طريقة تصفية مستحقات التأمينات الاجتماعية في السعودية | متى اقدر اخذ حقوقي من التأمينات

طريقة تصفية مستحقات التأمينات الاجتماعية في السعودية | متى اقدر اخذ حقوقي من التأمينات

27 Jul 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تكمن طريقة تصفية مستحقات التأمينات الاجتماعية في السعودية أولاً في توافر شروط الاستحقاق لدى العامل، الموظف أو الأسرة التي تحصل على المعاش بدلاً من الشخص المستفيد بسبب ظروف مثل الوفاة، التغيب أو حتى العجز.

ويتم تقديم طلب الاستحقاق إلى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وهي القائمة على تنفيذ كافة شؤون التأمينات للموظفين والعمال بالمملكة العربية السعودية، وقد وفرت المؤسسة عبر موقعها الإلكتروني العديد من الخدمات، مثل حساب المستحقات والاستعلام عن الطلبات وغيرها.

التأمينات الاجتماعية في السعودية

تختص المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بكافة الأمور المتعلقة بالتأمينات الاجتماعية لموظفي الدولة سواء كانوا من المدنيين أو العسكريين كذلك القطاع الخاص، بالإضافة إلى الأشخاص العاملين بالقطاع الحكومي بنظام الأجور.

حيث إن هذه المؤسسة تختص بكونها تمتلك كيان خاص بها وتنفرد باستقلال مالي وإداري، وينبع ذلك من دورها في ضمان الحماية الاجتماعية للمواطنين، فضلاً عن كونها تمثل مظلة تأمينية للمواطنين في السعودية.

ويعتبر الكثير من المواطنين إن التأمينات الاجتماعية لهم ولأسرهم هي مصدر للأمان في أغلب الأحيان، حيث تضمن لهم العيش بحياة كريمة عند التقاعد أو العجز أو الإصابة بمرض ما، ويتم منح الموظفين والعاملين مستحقاتهم وفق لوائح وقوانين تضمن لهم العدالة في الحصول على أموالهم.

طريقة تصفية مستحقات التأمينات الاجتماعية في السعودية

شروط تصفية مستحقات التأمينات الاجتماعية في السعودية

صرحت مؤسسة التأمينات الاجتماعية عن طريقة تصفية مستحقات التأمينات الاجتماعية في السعودية وأحقية الموظفين في تصفية مستحقاتهم في عدد من الحالات الخاصة، وقد أعلنت عن شروط يجب أن تتوافر في كل حالة، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

للحصول على معاش التقاعد يشترط أن يكون الشخص قد توقف تمامًا عن مزاولة الوظيفة أو المهنة التي تخضع لنظام التأمينات الاجتماعية، أن يكون عمر الشخص 60عام وما فوق ذلك، كما يجب ألا تقل مدة الاشتراك بالتأمينات عن 60شهر، كما يتم إضافة فترة مكملة ليصبح إجمالي مدة الاشتراك 120شهر، ويجب سداد قيمتها.

معاش العجز غير المهني ويشترط لذلك أن يكون العجز قد حدث والعامل على رأس عمله وقبل وصوله لعمر 60عام، أن تكون مدة الاشتراك ما لا يقل عن 12شهر متصلة وما أكثر، وفي حالة كانت متقطعة يجب أن تكون 18شهر وما أكثر، ثبوت حالة العجز من قبل اللجان الطبية والحصول على اقرار بذلك في غضون مدة لا تتجاوز 18شهر يتم حسابها من وقت انتهاء فترة اشتراك الشخص المستفيد.

شروط معاش الوفاة

يشترط لحصول أسرة الشخص المتوفي على المعاش أن تكون الوفاة حدثت في فترة حصوله على معاش التقاعد أو العجز الغير مهني، أو يكون توفى وهو على رأس عمله وقد مضى على وقت اشتراكه بالتأمينات مدة قدرها 3أشهر متواصلة وأكثر أو 6أشهر متقطعة وأكثر.

كما يحصل أفراد أسرة المتوفي على معاش دون النظر لمدة الاشتراك أو غيرها، في حالة وفاة المستفيد إثر حادث عمل أو إصابة عمل نتج عنها الوفاة.

المعاش المبكر ويمكن الحصول عليه بتوافر شرط مغادرة العمل بعد انقضاء مدة اشتراك قدرها 300شهر أو أكثر، إذا كان العامل يمارس الأعمال الشاقة وتركها وثبت أن هذه الأعمال نتج عنها وقوع ضرر بصحته لأخر خمس سنوات مع بلوغه سن 55عام، كما ينبغي انقضاء مدة على اشتراكه بقدر 120شهر وأكثر.

اذا  خضع المشترك للسجن لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر وكانت لديه مدة اشتراك قدرها 120شهر حينها يحصل أفراد أسرته على المعاش المبكر نيابة عنه، كذلك يعامل من فقد أو تغيب أو تعرض لعجز غير مهني بنفس المعاملة.

كيفية حساب مستحقات التأمينات

بعد التمكن من معرفة طريقة تصفية مستحقات التأمينات الاجتماعية في السعودية تأتي خطوة حساب مستحقات التأمينات، والتي تتم من خلال ضرب قيمة الراتب الشهري في ما نسبته18٪، ويكون الناتج هو مبلغ الاشتراك الشهري اللازم تحمله، ويلتزم صاحب العمل بدفع نصف القيمة أي9٪ من أجر العامل، كما يطالب العامل بدفع ما تبقى أي النصف الأخر.

مستحقات التأمينات بعد الاستقالة

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية طريقة تصفية مستحقات التأمينات الاجتماعية في السعودية كما ذكرت مستحقات التأمينات الخاصة بالموظف أو العامل المستقيل عن العمل.

والتي قد ذكرها أيضًا قانون العمل السعودي، ويحصل عليها العامل على مستحقاته إذا استقال في شكل مكافأة، ويطلق عليه تعويص الدفعة الواحدة ويحصل عليه الموظف في حالة توافر شروط تصفية المستحقات السابق ذكرها.

متى اقدر اخذ حقوقي من التأمينات

توضح مؤسسة التأمينات الاجتماعية طريقة تصفية مستحقات التأمينات الاجتماعية في السعودية والتي تتم من خلال تقديم طلب الاستحقاق بشكل إلكتروني، ولكن يتم هذا وفق الضوابط التالية:

توقف الشخص المستفيد عن تأدية الأعمال التي تخضع لنظام التقاعد، بلوغ العامل أو الموظف عمر ستون عامًا، حساب مدة اشتراك العامل في التأمينات الاجتماعية لتكون 300شهر أو 25عام، كما إن هناك حالات استثنائية تتطلب مدة اشتراك قدرها 120شهر فما أكثر.

طريقة تصفية مستحقات التأمينات الاجتماعية في السعودية

تقتصر طريقة تصفية مستحقات التأمينات الاجتماعية في السعودية على توافر إحدى الحالات التي يسمح من خلالها الحصول على مستحقات العامل، مع ضرورة وجود شروط الاستحقاق التي أقرتها مؤسسة التأمينات الاجتماعية بكل حالة.

كما يجب بلوغ مدة الاشتراك المنصوص عليها، وبعد ذلك يمكن للموظف أو العامل أن يقوم بتقديم طلب للحصول على مستحقاته والالتزام بما تطلبه الخدمة، حتى يتمكن من تقديم طلب الصرف الخاص بمستحقاته.

خطوات تقديم طلب صرف مستحقات التأمينات الاجتماعية في السعودية

بعد تتبع طريقة تصفية مستحقات التأمينات الاجتماعية في السعودية يجب المرور ببعض الخطوات الإلكترونية التي تتم من خلال المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، كما يلي:

الدخول عبر الإنترنت إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمؤسسة التأمينات من هنا، فتح تبويب الخدمات الإلكترونية، انتقاء أيقونة خدمات الأفراد ثم خيار تأميناتي، ينقلك هذا الخيار إلى صفحة خاصة ببيانات تسجيل الدخول غبر النفاذ الوطني.

قم بكتابة بيانات الدخول المطلوبة منك في حقولها مثل الاسم أو رقم الهوية السعودية، كلمة مرور حسابك ومز التحقق الظاهر لك ثم انقر فوق زر تسجيل الدخول، سوف يصلك رمز تحقق على رقم جوالك المسجل في أبشر أكتبه في الخانة المخصصة.

يظهر لك تفاصيل حسابك في خدمة تأميناتي، قم بفتح التبويب الخاص بالمعاشات، اضغط على خيار طلب تقاعد أو طلب دفعة، تجد أمامك قائمة توضح شروط  الحصول على المعاش، عليك ملئ الطلب كاملاً بطريقة صحيحة، اتبع التعليمات التي يوجهك إليها النظام حتى تصل لمرحلة ملئ طلب الصرف الخاص بمستحقاتك.

الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية

تسمح مؤسسة التأمينات الاجتماعية للمواطنين المستفيدين من الدخول إلى موقعها الإلكتروني، ومعرفة طريقة تصفية مستحقات التأمينات الاجتماعية في السعودية وكذلك للاستعلام عن المستحقات، وذلك بتتبع الخطوات التالية:

الدخول مباشرة إلى موقع مؤسسة التأمينات الاجتماعية عبر الإنترنت من هنا، الضغط فوق خيار بحث برقم الهوية، تظهر لك صفحة بيانات أدخل بها رقم هويتك صحيحًا، سوف تجد رمز تحقق على الشاشة أدخله كما هو ثم انقر تحقق، تظهر لك صفحة تتضمن قيمة مستحقاتك من التأمينات الاجتماعية بالتفصيل.

متى تنزل مستحقات التأمينات بعد الطلب

بعد اتباع طريقة تصفية مستحقات التأمينات الاجتماعية في السعودية وتقديم طلب الاستحقاق والصرف صحيحًا ينتظر العامل قليلاً ليعرف حالة طلبه، وبعد التأكد من نجاح الطلب يتم صرف المستحقات في غضون مدة أقصاها 30يوم من تاريخ تقديم الطلب.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك