أصل الفنان عبدالكريم عبدالقادر | سبب وفاة الفنان عبدالكريم عبدالقادر | اغاني عبدالكريم عبدالقادر قديمة

أصل الفنان عبدالكريم عبدالقادر | سبب وفاة الفنان عبدالكريم عبدالقادر | اغاني عبدالكريم عبدالقادر قديمة

13 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الفنان الكويتي عبدالكريم عبدالقادر، بالرغم من أن أصل الفنان عبدالكريم عبدالقادر عراقي إلا أن اسمه ارتبط دائمًا بجملة الفنان الكويتي عبدالكريم عبدالقادر ، ويعود هذا لانتقاله في عمر مبكر إلى العيش في دولة الكويت والعمل بها.

كما بدأ أيضًا مشواره الفني، وحقق نجاحًا رائعًا بها حتى أصبح الفنان الكبير والمشهور عبدالكريم عبدالقادر، وقد تزوج وانجب، وكون سيرة زاخرة بالنجاحات وحب الناس.

معلومات عن أصل الفنان عبدالكريم عبدالقادر

يعتبر المطرب الكويتي أحد أبرز الأصوات المعروفة بالخليج العربي، حيث أن لديه شعبية كبيرة بالوطن العربي عامةً ويرجع أصل الفنان عبدالكريم عبدالقادر إلى عائلة المزين، التي تعود لدولة العراق تحديدًا، مدينة الزبير التابعة لمحافظة البصرة بمنطقة جنوب العراق.

واسمه الحقيقي هو عبدالكريم  حمد عبد القادر المزين، حيث ولد بالعراق بتاريخ 13يونيو لعام 1941م، وينتمي لأسرة شيعية، انتقل في أوائل حياته إلى دولة الكويت وحصل على جنسيتها، وقد بدأ مشواره بالوسط الفني بعام 1963م، أي كان يبلغ من العمر 22عام.

وقد لقب الفنان بالصوت الجريح تحديدًا عام 1988م، بعد صدور اغنيته الشهيرة آجر الصوت وعرف بهذا اللقب بين محبيه، كما أن كنيته أبو خالد، حيث أن لديه ولد يدعى خالد، أصدر عبد الكريم عبد القادر الكثير من الالبومات التي كان لها شهرة كبيرة حتى عام 2022م.

أصل الفنان عبدالكريم عبدالقادر

من هو الفنان عبدالكريم عبدالقادر

لم يرتبط أصل الفنان عبدالكريم عبدالقادر بعمله كثيرًا حيث أنه عراقي الآصل، ولكنه عمل في بداية حياته بوزارة الداخلية بالكويت، وبعدها نقل عمله إلى وزارة الإعلام، وتحديدًا بقسم الموسيقى حتى تقاعد عن العمل بها، وقد مر في طفولته بمعاناة أثرت بشكل كبير في مراحل مسيرته الفنية.

تعرف الجمهور إليه من خلال المؤلفين والملحنين الذين تبنوه وعملوا معه؛ بسبب موهبته وصوته الجميل أمثال يوسف المهنا صاحب لحن أغنية شوقي سعى إلى المدينة، وهي أغنية دينية، حيث أنه بدأ الدخول لهذا المجال من خلال التواشيح الدينية بالتعاون مع كبار الملحنين.

عمل مع الاستاذ طلال مداح بأكثر من عمل مميز، أمثال البوم شفتك الذي طرحه عام 1994م، وقد جعله هذا العمل يقدم على العمل مع شعراء وملحنين جدد، وهذا تحديدًا ما جعل الألبوم مميزًا عن غيره، حيث تعاون في إصداره العديد الشعراء المبدعين أمثال خالد الفيصل، الامير سعود بن بندر ودايم السيف.

كما تمكن من إصدار أكثر من البوم ناجح أو إثنان بالعام الواحد وربما أكثر من ذلك، وهذا بسبب رغبة شركات الانتاج في التعامل معه، وقد دل هذا على نجاحه وتميز صوته عن غيره.

تمتع الفنان عبدالكريم عبد القادر خلال مسيرته بحب الناس له ولأغانيه، كما لاقت أعماله شهرة كبيرة وإقبال من الجماهير، وفاز بالعديد من الجوائز المختلفة أمثال جائزة مهرجان القاهرة الرابع الذي فاز فيه بالجائزة الكبيرة عن كونه أفضل فنان بعام 1998م.

أطلق أغنية بعنوان شخبارك تم تصنيفها كأفضل أغنية مصورة، وحصل مقابل ذلك على الجائزة الفضية، وفي التسعينات تعاون في أعمال مع الشاعر بدر بوسيلي والملحن عبد الرب إدريس في إنتاج عدد من أجمل الأغاني أمثال تأخرتي، زوار وأغنية باختصار.

عمر الفنان عبد الكريم عبد القادر

كان أصل الفنان عبدالكريم عبدالقادر مرتبط بمولده بالعراق، ولكنه انتقل بكامل حياته وعمله وأسرته إلى الكويت واستقر بها وحصل على جنسيتها، وقد توفى الفنان عبدالكريم عبدالقادر بالغًا من العمر 82عام، قضى منها فترة تقدر بحوالي 60عام من مسيرته الفنية المليئة بالشهرة والنجاح والأعمال الرائعة، التي تركت أثرًا وسط جماهيره ومحبيه؛ مما جعل له ذكرى جميلة لن تنسى أبًدًا.

أبناء عبدالكريم عبدالقادر

بعد الإعلان عن خبر وفاة الفنان عبدالكريم عبدالقادر، انشغلت محركات بحث جوجل بالكثير من التساؤلات عنه وعن حياته وأعماله.

كما بحث العديد من الأشخاص عن أسماء أبنائه حيث تزوج الفنان عام1967م وأنجب أبنائه الخمسة من الذكور والإناث، وهم خلود، إيمان، محمد، فيصل وخالد، وهو الابن الوحيد الذي تصدر اسمه محركات البحث.

خالد عبدالكريم عبدالقادر

المغني والملحن خالد عبدالكريم الابن الأكبر من الذكور للفنان عبدالكريم عبدالقادر، دخل لمجال الغناء مؤخرًا مقتديًا بخبرة والده وقد قلده في حكمته بعدم الاسراع في اختيار أغانيه، وكانت أولى خطواته الناجحة في هذا المجال من خلال أغنية أيام العمر التي تشاركا الغناء فيها معًا، كما أصر على استكمال مشواره الفني معتمدًا على نصائح والده.

اغاني عبدالكريم عبدالقادر قديمة

غنى الفنان الراحل الكثير من الأغاني الجميلة التي لها شعبية كبيرة، وقد عرف أصل الفنان عبدالكريم عبدالقادر من خلال أعماله القيمة المعروفة على مستوى العالم العربي، ونوضح لكم أشهر أغانيه القديمة فيما يلي:

أغنية زوار التي أصدرها عام 1968م، مركب غرامي عام 1970م، عاشق عام 1973م، غريب عام 1976م، اعترفلك عام 1978م، أحوال العاشقين عام 1986م، الجرح الخطير عام 1987م وأغنية محال بنفس العام، الصوت الجريح عام 1988م بالإضافة إلى أغنية يا داعج الغين أيضًا.

كما أن له الكثير من الأغاني القديمة الأخرى مثل أغنية هذا أنا لعام 1990م، احمدك يارب عام 1991م، وأطلق ثلاث ألبومات بعام 1992م هما أنا من الأيام، اسمع صدى صوتك، ماما طاعني، أما أغنية من بعد غربة فقد غناها عام 1994م.

ولم يقتصر مشوار الفنان عبدالكريم عبدالقادر على ذلك فإن الراحل له عدد كبير ومتنوع من أجمل الأغاني والكليبات غناها على مدار 60عام.

جوائز وتكريمات الفنان عبدالكريم عبدالقادر

نجح الفنان عبدالكريم عبدالقادر خلال مشواره نجاحًا كبيرًا، وحصل مقابل أعماله المميزة على جوائز تمثلت هذه الجوائز في التالي:

غنى اغنية جمر الوداع وحصل على جائزة عنها لكونها جاءت بالمركز الثالث ضمن أفضل أغاني بمهرجان القاهرة الغنائي في فترة التسعينات، وكانت الجائزة هي الاسطوانة البرونزية.

بينما حاز على جائزة أفضل أغنية بمهرجان القاهرة الرابع بعام 1998م عن أغنية شخبارك.

أما عن التكريمات فقد تم تكريمه بمهرجان القرن الثقافي في نسخته الرابعة والعشرين، كذلك كرم بمهرجان الكويت للموسيقى عام 2015م، بالإضافة إلى تكريم مهرجان شتاء طنطورة بالمملكة العربية السعودية عام 2019م.

مرض عبدالكريم عبدالقادر

بعد أن استفضنا في الحديث عن أصل الفنان عبدالكريم عبدالقادر الفنان الكويتي الذي وافته المنية بعد صراع مع المرض، حيث عانى من مرض القلب وأمراض أخرى مزمنة، وتلقى العلاج لفترة بلندن.

خلال هذه الفترة ساءت حالته بسبب وعكة صحية قوية ترددت بعدها العديد من الاشاعات حول موته، وكان كل مرة ينفيها عائدًا لعمله وجماهيره، كما كان مستمر في إصدار أجمل الاغنيات رغم ما يعانيه من آلام المرض.

وفاة الفنان عبدالكريم عبدالقادر

انتشر خبر وفاة الفنان عبدالكريم عبدالقادر يوم آمس 12من شهر مايو لعام 2023م الموافق يوم الجمعة، وقد توفى داخل مستشفى جابر الأحمد بالكويت، التي دخلها بعد تراجع حالته الصحية اثر مرض القلب وأمراض الشيخوخة.

وقد لاحظنا يوم آمس العديد من نجوم الفن بمختلف جنسياتهم من العالم العربي ينعون الراحل بكلمات يملأها الحزن والاسى، داعين له بالرحمة والمغفرة، كما نعاه الشيخ مشاري راشد العفاسي عبر حسابه الشخصي على منصة التواصل الاجتماعي تويتر.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك