مراكز البصمة البيومترية في الكويت | ما هي البيانات البيومترية | حجز موعد البصمات في الكويت

مراكز البصمة البيومترية في الكويت | ما هي البيانات البيومترية | حجز موعد البصمات في الكويت

16 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مراكز البصمة البيومترية في الكويت التي يبحث عنها كل الأشخاص المتواجدين في الكويت سواء من المقيمين، أو المسافرين، أو حتى المواطنين بها من أجل الحصول عليها؛ لتمكن الدولة من التأكد من سلامة بيانات كل فرد منهم، وضمان عدم التزوير.

يمكنك التسجيل في منصة متى في بداية الأمر من أجل حجز موعد للتوجه لطلب الحصول على البيانات البيومترية التي تعتبر واحدة من أهم التقنيات التي تستخدمها العديد من الدول، والتي أعلنت عن استخدامها في الآونة الأخيرة دولة الكويت.

ما هي البصمة البيومترية في الكويت

أصبح العالم بأكمله في يومنا هذا يستخدم التقنيات الحديثة في العديد من التعاملات، وتعد الكويت واحدة من الدول التي تتعامل بنفس التقنيات، وقبل أن نتحدث عن مراكز البصمة البيومترية في الكويت علينا التعرف على بعض المعلومات عنها؛ لنجد أن البصمة البيومترية تعد واحدة من التقنيات الحديثة التي تعمل من خلال البصمة سواء أكانت بصمة وجه، أو بصمة عين، أو حتى بصمة أحد الأصابع.

تستخدم البصمة البيومترية للتعرف على كافة المعلومات التي تخص الأشخاص المسافرين، ومن خلالها يتم التعرف على الهوية الحقيقية لكل واحد منهم.

نجد أن الجهات الأمنية في الكويت تحتاج إلى التأكد من بعض البيانات التي تخص المسافرين من جواز سفر، أو موقفه قانونيًا؛ هل هو ممنوع من السفر، أم لا؟ وهكذا؛ كل ذلك وأكثر يمكن التعرف عليه من خلال البصمة البيومترية.

من خلال استخدام البصمة البيومترية تتأكد الجهات الحكومية من تزوير أوراق السفر التي تخص المسافر، وبعدها يتم تحويله للمسائلة القانونية.

أعلنت وزارة الداخلية في الكويت بالتعاون مع المشروع الوطني لأمن البلاد أنه يتم تطبيق البصمة البيومترية من خلال منافذ السفر الكويتية.

مراكز البصمة البيومترية في الكويت

ما هي البيانات البيومترية

في سياق الحديث عن مراكز البصمة البيومترية في الكويت يجب علينا توضيح ما هي البيانات البيومترية التي يستخدم بها البصمة البيومترية، لنجد أنها عبارة عن إمكانية معرفة كل شخص من خلال الصفات البيولوجية، والسلوكية أيضًا له؛ أي أنها عبارة عن توقيع بشري يمكن قياسه.

تنقسم البصمات التي يمكن التوصل من خلالها إلى بيانات الأشخاص من خلال بصمة أحد الأصابع، أو من خلال المسح لقزحية العين، أو حتى من خلال سلوك يقوم به الفرد كأن مثلًا يقوم بكتابة شيء، وتعد البيانات البيومترية وسيلة موثوق بها من أجل التحقق من هوية الشخص الموجودة لدى الجهات المعنية، والتي لا يمكن لأي فرد تزويرها.

باتت العديد من المنظمات الإنسانية مستخدمة لطرق تحديد هوية الأشخاص من خلال البيانات البيومترية؛ وذلك لأنها تساعد في تقديم المساعدات الإنسانية للمحتاجين، وعلى صعيد آخر نجد أن الأوراق والمستندات التي تحدد الهوية من السهل تزويرها، بل من الممكن أن يحصل فردًا واحدًا على المساعدة لأكثر من مرة أو حتى لا يتمكن من الحصول عليها مطلقًا، كما أن المستندات الورقية من السهل تمزيقها أو نهبها.

نجد أن البيانات البيومترية تساعد الأفراد الذين لا يستطيعون إثبات هويتهم في إثباتها بشكل سهل كالأشخاص الهاربين من موطنهم الأصلي.

تعد من أهم المميزات التي يمكن التعرف عليها عن البيانات البيومترية أنها سهلة التخزين والإنتاج، كما أنها سهلة في تفعيل المساعدات الإنسانية.

نجد أن المنظمات الإنسانية تتعرض بشكل دائم إلى الضغوطات من قبل بعض السلطات الوطنية، والإقليمية من أجل مشاركة بيانات الأشخاص الذين تساعدهم معها؛ وذلك لأغراض أخرى بخلاف تقديم المساعدات مثل مكافحة الإرهاب، كما أن هناك بعض الأطراف التي تستخدم الضغط على هذه المنظمات الإنسانية بطرق غير مشروعة وذلك من خلال الاختراق؛ مما يزيد المخاوف حول حمايتها.

مراكز البصمة البيومترية في الكويت

أوضح الشيخ طلال الخالد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الداخلية وزير الدفاع أن الدولة الكويتية تحاول جاهدة أن تسهل الحصول على البصمات البيومترية لكل من المواطنين الكويتيين، والمسافرين، وذلك من خلال مراكز البصمة البيومترية في الكويت.

خصصت الدولة مركزين للحصول على البصمة البيومترية وهما أم الهيمان في ضاحية على صباح السالم، أما المركز الثاني تجده في الجهراء.

تمكن مراكز البصمة البيومترية في الكويت المواطنين والمسافرين في الحصول على البصمة خلال يوم واحد فقط، كما توفر لهم طريق خاص بالمنافذ الحدودية التي ينتمون إليها.

خلال الأسبوع الماضي أعلن أمن المنافذ والحدود عن تفعيل العمل من خلال استخدام البصمة البيومترية من خلال بصمة الإصبع، والعينين، والوجه أيضًا وذلك من خلال أحد المنفذين التي خصصتهما الدولة لذلك.

أكدت الإدارة العامة لمنافذ البصمات البيومترية أن الحصول على البصمة سيكون للأفراد ممن هم في عمر الحادي والعشرين عام فيما أعلى من ذلك، كما ستطبق على كافة الأفراد سواء من المواطنين الكويتيين، أو الأشخاص المقيمين بالكويت، أو حتى القادمين للزيارة.

أضافت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني التابعين لوزارة الداخلية أن قرار تطبيق البصمة البيومترية جاء من أجل تأمين كافة المنافذ الحدودية باستخدام أفضل التقنيات الحديثة بالتعاون مع المشروع الوطني لحماية الكويت.

حجز موعد البصمات في الكويت

بعد أن أعلنت الحكومة الكويتية متمثلة في وزارة الداخلية بها أنه سيتم تطبيق استخدام البصمة البيومترية، ودعت أيضًا إلى ضرورة التوجه إلى مراكز البصمة البيومترية في الكويت للحصول عليها، جاء أيضًا الإعلان عن حجز موعد إلكتروني للحصول عليها؛ لذا قررنا أن نوضح لكم كيفية التقديم لحجز موعد للحصول على البصمة البيومترية، وذلك من خلال عدة خطوات نوضحها فيما يلي:

في بداية الأمر عليك التوجه إلى المنصة الرقمية متى التي تساعد في حجز المواعيد إلكترونيًا في الكويت.

عليك إدخال بيانات حسابك على المنصة متى وذلك بكتابة رقمك المدني، ثم كلمة المرور.

توجه إلى زر البحث عن الخدمات المتاحة، ومنها انقر على خدمات وزارة الداخلية.

عليك النقر على الإدارة التي تحتاج إلى زيارتها، ومن ثم انقر على نوع الخدمة التي تحتاج تنفيذها؛ وهي مواعيد البصمات.

انقر على زر التقديم ليظهر لك على الشاشة كافة التفاصيل التي تخص المواعيد المتاحة وغير المتاحة، وعليك الاختيار من بين المواعيد المتاحة، ثم اضغط على زر أكد الموعد.

بعدها ستجد أمامك على الشاشة باركود بالموعد الذي قمت باختياره.

عليك التوجه في الموعد المحدد إلى إدارة البصمات وعليك إحضار بطاقتك المدنية، ومرفق معها نسخة من الموعد المحجوز.

كيفية التسجيل في منصة متى

بعد ذكر طريقة حجز موعد في مراكز البصمة البيومترية في الكويت والذي أشرنا أنه يتم من خلال منصة متى نوضح لكم كيفية تسجيل حساب في منصة متى، وذلك من خلال الخطوات التي نشرحها فيما يلي:

في أول الأمر عليك الدخول إلى منصة متى من خلال جهازك.

انقر على تسجيل دخول شخص جديد.

ادخل البيانات التي تطلب منك من أجل التسجيل في المنصة متى، ومن بينها ما يلي:

رقم السجل المدني.

الرقم المسلسل الموجود على البطاقة المدنية.

رقم الجوال.

بريد إلكتروني فعال.

انقر على المربع الموجود بجوار الموافقة على الشروط.

اضغط على زر التسجيل، ومن ثم ستجد رسالة على البريد بها رمز تحقق أدخله في المكان الخاص، ثم قم بتعيين كلمة مرور، ثم عليك تأكيدها.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك