أخطر الكوارث الطبيعية | أسباب الكوارث الطبيعية | عبارات عن الكوارث الطبيعية

أخطر الكوارث الطبيعية | أسباب الكوارث الطبيعية | عبارات عن الكوارث الطبيعية

11 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

واجه الإنسان منذ القدم أخطر الكوارث الطبيعية التي يمكن أن يتعرض لها العالم، والتي تنوعت ما بين زلازل، براكين وفيضانات وغيرها مما شهدته الأرض، وقد أصبحت الكوارث الطبيعية أحداث تتكرر بشكل مستمر؛ بمختلف دول العالم، حدث تلو الأخر.

وتتسبب الكوارث في موت العديد من أرواح البشر، وتحاول الدول جاهدة التعامل معها بطريقة صحيحة، دون أن تعرض مواطنيها للأخطار، وسوف نستعرض من خلال مقالنا مفهوم أنواع هذه الكوارث وأنواعها.

ما هي أخطر الكوارث الطبيعية التي يمكن أن تحدث على الأرض؟

تتمثل أخطر الكوارث الطبيعية التي يمكن أن تواجه الأرض في البراكين، الزلازل، الفيضانات، المجاعات والأعاصير؛ لما ينتح عنها من أعداد كبيرة من الضحايا البشرية والخسائر، ومن أمثلتها التالي:

فيضانات الصين التي وقعت عام 1931م، وقد نتج عنها ما يقارب 200ألف ضحية، إعصار بولا عام 1970م في باكستان، وقد خلف عنه ما يقارب 500ألف قتيل.

زلزال هايتي الذي ضرب عام 2010م، وتوفى على أثره ما يقارب 300ألف شخص، تسونامي بعام 2004م؛ بالمحيط الهندي بدولة اندونيسيا، وقد نتج عنه عدد من الضحايا، بلغ عددهم أكثر من 250ألف شخص.

كما كان هناك العديد من البراكين التي حدثت على مر العصور، مثل بركان لاكو بأيسلندا عام 1983م، وقد خلف عدد من القتلى، قدر عددهم بحوالي تسعة ألاف قتيل، بركان غالوينغونغ الذي وقع بعام 1992م، بدولة إندونيسيا، ونتج عنه عدة ضحايا قدروا بحوالي 4000شخص، كما عاصرت إندونيسيا أيضًا بركان أخر عام 1815م، وقد ارتفع عدد ضحاياه لحوالي 90ألف شخص.

ومن أشهر الكوارث الحديثة هو وباء العصر الحديث، ما عرف بفيروس كورونا المستجد الذي ضرب العالم نهاية عام 2019م بدأً بدولة الصين، وكان مركزه تحديدًا بمدينة وهان، وقد حصدت هذه الجائحة خلالها ملايين الأرواح من مختلف الأعمار من كافة دول العالم.

أخطر الكوارث الطبيعية

تعريف الكوارث الطبيعية

إذا بحثت عبر محرك بحث جوجل أو من خلال الكتب والمجلدات عن أخطر الكوارث الطبيعية ستجد أكثر من تعريف خاص بالكارثة الطبيعية، وقد جاء عدد من هذه التعريفات من قبل كبرى المنظمات الدولية، حيث تندرج تحت تعريف خاص يشرح مفهومها، وقد تعرف الكارثة الطبيعية على نحو كلمة كارثة، وهو الحدث الشديد الذي يقع فجأة دون توقع.

والكارثة الطبيعية هي حدث قوي فجأة، ويسبب الدمار من حوله للبيئة، كما يؤثر على سلامة الأشخاص وأمنهم، وينتج عنه عدد كبير من الضحايا، وهو نتيجة تترتب على ظاهرة طبيعية تحدث للكون، أو للمنطقة التي وقعت بها الكارثة.

وقد عرفت هيئة الأمم المتحدة الكارثة الطبيعية بأنها وقعة مفجعة تؤثر على طبيعة سير نمط الحياة، كما يعاني الأشخاص من شدة هولها، ويصبحون في آمس الحاجة للمساعدات من الملجأ، الملبس، الطعام، الشراب والرعاية الطبية.

أسباب الكوارث الطبيعية

تتعدد أسباب الكوارث الطبيعية بتعدد انواعها، حيث لكل كارثة سبب تنتج عنه، وقد وقعت أخطر الكوارث الطبيعية نتيجة لأسباب مختلفة، تتعلق بنوع الكارثة، وسوف نذكر لكم أبرز الأسباب فيما يلي:

أسباب الزلازل

الزلزال عبارة عن اهتزازات سريعة تحدث في باطن الأرض، ينتج أثنائها تشققات في القشرة الأرضية، وتختلف في حدتها ومدى خطورتها، والسبب بها هو تحركات الصخور في جوف الأرض، والانكسارات التي تحدث بها.

بالإضافة إلى الانزلاق الذي يحدث في الصفائح الأرضية؛ لما يوجد من طاقة محتبسه في باطن الأرض، ويؤدي الزلزال إلى الدمار للمباني والطرق، كما ينتج عنه تلوث كبير في موارد المياه، وكل هذا على حسب قوة الزلزال.

أسباب البراكين

البركان هو عبارة عن اندفاع لمجموعة غازات وحمم، تتميز بحرارة شديدة تستطيع أن تذيب وتلتهم كل شئ أمامها، ويرجع سببها للحرارة المرتفعة في جوف الأرض.

حيث تقذف الحرارة الصخور من الداخل للخارج، يصاحبها خروج سحابة رمادية، ينتج عنها دمار مثل أمواج تسونامي، هلاك المحاصيل ودمار المباني.

أسباب الفيضانات

الفيضان هو زيادة منسوب المسطحات المائية، مثل الأنهار والبحيرات عن معدله الطبيعي، وذلك بسبب غزارة الأمطار أو دمار السدود أو الأعاصير، وتتسبب في فيضان المسطح، اجتياح المياه للأراضي، تلف الممتلكات، موت الكائنات الحية وهلاك الأشخاص، كما يتسبب في خسائر اقتصادية جسيمة، وانتشار الأمراض.

أنواع الكوارث الطبيعية

إن الكوارث الطبيعية كثيرة، وقد تختلف أضرارها حسب قوتها، وتتعدد أنواعها بحيث يكون كل ما يهدد أمن البشرية والطبيعة والبيئة، وينتج عنه ضحايا وخسائر؛ فهو كارثة، ومن أنواعها ما يلي:

الزلازل، البراكين، الفيضانات، العواصف، الأعاصير، الموجات سواء شديدة الحرارة أو الباردة، أمواج تسونامي، الجفاف، انهيار القمم الثلجية، المجاعات، الأوبئة القاتلة والحرائق المدمرة.

كوارث من صنع الإنسان

يمكن أن يتسبب الإنسان في وقوع أخطر الكوارث الطبيعية ولكن تصنف حينها أنها كوارث من صنع الإنسان، حيث تضر بالبيئة والمجتمعات والبشرية بسبب فعل قام به البشر نتج عنه ظواهر سلبية؛ أدت إلى وقوع الكارثة، مثل النشاط الزراعي الذي يمارس بطرق خاطئة ويستخدم أساليب غير مناسبة للبيئة، الثورة الصناعية التي تنتج كميات هائلة من المخلفات والأدخنة وغيرها، الأنشطة الكيميائية التي أصبحت تجتاح العالم من حولنا، وما ينتج عنها من بقايا.

بالإضافة إلى الانفجارات، الأخطاء الهندسية في إنشاء الطرق والكباري والمباني الكبيرة، تصنيع أسلحة الدمار الشامل، استخدام النووي، تدافع الأشخاص في بعض الحوادث الكبيرة، وما يحدث جراء التسريبات النفطية.

ومن أشهر هذه الكوارث كارثة تشرنوبل عام 1986م، وتعد أكبر كارثة نووية، كارثة مدينة بوبال بالهند عام 1984م، وعرفت باسم هيروشيما الصناعة الكيميائية، كارثة محطة فوكوشيما عام 2011م في اليابان.

انهيار مساحة كبيرة من الأرض في سد فايونت عام 1963م؛ مما أدى إلى حدوث تسونامي، التسرب النفطي من شركة إكسون فالديز في ألاسكا، وغيرها من الكوارث التي شارك بها الإنسان بأفعال مباشرة وغير مباشرة، ولا يمكن حصرها.

عبارات عن الكوارث الطبيعية

عند حدوث الكوارث تبدأ الشعوب في ترديد العبارات المتعلقة بها، وهناك بعض العبارات التي وردت على ألسنة الأدباء والمفكرين والعلماء أيضًا، وسوف نذكر أشهر العبارات التي رددها التاريخ في أخطر الكوارث الطبيعية فيما يلي:

لا يمكننا إيقاف الكوارث الطبيعية، ولكن يمكننا تسليح أنفسنا بالمعرفة، لن نضطر إلى فقدان العديد من الأرواح إذا كان هناك ما يكفي من التأهب للكوارث.

في حين أن الكوارث الطبيعية تحتل العناوين الرئيسية والاهتمام الوطني على المدى القصير، فإن عمل الانتعاش وإعادة البناء طويل الأجل.

زئير مائي لم يسمع شهود الكارثة بمثله، ولا خطر على بال بشر، هجوم جامح اكتسح ما ألقت به الصدفة في طريقه، وخلال دقائق تحول المكان إلى خراب، فوق قدرة العقل على التصديق، والعين على الرؤية، والقلب على احتمال الأسى.

دعاء الكوارث الطبيعية

عند وقوع كارثة يرتعب الناس وأول ما يخطر ببال الإنسان هو ترديد أدعية النجاة من أخطر الكوارث الطبيعية وأشهر هذه الأدعية، هو التالي:

اللهم إنك أنت الله لا اله إلا أنت أنت الغني ونحن الفقراء، نحن عبيدك بنو عبيدك، نواصينا بيدك، ماض ٍ فينا حكمك، عدل فينا قضاؤك، لا ملجا ولا منجا منك إلا إليك، اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل والمحن، وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن.

دعاء الزلازل والبراكين

هناك ادعية خاصة للنجاة من الزلازل والبراكين وهي “بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم”.

أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، اللهم قنا عذابك يوم تبعث عبادك، يا أرحم الراحمين.

اللهم إنّى أسألكَ العفوَ والعافيةَ، في الدُّنيا والآخرةِ، اللهم إنى أسألكَ العفوَ والعافيةَ، في ديني ودنياي، وأهلي ومالي، اللهَم استرْ عَوراتي، وآمِنْ رَوعاتِي، اللهم احفَظْني من بينِ يدى، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فَوقِى، وأعوذُ بعظمتِكَ أن أغتالَ مِن تحتي.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك