فرط نشاط الغدة الدرقية ما هو ؟؟ كيف يتم علاجه وطرق تشخيصه

فرط نشاط الغدة الدرقية ما هو ؟؟ كيف يتم علاجه وطرق تشخيصه

18 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

فرط نشاط الغدة الدرقية هو حالة يكون فيها نشاط الغدة الدرقية مفرط النشاط، ويسبب زيادة في هرمون الغدة الدرقية في الجسم. ومن أعراضها العصبية وضيق التنفس، ويمكن علاجها من خلا بعض الأدوية،  والجدير بالذكر أن الغدة الدرقية تعمل على تنظيم الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية عملية التمثيل الغذائي في الجسم، مما يؤثر على وظائف مثل معدل ضربات القلب والهضم ودرجة الحرارة.

أعراض الغدة الدرقية

قد تشمل أعراض فرط نشاط هرمون الغدة الدرقية:

القلق أو العصبية. قد يصاب بعض الأشخاص بعلامات الاكتئاب

التهيج أو الانفعالات

الأرق (اضطرابات النوم)

زيادة التعرق

عدم تحمل الحرارة، مثل الطقس الحار

التعب، أي الشعور بالتعب أو الضعف بشكل عام

الأيدي المهتزة

الشعور بضعف في العضلات وخاصة في الذراعين والفخذين

صعوبة في ممارسة الرياضة

تورم الغدة الدرقية

قلب

تسارع ضربات القلب أو الخفقان، أي الإدراك الواضح لضربات القلب

ضغط دم مرتفع

ضيق في التنفس

فقدان الوزن أو صعوبة اكتساب الوزن بالرغم من الشهية الجيدة أو حتى زيادة الوزن

زيادة تواتر حركات الأمعاء

استفراغ و غثيان

الجلد والشعر والعينين

حكة في الجلد

ترقق الشعر

انتفاخ العين وتهيجها

نادرًا ما يحدث احمرار وسماكة في الجلد، وغالبًا ما يكون على السيقان أو أعلى القدمين

انخفاض الرغبة الجنسية (الدافع الجنسي)

لا يوجد حيض عند النساء وهذا نادر الحدوث

ضعف الانتصاب عند الرجال

على الرغم من أنه ليس شائعًا، فقد يعاني بعض الأشخاص من زيادة الوزن بسبب زيادة الشهية في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية. قد يجد بعض الناس أن شهيتهم تنخفض.

فرط نشاط الغدة الدرقية

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية

لفرط نشاط الغدة الدرقية عدد من الأسباب المحتملة، بما في ذلك ما يلي:

تضخم الغدة الدرقية السام

هذا هو السبب الأكثر شيوعًا لفرط نشاط الغدة الدرقية. إنها حالة من أمراض المناعة الذاتية حيث يقوم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ بتحفيز الغدة الدرقية لإنتاج هرمون الغدة الدرقية الزائد. غالبًا ما ينتشر مرض جريفز في العائلات ويؤثر بشكل رئيسي على النساء البالغات، على الرغم من أنه يمكن أن يصيب أي شخص في أي عمر.

عقيدات الغدة الدرقية

هي كتلة صغيرة تتطور في الغدة الدرقية. في بعض الأحيان تسبب عقيدات الغدة الدرقية إنتاج الكثير من هرمون الغدة الدرقية. تسمى هذه العقيدات الساخنة أو السامة. تسمى العقيدة المفردة الورم الحميد الانفرادي السام وعادة ما توجد في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 عامًا.

في حالة وجود العديد من العقيدات يُطلق عليها اسم تضخم الغدة الدرقية متعدد العقيدات السام أو مرض بلامر وهذا أكثر شيوعًا عند كبار السن. تتكون العقيدات من نسيج غير طبيعي للغدة الدرقية، لكنها ليست سرطانية في العادة.

التهاب الغدة الدرقية

يمكن أن يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية العابر أيضًا نتيجة لالتهاب الغدة الدرقية، والذي قد يكون جزءًا من اضطرابات مختلفة، بما في ذلك التهاب الغدة الدرقية De Quervain، والتهاب الغدة الدرقية Hashimoto، والتهاب الغدة الدرقية الصامت والتهاب الغدة الدرقية بعد الولادة.

بعض الأدوية

على الرغم من أن فرط نشاط الغدة الدرقية أمر غير معتاد، إلا أنه يمكن أن يكون سببه بعض الأدوية، بما في ذلك الأميودارون والليثيوم. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من مكملات اليود أو التركيبات التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تحتوي على هرمونات الغدة الدرقية إلى الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية في بعض الحالات.

إذا كان الشخص يتناول ليفوثيروكسين لعلاج قصور الغدة الدرقية وكانت الجرعة عالية جدًا، فقد يتسبب ذلك أيضًا في ظهور أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية.

أسباب أخرى

قد يصاب عدد قليل جدًا من النساء الحوامل بفرط نشاط الغدة الدرقية من فرط القيء الحملي وهي حالة تسبب غثيانًا شديدًا وقيءًا خلال الأشهر القليلة الأولى من الحمل.

يمكن أن يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية أيضًا بسبب سرطان الغدة الدرقية أو أنواع معينة من الأورام. يمكن أن يحدث أيضًا، لفترة قصيرة بعد التعرض للإشعاع مثلاً بعد العلاج باليود المشع أو العلاج الإشعاعي.

تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية

بعد أخذ التاريخ الطبي للشخص وإجراء الفحص البدني، سيطلب الطبيب عادة اختبارات الدم للتحقق من مستويات هرمون الغدة الدرقية ومن ضمنها:

TSH (هرمون الغدة الدرقية)

FT4 (هرمون الغدة الدرقية مجاني)

FT3 (ثلاثي يودوثيرونين مجاني) – فقط في بعض الأحيان

تختلف مستويات TSH وفقًا لكمية T4 (هرمون الغدة الدرقية) المطلوبة. يتم تحويل T4 إلى T3 (ثلاثي يودوثيرونين)، وهو الشكل النشط بيولوجيًا لهرمون الغدة الدرقية. في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، حيث يوجد فائض من هرمون الغدة الدرقية في الجسم، يكون مستوى هرمون TSH عادةً منخفضًا ويكون FT4 و FT3 مرتفعًا.

إذا أظهرت اختبارات الدم مستويات طبيعية من FT4 و FT3، ولكن انخفاض TSH، فيمكن إجراء تشخيص لفرط نشاط الغدة الدرقية تحت الإكلينيكي وطلب اختبارات المتابعة لمدة شهرين تقريبًا. في بعض الحالات قد يوصى بالعلاج لفرط نشاط الغدة الدرقية تحت الإكلينيكي المستمر، خاصة عند كبار السن، حيث قد تؤدي الحالة إلى مضاعفات.

اختبارات التصوير لنشاط الغدة الدرقية

في بعض الحالات قد يوصى بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للغدة الدرقية أو اختبار امتصاص اليود المشع مع أو بدون إجراء يسمى فحص الغدة الدرقية. لتأكيد التشخيص وسبب فرط نشاط الغدة الدرقية.يمكن لاختبارات التصوير هذه الكشف عن عقيدات الغدة الدرقية والتهاباتها، وتوفر نظرة ثاقبة لكيفية عمل الغدة الدرقية.

الموجات فوق الصوتية للغدة الدرقية

هذا فحص سريع وبسيط يستخدم الموجات الصوتية لإنشاء صورة للغدة الدرقية. لا توجد مواد مشعة متورطة.

اختبار امتصاص اليود المشع وفحص الغدة الدرقية

تتطلب هذه الاختبارات إعطاء كمية صغيرة من مادة مشعة ضعيفة ، والتي تتجمع مؤقتًا في الغدة الدرقية. يتم إجراء التصوير بعد عدة ساعات، إما باستخدام جهاز يسمى مسبار جاما، أو جهاز تتبع اليود المشع في حالة إجراء مسح الغدة الدرقية.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية

إذا تم تشخيص شخص مصاب بفرط نشاط الغدة الدرقية، فسيتم إحالته عادةً إلى أخصائي الغدد الصماء، وهو طبيب متخصص في هرمونات الجسم والحالات الهرمونية، للعلاج.

تتمثل أهداف العلاج في جعل مستويات هرمون الغدة الدرقية في النطاق المقبول وإدارة أي مضاعفات قد تكون قد نشأت نتيجة لفرط نشاط الغدة الدرقية.

هناك عدد من خيارات العلاج المختلفة. عند تقديم النصيحة الأنسب لشخص معين، سيأخذ الطبيب في الاعتبار عمره وصحته العامة وتفضيلاته الشخصية وسبب فرط نشاط الغدة الدرقية. قد يشمل العلاج ما يلي:

دواء مضاد الغدة الدرقية

قد يصف الطبيب دواءً مضادًا للغدة الدرقية لتقليل إنتاج هرمون الغدة الدرقية. هذا هو عادة ميثيمازول أو كاربيمازول، أو بروبيل ثيوراسيل إذا كان الشخص في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. قد يستغرق استقرار مستويات هرمون الغدة الدرقية بضعة أسابيع ، وخلال هذه الفترة قد يوصى باستخدام حاصرات بيتا أو حاصرات قنوات الكالسيوم للتخفيف من أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية مثل القلق والخفقان والرعشة.

يحتاج الدواء عادةً إلى تناوله يوميًا لمدة عام إلى عام ونصف. في بعض الحالات، قد يكون من الممكن التوقف عن تناول الأدوية المضادة للغدة الدرقية. ومع ذلك سيحتاج بعض الأشخاص إلى الاستمرار في العلاج مدى الحياة أو التفكير في خيار علاج آخر طويل الأمد.

سيكون الطبيب قادرًا على تقديم المشورة بشأن المدة التي يستغرقها تناول دواء مضاد الغدة الدرقية بالإضافة إلى الاحتياطات التي يجب اتخاذها أثناء تناوله. لا يُنصح عادةً باستخدام الأدوية المضادة للغدة الدرقية في حالات فرط نشاط الغدة الدرقية العابر الناجم عن التهاب الغدة الدرقية ، حيث تميل هذه الأدوية إلى الشفاء من تلقاء نفسها.

العلاج باليود المشع

في العديد من حالات فرط نشاط الغدة الدرقية، قد يوصى بالعلاج باليود المشع، المعروف أيضًا باسم استئصال اليود المشع. سيقوم أخصائي طبي بإعطاء جرعة واحدة من اليود المشع، عادة في شكل كبسولة أو سائل. يتراكم هذا اليود في الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى تدمير أنسجة الغدة الدرقية تدريجيًا ويقلل من إنتاج هرمون الغدة الدرقية. قد يستغرق ظهور النتائج بضعة أشهر.

إذا أدى العلاج إلى نقص كامل ودائم في إنتاج هرمون الغدة الدرقية، والذي غالبًا ما يكون نتيجة مرغوبة في علاج مرض جريفز، فسيكون من الضروري تناول هرمون الغدة الدرقية الاصطناعي، ليفوثيروكسين يوميًا لمنع تطور قصور الغدة الدرقية. يُعرف هذا باسم العلاج بالكتلة والاستبدال.

قد يكون من الضروري الخضوع لعلاج قصير الأمد بالأدوية المضادة للغدة الدرقية قبل العلاج باليود المشع، خاصة عندما تكون الأعراض شديدة، أو يكون الشخص أكبر سنًا أو يعاني من مرض في القلب. عادةً ما يتم إيقاف هذا العلاج قبل أسبوع تقريبًا من إجراء العلاج باليود المشع. قد تكون هناك حاجة إلى دورة علاج قصيرة أخرى بعد العملية.

يعتبر العلاج باليود المشع بشكل عام إجراءً آمنًا وفعالًا ولا يسبب مشاكل في الجسم. كإجراء احترازي يوصى بأن يتجنب الشخص الاتصال الوثيق مع الآخرين لفترة طويلة بعد العلاج.

النساء الحوامل أو المرضعات والأشخاص الذين يعانون من اعتلال عين جريفز الحاد والأطفال دون سن الخامسة غير مؤهلين للعلاج باليود المشع. يُنصح أي شخص يخطط لإنجاب طفل بالانتظار لفترة زمنية معينة قبل محاولة الإنجاب بعد ذلك. سيتمكن الطبيب من شرح جميع الاحتياطات اللازمة بالتفصيل.

جراحة الغدة الدرقية (استئصال الغدة الدرقية)

في بعض الحالات، قد يوصي الأطباء بإجراء عملية جراحية لإزالة جزء من الغدة الدرقية أو كلها (استئصال الغدة الدرقية). ومع ذلك، عادةً ما يقتصر هذا على حالات فرط نشاط الغدة الدرقية حيث تكون أنواع العلاج الأخرى غير ناجحة أو لا تطاق، أو أن تضخم الغدة الدرقية كبير جدًا (تورم الغدة) يسبب مشاكل، مثل صعوبة التنفس.

يعتبر استئصال الغدة الدرقية فعالًا وآمنًا. ومع ذلك كما هو الحال مع أي نوع من الجراحة هناك خطر ضئيل بحدوث مضاعفات. قبل الخضوع لعملية جراحية، عادة ما يوصف للشخص دورة من الأدوية المضادة للغدة الدرقية لتقليل مخاطر حدوث مضاعفات مثل عاصفة الغدة الدرقية.

اعتمادًا على كمية الأنسجة التي يتم إزالتها، غالبًا ما يكون من الضروري تناول هرمون الغدة الدرقية الاصطناعي، ليفوثيروكسين يوميًا، لمنع تطور قصور الغدة الدرقية.

العلاج طويل المدى

بغض النظر عن نوع العلاج الذي يتلقاه الشخص، سيحتاج إلى إجراء فحوصات منتظمة بعد ذلك. ستشمل هذه عادةً اختبارات الدم للتحقق من أن مستويات هرمون الغدة الدرقية ضمن النطاق.

قد يعاني الأشخاص المصابون بمرض جريفز من فترات من الهدوء وانتكاس فرط نشاط الغدة الدرقية. من المهم مراقبة أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، وكذلك قصور الغدة الدرقية، مثل الحساسية للبشرة الجافة والبرودة والتعب وزيادة الوزن غير المبررة ، واستشارة الطبيب في حالة حدوث أي تطور.

العلاجات الطبيعية لفرط نشاط الغدة الدرقية

في حين أن عددًا من المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية قد تدعي أنها تعالج فرط نشاط الغدة الدرقية، لا توجد حاليًا علاجات طبيعية معترف بها لهذه الحالة. إذا كان الشخص يعاني من أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، فمن المهم أن يستشير الطبيب دون تأخير.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك