اليوم العالمي لإعادة التدوير بالإمارات .. أهمية اليوم العالمي لإعادة التدوير، مراكز إعادة تدوير بالإمارات

اليوم العالمي لإعادة التدوير بالإمارات .. أهمية اليوم العالمي لإعادة التدوير، مراكز إعادة تدوير بالإمارات

20 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

اليوم العالمي لإعادة التدوير بالإمارات هو الذي يتم الاحتفال به سنوياً في يوم 18 مارس، كما قد شاركت بلدية إمارة دبي بالاحتفالات العالمية بهذا اليوم.

ظهرت الاحتفالات من خلال تنظيم مبادرات تطوعية ميدانية خاص بالنظافة المدينة وكيفية الحفاظ على استدامة البيئة المحلية مع عمل أهم مبادرة وهي “ساعة.. مع عامل النظافة”، وكل هذا في إطار الجهود المبذولة وفقاً للمسؤولية المجتمعية.

ما هو اليوم العالمي لإعادة التدوير بالإمارات 2023 ؟

اليوم العالمي  لإعادة التدوير بالإمارات الذي يصادف اليوم 18 مارس ويحتفل به في كل عام، وقد قدمت بلدية دبي مباردارت وحمالات للاحتفال بهذا اليوم، حيث وأظهرت الكثير من الجهود بالمبادرة التطوعية الميدانية في النظافة المدينة والمحافظة على استدامة البيئة المحلية.

قد كانت المواقع التي تم فيها مظاهر الاحتفال هو شاطئ أم سقيم، وشاطئ الممزر، وبحيرات القدرة، ومحمية الروية، وشارع القدرة، وفي خلال أحداث الفعاليات تم فرز النفايات المجمعة من قبل المتطوعين.

فقد استطاع المتطوعون أ يجمعوا أكثر من 1.2 طن من المخلفات من هذه المناطق، وكذلك تم الاستفادة من إعادة تدوير أكثر من 400 كيلوجرام من هذه النفايات. قد تمكنت هذه الفعاليات من أرضاء فئة عاملي النظافة وتأصيل قيم المسؤولية المجتمعية عند كل المشاركين ويعتبر هذا من أهم إنجارات اليوم العالمي لإعادة التدوير بالإمارات.

اليوم العالمي لإعادة التدوير بالإمارات

أهمية اليوم العالمي لإعادة التدوير

من أهم ما قامت به الإمارات في إطار الاهتمام بإعادة التدوير من خلال ما قامت به حكومة أبو ظبي في مركز أبوظبي بإدارة النفايات تدوير خلال عام 2008و، ومن بعد هذا أصبحت الشركة هي المسؤولة عن السياسات والاستراتيجيات وكل التعاقدات ليتم إدارة الفضلات والنفايات في شتى بقاع الإمارة.

كذلك ما قامت به بلدية دبي من خلال تأسيس أكبر محطة لتحويل النفايات الصلبة إلى طاقة وهي قد أنشئت في منطقة الورسان 2، وكانت تكلفتها قرابة ملياري درهم.

كان الهدف من المشروع الذي تم تأسيسه في دبي لتكون من المدن الأكثر استدامة وذكاء في عام 2021م، وهذا وفقاً للأجندة الوطنية التي تسعى لتقليل دفن النفايات بنسبة حوالي 75 بالمئة في عام 2021م. كذلك العمل على الاستفادة من مساحة الأراضي المهدرة في استعمالها كمكبات النفايات، مع العمل على حماية البيئة من غاز الميثان، الذي ينبعث من مكبات النفايات.

أما في عام 2020م تم البدء في تشغيل المحطة في الربع الثاني من هذا العام، وهي التي تهدف إلى معالجة 2000 طن متري من النفايات الصلبة بصورة يومية في المرحلة الأولى، وهذا لإنتاج 60 ميغاواط من الطاقة.

مشروعات إعادة التدوير بالإمارات

تهدف هذه المشاريع هو تحقيق الطاقة النظيفة، التي حققت في عام 2020م هو توفير سبعة بالمئة من طاقة في إمارة دبي ومن مصادر نظيفة، كما تنسق بلدية دبي مع المجلس الأعلى للطاقة، وكل من هيئة كهرباء ومياه دبي، وأبرز المشروعات التي تقوم على إنتاج الطاقة الخضراء، وهم:

– مشروع حرق النفايات لإنتاج الكهرباء.

– أن يتم معالجة النفايات العضوية التي تنتج من اسواق الخضروات والفواكه والمطاعم والفنادق ومن شركات توريد الأغذية.

– يتم توليد الكهرباء من خلال مكبات النفايات التي مثلاً في منطقة القصيص ومنطقة جبل علي.

– تأسيس محطة تحويل غاز الميثان من خلال محطة علاج مياه الصرف الصحي لتحويلها إلى طاقة.

ما هي مراكز تدوير الإمارات

– مصنع الاتحاد للصناعات الورقية في دبي.

– شركة الظفرة لصناعة الورق في ابوظبي.

– شركة بيئة في الشارقة.

كما متوقع أن يكون التعداد السكاني العالمي قرابة 10 مليار نسمة مع بداية عام 2050، وهذا سيتسبب في زيادة الإنتاج الغذائي والنشاط الاقتصادي، وبالتبعية زيادة نفايات كل فرد للنفايات وزيادة النفايات العالمية.

من هنا ظهر إلزامية تدخل سريع في توفير حلول خضراء وصديقة للبيئة حتى يكون المستقبل المستدام مضمون للأجيال القادمة بدون التعدي على المصادر غير المتجددة، ومن أبرز هذه الحلول إعادة النفايات، وهذا بالإضافة إلى مشاريع تدوير النفايات التي بالامارات والخطوات التي تقوم بها في هذا المجال، فضلاً عن الإبداع من خلال مجموعة أفكار وصور اعادة تدوير النفايات التي يمكن تطبيقها بطرق بسيطة.

أن مصانع وشركات إعادة التدوير منتشرة في شتى بقاع الإمارات، كما تم تحديث وكتابة السياسات والاستراتيجيات لطرق إدارة النفايات في كل مناطق الإمارات، وهذا يعتبر تماشياً مع الخطة الاستراتيجية لعام 2030م لتحقيق الاستدامة.

كما قد تم إفتتاح مركز التدوير لأكبر منشأة اعادة تدوير النفايات الالكترونية بكل الامارات، إلى جانب مجموعة من شركات اعادة تدوير الورق في الامارات، والتي منها شركة الظفرة لصناعة الورق وايضاً مصنع الاتحاد للصناعات الورقية.

مواقع مراكز اعادة التدوير بإمارة دبي

بر دبي:

تعرف منطقة بر دبي بمكانة مميزة، كونها جزء لا يتجزأ من تاريخ دبي ومن تراثها، وهي الآن واحدة من المدن العصرية التي تعرف بالمباني الشاهقة والمجمعات التجارية الضخمة وينتج فيها بالطبع الكثير من النفايات.

ديرة:

تعتبر منطقة ديرة والمناطق المعروفة بأنها معروفة بالمستأجرين في دبي، وتأتي في المرتبة الخامسة داخل قائمة أفضل المناطق يستأجر بها الشقق بأسعار جيدة في دبي، أما فيما يخص المواقع المخصصة لتدوير النفايات فيها كثيرة ومنتشرة.

القرهود ودبي فيستيفال سيتي والراشدية:

اما هذه المناطق مكونة من ثلاث أحياء سكنية فاخرة، وتعرف بأن بيئتها نظيفة، ويتواجد فيها الكثير من مراكز اعادة التدوير في دبي يمكن التوجه لهذه المراكز للتخلص من نفايات المنازل.

مجمع الروضة ومجمع السهول السكني وأبراج بحيرات جميرا:

أما في هذا المجمع فيضم بعض من المجمعات السكنية الحديثة كذلك الفاخرة وفيها الكثير من وسائل الراحة والأمان، والتي منها الأمان البيئي. لهذا يتوفر بها الكثير من مراكز اعادة التدوير.

مبادرة الإمارات الأشهر “ساعة مع عامل النظافة”

تعتبر “ساعة مع عامل النظافة” من أهم وأبرز المبادرات التطوعية التي قامن بها دبي. قد حققت البلدية في الفترة الأخيرة من خلال هذه المبادرة المركز الأول كونها فازت وطنياً على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة في فئات جائزة الطاقة العالمية Energy Globe Award التي لعام 2022م.

هذه الجائزة قد نظمتها منظمة الطاقة العالمية Energy Globe Foundation، وكان الهدف منها مساندة المبادرات والمشاريع في مجال الطاقة والبيئة ومبادرات لتشجيع الشباب بكل العالم على السلوك وفقاً لثقافة المسؤولية المجتمعية لخدمة البيئات المحلية.

قد حققت بلدية دبي أكثر من 16 ألف ساعة من الأعمال التطوعية الخاصة بالحفاظ على بيئة دبي ومظهرها الجمالي في إطار هذه المبادرة منذ بدايتها في عام 2017م.

ما هي شركات إعادة التدوير في دبي

انفيروسيرف

في حالة البحث عن وسائل مختلفة في إطارة إعادة تدوير النفايات في دبي، فيمكن الاستفادة من خدمات شركة انفيروسيرف من خلال خدماتهم المنزلية، ولا يكون هناك حاجة للخروج والبحث عن مراكز اعادة التدوير بدبي.

جرين لاند

تسعى شركة جرين لاند إلى توفير حلول كاملة في إعادة تدوير النفايات وإدارتها بصورة فعالة من حيث التكلفة وما إلى هذا، فقد تم افتتاح شركة جرين لاند التي اعتمدتها بلدية دبي في عام 2006م، وتقدم العديد خدمات إعادة التدوير، والتي منها إعادة تدوير المخلفات والإلكترونية وكذلك الأجهزة الكهربائية، وايضاً الأسلاك وغيرها من الأشياء.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك