أسباب ارتفاع درجة حرارة الطفل بدون أعراض | متى يحتاج الطفل للعناية الطبية

أسباب ارتفاع درجة حرارة الطفل بدون أعراض | متى يحتاج الطفل للعناية الطبية

27 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أسباب ارتفاع درجة حرارة الطفل بدون أعراض تدل على إصابة الطفل بأي مرض آخر متعددة حيث يدل ذلك على وجود مرض كامن  لذا فإن الطفل بحاجة إلى الفحص الطبي الشامل للتعرف على السبب.

هناك بعض الأعراض التي تصاحب ارتفاع حرارة جسم الطفل، والتي يجب الانتباه لها لتسهيل أمر التشخيص على الطبيب المعالج.

يمكنك الاستعانة ببعض النصائح التي تساعد على خفض حرارة جسم الطفل بشكل مبدئي، لكن في حالة أن الحرارة تجاوزت 40درجة يجب التوجه لتلقي العناية الطبية.

ارتفاع الحرارة بدون أعراض عند الأطفال

ترتفع حرارة جسم الأطفال في بعض الأحيان لكن هذا ليس معناه أنه مرضًا، بل يعني ذلك أن الطفل مصابًا بمرض وجهازه المناعي يعمل على مقاومته.

ارتفاع حرارة الجسم ما هو إلا دعم للجهاز المناعي للتخلص من المرض من خلال خلايا الدم البيضاء، لكن هذا يكون له سببًا معلوم، أما عن ارتفاع حرارة الجسم بدون أعراض مرض آخر عند الأطفال هذا ما يعد أمرًا غريبًا حيث ترتفع درجة حرارة جسم الطفل لما يزيد عن 38.3درجة لفترة تتراوح ما بين 10و21يوم دون أن يكون هناك سببًا واضحًا من خلال الفحوصات الأولية، وهذه الحالة معروفة باسم ارتفاع حرارة جسم الطفل بدون أعراض.

لكي يتم التعامل مع هذا النوع من ارتفاع حرارة جسم الطفل يجب أن يتم الفحص الجيد من الطبيب للتعرف على أسباب ارتفاع درجة حرارة الطفل بدون أعراض للوصول للسبب الكامن وراء ذلك.

أسباب ارتفاع درجة حرارة الطفل بدون أعراض

اعراض مصاحبة لارتفاع درجة حرارة الطفل

قبل أن نوضح أسباب ارتفاع درجة حرارة الطفل بدون أعراض دعونا نشير إلى أن ارتفاع درجة حرارة الطفل في هذه الحالة قد يصاحبها بعض الأعراض الأخرى، من بين هذه الأعراض ما يلي:

تقل حركة الطفل، ويصبح هادئًا على غير طبيعته.

لا يطلب الطفل تناول الطعام، كما يطلب تناول المياه بشكل مبالغ فيه.

يتعرق جسم الطفل، ويشعر بالقشعريرة.

يشعر الطفل المصاب بالانزعاج، وتكون تصرفاته غير طبيعية.

دفء الجسم، ثم تزداد حرارته.

من الممكن أيضًا أن تظهر على الطفل بعض الأعراض المصاحبة للحرارة المرتفعة للجسم ومنها يتمكن الطبيب من تحديد السبب الكامن وراء إصابة الطفل بارتفاع حرارة جسمه، وهذه الأعراض تتمثل فيما يلي:

إصابة الجيوب الأنفية للطفل بالاحتقان.

السعال الشديد.

يصاب الطفل بالإرهاق.

طفح جلدي.

الشعور بآلام شديدة في المفاصل.

يشعر الطفل بضعف عام في جسده.

ألم في الحلق يصاحبها الشعور بالحاجة إلى الحكة.

أسباب ارتفاع درجة حرارة الطفل بدون أعراض

هناك بعض من أسباب ارتفاع درجة حرارة الطفل بدون أعراض تكون كامنة، وبعد لجوء الأم إلى الطبيب قد يشير إلى أن الطفل مصابًا بأحد هذه الأسباب التي أدت لإصابته بارتفاع حرارة الجسم، من بين هذه الأسباب ما يلي:

أن يكون الطفل مصابًا بواحد من الأمراض المعدية حيث مرض السل، كما يمكن حدوث الحمى بعد خدش قط لجسم الطفل.

من الممكن أن يكون الطفل مصابًا بمرض سرطاني حيث سرطان الدم، أو سرطان في الغدة وما إلى ذلك.

في حالة أن الطفل يعاني من مرض مناعي ذاتي حيث الإصابة بالالتهاب في الأمعاء، أو الإصابة بمرض روماتيزم العظام.

في حالات مختلفة أخرى كأن يكون الطفل مصاب باضطراب دماغي، أو أنه مريض بالتهابات الكبد، أو من الممكن أن يكون تعرض إلى أشعة الشمس الحارقة وأصيب بضربة شمس قوية.

تناول الطفل لبعض الأنواع من العقاقير كأن يتناول مضاد للروماتيزم، أو علاج للصرع، أو أنواع معينة من المضاد الحيوي.

أن يكون الطفل مصابًا بمرض الإيدز والذي يعد ضمن الأمراض المناعية؛ مما يجعل جسمه لا يقاوم أي فيروسات أو جراثيم، وتزيد درجة حرارة جسمه سريعًا.

تشخيص ارتفاع حرارة جسم الطفل بدون أعراض

بعد التعرف على أسباب ارتفاع درجة حرارة الطفل بدون أعراض جاء دور الطبيب في تشخيص الحالة، والتعرف على السبب الكامن وراء ارتفاع حرارة جسم الطفل دون أي أعراض لأي مرض آخر، حيث يقوم الطبيب بالبحث عن أي معلومة عن حالته المرضية كمحاولة أولية للتعرف على السبب، كما يقوم الطبيب بالتأكد من أن الطفل لم يغير مكانه خلال الفترة الأخيرة.

يتأكد الطبيب إذا كان الطفل تعرض لأحد الحيوانات حتى ولو كانت أليفة، أم لا، كما يفحص التاريخ المرضي العائلي للطفل للتأكد من أن الطفل لم يصاب بمرض وراثي، وبعدها يبدأ ببعض الفحوصات التي نوضحها فيما يلي:

الفحص السريري وفحص عينات الدم

في الفحص السريري يقوم الطبيب المعالج بفحص كل أجزاء الجسم، ويتأكد من كون الجلد سليمًا لم يصاب بأي تغير به حيث التأكد من عدم شحوبه، وعدم وجود طفح عليه، كما يتم التأكد أن لون الجلد طبيعي غير مصفرًا، وفي حالة أن أحد هذه الأعراض موجودة وتم التأكد منها يلجأ الطبيب لفحص عينة من الدم.

مزارع من العينات

يطلب الطبيب من ولي أمر الطفل بعمل فحوصات لعينات مختلفة للطفل وهي ما تسمى بالمزرعة مثل مزرعة البول، كما يتم فحص اللعاب للتأكد من وجود أو عدم وجود بكتريا، أو اي فطريات بالفم، كما يتم عمل فحص دم شامل.

الصور الإشعاعية

يطلب الطبيب من ولي أمر الطفل بعمل صورة رنين مغناطيسي على بعض الأماكن التي تصاب بالألم نتيجة ارتفاع حرارة الجسم، فمن الممكن أن يطلب عملها على العمود الفقري.

أما في حالة الشك أن الطفل مصابًا بأحد الأمراض في البطن أو الصدر  يطلب من ولي أمره نوع من الأشعة يسمى تصوير طبقي محوري.

رسم قلب

يطلب الطبيب أيضًا من ولي أمر الطفل في عمل رسم قلب في حالة أن ضربات قلب الطفل غير طبيعية، كما أنه من الممكن أن يطلب أشعة مقطعية على الجسم كاملًا وذلك باستخدام الإصدار البوزيتروني.

علاج ارتفاع حرارة جسم الطفل بدون أعراض مرض آخر

في سياق الحديث عن أسباب ارتفاع درجة حرارة الطفل بدون أعراض وبمجرد التعرف على السبب من خلال الفحوصات التي يطلبها الطبيب المعالج للحالة يجب اتباع بعض الطرق التي تعمل على خفض حرارة الجسم سريعًا، من بينها ما يلي:

يصف الطبيب أحد أنواع الأدوية الخافضة للحرارة مثل الأسيتامينوفين.

الابتعاد التام عن إعطاء الطفل أي نوع من الأسبرين حتى لا يصاب الطفل بمتلازمة راي.

منح الطفل العديد من السوائل الدافئة حتى تساعد في وقاية جسم الطفل من الإصابة بالجفاف.

الابتعاد عن استخدام الكحوليات التي من الممكن أن تساعد في خفض حرارة جسم الطفل.

يوضع جسم الطفل تحت المياه الفاترة، والابتعاد تمامًا عن المياه الباردة.

متى يحتاج الطفل للعناية الطبية

هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى العناية الطبية حيث ترتفع حرارة جسم الطفل لتصل للحمى أي أن تكون درجة الحرارة تجاوزت 40درجة، وفي إطار الحديث عن أسباب ارتفاع درجة حرارة الطفل بدون أعراض نوضح لكم هذه الحالات، وذلك فيما يلي:

في حالة أن الطفل يشعر بالانزعاج، ويبكي بشكل مبالغ فيه.

إن كان الطفل يبدو عنقه متصلبًا.

في حالة عدم قدرة الطفل على التنفس.

أن يبقى الطفل وقتًا طويلًا نائمًا.

ألا يكون الطفل له القدرة على ابتلاع المياه، أو أي سوائل.

جدير بالذكر أنه في حالة أم الطفل في سن ثلاثة أشهر أو أقل من ذلك، ووصلت حرارة جسمه إلى 38درجة يجب التوجه لطلب العناية الطبية على الفور.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك