هل واقي الشمس يسبب حبوب | أضرار واقي الشمس للبشرة الدهنية | كمية واقي الشمس للوجه

هل واقي الشمس يسبب حبوب | أضرار واقي الشمس للبشرة الدهنية | كمية واقي الشمس للوجه

30 Aug 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

واقي الشمس هو مستحضر يستخدم لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، وله فوائد عديدة مثل تأخير ظهور علامات الشيخوخة، والوقاية من سرطان الجلد، وترطيب البشرة. ولكن، قد يسبب واقي الشمس بعض المشاكل للبشرة أيضًا، خصوصًا إذا كانت دهنية أو معرضة لحب الشباب، لذلك قد تتساءل هل واقي الشمس يسبب حبوب وما هي أضراره المحتملة؟ سنجيب بالتفصيل على تلك التساؤلات في السطور التالية.

هل واقي الشمس يسبب حبوب

يمكن القول إن الإجابة على سؤال هل واقي الشمس يسبب حبوب تعتمد على عدة عوامل، حيث إن استخدام واقي الشمس لا يسبب حب الشباب مباشرةً، لكن هناك بعض الحالات التي قد يظهر فيها حب الشباب بعد استخدام واقي الشمس وهي تتضمن ما يلي:

– استخدام واقي شمس غير مناسب لنوع البشرة، مما قد يسبب حساسية وبالتالي ظهور حبوب.

– استخدام واقي شمس منتهي الصلاحية أو تخزينه في ظروف غير ملائمة.

– عدم غسل الوجه جيدًا قبل استخدام واقي الشمس مما يؤدي لانسداد المسام وظهور الحبوب.

– احتواء بعض أنواع واقي الشمس على مواد كيميائية قد تهيج بعض أنواع البشرة وتؤدي لظهور حبوب.

– استخدام مستوى حماية منخفض مما يجعله غير كافي لحجب أشعة الشمس فوق البنفسجية التي تؤدي إلى احتراق واسمرار وتلف الجلد وتكوّن حبوب.

لذلك من الأفضل اختيار واقي شمس مناسب لنوع البشرة، والتأكد من صلاحيته ودرجة حمايته، واتباع نظام تنظيف جيد للبشرة قبل استخدامه. وفي حال ظهور أي أعراض جانبية، ينصح باستشارة طبيب أمراض جلدية.

هل واقي الشمس يسبب حبوب

أضرار واقي الشمس للبشرة الدهنية

تعد البشرة الدهنية أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب، وبالتأكيد ستجدهم أصحاب سؤال هل واقي الشمس يسبب حبوب لذا يجب اختيار واقي شمس مناسب لها لا يسد المسام ويزيد من إفراز الزيوت.

في حالة عدم اختيار واقي الشمس المناسب لبشرتك الدهنية بشكل صحيح، فإنه يمكن أن يتسبب استخدام النوع الخاطئ يمكن أن يتسبب في بعض الأضرار، منها:

– زيادة إفراز الزيوت: تحتوي بعض أنواع واقي الشمس على زيوت أو مواد دهنية قد تزيد من إفراز الزيوت في البشرة الدهنية، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

– الشعور بالثقل: قد يشعر أصحاب البشرة الدهنية بثقل على بشرتهم بعد وضع واقي الشمس، خاصة إذا كان يحتوي على زيوت أو مواد دهنية.

– عدم الثبات: قد لا يثبت واقي الشمس للبشرة الدهنية على البشرة لفترة طويلة، مما يتطلب إعادة وضعه بشكل متكرر.

للوقاية من أضرار واقي الشمس للبشرة الدهنية، لابد اختيار واقي شمس لا يحتوي على زيوت أو مواد دهنية، ويحتوي على مواد قابضة للمسام، مثل: أكسيد الزنك، وأكسيد التيتانيوم.

يفضل ايضًا البحث عن واقي الشمس بقوام خفيف وليس كريمي حتى يكون مناسب للبشرة الدهنية وسريع الامتصاص، وفي حالة إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي من مكونات واقي الشمس، يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.

كمية واقي الشمس للوجه

يُفضّل وضع كمية كافية من واقي الشمس على الوجه للحصول على الحماية الكاملة من الأشعة الشمسية. تقترح بعض المصادر وضع حوالي 1/3 إلى 1/2 ملعقة صغيرة من واقي الشمس على الوجه والرقبة بالكامل لضمان التغطية، أو بحجم حبة لوز واحدة. يمكن أن تكون هذه الكمية مقياسًا عامًا، ويمكن تعديلها استنادًا إلى حجم وشكل الوجه.

تشدد المصادر على أهمية تطبيق الواقي من الشمس قبل الخروج من المنزل بحوالي 15-30 دقيقة، وإعادة وضعه بانتظام خلال اليوم، خاصة بعد السباحة أو التعرق. لاحظ أن الكمية الموصى بها قد تختلف بناءًا على عوامل مثل نوع البشرة ومدى التعرض للشمس.

متى أضع واقي الشمس قبل المرطب

بعد أن تعرفنا على إجابة هل واقي الشمس يسبب حبوب واضراره على البشرة الدهنية، نتطرق إلى سؤال آخر بخصوص طريقة استخدام واقي الشمس والمرطب، وهل يجب وضعه قبل المرطب في بعض الحالات؟

لا يوجد إجابة واحدة على هذا السؤال؛ لأنه يعتمد على نوع بشرتك ونوع واقي الشمس والمرطب الذي تستخدمه. بشكل عام، ينصح بتطبيق المرطب قبل واقي الشمس؛ لأن ذلك يساعد على ترطيب البشرة وتحسين امتصاص واقي الشمس.

ومع ذلك،  إذا كانت بشرتك جافة واخترت وضع واقي شمسي كثيف، فقد يكون من الضروري وضع المرطب فوقه لزيادة الترطيب، إلا أنه يمكن للواقي من الشمس الخفيف أن يعمل بشكل جيد ولا يحتاج إلى ترطيب إضافي.

هذه الحالات تعتمد على نوع بشرتك وأنواع المنتجات التي تستخدمها، كذلك يجب الانتظار لمدة 10 إلى 15 دقيقة بين تطبيق المرطب وواقي الشمس؛ للسماح للبشرة بامتصاص كل منهما بشكل جيد.

إذا كنت تستخدم مستحضرات تجميل تحتوي على عامل حماية من الشمس، فلا يزال من المستحسن استخدام واقي شمس منفصل؛ لأن مستحضرات التجميل لا توفر حماية كافية من أضرار الشمس، كما يجب استخدام واقي شمس بعامل حماية مناسب لنوع بشرتك والظروف الجوية.

هل يجب غسل الوجه قبل تجديد واقي الشمس

لا داعي لغسل الوجه قبل تجديد واقي الشمس، وذلك لعدة أسباب منها:

– أن واقي الشمس هو منتج مصمم ليبقى على بشرتك لفترة طويلة.

– إذا قمت بغسل وجهك قبل تجديد واقي الشمس، فقد تزيل بعض الحماية من أشعة الشمس.

ومع ذلك، إذا كنت تعاني من حساسية الجلد، فقد ترغب في غسل وجهك بماء فاتر فقط قبل تجديد واقي الشمس.

هل يمكن وضع البودرة فوق واقي الشمس

قد يتساءل البعض أيضًا بعد إجابتنا على سؤال هل واقي الشمس يسبب حبوب أنه هل يمكن وضع بودرة فوقه بأمان ودون مشاكل؟ الإجابة هي نعم، يمكن وضع البودرة فوق واقي الشمس. ولكن ينصح بالآتي:

– وضع واقي الشمس أولاً على البشرة النظيفة، ثم الانتظار 15-30 دقيقة حتى يجف تمامًا.

– بعد ذلك، يمكن وضع البودرة فوق واقي الشمس للحصول على مظهر أنعم وأكثر اتساقًا.

– يُنصح باختيار بودرة لطيفة وخفيفة لا تحتوي على مواد كيميائية قد تؤثر على فعالية واقي الشمس.

– يجب إعادة وضع واقي الشمس كل 2-3 ساعات للحفاظ على الحماية الكاملة من الأشعة الضارة.

– تجنب وضع كميات كبيرة من البودرة فوق واقي الشمس؛ لأن ذلك قد يقلل من فعاليته.

في المجمل، من الآمن وضع البودرة فوق واقي الشمس باتباع النصائح السابقة للحصول على مكياج مثالي وبشرة محمية في نفس الوقت.

أضرار واقي الشمس مع كريم الأساس

بشكل عام، لا توجد أضرار تذكر عند وضع واقي الشمس مع كريم الأساس، طالما تم تطبيقهما بالطريقة الصحيحة. ومع ذلك، هناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها لتجنب أي مشاكل محتملة:

– اختيار واقي شمس بعامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 30. يجب أن يكون عامل الحماية من الشمس كافيًا لحماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية (UVB) التي يمكن أن تسبب حروق الشمس وسرطان الجلد.

– تطبيق واقي الشمس قبل وضع كريم الأساس حيث سيساهم ذلك في ضمان أن يبقى واقي الشمس في مكانه ويوفر الحماية الكاملة للبشرة.

– انتظار 20 دقيقة حتى يجف واقي الشمس قبل وضع كريم الأساس للمساعدة على منع كريم الأساس من إذابة واقي الشمس.

– اختيار كريم أساس بتركيبة غير دهنية؛ حتى يكون خفيفًا على البشرة مع استخدام واقي الشمس.

فيما يلي بعض الأضرار المحتملة التي قد تحدث عند وضع واقي الشمس مع كريم الأساس بطريقة غير صحيحة:

– إذا لم يجف واقي الشمس تمامًا قبل وضع كريم الأساس، فقد يصبح من الصعب تطبيق كريم الأساس بالتساوي، مما قد يؤدي إلى تقليل فعالية واقي الشمس في الحماية من أشعة الشمس.

– يمكن أن تتسبب الكريمات الدهنية في أن يتحول واقي الشمس إلى كتل أو قشور، مما قد يؤدي إلى انسداد المسام وظهور حب الشباب.

– يمكن أن تسبب بعض مكونات كريم الأساس تهيج البشرة، خاصةً إذا كانت البشرة حساسة.

لذلك، من المهم اختيار المنتجات المناسبة وتطبيقها بالطريقة الصحيحة لتجنب أي أضرار محتملة.

 

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك