصة بحساب البصمة الكربونية وفقاً لثلاثة عوامل وهم:

أولاً العمل على حساب الانبعاثات المباشرة من خلال استخدام الطاقة المنزلية وايضاً وسائل النقل.

ثانياً ما هي كميات النفايات التي تخرج من كل أسرة لمعرفة كم الانبعاثات الغير المباشرة على البيئة.

ثالثاً الموقع فأن تحديد الموقع هو من الطرق التي منها يتم تقليل الانبعاثات ومعرفة أي تقلي في نسب انبعاثات الكربون، كما يسهل عمل مقارنة ما بين البصمات الكربونية للشخص مع متوسط الموقع ككل.

مركز حلول المناخ والطاقة:

تقوم هذه المنظمة البحثية الكائنة في مركز حلول المناخ والطاقة، يعمل حساب للبصمة الكربونية مما يعطي تقديرًا تقريبيًا سريعًا جداً للبصمة في هذا المكان.

وتتم هذه الطريقة من خلال سلسلة من الأسئلة العامة القصيرة تطرح عن المنزل والسيارة واستعمال وسائل النقل المتنوعة، لكن بدون معرفة كل التفاصيل مثل الأكل أو استعمالات للطاقة المتجددة أو النفايات.

أثار الكربون:

تعتبر آلة حسابية كانت مطروحة من قبل شركة استشارية بيئية اسمها Carbon Footprint، وهي تقوم بحسب البصمة بصورة أكثر شمولاً عن ما سبق.

فتقوم على معرفة تفاصيل كل من انبعاثات المنزل والسيارة ووسائل النقل المختلفة، كذلك التعرف على الانبعاثات الثانوية في صورة طرح أسئلة عن النظام الغذائي وعادات التسوق واستعمال الخدمات وغيرها.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك