ممنوعات الجمارك السعودية | الكمية المسموح بها في الجمارك السعودية

ممنوعات الجمارك السعودية | الكمية المسموح بها في الجمارك السعودية

23 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ممنوعات الجمارك السعودية الجديدة أعلنت عنها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك موضحة القوانين الصارمة التي يجب على المسافرين الالتزام بها، حيث أعلنت قائمة من المنتجات والبضائع يحظر ويقيد استيرادها وإدخالها للمملكة، أو تصديرها للخارج.

كما وضعت قوانين للسيطرة على حركة الجمارك منوهة عن عقوبة مخالفة اللوائح والأنظمة السارية بعقوبات تبدأ من الغرامات المالية وتصل إلى الحبس.

فضلًا عن إصدارها عدد من التعليمات للمسافرين يجب الالتزام بها في المنافذ الجمركية البرية، والجوية، والبحرية.

قائمة ممنوعات الجمارك السعودية

حددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك قائمة شاملة بالمنتجات والسلع والآليات وكافة الأنواع التي يمنع تصديرها واستيرادها، كما حددت أيضًا الأنواع المقيدة من التصدير للخارج، وشمل دليل الإجراءات الجمركية على العديد من الأنواع والتفاصيل التي من أهمها ما يلي:

سلع غذائية ومشروبات ممنوع استيرادها

فيما يخص سلع في نطاق المشروبات والمأكولات يحظر استيراد كافة أنواع لحم الخنزير ومشتقاته ومشتقات دهن وشعر الخنزير وكل ما يخرج منه، وكذلك  لحم الضفادع وأي مواد غذائية يدخل في تصنيفها دم الحيوانات، كما تم منع بسباسة جوز الطيب سواء على حالتها أو مسحوق خالص وكافة أنواع الثمار التي تشبهها كثير القورو ونبات البان الهندي.

شملت قائمة الممنوعات جميع أنواع وأشكال ومسميات المخدرات وكل ما يذهب العقل من خمور والمسكرات بشتى أنواعها، ومادتي الشمة والسويكة وهما عبارة عن نبات يتم تجفيفه وطحنه ناعمًا يحتوي على مادة التبغ على شكل بلوري أصفر اللون.

بضائع وآلات ممنوع استيرادها

أما فيما يخص البضائع ممنوع استيراد الحرير الصخري ومنتجاته، وكل ما يندرج تحت بند النفايات الصناعية تُشطب خطورة “كمخلفات الصيدليات، والمخالفات الصناعية وخاصةً المصانع الكيماوية، ونفايات البلدية”، وأنواع السماد العضوي الذي يصنع من مخالفات نباتية وحيوانية.

يحظر استيراد الألعاب النارية الخاصة بالأطفال، والبطاقات ذات دوائر كهربائية، والأجهزة التي تقوم بكشف الرادارات الأمنية، وكذلك المصاحف الإلكترونية أو التي يتم استيرادها لغرض تجاري.

أيضًا سيارات سالفج تُعد من ضمن ممنوعات الجمارك السعودية وهي السيارات التي تعرضت للحوادث، والسيارات التي تم تغيير مقودها لليسار، حتى وأن كان الغرض هو تفكيكها وبيعها، وجميع الأجهزة التي تصدر أصوات تبنيه أمنية، وكذلك أنواع المناظير ذات الضوء الأحمر والرؤية الليلية.

تشمل قائمة الممنوعات المسدسات النارية والأسلحة البيضاء المتخفية في أشكال أخرى كشكل ولاعة أو قلم وهكذا، ومسدسات الصوت على كافة أشكالها، وكذلك الأدوات الخاصة بألعاب القمار والميسر وجميع المنتجات التي تمتلك شعار إسرائيلي.

آليات ومخلفات الحروب، والمنتجات ذات إشعاعات نووية، وأنواع السلع المنافية لتعاليم الدين الإسلامي كالمحراب الإلكتروني ومجسمات الكعبة المشرفة.

قائمة ممنوعات الجمارك السعودية

السلع المقيد استيرادها في السعودية

قامت هيئة الجمارك بتحديد قائمة بالسلع المقيد استيرادها داخل أراضي المملكة وجاءت على رأس القائمة أنواع الكلاب، وفصائل النخيل، وأيضًا محضرات الأعلاف الحيوانية.

بالإضافة إلى بعض المواد الكيماوية مثل: كلوريد البوتاسيوم، نترات الصوديوم، البرافين، الأمونيوم، المواد القابلة للانفجار، ملح البارود، مسحوق المغنيسيوم والألمونيوم، الفتائل، الزيت المعدني، الجلاتين، بوليمر الأكريليك.

شملت قائمة المنتجات المقيدة وفقًا لضوابط وشروط محددة منتجات الأدوية واللقاحات البيطرية والبشرية، للأسمدة الكيميائية والمبيدات الزراعية، سترات الوقاية ومنسوجات الرتب العسكرية، وكذلك أجهزة العبور ذات بصمة إلكترونية، وبوابات كشف المعادن.

أيضًا الأجهزة اللاسلكية لنقل البث، أو الخاصة بالإنترنت المتصلة بالأقمار الصناعية، شرائح الهاتف مسبقة الدفع، قوارب الصيد والسيارات المصفحة.

السلع الممنوعة من التصدير في السعودية

أما فيما يخص ممنوعات الجمارك السعودية التي يحظر تصديرها للخارج الخيول العربية الأصلية الإناث منها والذكور وأيضًا الخيول المخصصة للرياضة، والخيول صغيرة الحجم.

الأبقار والضأن والماعز والإبل سواء الإناث أو الذكور ، وكذلك الأعلاف الخضراء والتبن.

يمنع تصدير الآثار والقطع ذات قيمة تاريخية، وأيضًا من المنتجات المقيد تصديرها وينبغي الحصول على إذن مسبق قبل عملية التصدير الحطب، وماء زمزم، والقمح والشعير، وجميع أنواع الذرة.

كذلك منتجات حليب الأطفال، والمنتجات الطبيعية التعدينية، والأحياء الفطرية ومنتجاتها، المواد المؤثرة في طبقة الأوزون، المحروقات واسطوانات الغاز المعبأة.

غرامات الجمارك السعودية

وضعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك لوائح تنظيمية وقوانين جمركية تنص على ضرورة تقديم إقرار في حالة حمل أي من المنتجات والسلع المقيدة أو الموجودة في قائمة ممنوعات الجمارك السعودية السابق ذكرها.

تلك القوانين هدفها الأول هو سلامتك وحمايتك من توجيه لك تهمه التهريب الجمركي، وعقوبة التهرب من الرسوم والضرائب النظامية.

حيث تقدر الغرامة المالية بحوالي 25% من قيمة المضبوطات، أما في حالة مخالفة الإقرار ونظام الجمارك للمرة للثانية يتم فرض غرامة 50%.

أما في حالة وجود رابط بين تلك المضبوطات وبين جريمة غسل أموال فإن العقوبة قد تصل إلى السجن لمدة 10سنوات، أو غرامة مالية تصل إلى  ثلاثة ملايين ريال.

لذلك جعلت هيئة الجمارك أمر الإقرار إلزاميًا يقوم بتقديمه جميع الأشخاص القادمين إلى المملكة أو مغادرين منها وبحوزتهم منتجات من قائمة الممنوعات، أو سلع مقيدة يشترط الحصول على موافقة مسبقة بشأنها، وأيضًا في حالة حملهم عملات وسبائك ذهبية أو أدوات قابلة للتداول، وأحجار كريمة وأشياء قيمية تتجاوز 60.000ألف ريال.

في حالة عدم تقديم إقرار بشأن المواد الممنوعة والمقيدة يتم ضبطها كاملةً وإحالة حاملها للجهة الأمنية المختصة، ومن ثم للجنة الجمركية الابتدائية وتوقيع كلا العقوبتين عليه وفي حال تكرار المخالفة يتم مضاعفة العقوبة.

كيفية تقديم الإقرار الجمركي؟

بعد توضيح مدى أهمية الإقرار الجمركي في حال كان بحوزتك مضبوطات قيمية أو تم إدراجها ضمن لوائح ممنوعات الجمارك السعودية والسلع المقيدة، يأتي دور التعرف على طريقة تقديم الإقرار وفقًا لما يلي:

الإقرار الإلكتروني

يمكنك تقديم الإقرار بشكل إلكتروني من خلال الدخول على الموقع الرسمي لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك من متصفح الويب، ومن الصفحة الرئيسية اختر الخدمات الإلكترونية ثم خدمة تقديم إقرار.

عليك بتعبئة الإقرار وذلك فيما يخص المواد تحت بند منتجات شخصية وهدايا تتجاوز قيمتها ثلاثة آلاف ريال، وأيضًا منتجات التبغ ومشتقاته، فضلًا عن إمكانية دفع رسوم الضرائب الجمركية بشكل مباشر.

الإقرار عبر المكاتب الجمركية

يتعين على المسافرين الذين بحوزتهم مواد ممنوعة من التصدير والاستيراد أو مقيدة، أو معادن ومجوهرات تتجاوز قيمتها ستون آلف ريال الذهاب لإحدى المكاتب الجمركية لتقديم الإقرار حتى وإن سبق تقديمه الكترونيًا بالطريق  السابق ذكرها.

تلك المكاتب متاحة في جميع المنافذ البرية، والجوية، والبحرية سواء كانت رحلة مغادرة تتم قبل إتمام إجراءات المغادرة، وفي رحلة القدوم لأراضي المملكة يتم تقديم الإقرار بعد الجوازات واستلام الأمتعة.

الكمية المسموح بها في الجمارك السعودية

حدد قانون الجمارك الضوابط والآليات بشأن الكميات المسموح بها في نوافذ الجمركية والتي بناءً عليها يتم تحديد ما إذا كان الغرض من الشحنة تجاريًا أو أغراض شخصية.

فيما يخص الأمتعة والمتعلقات الشخصية يشترط لإعفائها من رسوم الجمارك إلا تزيد قيمتها عن ثلاثة آلاف ريال سعودي، وأن تكون الكميات دالة عن كونها منتجات شخصية، وألا تكون ضمن ممنوعات الجمارك السعودية بالإضافة إلى تقديم فواتير تثبت ذلك.

لكي يتم تطبيق قرار الإعفاء يجب توافر عدة شروط أولها بإن يكون المستفيد من المواطنين المقيمين في الخارج، وفي حالة كان شخصًا أجنبيًا أن يكون قادمًا لأول مرة.

أن تكون المتعلقات الشخصية مستخدمه من قبل، تقديم الوثائق التي حددها قانون الجمارك “الفاتورة السلع المستوردة، إيصال الشحن لسع الاستيراد الجوي والبحري، إذن التسليم، بيان الحمولة، صورة من جواز السفر أو بطاقة الهوية الوطنية”.

أما بشأن الكمية المسموح بها من التبغ والمعسل صرحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك يجب إلا تتجاوز الكمية المستوردة عن 200سيجارة، و500جرام من المعسل، وفي حالة تجاوز تلك الكمية ينبغي تقديم إقرار بذلك؛ تفرض الرسوم بحد أقصى 2400سيجارة، وثلاثة كيلو معسل كل ثلاثة أشهر.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك