أصعب أنواع الإدمان | أنواع الإدمان السلوكي وطرق العلاج المناسبة لكل نوع

أصعب أنواع الإدمان | أنواع الإدمان السلوكي وطرق العلاج المناسبة لكل نوع

23 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أصعب أنواع الإدمان هو إدمان المواد الكيميائية مثل حبوب الهلوسة مقارنةً بغيرها من أنواع الإدمان المختلفة، وذلك حسب ما جاء به أبحاث علماء النفس وعلماء السموم.

عند المحاولة في التخلص من مشكلة إدمان المواد الكيميائية يبدأ ظهور أعراض الإنسحاب الصعبة على المدمن، والتي تحدث له الآلام الشديدة في الجسم مما تؤدي إلى ضرورة التوجه للأطباء، حيث يكون المدمن غير قادر على التعافي بمفرده.

الجدير بالذكر أن جميع أنواع الإدمان تشكل خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان بصفة عامة.

أصعب أنواع الإدمان الكيميائية

هناك العديد من أنواع المخدرات، والموجودة بالفعل منذ فترات طويلة؛ إلا أنها انتشرت في الآونة الأخيرة بكثرة كنوع من الإدمان.

كانت بعض هذه المواد المخدرة تستخدم في العمليات الجراحية لتخدير المرضى؛ إلا أن البعض استخدمها استخدامًا خاطئًا جعلتها تؤثر على الصحة النفسية والجسدية لمتعاطيها، ومن أنواع هذه المواد المخدرة مايلي:

المخدرات الطبيعية

هي المواد المخدرة التي تستخرج من بعض الأشجار، والنباتات الطبيعية مثل الحشيش، ولها تأثيرًا قويًا على وعى متعاطيها.

المخدرات الصناعية

هي الأنواع التي يقوم الإنسان بالتغيير من خواصها حتى تستخدم في الأبحاث، وهي لها تأثير قوي على الوعى والتي تستخدم بنسب معينة.

المخدرات الكيميائية

هي عبارة عن مواد كيميائية يحولها الإنسان إلى مواد مخدرة عن طريق تفاعلات كميائية؛ مما تؤثر على صحة المخ، وقدرته على التفكير، وهذه هي أصعب أنواع الإدمان، ويوجد العديد من أنواع هذه المخدرات، منها ما يلي:

حبوب الهلوسة

المعروفة علميًا بإسم فارماكولوجي، وتناولها له تأثيرًا على الصحة النفسية للمدمن حيث يشعر بالقلق والاضطرابات المؤدية إلى الهلاوس السمعية والبصرية، كما تجعل مدمنها غير قادر على معرفة الزمان.

وهي أصعب أنواع الإدمان حيث يصعب علاجها إلا بعد اللجوء للأطباء النفسيين، واتباع روتين للعلاج، وهنا تكون المشكلة أن المدمن في مراحل الانسحاب قد يتعرض للألم الذي يجعله ينتكس مرة أخرى.

المنشطات

هي عبارة عن عقاقير مؤثرة على الجهاز العصبي للمخ، والتي تؤدي إلى جعله يقظًا باستمرار، ولايشعر بأى أعراض للتعب، وغالبًا ما يدمنها الرياضيين من أجل عدم الشعور بالإرهاق؛ إلا أن إدمانها يؤدي إلى فقدان النطق، وصعوبة الحركة، وحالات الإكتئاب، وأحيانًا تؤدي إلى الانتحار لعدم القدرة على الإستغناء عن تعاطيها.

أصعب أنواع الإدمان الأخرى

قد تكون المخدرات الطبيعية التي ذكرناها من قبل من أصعب أنواع الإدمان بعد المواد الكيميائية؛ حيث أنه من الصعب علاجها، وتؤدي بالشخص إلى الإصابة بأمراض القلب، والتنفس حيث يتم تناولها عن طريق تدخينها؛ فمن الممكن أن يصاب الشخص المدمن بسرطان الرئة، ومن أمثلتها نبات القنب الهندي.

كما أن هناك أنواع أخرى من هذه المخدرات الطبيعية منها نبات الخشخاش؛ وهو المادة الخام للأفيون الذي يؤدي إلى الإصابة باالخمول بشكل دائم، والإحساس المستمر بالقلق والهلع، ويؤثر ذلك على خلايا المخ ويجعلها تضمر، كما يعمل على فقدان الشهية مما يؤدي إلى أمراض سوء التغذية.

أما عن نبات الكوكا الذي يعد المادة الخام للكوكايين ويسبب الكثير من الأمراض؛ مما جعل بعض الباحثين يطلقون عليه سرطان المخدرات؛ لذا فإنه واحدًا من أصعب أنواع الإدمان حيث يصل مباشرةً إلى خلايا المخ العصبية، ويؤدي إلى الإصابة بضغط الدم المرتفع، ويساعد على فقد الشهية؛ مما يؤدي إلى الموت، وقبل ذلك تجعل الشخص عدوانيًا بشكل مبالغ فيه.

تأتي بعد ذلك المخدرات المصنعة في المرتبة الثالثة بعد المواد الكيميائية والمخدرات الطبيعية كأخطر أنواع الإدمان، من أمثلتها ما يلي:

الموروفين

كان استخدامه الأساسي بغرض التخدير أثناء العمليات الجراحية؛ إلا أنه الآن أصبح مخدرًا يذهب العقل ويؤدي تناوله بكثرة إلى الإدمان، والمدمن الذي يتعاطى المورفين نجده في حالة هياج دائمًا، كما أنه يعمل على زيادة معدل ضربات القلب، وعند زوال مفعوله من الجسم يبدأ المدمن في الشعور بحكة شديدة في جسمه، ويحتاج التعافي منها الجلسات العلاجية والنفسية.

الهيروين

على الرغم من استخدامه في تسكين الآلام كعلاج؛ إلا أنه استخدم في الشعور بالسعادة، واستمرار تعاطيه يؤدي إلى موت خلايا المخ بشكل عام.

أصعب أنواع الإدمان

أغرب أنواع الإدمان

على الرغم من أن أصعب أنواع الإدمان هي المخدرات الكيميائية وهذا هو المعروف عند أغلب الأشخاص؛ إلا أن هناك العديد من حالات من الإدمان الأخرى الصعبة، والتي تعد من أغرب أنواع الإدمان، ونذكر لكم بعض منها فيما يلي:

إدمان الرياضة

بالطبع إن كنت لاتمارس الرياضة فهذا النوع من الإدمان سيكون غريبًا بالنسبة لك؛ حيث أنه من المفترض أن يكون الموعد الكافي لممارسة التمارين الرياضية على مدار اليوم من نصف ساعة إلى التسعين دقيقة على الأكثر بموجب ثلاث مرات كل أسبوع.

إلا أن مدمني الرياضية يمارسونها لأكثر من ساعتين يوميًا، وأحيانًا يكون ذلك على حساب الحياة الشخصية له، وقد يؤدي ذلك إلى تدهور الحالة الصحية والعديد من المشكلات الحياتية.

إدمان جراحات التجميل

أثبتت الأبحاث أن مدمني جراحات التجميل في ازدياد مستمر، ويكون ذلك نتيجة تشوه في الجسم، مما يؤدي إلى بعض الاضطرابات، مثل: التوتر، والإكتئاب الذي يؤدي إلى العزلة الإجتماعية؛ فيبدأ الشخص في التفكير في المظهر العام لهذا التشوه، مما يجعله يدمن الجراحات التجميلية.

إدمان ألعاب الفيديو

أصبح هذا النوع من الإدمان منتشرًا بكثرة بين مختلف الأعمار، وخاصةً عند الشباب الأقل من عمر الثلاثين، فنجد أن البعض أثناء الجلوس في التجمعات العائلية منشغلًا باللعب.

الجدير بالذكر أن هذا النوع من الإدمان فسره الأطباء بأن اللعب يساعد على زيادة نسبة الدوبامين الذي يؤدي إلى الشعور بالسعادة، والاكتفاء و يؤثر هذا على أعضاء الجسم.

إدمان التسمر

بالتأكيد لأول مرة تسمع عن هذا النوع الغريب من الإدمان فيكون ذلك عند تعرض أحد الأشخاص إلى أشعة الشمس الفوق بنفسجية؛ فيفرز الجسم هرمون الإندروفين الذي يساعد على التسمر، فيشعر بالسعادة الأمر الذي يؤدي إلى الحاجة الملحة للتعرض للشمس.

أنواع الإدمان السلوكي

يعد الإدمان السلوكي هو عدم القدرة في التحكم في سلوك معين أو مقاومته؛ مما يؤثر على علاقة الشخص المدمن بكل المحيطين به، ويعد بالنسبة للفرد المدمن من أصعب أنواع الإدمان؛ إذ يكون الفرد غير قادر على التخلص من السلوك بمفرده، مما يجعله دائمًا يؤنب ضميره ويلجأ إلى أحد المتخصصين للتخلص منه.

أحيانًا يكون الإدمان السلوكي له بعض المسببات منها التعرض للعنف الجنسي، أو عدم دعمه إجتماعيًا، ويظهر ذلك من خلال بعض الأعراض مثل العزلة الإجتماعية، وإبداء السلوكيات الغير مستحبة مثل السرقة.

وللإدمان السلوكي العديد من الأنواع، منها ما يلي:

إدمان لعب القمار.

إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية.

زيادة استخدام الإنترنت بشكل مبالغ فيه.

التسوق بكثرة، وغالبًا ما نجد هذا النوع من الإدمان منتشر بين النساء بشكل أكبر من الرجال.

السرقة؛ حتى وإن كان الشخص قادر على إمتلاك ما يسرقه حتى لو كانت أتفه الأشياء.

القيام بمغامرات مثيرة تؤدي إلى وقوعه في الخطر.

الجدير بالذكر أن علاج الإدمان السلوكي يتطلب الدعم النفسي للمدمن، واستخدام بدائل لهذه السلوكيات مثل تربية حيوان أليف، كما يجب التحدث بكثرة مع الشخص المدمن على المشاكل التي مر بها وتسببت في الإصابة بهذا النوع من الإدمان.

علاج أصعب أنواع الإدمان

إن علاج أصعب أنواع الإدمان يتطلب بعض الخطوات التي نعرضها عليكم فيما يلي:

التقييم الطبي وسحب السموم

تحتاج هذه المرحلة الفحص الطبي للتعرف على الحالة التي وصل إليها المدمن، والتعرف على أي الأعراض التي ستظهر على المريض أثناء انسحاب المخدر من الجسم، ومحاولة الوصول إلى علاج لها.

التأهيل النفسي

هنا سيحتاج المريض إلى إعادة تأهيله نفسيًا لما تعرض له من أعراض انسحاب؛ لذلك يمكن الإشتراك في أحد المصحات المتوفرة من أجل توفير الرعاية الصحية والنفسية، ولدعم المريض لعدم حدوث انتكاس مرة أخرى.

التأهيل الإجتماعي

هذه المرحلة من المراحل الأساسية للعلاج، وذلك لما تحتويه من برامج لدعم المريض، والتي غالبًا ماتستمر بعد الانتهاء من العلاج لعدم العودة إلى الإدمان.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك