حتى الديمقراط أدركوا ورطة اليمن: بايدن لم يتخذ قرارًا خارجيًا صائبًا طوال 4 عقود | ترجمة في دقائق

حتى الديمقراط أدركوا ورطة اليمن: بايدن لم يتخذ قرارًا خارجيًا صائبًا طوال 4 عقود | ترجمة في دقائق

11 Mar 2021
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

دائرة الانتقادات لسياسات الرئيس الأمريكي جو بايدن تتسع.

لم تعد مقتصرة على الجمهوريين ولا إدارة سلفه دونالد ترامب، ولا حتى المتضررين في الشرق الأوسط. وصلت إلى دوائر السياسة والميديا التي يمكن توصيفها كمستقلة “لكنها أظهرت ميولًا لتأييد بايدن على حساب ترامب في الانتخابات الأخيرة، بل وحتى قادة الديمقراط أنفسهم.

خبراء الأمن القومي الأمريكي “من غير الجمهوريين” قالوا إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يظهر بشكل متلاحق شارات إنذار مبكر على أنه يعاني في كل الملفات التي تهم الولايات المتحدة على الساحة الدولية، لا سيما في ما يخص الشرق الأوسط. وحذروا من أن سياساته تدفع الحرب في اليمن إلى الاتجاه الأسوأ.

دايلي واير جمعت أهم التعليقات من الميديا والخبراء الأمريكيين، وبينهم قادة ديمقراط. نلخصها لكم في دقائق:

   مجلس العلاقات الخارجية: الرسالة المبطنة إلى الحوثيين 

مجلس العلاقات الخارجية (مؤسسة مستقلة تعتبر أحد أكثر خلايا التفكير تأثيرًا في في السياسة الخارجية الأمريكية) اختارت مبعوث ترامب لشؤون إيران إليوت أبرامز للتعليق على سياسات بايدن، في مشاركة هي الأولى منذ خروج أبرامز من منصبه.

في مدونته، علق أبرامز على تراجع إدارة بايدن عن قرار إدارة ترامب تصنيف الحوثيين في اليمن منظمة إرهابية أجنبية. كتب: “دافع إدارة ترامب لتصنيف الحوثيين كتنظيم إرهابي أجنبي كان بسيطًا: ارتكابهم لأعمال إرهابية بشكل متكرر. والنقد الرئيسي لإلغاء إدارة بايدن لهذا القرار بسيط بنفس القدر: لقد ارتكب الحوثيون منذ فترة طويلة، ولا يزالون يرتكبون، أعمالًا إرهابية. بالتالي، يجب تصنيفهم كمنظمة إرهابية أجنبية لأنهم ببساطة إرهابيون”.

ترامب الحوثيين اليمن

   رويترز: حتى أوباما لم يفعلها 

لم يكتف بايدن برفع الحوثيين في اليمن من قائمة التنظيمات الأجنبية فحسب، بل أعلن أيضًا أن الولايات المتحدة لن تدعم حرب السعودية ضد الإرهابيين.

قال خلال زيارة إلى وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن: “هذه الحرب يجب أن تنتهي. ولتأكيد التزامنا بذلك، فإننا ننهي كل الدعم الأمريكي للعمليات الهجومية في الحرب في اليمن، بما في ذلك مبيعات الأسلحة ذات الصلة.”

هذه الخطوة لا تعكس اتجاه إدارة الصراع في اليمن كما اتبعها دونالد ترامب فحسب، بل تغير الاتجاه الذي اتخذه الرئيس الديمقراط باراك أوباما. والذي كان بايدن نائب الرئيس في إدارته.

بايدن الحوثيين اليمن

أمريكا و السعودية | مقامرة بايدن مع الحوثيين قد تفاقم حرب اليمن | ترجمة في دقائق

   رغم أنه لا يزال يراهم إرهابيين! 

هل غير بايدن مثلًا تصوره للصراع؟ هل يعتقد أن الحوثيين غيروا مسارهم؟ رويترز تقول لا.

أشارت إدارة بايدن إلى أن قلقها يتزايد بشأن الأعمال الإرهابية التي نفذها الحوثيون ضد السعودية، والتي تضمنت إطلاق صواريخ وطائرات مسيرة على منشأة سعودية حيوية لصادرات النفط.

مصدر في الإدارة قال إن واشنطن “تشعر بالقلق من تواتر هجمات الحوثيين على السعودية”. وأضافت متحدثة البيت الأبيض إن “تصعيد مثل هذه الهجمات ليس من تصرفات مجموعة جادة بشأن السلام”.

بايدن السعودية اليمن

هجوم الحوثيين على رأس تنورة يرفع أسعار النفط لمستوى قياسي.. إلى متى قد يدوم التأثير؟ | س/ج في دقائق

   أزال خيار الحرب 

جوناثان شانزر، نائب أول الرئيس في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات (مؤسسة غير حزبية متخصصة في السياسات الخارجية والأمن القومي) قال لشبكة سي إن بي سي (تدافع في العموم عن سياسات بايدن) إن رغبة بايدن في إنهاء حرب السعودية في اليمن قد تجعل الوضع بأكمله أسوأ. أضاف أن الخطة تبدو وكأن بايدن “يتمنى ببساطة أن ميليشيا تدعمها إيران ستأتي إلى طاولة التفاوض وتتعامل بمسؤولية” وهو ما اعتبره “أحلاما وأماني”.

بايدن غباء اليمن الحوثيين

شانزر اعتبر أن خطوات بايدن لن تساعد في إنهاء الحرب في اليمن؛ لأن الولايات المتحدة ليس لديها تنازلات تقدمها للحوثيين، الذين بات لديهم الآن حافز أقل من ذي قبل لتقديم تنازلات.

رجح أن تزيد القرارات الأخيرة الصراع سوءًا باعتبار أن كل ما فعله بايدن هو “إزالة الخيار العسكري من على الطاولة بالنسبة للولايات المتحدة، حتى من خلال طرف آخر هو السعودية”.

بايدن تعقيد أزمة اليمن

   لم يتخذ قرارًا صائبًا لأربعة عقود 

وزير الدفاع في إدارة أوباما روبرت جيتس، قال إنه “لا يعرف” إن كان بإمكان بايدن أن يصبح رئيسًا جيدًا، مبديًا تمسكه بما نشره في مذكرات كتبها قبل عامين فقط قال فيها إن بايدن “كان مخطئًا في كل قضايا السياسة الخارجية والأمن القومي الرئيسية تقريبًا على مدار العقود الأربعة الماضية”.

إيران 2021 تختلف عن إيران 2015.. هل يكمل بايدن أخطاء أوباما؟| س/ج في دقائق


 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك