Knives Out.. كيف طعننا ريان جونسون بأخطر سكاكين أجاثا كريستي؟ | ريفيو | حاتم منصور

Knives Out.. كيف طعننا ريان جونسون بأخطر سكاكين أجاثا كريستي؟ | ريفيو | حاتم منصور

5 Dec 2019
حاتم منصور
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

جريمة قتل في قصر فيه كثيرون.. دوافع وشبهات تحوم حول الكل.. وخيط لغز ينفك تدريجيًا وسط مفاجآت وصراعات، نتعرف بفضلها تدريجيًا على ماضي وطباع تلك الشخصيات، حتى نصل أخيرًا للمجرم الحقيقي.

حبكة “من الجاني” الروائية البوليسية السابقة أو whodunit بالمصطلح الغربي، أثبتت فاعليتها عشرات المرات، وبفضلها حققت الكاتبة الإنجليزية أجاثا كريستي بالأخص المجد والثروة.

في Knives Out أو سكاكين مُشهرة يقتبس السيناريست والمخرج الأمريكي ريان جونسون هذه التيمة الكلاسيكية، ويمزجها بالكوميديا والعبث، ليقدم واحدًا من أكثر أفلام هذا العام متعة.

إعلان Knives Out

يرتكز الفيلم على شخصياته المسلية، ويفاجئنا جونسون بقائمة نجوم نعرفها جيدًا، لكنها تقدم هنا دورًا مختلفًا عما اعتدناه منها. الأبرز من حيث مستوى التغيير، قد يكون البريطاني دانيال كريج نجم سلسلة جيمس بوند، الذي يقدم هنا النسخة الأمريكية العبثية ذات اللكنة الريفية، المعادلة لشخصية المحقق هركل بوارو في روايات أجاثا كريستي، من حيث غرابة ردود الفعل والتصرفات المسرحية.

ينافسه في لعبة التجدد الفني، النجم كريس إيفانز المشهور بدور كابتن أمريكا في أفلام مارفل. إيفانز يبتعد هنا تمامًا عن نطاق الشخصيات المهذبة المثالية التي اعتدناها منه، ليقدم شخصية استفزازية ساخرة سليطة اللسان، وطاقات وقدرات كوميدية لم نرها سابقًا منه.

كيف أصبح التمثيل أهم قوة خارقة في Avengers: Endgame؟ | حاتم منصور

لكن تظل المفاجأة الأهم، ونجمة الفيلم الحقيقية هي الكوبية آنا دي أرماس، التي اعتدنا رؤيتها دومًا في دور الفاتنة المثيرة التي يصعب مقاومة جاذبيتها الجنسية، لكنها هنا تجدد هويتها السينمائية، وتثبت أن وراء هذا الوجه الجميل قدرات تمثيلية مدفونة وحضورا مميزا، في دور سيشكل بالتأكيد نقطة انطلاق لها.

دي أرماس تملك هذا النوع من الحضور البسيط المحبب للقلب، وغالبًا لو كان الفيلم مصنوع في أواخر التسعينيات، لكانت قوائم الترشيح للدور تتضمن مثلًا ساندرا بولوك.

آنا دي أرماس

قدر كبير من الكيمياء والحيوية يجمعها بكل نجوم الفيلم في أي مشهد، وهو أمر مبشر لعشاق سلسلة بوند بالأخص، لأنها ستلتقي مع دانيال كريج من جديد قريبًا، في فيلم بوند القادم لا وقت للموت No Time To Die.

رغم المساحة الزمنية الأقل لبقية الأبطال، وعلى رأسهم (كريستوفر بلامر – مايكل شانون – توني كوليت – دون جونسون – جيمي لي كيرتس) فكلهم تقريبًا هنا في ذروة حضورهم الفني، وكلهم ينال مشاهد وعبارات تجعل لهذه الشخصيات عنفوانها، بفضل السيناريو الذي كتبه ريان جونسون، وذكائه في اختيار الممثل الأنسب لكل شخصية.

أوقات عصيبة لعشاق تارنتينو في Bad Times at the El Royale

تمامًا مثلما تقتبس الحبكة التي تدور في الحاضر الكثير والكثير من الروايات البوليسية وأجواء أجاثا كريستي، يقتبس جونسون الكثير والكثير على المستوى البصري والتقني من أشهر أفلام الألغاز القديمة، والمسلسلات البوليسية من نوعية Murder, She Wrote.

ضمن هذه الألاعيب مثلًا، الزووم العنيف أو حركات الكاميرا السريعة التي يستخدمها جونسون أحيانًا للتركيز على شخصية، أو السرد الصوتي الذي يصاحب الصورة عندما يصف لنا المحقق ما يدور بذهنه. وغيرها من الأساليب والحيل البصرية العريقة، التي تجعل هذا الفيلم بمثابة كعكة لذيذة لعشاق هذا النوع من الأفلام والمسلسلات القديمة.

دانيال كريج في لقطة من الفيلم (لاحظ حركة الكاميرا).

يستحق طاقم الديكورات وفريق الإنتاج والتصوير إشادة مماثلة مع جونسون، بفضل الرونق البصري الموجود في المنزل الذي تدور فيه أغلب الأحداث، حتى لو غاب عنه للأسف شخصية المكان، التي اعتدناها في هذا النوع من القصص.

وبقدر ما يطغى على هذا النوع من القصص والأفلام عنصر المبالغة والتصنع عادة – وربما الابتذال في ابتكار الالتواءات والمفاجآت Twists – تأتي الحبكة والحلول هنا بشكل مقنع، رغم كل ما سبقها من تعقيد، ويأتي معها نوع من الرضا والإحساس بالعدالة للمتفرج.

نبيل فاروق | لغز كوكتيل نتجاهل أهميته حتى اليوم | حاتم منصور

حتى الإسقاطات السياسية الواضحة على قضايا أمريكا والمهاجرين، ومعارك الاستقطاب في عصر ترامب، موجودة هنا بشكل خفيف مسلٍ لا يميل إلى الوعظ، وموظفة كجزء من روح الكوميديا والعبث.

كريس ايفانز في لقطة من الفيلم

حقق جونسون انطلاقته جماهيريًا عام 2012 بفضل فيلم Looper الذي اقتبس فيه الكثير من أشهر أفلام وقصص السفر عبر الزمن، في إطار بصري يحمل بصمة من سينما الستينيات والسبعينيات. وتلاه في 2017 بفيلم Star Wars – The Last Jedi الذي زار فيه سلسلة حرب النجوم الشهيرة.

Knives Out محطة جديدة يثبت فيها مهارته، كمؤلف ومخرج يفهم جيدًا ما جذب المشاهدين لقصص ونوعيات سينما معينة، وكفنان قادر على تنفيذها بشكل لا يخلو من تجديد، وأبعد ما يكون عن الاستنساخ والإفلاس.

سينما المؤلف والمخرج.. الفن يتسع للجميع

هل يمكن أن تميل الأوسكار لعمل من هذا النوع؟ قد يصعب على Knives Out اللحاق بترشيحات أوسكار أفضل فيلم، لكن ريان جونسون يستحق بالتأكيد الوضع في الاعتبار ضمن ترشيحات أفضل سيناريو. لقد ألف هنا حبكة متقنة قادرة على إثارة غيظ أجاثا كريستي، لو كانت لا تزال حية في 2020!

باختصار:

عشاق الألغاز البوليسية على موعد مع ساعتين من المتعة والتشويق، بفضل حبكة مسلية عامرة بالمفاجآت، وفريق نجوم في شكل مخالف لما اعتدناه منهم، وكوميديا ذكية في فيلم ضمن الأفضل هذا العام.


مُرشح لأوسكار أفضل سيناريو 2020

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك