هل بروتين الصويا مفيد للصحة أم مضر ؟َ! … تعرف على فوائد وأضرار Soy protein

هل بروتين الصويا مفيد للصحة أم مضر ؟َ! … تعرف على فوائد وأضرار Soy protein

30 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

بروتين الصويا  يعتبر من العناصر الأكثر شهرة في المنتجات الغذائية في الوقت الحالي فيتم من خلالها إعداد كل الأطباق النباتية. كما أن بروتين الصويا يعرف بمختصر (SPI) وهو من المكونات الغذائية التي أصبحت أساسية في اغلب تصنيع المأكولات، وقد أجريت العديد من المناقشات عن ما هي الفوائد والاضرار المرتبطة بتناول بروتين الصويا وسنتطرق لهذا أدناه بالتفصيل.

ما هو بروتين الصويا ؟

بروتين الصويا هو مكون تم اشتقاقه من فول الصويا ويتم تصنيعه من خلال طريق إزالة الدهون من حبوب فول الصويا. كما يعد بروتين الصويا مصدرًا جيدًا للتغذية للأشخاص النباتيين كذلك لمن يتناولون طعامهم وفقاً لنظام غذائي صحي، وأولئك الذين لا يحبون تناول أي منتجات ألبان.

قد قال الكثير من الناس أن تناول مسحوق Soy protein له فوائد جمة، كما ان البعض يعتبره غذاء غريب قد لا يتفقون معه بشكل كبير. وفي دراسة نُشرت في عام 1995 من خلال مجلة تعليمية في عام 2003 ،أن هناك ما يقرب من 12000 منتج غذائي يشتمل على مكون بروتين الصويا .

بينما حالياً في أغلب الأسواق يوجد الكثير من منتجات منشقة من الصويا والتي منها حليب الصويا، والميسو والتيمبيه ، والتوفو، وبدائل اللحوم النباتية، والمخفوقات التي تشرب كبديل للوجبات ومخفوقات البروتين للرياضيين.

بروتين الصويا

هل بروتين الصويا مفيد للصحة أم مضر ؟َ

يعتبر بروتين الصويا من المكونات الصحية ذات تأثير إيجابي واسع وجيد فقد أشارت الدراسات في الوقت الحالي أن بروتين الصويا له تأثير إيجابي وقوي على صحة القلب ويساعد على فقدان الوزن ومفيد للحوامل ومفيد لبعض أنواع السرطان وله الكثير من الفوائد سنعرض عنها أدناه. لكن لا يوجد شيء في الحياة ليس له جانب سلبي وسنتعرض له أيضاً خلال الاسطر القادمة.

بروتين الصويا مفيد للنساء الحوامل

إن Soy protein يعتبر مصدر جيد وقوي لفيتامين د وهذا وفقاً الدراسة على أن الحليب المدعم وSoy protein يعتبران مصدران الغذائي الوحيدان الموثوقان لهذا الفيتامين النافع، حيث أن منتجات الألبان قد تحتوي على القليل فقط من الفيتامين أو لا تحتوي على أي من فيتامين د.

اما النساء اللواتي يعانين من الحساسية من الشمس أو لا يتعرضن لأي سبب لأشعة الشمس فهذا البروتين مهم لهن، فيعتبر حليب الصويا بمثابة مكمل غذائي رائع لهذه الحالة.

التأثير الإيجابي لهذا البروتين على أنواع من السرطانات

في إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Journal of Carcinogenesis يعتبر بروتين الصويا يحد بل ويمنع نمو بعض من الخلايا المريضة، والتي تعد هي بوادر ظهور سرطان مثلاً في القولون. خلال هذه الدراسة تم عملها على الفئران الحوامل والمرضعات وتم تناولهم نظام غذائي يشتمل على Soy protein وأظهرت النتائج تأثيرًا غيجابي للسرطان على المدى الطويل.

في دراسة أخرى دراسة أخرى نُشرت في عام 2017 خلال مجلة الأدوية، وقد أظهر أن Soy protein  يساعد في تحسين حالات من سرطان الثدي. هذا بعد أن أظهر البحث دليلًا قاطعًا لوقايته ضد سرطان الثدي للمرضى الذين يتناولوا فول الصويا في سنوات عمرهم الأولى.

Soy protein يعزز صحة القلب

قامت جمعية القلب الأمريكية بعمل تجربة عشوائية خلال عام 2008 وتم الملاحظة أن بروتين الصويا قد ساهم في الحد من نسب الكوليسترول الضار LDL في الجسم كما انه لم يؤثر على مستويات الكوليسترول الحميد أو الجيد HDL أو البروتين الدهني أو مستويات ضغط الدم.

كما صدرت دراسات تدل مثلاً إلى أن السكان الآسيويين الذين تناولون الكثير من فول الصويا كنوع غذاء أساسي بوجبابتهم يعانون من مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب عن هؤلاء الذين يتغذون على نظام غذائي كله بروتين حيواني.

كما من يتناول هذا البروتين من الصويا قد قلت مستويات الكوليسترول في الدم، كذلك قلة مقدار 12.9 في المائة في مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة ونسبة 10.5 في المائة في مستويات الدهون الثلاثية وهذا بحسب دراسة نشرت في مجلة الدورة الدموية. هذه التأثيرات الإيجابي على الكوليسترول جعله من العناصر المفيدة لصحة القلب.

هل هذا البروتين مؤثر على العضلات ؟

نعم، فأن فول الصويا يعتبر بروتين كامل وهذا يدل أنه يشتمل على كل من الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم من الطعام ولا يمكن أن يوفرها الجسم بمفرده، وهذا بحسب دراسة نُشرت في عام 2014.

في حين أن فول الصويا قد لا يعتبر هو أفضل مصدرًا للبروتين عن مصل اللبن وقد أوضحت إحدى الدراسات أن إنه أفضل من الكازين كما أشارت دراسة إلى أن بروتينات الصويا تعمل بصورة أفضل حين تمتزج مع مصادر أخرى من البروتين.

هناك أيضًا بعض الدراسات البحثية تشير إلى أن بروتين الصويا قد وفر نتائج أفضل عند تناوله مع منتجات الألبان وهذا يساعد على تحسين صحة عضلات الجسم.

هل تناول هذا البروتين يقلل الوزن ويسيطر على السكري ؟

نعم، فقد يساعد بروتين الصويا في السيطرة على ارتفاع معدلات السكري في الدم والسيطرة على الدهون في الدم والحد من مقاومة أنسولين الدم. كا ما سبق يؤثر على وزن الجسم وهذا بحسب دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية.

كما تساعد هذه الفوائد المميزة لبروتين الصويا كل من مرضى السكر وغير المصابين بمرض السكر لتنظم وضبط نسبة السكر في الدم والتقليل من السمنة.

الآثار الجانبية واضرار Soy protein

هناك العديد من الاراء عن ما إذا كان هذا البروتين من الصويا هو مفيدًا أو سيئًا للصحة، كما أوضحنا أعلاه الفوائد يجب أن نعرف الآن أو نلقي نظرة على آثاره الجانبية وأضراره.

فيتاتس: من خلال بعض الدراسات التي تمت على بروتين الصويا أنه يحتوي على مضادات المغذيات وهي ما تسمى الفيتات، وهذه بدورها قد تقلل من محتوى الحديد والزنك التي بهذا البروتين. ولكن قد لا تؤدي الفيتات هذه إلى أي آثار ضارة على الصحة العامة إلا إذا كان الشخص يعتمد فقط على بروتين الصويا كمصدر للحديد والزنك لجسمه. لذا يُقترح أن يكون لأي شخص نظام غذائي متوازن وصحي يمد جسمه بمصادر التغذية المثلى التي يحتاجها.

وظيفة الغدة الدرقية: هناك دراسات قد اوضحت إلى أن بروتين الصويا قد يؤثر سلباً على وظائف الغدة الدرقية في الجسم. وهذا يحدث نتيجة لحدوث تداخل ما بين وجود الايسوفلافون في الصويا مع دور الغدة الدرقية وعلى إنتاج الهرمونات. لكن مع هذا فأن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسة والأبحاث في هذا الشأن، وفي نفس الوقت فأن هناك أيضًا دراسات تشير إلى أن فول الصويا له تأثير بسيط جداً أو شبه معدوم على وظيفة الغدة الدرقية.

تأثير على الهرمونات: هناك أيضًا بعض من الشخاص يفضلون الابتعاد ببساطة عن هذا النوع من البروتين لأنه يشتمل على هرمون الاستروجين النباتي ، والذي بدوره يؤثر على مستويات الهرمونات في الأجسام وهذا بحسب تقرير المعاهد الوطنية للصحة المنشور في عام 2014. كما يوجد الكثير من الأقاويل أيضًا أن هذا البروتين قد يقلل من مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال ، على الرغم من أنه يوجد بحث يقول أن فول الصويا ليس له أي صلة مع هذا الموضوع.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك