اصل عائلة الزعتري في الكويت | مصاهرات عائلة الزعتري | أعلام من عائلة الزعتري

اصل عائلة الزعتري في الكويت | مصاهرات عائلة الزعتري | أعلام من عائلة الزعتري

25 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

اصل عائلة الزعتري في الكويت التي تعد من كبار العائلات بالكويت، والتي يرجع أصل الشاب الرياضي المقتول منذ عدة أيام في منطقة مبارك الكبير إليها هي محط اهتمام العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي خاصةً بعد هذه الجريمة التي هزت أرجاء الكويت.

يعود نسب عائلة الزعتري إلى الحسين بن علي حفيد الرسول صلى الله عليه وسلم؛ لذا تعد هذه العائلة من الأشراف، كما أنها شاركت في العديد من الفتوحات الإسلامية.

خرج من عائلات الزعتري العديد من الأعلام لنجد منهم الرياضي، وإمام المسجد، والضابط، والمعلمة وغيرهم.

من هو عبدالعزيز الزعتري

قبل أن نتحدث عن اصل عائلة الزعتري في الكويت دعونا نتعرف على من هو عبدالعزيز الزعتري الذي قتل منذ قليل من الأيام في ساحة منزله ، فهو أحد الرياضيين في الكويت، إذ يتبع النادي البحري الرياضي، ويمارس رياضة الدراجات المائية.

بدأ عبدالعزيز الزعتري ممارسة رياضة الدراجات المائية منذ عام 2008م ليشارك في كثير من البطولات على المستوى المحلي، ثم يمثل الكويت في البطولات الإقليمية والدولية، فضلًا عن كونه نائب رئيس الجمعية الكويتية لحماية الحيوانات، واستمر في هذا المنصب حتى  مقتله في 10/4/2023م، وقيل أن آخر ظهور لعبدالعزيز الزعتري باجتماع صحفي لمناقشة الجهات المختصة بتفقد سوق الحمام بالكويت.

جدير بالذكر أن عبدالعزيز الزعتري ولد في عام 1989م، أي أن عمره وقت وفاته 34عام، وكان شابًا مسلم الديانة.

اصل عائلة الزعتري في الكويت

تفاصيل مقتل عبدالعزيز الزعتري

في سياق الحديث عن اصل عائلة الزعتري في الكويت نشير إلى تفاصيل مقتل الشاب الرياضي عبدالعزيز الزعتري، حيث صوب إليه أحد الأشخاص حوالي12 رصاصة حية أمام عيني أمه، وذلك في يوم 10/4/2023 الموافق يوم الاثنين.

أوضحت الكاميرات أن مرتكب هذه الجريمة الوحشية كان يقود سيارة وانيت سوداء، لكن لم يتم التوصل إلى أي معلومات شخصية عن الجاني حتى وقتنا هذا، وماحدث أن السلطات الأمنية أمرت باعتقاله في 15/4/2023 الموافق يوم السبت بعد محاولات كثيرة للقبض عليه.

توصل الأمن الجنائي في الكويت إلى السلاح المستخدم في جريمة مقتل عبدالعزيز الزعتري الذي قتل أمام منزله في محافظة مبارك الكبير، وبعدها تم تسليم الجاني إلى السلطات المختصة بذلك ليتم محاكمته، وحتى الآن مازال الشعب الكويتي في حالة حزن بسبب هذه الجريمة الشنعاء.

سبب مقتل عبدالعزيز الزعتري في الكويت

من خلال الحديث عن اصل عائلة الزعتري في الكويت والحديث حول مقتل أحد أبنائها الذي يدعى عبدالعزيز الزعتري الذي اتسم بالهدوء بين أفراد عائلته، وجدنا العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي وبالتحديد من أبناء الكويت يبحثون عن السبب وراء مقتله، إلا أنه حتى الآن لم يتم الإعلان من جهات التحقيق عن أي أسباب تدفع الجاني إلى قتله.

كان المجني عليه يتسم بالأخلاق الطيبة، والسلوك الطيب، كما لم يكن له أي عداوات، أو خلافات يمكن القول أنها سبب في حدوث الجريمة الشنعاء التي هزت الكويت بأكملها، فما السبب وراء قتله بتصويب 12رصاصة حية في مختلف أنحاء جسمه؟، هذا ما ننتظر معرفته من خلال التحقيقات.

اصل عائلة الزعتري في الكويت

بعد قضية مقتل الشاب الرياضي عبدالعزيزي الزعتري بدأ العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالبحث عن اصل عائلة الزعتري التي يعود إليها المجني عليه، حيث أنها يعود نسبها إلى قبيلة بنو كعب الهوزانية.

كانت قبيلة بنو كعب واحدة من القبائل العربية الكبرى التي كانت تسكن في نجد، وبعدها استمر بعض الأشخاص من العائلة في التناقل بين الدول العربية، حيث تجد قبائل منهم في قطر، وأخرى في البحرين، وبعضها في الكويت.

صنفت قبيلة بنو كعب الهوزانية بأنها من القبائل الشهيرة بين رجال العرب، حيث أن رجالها كان لها الشرف في خدمة الإسلام بالعصور الإسلامية لنجد البعض منهم شارك في الفتوحات الإسلامية في المغرب، والأندلس، والشام وغيرها، فضلًا عن أن هذه العائلة من العائلات الشريفة في التاريخ الإسلامي؛ حيث يعود نسبها إلى آل البيت، وعلى وجه التحديد إلى الحسين حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

تنسب قبيلة بنو كعب إلى ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن قالب بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

أما عن اصل عائلة الزعتري في الكويت فهي تعود إلى جري بن عبدالمحسن بن محيسن بن ثابت بن محارب الزعتري الذي يعود نسبه إلى قبيلة بنو كعب، وقيل أن العائلة وصلت نحو الكويت في القرن19، أي منذ ما يقارب 150عام.

كانت عائلة الزعتري تسكن في فريج القضيبي في منطقة شرق، وبعدها تناقلت لتصل نحو منطقة دسمان، وخرج منها العديد من الأعلام من أبرزهم سامي الجري الزعتري الذي هو عميد العائلة في الكويت حيث أنه أول شخص في القوات الجوية الكويتية الذي يقوم بالقفز بالمظلة.

أما عن مكان سكن عائلة الزعتري في الكويت حاليًا فهي موجودة في منطقة شرة، ودسمان.

من هو جري بن عبدالمحسن بن محيسن الزعتري

إن اصل عائلة الزعتري في الكويت يعود إلى عميدها جري بن عبدالمحسن بن محيسن بن ثابت بن محارب الزعتري، واختصارًا كما هو معروف عنه هو جري بن محيسن.

ولد جري بن محيسن الزعتري في عام 1874 بالكويت، وكان يشارك في أكثر المعارك في الكويت حيث معركة هدية، والجهراء أيضًا.

كان جري بن محيسن واحدًا من المشاركين في بناء السور الثالث في الكويت، وكان يعمل مع أمير المحمرة الشيخ خزعل بن جابر الكعبي ليكون رئيسًا، ومدير شؤون قصر خزعل بأمر من الشيخ مبارك بن صباح بن جابر الصباح، واستمر في هذا العمل حتى وافته المنية في 1942م.

مصاهرات عائلة الزعتري

في سياق الحديث عن اصل عائلة الزعتري في الكويت نشير إلى أنه على الرغم من أن أغلب القبائل العربية تزوج أبنائها وبناتها من بعضهما البعض، إلا أن عائلة الزعتري لها العديد من المصاهرات مع كبار العائلات بالكويت، لنجد من بين هذه العائلات ما يلي:

عائلة الصالح.

عائلة السيف.

الفرج.

عائلة الهويدي.

عائلة المناعي.

البناو.

عائلة أشرف، وغيرها من العائلات الكبيرة بالكويت.

أعلام من عائلة الزعتري

من خلال الحديث عن اصل عائلة الزعتري في الكويت وبعد أن تعرفنا على أن هذه العائلة من كبار العائلات في الكويت حيث يعود نسبها إلى قبيلة بنو كعب، نشير إلى أن عائلة الزعتري خرج منها العديد من الأعلام الذين مثلوا الدولة الكويتية في العديد من المجالات، وكانوا ومازالوا رموزًا يحتذى بها من بين هذه الرموز ما يلي:

جري بن عبدالمحسن بن محيسن بن ثابت بن محارب الزعتري الذي كان رئيسًا، ومدير لشؤون قصر خزعل بالكويت حتى وفاته.

عبدالعزيز حسين بن جري الزعتري أحد الرياضيين الكبار في رياضة الدراجات المائية، الذي قتل في 10/4/2023.

سامي الجري الزعتري حيث كان الشخص الأول في القوات الجوية بالكويت الذي يقفز بالمظلة.

حسين الجري الزعتري وهو أحد الضباط في الكويت، ورتبته عميد.

نورية الجري الزعتري وهي أحد المعلمات الكويتيات الكبار.

نجد أيضًا أعلام عديدة في عائلة الزعتري من بينهم الشيخ خليل الزعتري الذي ذاع صيته أثناء العهد العثماني، ونجد من بينهم الأئمة والعلماء وغيرهم.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك