تحت القبة l مسلسل خيال علميٍ معلومات مهمة عنه

تحت القبة l مسلسل خيال علميٍ معلومات مهمة عنه

17 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تحت القبة هي قصة مسلسل الأمريكي Under the Dome. كما يعرف مسلسل تحت القبة أنه أحد المسلسلات التي تصنّف من مسلسلات الخيال العلمي ومن مسلسلات الدراما الأمريكيّة.

وقد بدأ عرض الدراما في 2013 ومكون من ثلاث مواسم للآن. وقصة تحت القبة مأخوذ من رواية للكاتب ستيفن كينغ وتم انتاجه من قبل كينغ ذاته وقد شاركه برايان فوغان ونيل بير إلى جانب أخرين بالعمل.

كما تمّ تصنيف المسلسل من المسلسلات التي تحتاج لمراقبة الكبار لاحتوائه على بعض المشاهد التي للكبار فقط.

وقد شارك في تمثيل قصّة مسلسل Under the Dome ممثّلين محترفين مثل مايك فوغل وراشيل لافيفر ودين نوريسو وقد حقق العمل تقييمات وصلت إلى 7 من 10 حسب موقع iMBD.

الإعلان عن فكرة مسلسل تحت القبة

تم الإعلان عن الفكرة لأولى لمسلسل تحت القبة في شهر نوفمبر 2009.  بعد هذا بعامين تم تعيين برايان ك. فوغان ليجعل من الرواية سلسلة درامية. ثم تم إعدادها من خلال شبكة Showtime.

وقد شعر ديفيد نيفينز ، رئيس قناة شوتايم الترفيهية ، أن مسلسل تحت القبة لم يكن ملائم لتوجه الشبكة فأقترح على نينا تاسلر وهو مدير في شبكة سي بي إس أن تأخذ هي المشروع.

كان تاسلر مهتمًا وشارك في المسلسل بكل أهتمام مع المنتج التلفزيوني المخضرم Neal Baer، وهو الذي كان متعاقدًا مع CBS كونه هو مدير العرض.

تم الإعلان بشهر نوفمبر 2012 أن CBS قد منحت Under the Dome التزامًا مباشر أن تعرض 13 حلقة.

علق تاسلر في البيان الصحفي الرسمي لشبكة سي بي إس: “أن هذه رواية مميزة ستعرض الفترة القادمة إلى شاشة التلفزيون برعاية بارزة وقيم إنتاج في الموسم لإنشاء حدث برمجة صيفي”.

أبطال مسلسل تحت القبة

قد تم تمثيل قصة مسلسل Under the Dome من خلال مجموعةٍ من الفنانين المميزين والذين قاموا بعمل المواسم الثلاث من أجل تقديم محتوى درامي رائع، وهو ما ظهر بالاخص خلال الموسم الأول من المسلسل الذي حصل على نجاحًا كبيرًا واستحسان من الجماهير والنقاد، وفيما يأتي أبرز الفنانين الذين قاموا بالعمل وأسماء الشخصيات التي قاموا بها:

مايك فوغيل

هو فنان تمثيل وعارض أزياء أمريكي شرع التمثيل في عام 2001 وشارك بمجموعة من المسلسلات والأفلام ومنها مسلسل تحت القبة وكان دوره هو ديل باربي وهو محارب سابق شارك في حرب العراق.

راشيل لافيفر

هي فنانة كندية قامت بدور البطولة في مجموعة من المسلسلات وبالمسلسل تقوم بدور جوليا شومواي وهي التي تعمل كمراسلة متورطة عاطفيًا مع ديل باربي.

ناتالي مارتينيز

هي فنانة أمريكية قامت بدور ليندا إسكوفيل خلال الموسمين الأول والثاني كانت بدور عمدة للبلدة.

بريت روبرتسون

وهي فنانة أمريكية قامت بدور أنجي مكاليستر ومثلت في أول موسمين.

ألكساندر كوخ

وهو ممثّل أمريكي مثل في كل المواسم في دور جونيور ريني نجل بيج جيم ونائب الشريف.

نيكولاس سترونج

قام بدور فيل بوشي في الموسمين والذي كان في دور مذيع شعبي.

كولن فورد

هو فنان أمريكي قام بدور جو مكاليستر المراهق الذي يعيش وحيدًا بعيدًا عن ابويه اللذان يعيشان خارج القبّة.

جولين بوردي

وهي فنانة أمريكية من أصلٍ ياباني قامت بدور دوروثي، ولعبت دور مهندسة إذاعيّة تتصل بالعالم الخارجي أملًا في إيجاد مخرج.

عائشة هيندز

هي ممثّلة مسرحيّة وتلفزيونيّة من جنسية أمريكية قامت بدور كارولين هيل وهي محامية في تشيستر ميل.

أحداث مسلسل تحت القبة بإيجاز

تدور قصة مسلسل تحت القبة عن عدد من الساكنين داخل مدينة صغيرة تسمى تشيسترز ميل وهي داخل ولاية مين. وهم يتعرضون بصورة فجائية لحصار يعزلهم عن العالم الخارجي  وحبسهم في داخل قبة شفافه غريبة لا يمكن الخروج منها أو اختراقها. وقد تنقطع كل امالهم للتواصل مع الخارج سواءً عن طريق الاتصال بالهاتف الأرضي أو من المحمول أو الاتصال بالإنترنت، وبسبب نتيجة للحصار فيُحاول سكّان البلدة المحتجزين تحت القبة إيجاد اساليبهم الخاصّة من أجل العيش على قيد الحياة والعيش في ضوء، ولكن تبدأ الموارد الغذائية وغيرها في التناقص وهذا نتيجة للاستهلاك ممّا يخلق جو وحالة من التوتر، في الجهة الأخرى تعمل الجهات الحكوميّة من خارج الوصول للقبة ومحاولة حل غموض القبة وحتى كسرها حتى يتم إطلاق سراح المحتجزين.

قصة مسلسل  تحت القبة التي حملت في طيتها أحداثها التشويق والإثارة مع جو من الخيال العلمي وهذا حقق الكثر من النجاح كما ان المسلسل قد حقق رقم قياسي  عالمي كونه أكثر مسلسلٍ دراميٍ تم مشاهدته بالصيف في عرضه الأول في سنة 2013. كما أن المسلسل منذ 1992 قد حقق معدلات مشاهدةٍ كبيرة، وعلى الرغم من الردود الافعال الإيجابية من قبل النقاد في موسمه الأول، إلا أن نسبة المشاهدات قلة بشكلٍ كبير في المواسم التالية ليسدل الستار على أحداث المسلسل بعد 3 من المواسم وقد تم فيها عرض 39 حلقة.

ماذا عن إنتاج المسلسل

في الموسم الأول، شغل براين K. فوغان وستيفن كينغ كمنتجين التنفيذي جنبا إلى جنب مع باير، وجستين فالفي، داريل فرانك، جاك بيندر ، ستيفن سبيلبرغ ، و ستايسي سنايدر.

وقد أنتج المخرج الدنماركي نيلز أردن أوبليف الطيار وأخرجه. عمل باير كعارض للمسلسل.  خرج فوغان من المسلسل قبل العرض الأول للموسم الثاني بسبب ظروف شخصية.

ومع هذا، فقد ساعد في التخطيط للموسم الثاني مع باير وكينغ قبل مغادرته.  وأتى تيم شلاتمان إلى المسلسل كونه منتج تنفيذي للموسم الثالث.

قبل أيام من العرض الأول للمسلسل الذي بث على شاشة التلفزيون الأمريكي ، قابل الممثلون والمنتجون التنفيذيون لـ Under the Dome في ويلمنجتون، نورث كارولينا وكان هذا في يوم 20 يونيو 2013، وهذا لعرض مسبق للحلقة التجريبية.

وأثناء حفل التقديم قد أعلن عمدة المدينة وهو بيل سافو  في يوم الاثنين 24 يونيو 2013 ، أن مسلسل “تحت القبة” قد منح عنه ستيفن كينج جائزة مفتاح للمدينة.

الفائدة من مشاهدة اعمال الخيال العلمي

أن افلام الخيال العلمي هي تنمي في داخل الشخص تفكير النظر الى المستقبل وتجعل من تفكيره أعمق وأشمل و ان يخرجه من الوقت الحالي و ينقله الى المستقبل. ومن الممكن ان تنمي فكرة الابداع عنده عن طريق طرحها للكثيرين من الافكار الجديدة والغريبة.

وبالتأكيد هذا الامر لا يقوم على كل الافلام التي تأتي تحت نوع الخيال العلمي فبعضها يعرص أمور ساذجة ولا تفيد بشيء.

كما يوجد للأفلام بصورة عامة فوائد كثيرة فيمكنك ملاحظاتها بنفسك اذا كنت من الاشخاص محبي للأفلام ولكن بذات الوقت لا يجب ان نصل الى مرحلة الادمان خلال مشاهدة الافلام فهي لها مساوءها ايضا .

الفائدة الكبيرة من أفلام الخيال العلمي هي أنها تحفز المشاهد للتفكير بالقضايا بصورة مختلفة وتجعله يفكر بالتفاصيل في اغلب ما يشاهده وربما تكون الأفلام بعيدة جدا عن الحقيقة أو حتى المستقبل لكن تواجدها بجد ذاته هو أمر يعطي الجمهور نفحة من الإبداع القوي في خيال صانع الفيلم.

أما بالنسبة لكثيرين تعتبر أفلام الخيال العلمي مقياس رئيسي لرؤية مدى تطور المؤثرات البصرية داخل الأفلام المختلفة حيث أن أفلام الخيال تعتمد بشكل رئيس على هذا العنصر والذي دائما في تطور كبير.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك