بذور الكتان الغنية بالألياف | تعرف على فوائده وآثاره الجانبية

بذور الكتان الغنية بالألياف | تعرف على فوائده وآثاره الجانبية

4 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعتبر بذور الكتان من أقدم المحاصيل المعروفة. ويتم زراعة هذا المحصول في جميع أنحاء العالم وهو غذاء ذات فوائد متعددة، فهي تساعد على تحسين الهضم، ومكافحة السرطان، والسيطرة على مرض السكري، وخفض ضغط الدم، وتنقية الجلد، وخفض الكوليسترول، وتوازن الهرمونات، وتعزيز فقدان الوزن. يستخدم الناس بذور الكتان بشكل أساسي لحل مشاكل الجهاز الهضمي من الجسم. يمتلك زيت بذور الكتان العديد من الخصائص الطبية.

ما هي بذور الكتان

هي عبارة عن بذور صغيرة بنية اللون داكنة أو ذهبية اللون لها خصائص طبية. إنها غنية بالألياف وغنية بدهون أوميغا 3 ، وهي مفيدة جدًا للصحة وتساعد على تقليل مستويات الكوليسترول في الجسم.

تعتبر بذور الكتان مصدر جيد للألياف العالية وفيتامين ب وأحماض أوميغا 3. الألياف الموجودة في هذه البذور قابلة للذوبان في الجسم وتوجد الألياف في غلاف البذور. إن تناول البذور قبل الوجبة يقلل من شهية الناس حتى يشعر الشخص بالشبع وبالتالي يمكن أن تساعده في تقليل الوزن.

بذور الكتان

القيمة الغذائية في بذور الكتان

بذور الكتان هي مصدر غني بالمعادن ولها العديد من الفوائد الغذائية. تحتوي 3 ملاعق كبيرة فقط منها على حوالي 8 جرام من الألياف وهي نسبة عالية جدًا مقارنة بالبذور الأخرى.

كما تحتوي على 6،338 ملجم من أحماض أوميجا المفيدة جدًا للقلب والجلد. كما يوجد بها 6 جرام من البروتين وهو مصدر غني بفيتامين B1 والذي يمثل حوالي 31٪ من RDA.

كما أنها مصدر غني بالمعادن التي تشمل: المنجنيز 35٪ RDA ، المغنيسيوم 30٪ RDA ، الفوسفور 19٪ RDA والسيلينيوم 10٪ RDA.

فوائد بذور الكتان

بذور الكتان هي غذاء غني بالألياف لذلك يتم اعتبارها من أفضل الأطعمة. كما تساعد في عملية إزالة السموم من الجسم ويدعم الكبد والكلى. وتحتوي على مستويات عالية من محتوى صمغ الصمغ القابل للذوبان في الماء؛ مما يساعد في زيادة امتصاص العناصر الغذائية من الطعام الذي تتناوله.

تساعد هذه الألياف القابلة للذوبان في الماء في حبس المواد السامة التي تفرز بعد ذلك خارج الجسم، وفيما يلي اهم فوائد بذور الكتان:

جيدة للجهاز الهضمي

تعمل هذه البذور على تحسين الجهاز الهضمي عن طريق زيادة البروبيوتيك في الأمعاء. كما أنه يساعد في حماية بطانة الجهاز الهضمي وبالتالي يساعد في الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي. يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل التهاب الأمعاء.

الكتان غني بالمغنيسيوم الذي يساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي. كما أنه يساعد الأشخاص الذين يعانون من الإمساك .

تحتوي على مضادات أكسدة عالية

بذور الكتان غنية بمضادات الأكسدة التي تمكن الجسم من إبطاء عملية الشيخوخة. يحتوي على مادة البوليفينول المرتبطة بالألياف والتي تسمى Lignans والتي تزودنا بخصائص مضادة للأكسدة.

تساعد هذه الخاصية في الحفاظ على التوازن الهرموني وتحمينا أيضًا من الالتهابات الفيروسية. هذه أيضًا تمنع الجسم من الجذور الحرة التي تسعى دائمًا إلى إلحاق الضرر بالجسم

المساعدة في فقدان الوزن

يساعد الطعام الغني بالألياف على إنقاص الوزن لأنه يغذي الجسم بالدهون الصحية التي تجعل المستهلك يتجنب الإفراط في الأكل.

كما أنها تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم. تشير الدراسات إلى أن استهلاك هذه البذور تقلل من الشهية وبالتالي يشير إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام. كما أنه يحبس الدهون السيئة مما يجعلها غير قابلة للذوبان في الجسم. وبالتالي قد يساعد في فقدان الدهون الزائدة من الجسم عن طريق الإخراج.

تقليل مستويات الكوليسترول

من فوائد بذور الكتان الجيدة هو أنها تقلل من مستويات الكوليسترول عن طريق زيادة كمية الألياف القابلة للذوبان في الجسم.

تساعد الألياف القابلة للذوبان في محاصرة الكوليسترول والدهون السيئة. ستخرج البذور الممتصة من الجسم أخيرًا. كما أنه يساعد في خفض ضغط الدم ومرض السكري. لا تقلل من نسبة الكوليسترول الجيد أي البروتين الدهني عالي الكثافة في الجسم. ولكنها تساعد فقط على تقليل الكوليسترول الضار أي البروتين الدهني منخفض الكثافة من الجسم.

بذور الكتان تحافظ على الجلد

تساعد في تنظيف البشرة وتعمل كمرطب طبيعي. إذا كانت البشرة جافة فإن تناول 1 ملعقة كبيرة من بذور الكتان بشكل يومي يمكن أن يساعد البشرة على الشعور بالنعومة والتغذية.

فهي غنية بالدهون الأساسية وفيتامين ب الذي يساعد في حماية البشرة من الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والبثور والوردية والأكزيما. كما أنها تساعد في إزالة جفاف العينين.

بذور الكتان تحسين صحة الشعر

تساعد  أيضًا في تحسين صحة الشعر. تضمن هذه البذور ترطيب الشعر وإزالة الجفاف منه. يمكن تحويل الشعر الجاف والمتقشر إلى شعر لامع وصحي إذا تم استخدام زيت البذور على الشعر.

تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية من نوع أوميغا 3

تحتوي هذه البذور على مثل هذه الأحماض الدهنية. إنها مصدر طبيعي ممتاز يساعد في توفير هذه الدهون. وبالتالي يمكن للنباتيين الاستفادة منها، وهذه مفيد جدًا لصحة القلب كما أنه يساعد في جعل الخلايا العصبية صحية.

بذور الكتان مفيدة للنساء في سن اليأس

تعمل قشور الكتان على توازن الهرمونات في الجسم وتثبت الدراسات أنها مفيدة جدًا للنساء اللاتي يعانين من انقطاع الطمث. حيث تمتلك خصائص هرمون الاستروجين والتي تساعد على إفادة النساء. وبالتالي يمكن استخدامه كمكمل هرموني لهرمون الاستروجين. كما يمكن للشابات الحفاظ على انتظام الدورة الشهرية.

تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام

هشاشة العظام مرض تقضي على العظام وهذا هو المرض المميت. هذا في الأساس مرض الشيخوخة ولكن جعل العظام أقوى في سنوات المراهقة أمر مهم للغاية لتجنب خطر الإصابة بهشاشة العظام.

تساعد بذور الكتان أيضًا في الوقاية من هذا المرض وتساعد في الحفاظ على قوة العظام. كما أنه يساعد في صنع الشحوم في مفصل العظام مما يجعل العظام أكثر صحة.

بذور الكتان مضاد للالتهابات

يمتلك الكتان خصائص مضادة للالتهابات وهو بذور خالية من الغلوتين. يمكن أيضًا استخدام هذه البذرة في الطهي لما لها من خصائص مضادة للالتهابات. يمكن لأولئك الذين لديهم حساسية من الغلوتين استخدام هذه البذور كخيار. كما أنها مفيدة في وقاية الجسم من الالتهابات.

محاربة السرطان

من أهم فوائد هذه البذور أنها تقي من الإصابة بالسرطان. السرطان هو نوع من العدوى المميتة التي تؤدي إلى نمو غير طبيعي للخلايا.

تشير الدراسات إلى أن استهلاك هذه البذور يساعد في مكافحة أنواع عديدة من السرطان والتي تشمل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان القولون وسرطان المبيض، وتعتبر الوقاية من السرطان مهمة جدًا في الوقت الحاضر لأنها تتزايد بوتيرة عالية جدًا.

الآثار الجانبية لبذور الكتان

بذور الكتان آمنة تمامًا ولكن في بعض الأحيان قد يؤدي استهلاكها المفرط إلى العديد من الآثار الجانبية. هذه هي في الأساس آثار جانبية معدية معوية يمكن أن تؤدي إلى زيادة عدد حركات الأمعاء، ومشاكل في المعدة، والغثيان، وآلام البطن، والإسهال، والإمساك.

لذلك يجب تناول بذور الكتان بكميات قليلة ويجب شرب الكثير من الماء لتجنب أي آثار جانبية. في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى انسداد الأمعاء. يمكن أن يحدث هذا النوع من التأثير الملين بسبب تكوين مواد كيميائية كبيرة من اللجنين في جسمك. يجب عليك التوقف عن تناول بذور الكتان بمجرد ملاحظة أي نوع من الآثار الجانبية.

في بعض الأحيان، يمكن أن تكون بذور الكتان سامة بالنسبة لك إذا تناولتها نيئة أو غير ناضجة.

يمكن الإطلاع على مزيد من الفوائد من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك