حليب الام كيف يتم تسخينه| درجه حرارته المناسبة وأفضل الطرق

حليب الام كيف يتم تسخينه| درجه حرارته المناسبة وأفضل الطرق

28 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

إن كيفية تسخين حليب الام هو سؤال يفكر فيه الكثير من الآباء الجدد. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية، يمكن تناول حليب الثدي باردًا أو في درجة حرارة الغرفة ولا يتطلب تدفئة. ومع ذلك يفضل العديد من الآباء تسخينه، وذلك لسببين رئيسيين.

أولاً ، تميل طبقات الدهون في حليب الثدي إلى الانفصال أثناء التخزين. التسخين يضمن دمج الدهون في الحليب. ثانيًا، يفضل بعض الأطفال الحليب الدافئ ولا يأخذون الزجاجة الباردة. وبالتالي، من المهم فهم كيفية تسخين حليب الثدي بأمان دون المساس بقيمته الغذائية.

ما هي درجة الحرارة المثالية لتسخين حليب الام 

يقترح الخبراء وضع زجاجة الحليب أو كيس تخزين الحليب في ماء فاتر أو 37 درجة مئوية إلى 40 درجة مئوية لبضع دقائق. الوقت المثالي هو 20 دقيقة لتسخين الحليب المذاب . بدلاً من ذلك، يمكن استخدام زجاجة تسخين لتسخين الحليب. ولكن في حالة اللجوء إلى هذه الطريقة، يجب التأكد من أن درجة الحرارة لا تتجاوز 40 درجة مئوية.

يجب أن يكون الحليب فاترًا أو دافئًا بشكل مريح عند لمسه. تجنب ارتفاع درجة حرارة حليب الثدي لأنه يغير خصائصه الغذائية والمناعية. في حالة ارتفاع درجة حرارة حليب الام عن طريق الخطأ، لا يزال يمكن تبريده وإطعام للطفل.

حليب الام

طرق مختلفة لتسخين حليب الثدي

فيما يلي بعض الطرق لتسخين الحليب المبرد أو المجمد:

الماء الجاري الدافئ: يمكن وضع كيس أو زجاجة الحليب محكمة الغلق مباشرة تحت صنبور جاري لبضع دقائق حتى تبدأ الزجاجة في الشعور بالدفء. تأكد من أن ماء الصنبور دافئ أو فاتر وليس ساخنًا. بمجرد الوصول إلى درجة الحرارة المرغوبة، قم بتدوير الزجاجة أو الكيس وليس رجها لخلط طبقات الدهون. على الرغم من أن الطريقة تبدو سريعة، إلا أنها تهدر الكثير من الماء، وقد لا يكون حمل الزجاجة تحت الصنبور لفترة طويلة أمرًا مريحًا.

حمام الماء الدافئ: سخني الماء في مقلاة أو وعاء إلى37 درجة مئوية إلى 40 درجة مئوية ثم أطفئي الحرارة. ضع زجاجة أو كيس حليب محكم الإغلاق في الوعاء / المقلاة لبضع دقائق حتى تشعر بالدفء عند لمسها. بمجرد أن يصبح وعاء الحليب دافئًا، أخرجه وحركه بشكل دائري. افحص درجة حرارة الحليب عن طريق إسقاط بضع قطرات على ظهر اليد أو على المعصم. يجب أن يكون الحليب محايدًا أو دافئًا قليلًا ولكن ليس ساخنًا.

جهاز تسخين الرضّاعات: جهاز تسخين الرضّاعات هو جهاز كهربائي ملائم لتسخين حليب الام . يجب وضع زجاجة الحليب في جهاز التدفئة واختيار الإعداد المطلوب للتدفئة. الحليب دافئ وجاهز للتغذية في غضون دقيقة إلى ثلاث دقائق. ومع ذلك، فإن السخونة الزائدة هي مصدر قلق ينشأ غالبًا مع سخانات الزجاجات، لذا من الضروري قراءة دليل تعليمات المستخدم قبل الاستخدام.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب الاحتفاظ بمقياس حرارة للطعام في متناول اليد لفحص درجة حرارة الحليب قبل إطعامه للطفل.

يمكنك استخدام نفس الطرق لتسخين الحليب المجمد، لكن يجب إذابة الحليب قبل التسخين. ويمكن إذابة الحليب المجمد بعدة طرق، مثل إذابة الثلج في الثلاجة أو وضع زجاجة الحليب أو الكيس تحت الماء الجاري الدافئ.

ما الذي لا يجب فعله أثناء تسخين حليب الام 

يعد تدفئة لبن الثدي بدرجة الحرارة المناسبة وللمدة المناسبة أمرًا ضروريًا للحفاظ على جودة حليب الثدي. فيما يلي بعض الأمور التي لا يجب اتباعها:

  • لا يجب استخدام الماء المغلي لتسخين الحليب. يؤدي استخدام الماء الساخن إلى زيادة سخونة حليب الام مما يغير تركيبة الحليب. إنه يدمر العناصر الغذائية الحساسة للحرارة، مثل حمض الفوليك والدهون والإنزيمات والبروبيوتيك المفيدة. كما أنه يفكك ويعطل بروتينات الحليب النشطة بيولوجيًا. قد يؤثر فقدان هذه المكونات الرئيسية على المدخول الغذائي الإجمالي للطفل، مما يؤثر على صحته العامة بمرور الوقت.
  • عدم تسخين حليب الثدي مباشرة على الموقد

يجب عدم صب حليب الام أبدًا في مقلاة أو وعاء وتسخينه على اللهب. يؤدي القيام بذلك إلى تعريض الحليب للحرارة العالية التي تلحق أضرارًا جسيمة بتكوين الحليب. إلى جانب ذلك  يمكن أن يزيد من خطر التلوث الجرثومي لحليب الام.

  • لا ينصح بإستخدام الميكروويف في تسخين حليب الام

حيث يولد الميكروويف حرارة عالية تغير التركيب الغذائي لحليب الأم وتقلل من خصائصه المضادة للعدوى. إلى جانب ذلك، يسخن الحليب بشكل غير متساو في الميكروويف، مما يؤدي إلى ظهور بقع ساخنة يمكن أن تحرق فم الطفل وحلقه. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي وضع الزجاجات البلاستيكية العادية في الميكروويف إلى تسرب مادة BPA والفثالات إلى الحليب، لهذا السبب يوصي الخبراء باستخدام زجاجات بلاستيكية خالية من مادة BPA لتخزين الحليب.

ومن الضروري اتباع الطريقة الصحيحة لتسخين حليب الام مثل أهمية اختيار طريقة تخزين حليب الثدي المناسبة.ويمكن استشارة استشاري الرضاعة أو الطبيب.

كم من الوقت يمكن أن يبقى حليب الام الساخن في الخارج

يجب اعطتء حليب الام للطفل بمجرد القيام بتسخينه. إذا لم يكن الطفل جاهزًا للرضاعة  يمكن أن يبقى الحليب في الخارج لمدة ساعة إلى ساعتين. ويجب التخلص من أي بقايا من حليب الثدي بعد بقائه في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين.

هل يجوز تسخين حليب الأم مرتين

لا لا يجوز تسخين حليب الأم مرتين، وينثح الأطباء بعدم لا تجميد أو إعادة تسخين إعادة تدفئة الحليب الذي تم تسخينه بالفعل مرة واحدة. قد يؤدي القيام بذلك إلى تدهور جودة الحليب. يمكن أن يعرض الطفل أيضًا للجراثيم التي قد تلوث الحليب أثناء وجوده في الخارج.

علامات فساد حليب الام

  • يصبح الحليب ذات رائحة مريبة، حامضة، كريهة، وليست حلوة، ويعتبر هذا أكبر دليل على فساد الحليب.
  • عند وجود طبقة حليب متكتلة تطفو على السطح ، حتى بعد هز الزجاجة ،  ولاحظ أنه في بعض حالات إذابة حليب الثدي توجد بقايا بيضاء، وهذه أيضًا علامة طبيعية وليست مقلقة، والسبب هو أن الأم تشرب كمية أقل من الماء، وبالتالي فإن كمية الحليب تكون مكثفة ويصعب تذويبها.
  • يتميز الحليب الفاسد بمذاق غير طبيعي.

أسباب فساد حليب الثدي

  • عدم الاهتمام بالتعقيم والنظافة في جميع العناصر المتعلقة بشفط الحليب وتخزينه للطفل.
  • حفظ الحليب في باب الثلاجة وهو مكان تكون درجة الحرارة فيه أقل من المعتاد بسبب فتح وإغلاق باب الثلاجة للحصول على الطعام يمكن أن يتسبب في أن تكون درجة حرارة تخزين الحليب غير مناسبة، ويسهل اختراق البكتيريا ويفسد الحليب بسرعة.
  • إذا تم تخزين حليب الثدي لفترة طويلة، سينخفض ​​المحتوى الغذائي وفيتامين ج والمعادن تدريجيًا بمرور الوقت ويفسد.
  • يؤدي الإفراط في ملء الزجاجة أو الكيس أيضًا إلى فساد حليب الثدي وانتهاء صلاحيته بشكل أسرع لأن الحليب سائل، وعندما يتجمد يتمدد. إذا كان ممتلئًا بشكل زائد ، فسوف يفيض بسهولة ويتلف. ينصح الخبراء الأمهات بصب حوالي 3⁄4 من أدوات التخزين فقط.
  • يعتبر خلط الحليب المخزن والحليب المسحوب حديثًا سببًا أيضًا في تلف حليب الام . لأن اختلاف درجات الحرارة بين النوعين سيؤثر على جودة الحليب وحالة تخزينه.

تعرف على مزيد من المعلومات من هذا الرابط.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك