التحقق من الرقم الضريبي بالسعودية | طريقة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

التحقق من الرقم الضريبي بالسعودية | طريقة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

20 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

التحقق من الرقم الضريبي بالسعودية أصبح من الأمور الضرورية التي لا غنى عنها وخاصةً بعد قيام المملكة بفرض  ضريبة القيمة المضافة.

حيث يمكنك الحصول على الرقم الضريبي من الموقع الخاص بهيئة الزكاة بعد إتمام عملية التسجيل في نظام الضريبة المضافة وموافقة الهيئة؛ فيتم مباشرةً إرساله ضمن أوراق شهادة التسجيل.

ذلك الرقم يمثل تعريف للشركة وإثبات التزامها بالتسجيل في أنظمة ضرائب الدولة، فضلًا عن أنه يسهل عملية تتبع الشركة سواء للهيئة، أو للمستهلكين عبر الإنترنت.

ما هو الرقم الضريبي في السعودية

ينبغي قبل أن نتطرق إلى معرفة خطوات التحقق من الرقم الضريبي بالسعودية توضيح ماهية ذلك الرقم.

فهو رقم تعريفي تمنحه المصالح الضريبية في الدول للمؤسسات والشركات التجارية؛ للتأكد من خضوعها للنظام القانوني، ومدى التزامها بقيمة الضريبة المضافة التي أقرتها، ومتابعة أسعار الشركة في حال وجود أي تحايل لزيادة أرباحها.

فهو يُمثل هويتها ويسهل الوصول إلى المعلومات الخاصة بها، وسهولة تحديد حقوقها وواجباتها، مثله كمثل رقم الهوية الوطنية الذي يسهل الوصول إلى بيانات صاحبها.

لذا قامت المملكة العربية السعودية بتكليف هيئة الزكاة بإصدار الأرقام الضريبية عبر موقعها الإلكتروني، والإعلان عن إلزامية إدراجه ضمن فواتير الشركات المسجلة في نظام الضريبة المضافة لجميع سلعها وخدماتها الصادرة والواردة أيضًا.

فهو يتكون من خمسة عشر رقم، الأول يُمثل تعريف الدولة ضمن مجلس التعاون الخليجي، أما الأرقام الثمانية الأخرى على شكل تسلسلي خاص بالشركة، والرقم العاشر خاص بالتحقق، ومن بداية الرقم الحادي عشر وحتى الثالث عشر أرقام خاصة بالشركات التابعة لدافع الضريبة، والرقمين الأخيرين يحددان نوع الضريبة.

كيفية التحقق من الرقم الضريبي بالسعودية

بعد إن تعرفنا على مكونات وتعريف الرقم الضريبي، لابد من توضيح خطوات التحقق من الرقم الضريبي بالسعودية التي عليك اتباعها، وهي كالآتي:

ادخل على الموقع الرسمي للهيئة العامة الزكاة من متصفح الويب عبر هذا الرابط

بعد ذلك من الصفحة الرئيسية اختر “الخدمات الإلكترونية”، ثم اضغط على التحقق من شهادة التسجيل في  الضريبة المضافة.

سوف يتم انتقالك إلى صفحة ملء البيانات، دون المطلوب منك في الخانات المحددة أمامك، ثم اضغط على مربع بحث.

الآن سوف يظهر أمامك بيانات الرقم الضريبي، وأيضًا بيانات الشهادة.

التحقق-من-الرقم-الضريبي-بالسعودية

الاستعلام عن الرقم الضريبي للمؤسسة

تضمنت الخدمات الإلكترونية الخاصة بهيئة الزكاة والضريبة خدمة التحقق من الرقم الضريبي بالسعودية من خلال سجلك التجاري، فقط اتبع الخطوات التالية:

قم بالولوج للبوابة الرسمية لهيئة الزكاة بالمملكة السعودية واختر الخدمات الإلكترونية، ثم انقر فوق خانة الخدمات العامة.

سيظهر أمامك كافة الخدمات المقدمة من الصفحة حدد اختيارك بالضغط على ” التحقق من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة”.

بعد ذلك يطلب منك إدخال رقم السجل التجاري، وسوف يظهر مباشرةً الرقم الضريبي التابع للمؤسسة وأيضًا جميع المعلومات الضريبية الخاصة بها.

الاستعلام عن الرقم الضريبي للأفراد

إذا كنت ترغب في معرفة خطوات الاستعلام و التحقق عن الرقم الضريبي بالسعودية للأفراد أون لاين، يمكنك تطبيق الخطوات التالية:

ادخل على الرابط الرسمي للهيئة العامة للزكاة والدخل من هنا

يتعين عليك تحديد نوع الخدمة التي ترغب بها “الرقم الضريبي”، ثم يتطلب منك إدخال الرقم محل الاستعلام.

سيتم إرسال رمز خاص بعملية التحقق على هاتفك أعد إدخاله مجددًا كما هو، ثم اقرأ الشروط والأحكام الخاصة بالخدمة المعروضة أمامك واضغط على مربع موافق.

اضغط على أيقونة “إرسال” وسوف يتم التحقق من الرقم الضريبي للأفراد في حال توافرها.

الرقم الضريبي الراجحي

يتساءل الكثير من عملاء بنك الراجحي عن الرقم الضريبي الخاص به والذي يحتاجون إليه في بعض المعاملات المادية التي تتطلب بيانات خاصة بالعملاء.

بنك الراجحي من أهم الشركات المصرفية التي تسعى لكسب ثقة عملائها، والتزامها بالضريبة المضافة دليل على مصداقية ومميزات البنك، والرقم الضريبي هو 300000434710003.

الرقم الضريبي في الفاتورة

بعد إن تعرفنا على كيفية التحقق من الرقم الضريبي بالسعودية وأهميته بالنسبة للشركات والمؤسسات، يأتي دور معرفة أهم خطوة ضرورية أعلنت هيئة الزكاة عن إلزاميتها ألا وهي أضافة الرقم الضريبي ضمن فواتير شركتك.

بعد إتمام عملية تسجيل حسابك في الضريبة المضافة، ادخل على صفحة بيانات الشركة، في الحقل المخصص للرقم الضريبي قم بكتابته إذا كنت تمتلك حساب جديد.

أما إذا كنت تمتلك حساب مفعل ولم تضيف فيه الرقم الضريبي حتى الآن، ينبغي بعد فتح حساب الشركة الضغط على اعدادات الحساب، واسفل الصفحة يوجد خانة الرقم قم بإدخاله ثم انقر حفظ.

بالتالي سوف يتم إصدار جميع الفواتير متضمنه اسم المنشأة، العنوان، رقم الفاتورة، الرقم الضريبي.

الرقم الضريبي للعقار

أتاحت البوابة الإلكترونية لهيئة الزكاة إمكانية تسجيل عقارك في خدمة ضريبة القيمة المضافة، والتي تتيح لك إمكانية الاطلاع على مدى خضوع العقار محل البيع للضريبة من عدمه، فيمكنك اتباع الخطوات التالية:

ادخل على الصفحة الرسمية للهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك من هنا

من شريط الصفحة الرئيسية انقر فوق تسجيل بغرض بيع العقارات، أو أيقونة ضريبة التصرفات العقارية، ثم اضغط على “الإفراغ لدى كتابة العدل”، ثم املء البيانات المحددة أمامك، ورقم التحقق وانقر تحقق.

الخطو الثالثة خاصة ببيانات صاحب الطلب “رقم هوية، رقم جوال، البريد الإلكتروني”، بعد ذلك يتعين تحديد نوع العقار محل البيع وما إذا كان مستثنى من ضريبة القيمة المضافة من عدمه مع تحديد السبب في هذا الاستثناء.

إذا كان العقار غير مستثنى قم بتحديد قيمته في الحقل المخصص لذلك، واسم البنك ورقم الحساب البنكي وانقر إرسال.

سوف تظهر لك الفاتورة تحتوي على رقم الطلب، نوع العقار، رقم الصك، قيمة العقار، نسبة الضريبة، المبلغ المستحق، رقم فاتورة السداد.

التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

يُعد الشرط الأول والأساسي لإتمام خطوة التحقق من الرقم الضريبي بالسعودية والحصول عليه هو التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، والتي تتم باتباع الخطوات التالية:

ادخل من متصفح الإنترنت على الصفحة الرسمية لهيئة الزكاة والجمارك، وسوف يفتح أمامك صفحة الخدمات العامة.

اضغط على الاختيار الثالث “التسجيل في ضريبة القيمة المضافة”، ستظهر صفحة التعليمات والشروط اسفل الصفحة ضع علامه على مربع الموافقة ثم التالي.

سيظهر أمامك صفحة تفاصيل المُكلف شاملة على البيانات السابق إدخالها، أضف في تلك الخطوة المعلومات الإضافية بشأن إذا كنت مستورد، أو مصدر، ثم ادخل رقم الآبيان الحالي، وحدد تاريخ بداية الخضوع للضريبة المضافة.

في الخطوة المقبلة سيعرض عليك بعض الأسئلة بشأن حجم إيراداتك وأرباحك، حدد الإجابة الأقرب لطبيعة المنشأة، ثم ادخل بيانات الممثل المالي في حالة إذا كنت شركة غير مقيمة، أو ترغب في تعيين وكيل عنك.

أخيرًا يأتي دور الإقرار والتعهد بمسؤولية البيانات السابق إدخالها، ثم أضف رقم الهوية الوطنية، ومعلومات الاتصال ثم اضغط تسليم، وسوف يتم معاينة طلبك في مدة أقصاها خمس أيام.

السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة

بالحديث عن خطوات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة الإلزامية، وكيفية التحقق من الرقم الضريبي بالسعودية ينبغي تسليط الضوء على السلع والخدمات التي أعلنت هيئة الزكاة عن اعفائها من تلك الضريبة، وهي كالآتي:

كافة أنواع التوريدات الخاصة بالأدوية والأجهزة الطبية التابعة لوزارة الصحة وهيئة الدواء والغذاء.

الصادرات خارج دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.

خدمات النقل الدولي، وأيضًا الخدمات الحكومية مثل تجديد جواز السفر، رخصة القيادة وهكذا.

إيجارات العقارات السكنية، وأيضًا بعض الخدمات المالية مثل عقود التأمين على الحياة، والإيداع في الحسابات الجارية.

جميع توريدات الفضة والبلاتين واستثمار الذهب، في حالة تداولها في السوق العالمية.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك