الكلاب الممنوعة في السعودية | كيفية استخراج جواز سفر للحيوانات في السعودية

الكلاب الممنوعة في السعودية | كيفية استخراج جواز سفر للحيوانات في السعودية

25 Jul 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعتبر الكلاب من أشهر الحيوانات المنزلية في جميع أنحاء العالم، فهي معروفة بالحب والولاء وتوفير الحماية لأصحابها. ومع ذلك، فإن هناك بعض أنواع الكلاب الممنوعة في السعودية أما عن تربية الكلاب المنزلية بشكل عام فهي تتم وفقًا لبعض الشروط المحددة.

في البداية، يجب التأكيد على أنه لا يتمنى أي شخص في السعودية الأذى لأي حيوان، ولا سيما الكلاب. ومع ذلك، لا تعتبر الكلاب المنزلية شائعة في البيوت السعودية؛ في الغالب بسبب القوانين واللوائح التي تفرضها المملكة.

تعتمد هذه القوانين على عدة عوامل، بما فيها صحة وسلامة الأشخاص، وحماية البيئة والمحافظة على النظام العام في السعودية؛ لذا تمنع الكلاب المنزلية في المملكة، باستثناء الكلاب المدربة والمستخدمة للمهام الأمنية.

أشهر أنواع الكلاب الممنوعة في السعودية

تحدد قوانين المملكة العربية السعودية بعض أنواع الكلاب الممنوعة في السعودية في المنازل. ويتم تحديد هذه الأنواع استنادًا إلى دراسات تحليلية وخبرات متخصصة في هذا المجال.

من بين الأنواع الممنوعة في المملكة العربية السعودية، هي:

كلاب الأمريكان بيتبول تيرير (Pit Bull Terrier)

وكلاب دوجو أرجنتينو (dogo argentino)‏

كلاب الفيلا برازيليرو (Fila Brasileiro)

الكلاب الممنوعة في السعودية

أسباب وضع قائمة أنواع الكلاب الممنوعة في السعودية

تعود أسباب منع تلك الأنواع من دخول السعودية -إلا في بعض الحالات الخاصة- لأن تلك الأنواع معروفة بقوتها وشراستها وحدة أسنانها؛ وبالتالي قد ينتج عن استخدامها بشكل غير مسؤول وغير قانوني الضرر للأفراد والمجتمع على حد سواء.

كيفية تطبيق قوانين منع الكلاب المنزلية في السعودية

لحماية المواطنين وزوار المملكة، قامت الحكومة تحت إشراف وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، بإطلاق فريق من الخبراء في الحيوانات الأليفة لتتبع السلوك والنماذج في تربية الكلاب في المملكة، كما تم وضع إطار عمل يحدد كيف يمكن للمواطنين والمقيمين تربية الحيوانات الأليفة بشكل قانوني.

شروط تربية الكلاب المنزلية في السعودية

شروط تربية الكلاب المنزلية في السعودية، بعد إستثناء الكلاب الممنوعة في السعودية ، هي:

الحصول على تصريح من وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية من هنا https://naama.sa/ .

تحديد منطقة مخصصة في المنزل لتربية الكلب.

التأكد من العناية الكاملة بالكلب فيما يتعلق بالطعام والشراب والنوم والترفيه.

التأكد من أن الكلب مُدرب بشكل كافي لضمان عدم التسبب في أذى المحيطين به.

أن يكون الكلب ملقح ضد الأمراض، بما في ذلك لقاح داء الكلاب.

ضرورة إعدام الكلب الضال الذي تتم تربيته بدون ترخيص والمسبب للأذى للآخرين.

ويجب الإشارة إلى أن عدم الالتزام بقوانين أنواع الكلاب الممنوعة في السعودية قد يُسبب عواقب جسيمة، بما في ذلك الغرامات المالية والسجن وإعدام الكلب. لذلك، يجب الالتزام بالشروط الصحية والأمنية وتوفير بيئة آمنة تحمي الجميع وتتجنب المشكلات والمخاطر.

وبالتالي، يعتبر الالتزام بقوانين منع الكلاب المنزلية في المملكة العربية السعودية دليلاً على الوعي والمسؤولية والاحترام للثقافة والتقاليد المحلية.

طريقة شحن الحيوانات من مصر للسعودية

يمكن شحن الحيوانات من مصر إلى السعودية عن طريق الجو أو البر أو البحر، إن لم يكن الكلب المستورد من أنواع الكلاب الممنوعة في السعودية ، وفيما يلي ستجد الخطوات الأساسية لشحن الحيوانات من مصر إلى السعودية:

التأكد من استيفاء جميع الأوراق المطلوبة: يجب الحصول على جميع الأوراق المطلوبة، مثل: شهادة صحية، وتصريح استيراد، وشهادة تطعيمات، وذلك حسب ضوابط وشروط سفر الحيوانات من البلد المصدر إلى البلد المستورد.

اختيار شركة شحن: ينبغي البحث عن شركة شحن موثوقة ومضمونة، والتأكد من المصداقية والسمعة الجيدة للشركة، وذلك لتوصيل الحيوانات بأمان وبشكل صحيح.

تأكيد الحجز مع شركة الشحن: بعد جمع كافة الوثائق المطلوبة لإستيراد الحيوان المطلوب، يجب تأكيد حجز الشحنة مع شركة الشحن، سواء كانت شحنة جوية أو بحرية أو برية.

ترتيب الحجز بالنسبة للسفر الجوي: إذا كان النقل الجوي هو الخيار الأفضل لديك، فيجب اتباع الإجراءات المطلوبة من قبل شركة الطيران لنقل الحيوانات بأمان. ويعتمد طريقة النقل على نوع الكلب وحجمه.

تصدير الكلب إلى السعودية في حالة النقل بالبر أو البحر: في تلك الحالة قد يتم استخدام خدمات شركة نقل التي يوفرها المنفذ البري / الميناء. وتكون الشهادات الصحية للكلب مطلوبة في هذه الحالة أيضًا، بالإضافة إلى الوثائق الجمركية.

يجب ملاحظة أن شحن الحيوانات من مصر إلى السعودية يتطلب بعض الجهد والوقت والمال في كثير من الأحيان، ولا ينبغي الاستهانة بأي من الإجراءات الخاصة بتصدير الحيوانات بصفة عامة، والحرص على اختيار والاعتماد على شركة تأمين شحن معتمدة وموثوقة لتوصيل الحيوانات بأمان.

أسماء شركات استيراد الكلاب من الخارج في السعودية

هناك العديد من شركات الاستيراد الكبرى للكلاب من الخارج المتواجدة في المملكة العربية السعودية، والتي تعمل على جلب الكلاب من الخارج وتزويد العملاء بأفضل جودة ممكنة. وفيما يلي بعض الشركات الرئيسية لاستيراد الكلاب من الخارج في المملكة العربية السعودية:

1- مزرعة الأمير سلطان بن محمد بن عبد العزيز

2- شركة القمصان للزراعة والتجارة

3- مزارع السليمانية للتجارة والصناعة

4- شركة الريفية للزراعة والتجارة

5- مزرعة الوليد بن طلال للإنتاج الحيواني

6- شركة الكوبه للحيوانات

7- شركة أوروبت للموارد الحيوانية

8- مزرعة الأمير محمد بن خالد بن عبد العزيز

ينبغي الاهتمام بالتحقق من سمعة وموثوقية الشركة المختارة قبل اتخاذ أي قرار بشأن الاستيراد من الخارج، والتأكد من إتمام جميع الإجراءات والتراخيص المطلوبة بشكل صحيح وفقًا للقوانين الداخلية للسعودية خاصة قوانين أنواع الكلاب الممنوعة في السعودية أيضًا.

كيفية استخراج جواز سفر للحيوانات في السعودية

يمكن استخراج جواز سفر للحيوانات في السعودية من خلال اتباع الخطوات التالية:

1- تحديد نوع الحيوان: قد تختلف الإجراءات المطلوبة حسب نوع الحيوان، فمثلاً إجراءات استخراج جواز سفر للكلاب تختلف عن إجراءات استخراج جواز سفر للقطط.

2- الحصول على شهادة صحية: يجب الحصول على شهادة صحية من طبيب بيطري معتمد توضح صحة الحيوان وخلوه من الأمراض المعدية والحشرات، يجب إجراء الفحوصات اللازمة وتحديد التطعيمات المطلوبة.

3- تحديد الموعد: يمكن حجز موعد مسبق لإجراء الفحوصات اللازمة وإصدار جواز السفر في الإدارة العامة لخدمات الثروة الحيوانية – وزارة البيئة والمياه والزراعة.

4- إجراء الفحوصات اللازمة: يتم إجراء الفحوصات اللازمة من قبل ممثلي الهيئة العامة للثروة الحيوانية وتحديد الشروط والمتطلبات الواردة في الضوابط واللوائح المتعلقة بالسفر مع الحيوانات.

5- إصدار جواز السفر: بعد جمع الأوراق المطلوبة واجتياز الاختبارات والفحوصات الطبية، يتم إصدار جواز السفر للحيوان الخاص بك.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك