فيتنام | حقائق عن فيتنام وأشهر الأماكن السياحية الموجودة بها | جولة بالصور

فيتنام | حقائق عن فيتنام وأشهر الأماكن السياحية الموجودة بها | جولة بالصور

7 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تقع فيتنام في قارة أسيا تحديدًا في الجزء الجنوبي الشرقي من القارة، وتشتهر باسم جمهورية فيتنام الاشتراكية.

تتميز بطبيعتها الساحرة التي تجذب السياح إليها من مختلف دول العالم؛ وذلك بسبب التنوع في معالمها وطبيعة أراضيها.

تضم فيتنام عدد كبير من الأثار والجزر والشواطئ، وعدد من الفنادق والمطاعم والمنتجعات السياحية المتميزة؛ فهي مقصد مناسب لمن يحبون ممارسة التسلق والغوص والاستكشاف.

كما أن الجمهورية تنفرد بطابع مميز خاص بها يكمن في المباني شديدة الارتفاع والأسواق الموجودة وسط المياه.

معلومات عن فيتنام

تعود حضارة فيتنام إلى حضارة فونغ نغاوين، وذلك ما أثبته العلماء والباحثين في مجال الأثار بسبب تلك التشابه بينهم، حيث أن هذه الحضارة قامت في محافظة تابعة لجمهورية فيتنام.

وهي فين فوك كما ظهر هذا التشابه أيضًا مع حضارة دونغ سون في نقاط مختلفة مثل التوابيت التي تشبه القوارب الصغيرة والأعمدة وأساسات البيوت، ويعرف أن فيتنام عاشت أزهى عصورها في فترة تولي حكمها للأسرتين لي وتران.

كما حاول المغول مرارًا وتكرارًا في غزوها ولكنهم فشلوا بذلك، ثم سيطرت الصين على فيتنام لفترة قليلة، ثم استطاعت أسرة لي أن تتخلص من هذه التبعية.

في النهاية يرجع تأسيس فيتنام لعام ٢٨٧٨ قبل الميلاد، وذلك في فترة حكم هونغ فونج لها وهو أول من قام بحكم المنطقة، كما أن أول من استطاع دخول المنطقة من الأوروبيون هم البرتغاليون.

وفي فترة من الزمن امتدت إلى 80عام قامت فرنسا بوضع يد السيطرة على المنطقة، تحديدا في القرن التاسع عشر وفي ذلك الحين عرفت فيتنام باسم نام فييت. وبعد هذه الفترة استقلت الجمهورية من هذا الحكم تحديدًا عام 1945م، وبين تغير الأحداث والحكام واختلاف العصور وصلت فيتنام لما هي عليه الأن.

موقع وجغرافيا فيتنام

توجد فيتنام جنوب شرق القارة الأسيوية، شمالها جمهورية الصين وشرقها خليج توكنين، أما غربها تايلاند ولاوس وكمبوديا. وهي مطلة على بحر الصين من جهة الشرق، وتتنوع طبيعة السطح في أرض جمهورية فيتنام بحيث تضم كل أشكال التضاريس المتعارف عليها تقريبًا مثل الجبال، السهول، المرتفعات، الغابات، البحار، الأنهار والخلجان.

وعاصمتها هي هانوي التي توجد في الجهة الشمالية من الجمهورية.

المناخ في فيتنام

تميل طبيعة مناخ فيتنام إلى أنه مناخ مداري، كما تهب عليه رياح موسمية طوال العام، وتأتي رياح صيفية مسببة لتساقط كمية كبيرة من الأمطار.

كما تهب رياح شتوية من جهة الشمال الشرقي وتتسبب أيضًا في تساقط الأمطار، ولكن تكون أقل من تلك الأمطار الصيفية وتمر شهور السنة في الجمهورية  بفصلان أساسيان.

يتمثلان في صيف ذات حرارة عالية، وشتاء بارد نسبيًا وجاف، كما أن حالة الطقس ودرجات الحرارة بها تتغير حسب كل منطقة من أقسامها.

فإن منطقة الشمال تحديدًا مدينة هانوي العاصمة تكون درجة الحرارة بها في شهر يناير هي 17درجة مئوية، وترتفع درجات الحرارة تدريجيًا لتصل إلى 29درجة مئوية. في شهر يونيو وفي شهري مايو وأكتوبر تحدث أعاصير مصاحبة لأمطار كثيرة في خليج تونكين، كما تصل نسبة الأمطار في هانوي على مدار العام إلى 185سم.

بينما في الجنوب نسبة رطوبة مرتفعة طوال العام، وفي مدينة هوشي تتساقط أمطار صيفية يصل منسوبها إلى 200سم، وذلك في الفترة ما بين آبريل ونوفمبر كما يصبح الجو دافئ بدأً من ديسمبر إلى مارس تصحبه أمطار بسيطة.

كما تصل درجة الحرارة في شهر ديسمبر إلى 26درجة مئوية، بينما في أبريل 30درجة مئوية، ولكن في الوسط تختلف الأجواء بحيث أن منطقة الوسط أكثر جفافّ ورطوبة.

ترتفع معدلات درجات الحرارة عن ما توجد عليه في الشمال والجنوب، وأحيانًا تحدث الأعاصير في السواحل الوسطى بسبب كثرة الجبال في فيتنام والتي تتميز بأمطار غزيرة و حرارة منخفضة.

الطبيعة السكانية في فيتنام

تضم جمهورية فيتنام عدد كبير من السكان يصل إلى91.729.700نسمة، وذلك وفقًا للإحصائيات المعلن عنها بالجمهورية لعام 2016م.

ومقارنةً بمساحتها التي تبلغ 331.210كيلو متر مربع والتي جعلتها تصنف من أكبر المدن الموجودة في قارة أسيا.

فإن الكثافة السكانية بالنسبة للجمهورية تعادل تقريبًا 300نسمة لكل كيلو متر مربع من المساحة، وهي تحتل المركز 13 في قارة أسيا من حيث كثافة سكانها.

كما تقدر نسبة الشباب فيها بحوالي 60٪، أما الأعمار فوق الثلاثين عامًا تمثل النسبة الباقية وهي 40٪ من تعداد سكان الجمهورية.

الجدير بالذكر هو الاختلاف الكبير في جنسيات السكان وتقاليدهم، بالإضافة إلى الاختلاف في اللغات والأديان.

لكن تأتي اللغة الفيتنامية بالمرتبة الأولى وبعدها اللغة الإنجليزية التي ينطق بها عدد قليل من السكان.

أما بالنسبة للديانات تنفرد الجمهورية بدين خاص بها يسمى الدين الشعبي الفيتنامي ويتبعه نسبة٧٣.٢٪ من عدد السكان، أما الباقية فتختلف أديانهم ما بين البوذية والكاثوليكية وعدد من الطوائف لديانات أخرى.

اقتصاد جمهورية فيتنام

يصنف اقتصاد فيتنام أنه اقتصاد سوقي مشترك، ويأتي في المركز 45 عالميًا من حيث ضخامته.

وتوضع الجمهورية ضمن أكبر الدول اقتصاد في العالم وتحتل المركز  33 في هذا وعملتها الرسمية هي الدونغ.

كما عاصر الاقتصاد الفيتنامي تزايد سريع، وذلك بسبب تنوعه من دخل صناعي وزراعي وسياحي.

بالإضافة إلى الاستثمارات الأجنبية المتمثلة في المنتجعات السياحية والفنادق الكبرى التي تدعم اقتصاد الجمهورية دعمًا ملحوظًا. ولكن من جهة أخرى فإن المناظر الخلابة والتنوع في طبيعتها هو مصدر جاذب لنسبة كبيرة من السياح سنويًا، وهذا ما يشكل نسبة كبيرة من اقتصاد البلاد.

السياحة في فيتنام

تشتهر فيتنام بوجود عدد من النقاط السياحية الطبيعية الجميلة من جزر وكهوف وجبال، كما أضافت الجمهورية عدة مواقع صناعية تساهم في زيادة جمالها.

مثل المنتجعات والفنادق والمطاعم والأسواق العائمة، والجدير بالذكر هي ناطحات السحاب شاهقة الارتفاع.

والمطبخ الفيتنامي الذي يقدم أشهى الأكلات وألذ الوصفات ويمكن للسائح زيارة عدة أماكن ومدن أبرزها:

العاصمة هانوي

هي واحدة من أروع مدن فيتنام يستطيع السائح مشاهدة الطابع المعماري الفريد الذي يعود لفترة الاستعمار الفرنسي، وذلك من خلال التنقل في المناطق القديمة في المدينة.

كما تضم عدد من المتاحف والمعالم الأثرية، ويجب تذوق أهم ما تشتهر به المدينة مثل القهوة الباردة وساندويتش بانهمي الأشهر حول العالم.

العاصمة هانوي في فيتنام

مدينة دالات

تتسم مدينة دالات بمظاهر ربيعية، ولكنها باردة فهي مدينة ذات طبيعة ريفية، ولكن تبدو بمظهر أنيق حيث الفيلات التي ترجع للاستعمار الفرنسي، وبعد تطويرها أصبحت مقصد مناسب لمن يرغب في قضاء عطلة.

ويمكن ممارسة عدد من الأنشطة المثيرة مثل قيادة الدرجات وسط الجبال، ركوب القوارب الصغيرة والتجديف بها، ركوب عربات قديمة تجرها الخيول وأخذ الصور التذكارية.

مدينة دالات في فيتنام

حديقة فونج نها كي بانج الوطنية

تضم الحديقة كهف يعد من أكبر الكهوف حول العالم، ويوجد في المنتصف من الحديقة تتعدى تكلفة دخوله 3000دولار.

ويوجد بالحديقة عدد من الكهوف الأخرى التي تمكن السائح من ممارسة المغامرة بها من تسلق أو انزلاق، كما تحتوي على شاطئ خاص.

حديقة فونج نها كي بانج الوطنية

جزيرة فو كووك

الرمال البيضاء والمياه الماسية هما أهم ما يميز الشواطئ التي تلتف حول الجزيرة من جميع الجهات، وتقع بالتحديد في الجزء الجنوبي من فيتنام، ويمكن للسائح الاستمتاع بطبيعتها الساحرة وشمسها الساطعة لأخذ الحمامات الشمسية.

جزيرة فو كووك في فيتنام

خليج هالونج

يتكون من مرتفعات من الحجر الجيري ويضم بحار ذات مياه صافية، كما يحتوي على ما يفوق 2000جزيرة، ويمكنك فيه رؤية ضباب أثيري رائع في وقت الفجر ومشاهدة الكهوف وتجربة قوارب الكاياك.

خليج هالونج في فيتنام

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك