استخراج قرار علاج على نفقة الدولة إلكترونيًا | مدة قرار العلاج على نفقة الدولة

استخراج قرار علاج على نفقة الدولة إلكترونيًا | مدة قرار العلاج على نفقة الدولة

25 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

استخراج قرار علاج على نفقة الدولة إلكترونيًا من الخدمات التي وفرتها وزارة الصحة والسكان بجمهورية مصر العربية؛ للتيسير على المواطنين الذين لا يمتلكون تغطية تأمين صحي الاستفادة من الخدمات العلاجية المجانية.

نظمت الوزارة مشروع العلاج على نفقة الدولة على مرحلتين تم الانتهاء من المرحلة الأولى في عام 2010م، والمرحلة الثانية تستهدف تغطية جميع المحافظات ورفع كفاءة جميع المستشفيات لتوفير كل ما يحتاج إليه المواطن لفك أسره من المرض.

خطوات استخراج قرار علاج على نفقة الدولة إلكترونيًا

لكي تتمكن من استخراج قرار يؤهلك لتلقي الخدمات العلاجية على نفقة الدولة يتعين عليك تطبيق الخطوات التالية:

توجه إلى أقرب مستشفى للمحافظة التابعة لك مدرجة ضمن الشبكة القومية للعلاج على نفقة الدولة، سوف يتم إخضاعك للكشف الطبي الذي بناءً عليه يتم تحرير تقرير طبي مفصل، وتقرير لجنة ثلاثية، ومن ثم سوف يتم إرسال تلك التقارير شاملة أوراق ومستندات المريض للقسم المسؤول في المستشفى عن العلاج على نفقة الدولة.

سوف يتم إدراج بياناتك في تطبيقات المشروع، ثم ملء النموذج الإلكتروني الخاص بالشبكة القومية العلاجية.

بعد ذلك ستقوم المجالس الطبية بالقاهرة بمعالجة طلب العلاج المقدم إلكترونيًا، ثم يتم عرضة إلكترونيًا على لجان طبية والتي بناءً عليها يتم صدور القرار من عدمه.

في حالة موافقة اللجان الطبية على استخراج قرار علاج على نفقة الدولة إلكترونيًا للمريض يتم إرسال رسالة نصية على هاتفه المحمول، وعليه التوجه للمستشفى للحصول على خدمة العلاج المقررة له.

استخراج قرار علاج على نفقة الدولة إلكترونيًا

مدة قرار العلاج على نفقة الدولة

يتساءل الكثير من المواطنين حول مدة صلاحية قرار العلاج على نفقة الدولة، وذلك بعد قيام وزارة الصحة المصرية بتعديل أحكام مشروع استخراج قرار علاج على نفقة الدولة رقم 290لسنة 2010م، للقرار رقم  396 لسنة 2022م والذي تضمن قواعد جديدة لتنظيم ضوابط إصدار القرار، وكذلك تعديل فترات صلاحية القرار.

مدة صلاحية العلاج الداخلي والعلاج الدوائي ستة أشهر، بينما حالات علاج الغسيل الكلوي على نفقة الدولة مدتها سنة.

يتعين على المريض تجديد القرار قبل موعد انتهائه بفترة كافية، جديرًا بالإشارة أن في حالة عدم الاستفادة من القرارات خلال المدة المحددة يعتبر كأن لم يكن.

كيفية تجديد قرار العلاج على نفقة الدولة

أكد رئيس المجالس الطبية المتخصصة بإن يستطيع كل مواطن لا يمتلك تأمين طبي ويعاني من الأمراض المزمنة الاستفادة من استخراج قرار علاج على نفقة الدولة إلكترونيًا وتجديده ليتمكن من صرف العلاج أربع مرات على مدار السنة.

ففي حالة التأكد من عدم خضوعه لمنظومة التأمين الصحي تقعد له لجنة ثلاثية، وهي تكون بمثابة موافقة على صرف العلاج على نفقة الدولة، دون الحاجة لانتظار موافقة المجالس الطبية.

الاستعلام عن قرار العلاج على نفقة الدولة

العلاج على نفقة الدولة يعد حق من حقوق كل مواطن مصري غير قادر على توفير العلاج لنفسه، لذلك سعت وزارة الصحة والإسكان المصرية لتوفير كافة أنواع التسهيلات والخدمات التي يتُيسر على المواطن استخراج قرار علاج على نفقة الدولة إلكترونيًا والاستعلام عن الطلبات، أو المستشفيات التي توفر تلك الخدمة.

حيث وفرت وزارة الصحة رابط إلكتروني يستطيع من خلاله المريض الاستعلام ومتابعة قرار التجديد وكافة التفاصيل المتعلقة بصدور قرار العلاج بواسطة الرقم القومي، فقط قم بالدخول بالضغط هنا.

ادخل الرقم القومي للمريض المكون من 14رقم في الخانة الموضحة أمامك، ثم اضغط بحث وسوف تظهر لك جميع البيانات الخاصة بقرار العلاج للمريض.

بالإضافة إلى ما سبق تم توفير تطبيق المجالس الطبية الذي من خلاله تستطيع متابعة طلبات العلاج على نفقة الدولة من خلال هاتفك المحمول، عليك بالدخول على صفحة تحميل التطبيق من هنا، ثم اضغط تثبيت وسوف يتم تحميله على هاتفك.

ذلك بخلاف خدمة النداء الآلي المخصصة لكافة أنواع الاستعلامات، فيمكنك الاتصال على رقم (0222641700) وهي متوفرة طوال أيام الأسبوع من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الثامنة مساءً.

المستندات والأوراق اللازمة لقرار العلاج على نفقة الدولة

حددت وزارة الصحة والإسكان المستندات الضروري تقديمها لطلب استخراج قرار علاج على نفقة الدولة إلكترونيًا من إحدى المستشفيات التابعة للشبكة القومية العلاجية وهي كالآتي:

صورة لوجهي بطاقة الرقم القومي  الخاصة بالمريض المراد استخراج قرار له، أصل ورقة التقرير الطبي التي تمنحها اللجنة الثلاثية التي أجرت الكشف علي المريض والمكونة من استشاريين المستشفى، ويشترط أن تكون معتمدة من إدارة المستشفى.

تقرير طبي موضح لحالة المريض ونوع العلاج أو الخدمة المطلوبة، ذلك التقرير يصدر من قِبل الطبيب المعالج، أيضًا التحاليل والأشعة الخاصة بالمريض مع ضرورة أن تكون حديثة.

أكواد قرارات العلاج على نفقة الدولة

تضمنت القرارات الجديدة الصادرة من وزارة الصحة بشأن إدخال تعديلات على قانون العلاج على نفقة الدولة سبع أكواد جديدة، تلك الأكواد  شملت أمراض جديدة لم تكن تغطيها المجالس الطبية أو يستطيع المواطن علاجها على نفقة الدولة مسبقًا بذات التوسع الملحوظ وهي كالآتي:

أمراض الأورام، بناءً على إحصائيات منظمة الصحة العالمية التي سجلت ارتفاعًا كبير في نسب انتشار أمراض الأورام والسرطانات حول العالم وأن نسب الوفاة بسببه تتجاوز 12%  وفي تزايد مستمر، قامت الحكومة المصرية بوضع “البرنامج القومي لمواجهة السرطان” بإدراج عددٍ من المستشفيات لتوفير خدمات العلاج على نفقة الدولة لمرضى الأورام الغير قادرين، في ضوء ذلك وفرت أربعين فرع من الشبكة القومية في مختلف المحافظات، وثمانية مراكز إلى جانب المعهد القومي للأمراض، وخمسة عشر مستشفى بالقاهرة.

أمراض القلب، وذلك لتخفيف عبء العلاج والعمليات باهظة التكاليف والتي لا يستطيع المواطن تحملها.

وأمراض الفشل الكلوي، نظرًا لحاجة مريض الكلى لغسيل كلوي بصورة مستمرة تضمنت القرارات الجديدة رفع قيمة المبالغ التي تتحملها الدولة لجلسات الغسيل لخمسمائة جنيهًا وذلك بدلًا من ثلاثمائة خمسة وعشرون جنيهًا.

أمراض الدم غير سرطانية، توفر المجالس الطبية خدمات العلاج على نفقة الدولة لمرضى أمراض الدم الوراثية، الملاريا، الهيموفيليا، وكذلك حالات الطوارئ والحوادث والتبرع بالدم.

أمراض الكبد، ويمتد القرار ليشمل عمليات زراعة الكبد في مصر.

الأمراض المزمنة، وهي تسمى بالأمراض الدوائية مثل الضغط والسكر.

الشبكة القومية للعلاج على نفقة الدولة

تعد الشبكة القومية هي قاعدة البيانات الأضحم في الشرق الأوسط،  فمنذ عام 1997م تأسست لتضم جميع بيانات المرضى الذين يتلقوا علاج على نفقة الدولة، وفي عام 2007م تم تحديثها ليصبح تسجيل المرضى بواسطة الرقم القومي.

تشمل سبعة وعشرون مجلس طبي في مختلف المحافظات، واثنى عشر مستشفى من أكبر المستشفيات بمصر التي تخصص قسم العلاج على نفقة الدولة، بخلاف أربعمائة مستشفى تستخدم موقع الشبكة لتسهيل وتيسير إرسال طلبات العلاج المقدمة من المرضى، ومن أهم المستشفيات التي يمكنك التوجه إليها من أجل استخراج قرار علاج على نفقة الدولة إلكترونيًا ما يلي:

محافظة الإسكندرية

مستشفى القباري العام، مستشفى شرق المدينة، الجمهورية العام، رأس التين العام، مجلس طبي الإسكندرية، مستشفى العامرية.

محافظة القاهرة

مستشفى التبين المركزي، معهد الكبد وطب المناطق الحارة بالقاهرة، أطفيح المركزي، الزاوية الحمراء، مستشفى جراحات اليوم الواحد بالزاوية/روض الفرج، مركز القصير العيني لعلاج الأورام والطب النووي، روض الفرج العام.

مستشفى المبرة بمصر الجديدة، المعهد القومي للعيون بروض الفرج، عين شمس الجامعي، المنيل الجمعي، المعهد القومي للكي بالمطرية، الحسين الجامعي، النبرة بالمعادي، الجمهورية بالقاهرة، مستشفى القبطي العام، باب الشعرية الجامعي، المبرة بالمعادي، حلوان العام، شبرا العام دار الشفاء، الهلال برمسيس، الازهر، معهد السكر، منشية البكري العام، المركز الطبي التخصصي لرمد، احمد ماهر التعليمي، المطرية التعليمي.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك