هل يجوز ذبح الأضحية في غير البلد الذي يسكن فيه المضحي | هل يجوز ذبح الأضحية من شخص آخر

هل يجوز ذبح الأضحية في غير البلد الذي يسكن فيه المضحي | هل يجوز ذبح الأضحية من شخص آخر

30 May 2024
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك، هناك الكثير من التساؤلات التي يطرحها المسلمون حول شروط الأضحية وشرعيتها، ومن بين هذه الأسئلة وجدنا من يسأل هل يجوز ذبح الأضحية في غير البلد الذي يسكن فيه المضحي أم لا، حيث قد تتطلب بعض الظروف من الشخص أن يضطر للذبح في بلد آخر.

وسوف نجيب عن هذا التساؤل نقلاً عن إجابة دار الافتاء المصرية عن هذا.

ما هي الأضحية؟

قبل البدء في الإجابة عن تساؤل هل يجوز ذبح الأضحية في غير البلد الذي يسكن فيه المضحي أم لا، سوف نوضح لكم اولا ما هي الأضحية بالتحديد.

والأضحية بالتحديد هي كل ما يقوم المسلم بذبحه سواء كان من الإبل، والبقر، والغنم، ولكن في يوم النحر، وهو يوم عيد الأضحى المبارك وما يتبعه من أيام التشريق الثلاثة، ولا يشترط أت يضحي أي يذبح المسلم أضحيته بنفسه.

هل يجوز ذبح الأضحية في غير البلد الذي يسكن فيه المضحي

حكم الأضحية

الأضحية سنة مؤكدة على كل من لديه القدرة المالية عنها، أي من يمتلك تكلفتها، وبذلك تكون الأضحية عبادة مستحبة عند الله، يبتغي بها الفرد مرضاة الله، ولكنها ليست واجبة، وبالرغم من ذلك، يجب أن تتوافر مجموعة من الشروط لدى المسلم لكي تكون الأضحية سنة مؤكدة عليه.

هل يجوز ذبح الأضحية في غير البلد الذي يسكن فيه المضحي

طرح أحد المواطنين تساؤل تضمن: هل يجوز ذبح الأضحية في غير البلد الذي يسكن فيه المضحي أم لا، وقد جاء هذا التساؤل موجهًا لدار الافتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية بموقع تويتر.

وفي سياق هذا التساؤل أجابت دار الإفتاء، نعم يجوز؛ حيث أن العلماء قد أجمعوا على جواز الإنابة فيما يخص ذبح الأضحية، ولم يقترن ذلك بأن يكون الذبح بنفس البلد الذي يقيم فيه المضحي؛ إذ لم يرد في الشرع ما يؤكد على اشتراط ذلك، بل إنهم أقروا بجواز الذبح في غير سكن المضحي؛ سواء كان الشخص الذي يذبح هو صاحب الأضحية، أو نائب عنه، أو وكيله.

ما هي شروط المضحي

أوضحنا فيما سبق أن هناك عدد من الشروط الواجب توافرها لدى الشخص المضحي، حتى يجب عليه حكم الأضحية:

  • الإسلام: فلم يكلف الشخص الغير مسلم بذبح الأضحية.
  • العقل: يشترط على الشخص الذي يضحي، أن يكون عاقل، ولا يطالب المسلم غير العاقل بذبح الأضحية.
  • الحرية: ليس على العبد المملوك واجب بذبح الأضحية، حتى وإن كان مسلم عاقل.
  • القدرة المالية: تفاوتت أراء الفقهاء المسلمون حول تحديد ضابط القدرة المالية، حيث جاء برأي المذهب المالكي أن هذه المقدرة تتلخص في تكلفة الأضحية، مرتبطة بحال عدم حاجة المسلم إليه.

أما رأى الحنابلة فقد جاء أن القادر هو من يستطيع تدبير ثمن الأضحية، حتى لو استدان بثمنها من غيره، وذلك في حالة توفرت له القدرة على سد الدين.

ما هي شروط الأضحية؟

في مقابل الشروط الواجب توافرها لدى المضحي، فهناك بعض الشروط التي يجب أن تتوافر في الأضحية أيضًا، وهي كالتالي:

  • جلب المضحي للأضحية بطريقة شرعية: إذ لا يجوز دفع ثمنها من خلال مال مجموع من السرقة، أو بمال مصدره حرام، أو حتى عقد فاسد.
  • النية: النية هي التي تفرق بين الأضحية للقربة بمعنى التقرب لله، عن الذبح لأهداف او أغراض أخرى.
  • السلامة من العيوب: يشترط في الأضحية السليمة والمقبولة أن تكون سليمة وليست بها أي عيوب أو أمراض؛ أي لا تكون عمياء، أو عوراء، أو حتى عرجاء، أو مقطوعة الأذن، أو أيًا من العيوب التي تشبه ذلك.
  • عمر الأضحية: بمعنى أن أقل عمر للأضحية هو سنة واحدة، وذلك إذا كانت من الأغنام، بخلاف تلك الأغنام التي تكون أعمارها ما بين 6 إلى 12 شهراً ونجدها قوية، ودسمة، وكذلك صحيّة، لما يكفي لجعلها تبدو وكأنها بعمر العام.

حكم ذبح الأضحية في المسلخ

بعد ان أجاب دار الافتاء المصرية عن تساؤلكم هل يجوز ذبح الأضحية في غير البلد الذي يسكن فيه المضحي أم لا، فقد تم توضيح حكم ذبح الأضحية في المذبح.

وقد نوه العلماء عن جواز ذبح الأضحية في المسلخ وحضور لحظة الذبح، وكذلك يجوز حضور الذبح داخل المسلخ

هل يجوز ذبح الأضحية من شخص آخر

إلى جانب تساؤل الأفراد عن هل يجوز ذبح الأضحية في غير البلد الذي يسكن فيه المضحي ام لا، فهناك من يتساءلون هل يجوز ذبح الأضحية من شخص أخر، والإجابة عن ذلك جاءت كما يلي:

أنه يجوز، وفقًا لما جاء عن المذاهب ما عدا المالكي، الذي لا يوافق على جوازه، وقد نسب رأيه لعدم صحة استنابة شخص غير مسلم لذبح الأضحية.

ومن الممنوع أيضًا دفع أجر الجزار بإعطائه قطعة من لحوم الأضحية أو حتى جلدها، لكن يجوز منحه جزء من الأضحية كهدية فوق أجره المتفق عليه لقيامه بخدمة الذبح.

وقد نلجأ للتوكيل والإنابة فقط في الأضحية إنْ لم يكن الشخص المضحي يجيد الذبح، أو كان منشغلاً، كذلك قلة المعرفة بمتطلبات الأضاحي، ويشتمل التوكيل في الأضحية على الشراء، والذبح، والتوزيع أيضًا.

 حكم من لا يضحي في العيد وهو قادر

لقد كثرت آراء العلماء حول حكم ترك الأضحية مع توافر القدرة المالية عليها، وذلك بالاستناد على حكم الأضحية، والذي يتبين من خلال ما يلي:

رأي جمهور العلماء: يقولون بما أن الأضحية هي سنة مؤكدة على الاشخاص المقتدرين ماديًا؛ وبالتالي يكون تركه لها مكروه.

رأي الحنفية: يؤكدون على ضرورة ذبح الأضحية على الشخص المقتدر؛ وبالتالي يقع الإثم على من تركها.

ويتبين من خلال ما سبق أن القدرة المادية أو الاستطاعة شرط مقرون بالأضحية عند من يؤكد على وجوبها وكذلك سنيتها، ولا يصح للشخص المقتدر تركها، وبذلك فأنها لا تجب على من عجز عنها.

هل يجوز دفع أجر للجزار نظير ذبح الأضحية

نعم يجوز دفع أجر للجزار نظير ذبح الأضحية، وذلك بإعطائه المال المتفق عليه، وأما لحم الأضحية وجلودها وما إلى ذلك، فيمكن أن نعطيه جزء منه في شكل هدية بعد دفع المبلغ الخاص بالذبح.

وفي حالة قمنا بدفع المال للجزار مقابل عملية الذبح والسلخ، فإن ذلك جائز مع الحذر من إعطائه المال مقابل بيع الجلود أو الأصواف.

حكم ذبح الأضحية قبل سداد الدّين

في سياق الإجابة عن هل يجوز ذبح الأضحية في غير البلد الذي يسكن فيه المضحي أم لا، فما هو حكم ذبح الأضحية قبل سداد الدين الواجب.

قد نوه العلماء على أن الأولوية تكون لدفع الدين قبل ذبح الأضحية، وذلك إذا كان الدين قد وجب موعد سداده، أما في حالة كان موعد السداد مؤجلاً، فهنا يجوز بدلاً منه ذبح الأضحية.

ولفت ناظرنا الشيخ ابن عثيمين إلى أنه في حالة الشخص العاجز الذي لا يمتلك سوى مؤنة لأهله أو دين، فلا يجب عليه ذبح الأضحية، بل من الواجب عليه أن يتجه لدفع الدين قبل ذبح الأضحية أو حتى جزء منه.

الخاتمة

في نهاية مقالنا قد أجبنا باستفاضة عن تساؤلكم هل يجوز ذبح الأضحية في غير البلد الذي يسكن فيه المضحي أم لا، مؤكدين أنه أمر جائز، وإلى جانب ذلك قد أوضحنا بعض أحكام الذبح الأخرى.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك