موعد نزول مكافأة الجامعة هذا الشهر في السعودية | كم مكافأة الطلاب بالجامعات السعودية؟

موعد نزول مكافأة الجامعة هذا الشهر في السعودية | كم مكافأة الطلاب بالجامعات السعودية؟

12 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

موعد نزول مكافأة الجامعة هذا الشهر في السعودية هذا السؤال الذي يشغل بال العديد من الطلبة والطالبات بالجامعات السعودية؛ حيث تعد المكافأة بمثابة دعم مادي تخصصه الجامعة للملتحقين بها من أجل المساعدة في صرف بدلات الكتب وغيرها.

تختلف قيمة مبلغ المكافأة بين الطلاب؛ وذلك وفقًا لتخصص كل واحد منهم، فضلًا عن اختلاف المكافأة بين الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة والأصحاء.

يحصل الطلبة والطالبات على المكافآت وفقًا لبعض الشروط؛ والتي لا يتمكن مخالفها الحصول على المكافأة الشهرية له.

يمكنك الاستعلام عن موعد نزول مكافأة الجامعة هذا الشهر في السعودية من خلال الموقع الرسمي للجامعة الملتحق بها.

موعد نزول مكافأة الجامعة هذا الشهر في السعودية

يحصل العديد من الطلاب ملتحقي الجامعات بالمملكة العربية السعودية على دعم يساعدهم على استكمال متطلباتهم الجامعية خلال فترة الدراسة.

يختلف المبلغ الذي يحصل عليه كل طالب وفقًا لتخصصه داخل الكلية؛ حيث نجد أن الطلبة والطالبات بالكليات النظرية تختلف نسبة المكافأة التي يحصل عليها الطلبة والطالبات بالكليات العملية.

أيضًا نجد اختلاف واضح بين المكافأة التي يحصل عليها الطلبة والطالبات من ذوي الاحتياجات عن من هم بكامل لياقتهم البدنية والصحية.

وجدنا خلال الفترات الحالية العديد من الطلاب يتساءلون حول موعد نزول مكافأة الجامعة هذا الشهر في السعودية حيث أنه يبدأ نزول المكافآت للطلاب المستجدين بدءًا من اليوم السادس والعشرين، وحتى اليوم الثامن والعشرين من الأشهر الميلادية.

جدير بالذكر أن الطلبة والطالبات يحصلون من إدارة الجامعة على بطاقة صرف خاصة بكل فرد منهم وذلك للحصول على المكافأة كل شهر؛ وذلك في حين التزام كل واحد منهم بالشروط التي تمكنهم من الحصول عليها، أما عند عدم الالتزام تسحب البطاقة من الطالب، ولا يتمكن من الحصول على المكافأة.

من خلال استخدام البطاقة المقدمة لصرف المكافآت يمكنك التوجه إلى أقرب صراف آلي لصرف المكافأة.

موعد نزول مكافأة الجامعة هذا الشهر في السعودية

طريقة الاستعلام عن موعد نزول مكافأة الجامعة

أتاحت الحكومة بالمملكة السعودية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي إمكانية الاستعلام عن طريقة الاستعلام عن موعد نزول مكافأة الجامعة وذلك بشكل إلكتروني؛ حيث يمكن اتباع الخطوات التالية:

ادخل على الموقع الرسمي الخاص بالجامعة التي تدرس بها.

انقر على الخانة الخاصة بالمكافآت.

اضغط على أيقونة الاستعلام.

ادخل البيانات الشخصية لك؛ لتجد كافة التفاصيل التي تخص المكافآت الخاصة بك.

شروط المكافأة الجامعية للطلاب

أعلنت الحكومة السعودية عن ضرورة توافر عدد من الشروط في الطلاب الملتحقين بالجامعات، وذلك من أجل الحصول على المكافآت من الجامعة.

وفي سياق الحديث عن موعد نزول مكافأة الجامعة هذا الشهر في السعودية نشير إليكم عن أهم هذه الشروط، والتي جاءت على النحو التالي:

يعد من أهم الشروط التي يجب الالتزام بها أن يكون الطالب ملتزمًا التزامًا تامًا بحضور المحاضرات بالجامعة الخاصة به.

ألا يكون الطالب الملتحق بالجامعة يعمل لدى أي جهة حكومية تابعة للدولة.

أن يكون الطلبة والطالبات الملتحقين بالجامعات يمتلكون الجنسية السعودية وليس غيرها.

يجب حصول الطلبة والطالبات على درجة الامتياز في مادة واحدة على الأقل.

ألا يكون الطالب أو الطالبة توجه إليهم أي إنذارات من إدارة الجامعة الملتحقين بها؛ أي أن يكون الطالب حسن السير والسلوك.

كم مكافأة الطلاب بالجامعات السعودية؟

هناك العديد من التساؤلات حول قيمة المكافأة التي يحصل عليها كل طالب وطالبة بالجامعات الموجودة بالمملكة العربية السعودية، والتي تعد بمثابة دعم مادي للطلاب.

من خلال الحديث عن موعد نزول مكافأة الجامعة هذا الشهر في السعودية نشير إلى أن الطلبة والطالبات بالجامعات في التخصصات العلمية يحصلون على مبلغ يصل حتى ألف ريال سعودي؛ حيث يمكن للطالب الحصول عليه شهريًا.

بالنسبة لجامعة الملك عبدالعزيز يمكننا إخباركم بحجم المكافآت التي يحصل عليها الطلبة والطالبات بها، وجاء ذلك على النحو التالي:

يحصل كل طالب وطالبة بجامعة الملك عبدالعزيز بالتخصصات النظرية على راتب شهري يصل قيمته حتى850 ريالًا سعوديًا.

ويحصل الطلبة والطالبات الأكفاء بالجامعة على دعم مادي شهري يسمى بعلاوة القارئ.

يحصل الطلبة والطالبات الحاصلين على تقدير عام امتياز سنويًا لمرة واحدة طوال أيام الدراسة مكافأة قيمتها تصل حتى ألف ريال سعودي.

بالنسبة لطلبة الدراسات العليا يحصلون على مكافأة شهرية تصل قيمتها حتى900 ريال سعودي.

يحصل الطلبة والطالبات بجامعة الملك عبدالعزيز المتخصصين بالدراسات العليا على مكافأة شهرية بدل لأسعار الكتب تصل قيمتها حتى3000 ريال سعودي.

لطباعة الماجستير للطلاب والطالبات بالدراسات العليا يصرف لهم بدل تصل قيمته حتى4000 ريال سعودي؛ وذلك بشكل متقطع.

مكافأة الجامعة لغير السعوديين

في سياق الحديث عن موعد نزول مكافأة الجامعة هذا الشهر في السعودية نشير إلى أنه بعد إتمام الطالب غير السعودي أعوام الدراسة التي يصل عددها نحو الخمسة أعوام في الجامعات بالمملكة العربية السعودية تقوم الجامعة بتخصيص راتب شهري لهم لكل عام قضاه الطالب في الجامعة.

تصل قيمة الراتب المخصص لسنوات الدراسة حتى10000 ريال سعودي كحد أقصى؛ وذلك حسب ما جاء بالمادة رقم29 بلائحة التوظيف للأجانب.

ما هو راتب الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعات السعودية

يحصل الطالب أو الطالبة فاقدي البصر على المكافأة الخاصة بالدراسة، بالإضافة إلى راتب الرتبة الخامسة من الدرجة الأولى.

أما بالنسبة لذوي الإعاقات المتوسطة يحصلون على المكافآت كل شهر، بالإضافة إلى البدلات التي تصل قيمتها حتى1500 ريال سعودي.

بالنسبة لذوي الإعاقات الشديدة يمكنهم الحصول على مكافأة الجامعة الشهرية، بالإضافة إلى المرتب الخاص بالرتبة الخامسة من الدرجة الأولى.

جدير بالذكر أن موعد نزول مكافأة الجامعة هذا الشهر في السعودية لذوي الاحتياجات الخاصة هو نفس الموعد المحدد للطلبة والطالبات الأصحاء لصرف المكافآت التي خصصتها الجامعة لهم.

هل مكافأة الجامعات تنزل في الإجازة؟

أعلن مجلس التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية بعض التعديلات بشأن المكافآت الخاصة بالطلبة والطالبات الملتحقين بالجامعات؛ حيث أكد على أن موعد نزول مكافأة الجامعة هذا الشهر في السعودية سيكون في نفس المواعيد المعلن عنها كل شهر.

أيضًا أشار المجلس أن صرف مكافآت الطلبة والطالبات الملتحقين بالجامعات السعودية سيتوقف خلال فترة الإجازة الصيفية ماعدا الطلبة والطالبات المسجلين في فصل الصيف، والطلبة والطالبات الذين تجاوزوا الفترة النظامية لإنتهاء دراستهم.

جدير بالذكر أن الفترة النظامية لطلاب الجامعات للأقسام النظرية في أربعة أعوام، ويقسم العام على فصلين دراسيين؛ أي حوالي ثمانية فصول دراسية.

بالنسبة لكلية الهندسة نجد أن الفترة النظامية بها تصل حتة خمسة سنوات؛ أي عشرة فصول دراسية، بينما كلية الصيدلة وطب الأسنان الفترة النظامية بهم أربعة أعوام بالإضافة إلى عام امتياز؛ أي حوالي عشرة فصول دراسية.

أما عن كلية الطب البشري نجد أن الفترة النظامية بها تصل مدتها إلى ستة أعوام بالإضافة إلى عام امتياز؛ أي أربعة عشر فصل دراسي.

جدير بالذكر أن الطلبة والطالبات بالجامعات غير المنتظمين بحضور محاضراتهم يمكنهم الحصول على المكافآت لمدة تبدأ من شهرين وحتى ثلاثة أشهر؛ حيث تحسب هذه الفترة ضمن الفترة النظامية لهم.

حالات توقف صرف الطلاب مكافأة الجامعة بالسعودية

في سياق الحديث عن موعد نزول مكافأة الجامعة هذا الشهر في السعودية نشير إلى أن هناك بعض الحالات التي تقوم الجامعة بمنع المكافأة عنهم، وذلك في بعض الحالات التي نذكرها لكم فيما يلي:

انقطاع الطالب عن حضور المحاضرات لفترات طويلة دون وجود أي عذر.

عند قيام الطالب أو الطالبة الملتحقين بالجامعة بتأجيل أي فصل دراسي، أو العام كاملًا.

أن يكون معدل التراكمي الخاص بالطالب أو الطالبة الجامعية يقل عن1.75.

إن طلب الطالب أو الطالبة مد البرنامج الدراسي.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك