أسهل طريقة للهجرة إلى هولندا | فرص عمل في هولندا بدون لغة | أنواع عقود العمل في هولندا

أسهل طريقة للهجرة إلى هولندا | فرص عمل في هولندا بدون لغة | أنواع عقود العمل في هولندا

26 Oct 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعد هولندا وجهة شهيرة للمهاجرين الذين يرغبون في الاستمتاع بنوعية بالحياة عالية الجودة والتأمين الاجتماعي والتنوع الثقافي. ومع ذلك، فإن الهجرة إلى هولندا ليست عملية سهلة وتتطلب الكثير من التحضير والأوراق. في هذا المقال سنوضح أسهل طريقة للهجرة إلى هولندا كما سنستعرض فرص عمل مختلفة هناك.

أسهل طريقة للهجرة إلى هولندا

لا توجد إجابة محددة حول ما هي أسهل طريقة للهجرة إلى هولندا وذلك لأن الخيارات المختلفة قد تناسب الأشخاص المختلفين حسب ظروفهم وتفضيلاتهم. ومع ذلك، فإن إحدى الطرق الأكثر شيوعًا ومباشرة هي التقديم على تصريح إقامة كمهاجر ذي مهارات عالية.

يُقصد بهذه الإقامة هي أن يكون لديك عرض عمل من كفيل معترف به في هولندا يدفع لك أعلى من حد معين للراتب. بهذه الطريقة، يمكنك الحصول على تصريح إقامة مؤقت (MVV) وتصريح إقامة (VVR) بسرعة وسهولة نسبيًا.

ومع ذلك يجب العلم أنك قد تكون في حاجة إلى تلبية متطلبات معينة مثل: وجود جواز سفر ساري المفعول، والتأمين الصحي، والأموال الكافية. ستحتاج أيضًا إلى التسجيل في بلديتك المحلية واجتياز اختبار الاندماج المدني في غضون ثلاث سنوات من وصولك.

خطوات الهجرة لهولندا من خلال العمل

فيما يلي خطوات الهجرة إلى هولندا من خلال عرض العمل والذي يعد بمثابة أسهل طريقة للهجرة إلى هولندا وأكثرها شيوعًا:

– ابحث عن عمل في هولندا. يمكنك البحث عن فرص العمل عبر الإنترنت أو من خلال لوحات الوظائف. يمكنك أيضًا الاتصال بالشركات الهولندية مباشرةً للاستفسار عن فرص العمل.

– بمجرد حصولك على عرض عمل، سيقوم صاحب العمل بتقديم طلب للحصول على تصريح عمل نيابة عنك. ستحتاج إلى تزويدهم بمستندات معينة، مثل جواز السفر والسيرة الذاتية وعقد العمل.

– بعد أن تحصل على الموافقة على تصريح العمل الخاص بك، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة مؤقتة. سيسمح لك هذا بالعيش والعمل في هولندا لمدة تصل إلى خمس سنوات.

– بعد خمس سنوات من العيش والعمل في هولندا، يمكنك التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة.

طرق أخرى للهجرة إلى هولندا

بعد أن علمت أسهل طريقة للهجرة إلى هولندا وأكثرها انتشارًا، فيما يلي بعض الطرق الأخرى الممكنة للهجرة إلى هولندا:

– عبر لم شمل الأسرة، وذلك إذا كان لديك زوج أو شريك أو قريب هو مواطن هولندي أو مقيم لديه تصريح ساري المفعول.

– من خلال الدراسة، إذا كنت مسجلاً في برنامج معتمد بدوام كامل في مؤسسة تعليمية هولندية ولديك أموال كافية وتأمين صحي.

– عبر ريادة الأعمال، وذلك إذا كان لديك خطة عمل قابلة للتطبيق ويمكنك المساهمة في الاقتصاد الهولندي والابتكار.

– من خلال اللجوء، إذا كنت تفر من الاضطهاد أو الأذى الجسيم في بلدك الأصلي وتتأهل للحصول على الحماية الدولية.

ولكل خيار من هذه الخيارات معاييره وإجراءاته وتكاليفه الخاصة، لذا يجب عليك إجراء البحث والتشاور مع الجهات المعنية قبل التقديم.

أسهل طريقة للهجرة إلى هولندا

فرص عمل في هولندا بدون لغة

قد يكون العثور على وظيفة في هولندا دون التحدث باللغة الهولندية أمرًا صعبًا، ولكنه ليس مستحيلاً. يعتمد ذلك على مهاراتك ومؤهلاتك ونوع العمل الذي تبحث عنه. بعض القطاعات تكون أكثر انفتاحًا على المتحدثين باللغة الإنجليزية من غيرها. ومع ذلك، فإن تعلم اللغة الهولندية يمكن أن يحسن فرصك في العثور على عمل والاندماج في المجتمع والثقافة الهولندية.

إذا علمت أسهل طريقة للهجرة إلى هولندا وقررت الذهاب بالفعل، فيما يلي بعض النصائح للعثور على فرص عمل في هولندا دون معرفة اللغة الهولندية:

البحث عن وظائف بالشركات الدولية

ابحث عن وظائف في الشركات الدولية أو متعددة الجنسيات التي تستخدم اللغة الإنجليزية كلغة عمل، حيث تعمل العديد من الشركات الكبرى باللغة الإنجليزية في هولندا.

البحث عن وظائف في قطاع التكنولوجيا

ابحث عن وظائف في مجال التكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات، حيث يميل قطاع التكنولوجيا إلى أن يكون ذي توجه دولي وصديقًا للغة الإنجليزية. غالبًا ما تستخدم الشركات الناشئة وشركات الألعاب اللغة الإنجليزية أيضًا.

تجربة مجال الضيافة والسياحة

يمكنك النظر في وظائف في مجال الضيافة والسياحة. غالبًا ما تقوم الفنادق والمطاعم والحانات والمتاحف وغيرها من الشركات ذات الصلة بالسياحة بتوظيف موظفين دوليين واستخدام اللغة الإنجليزية.

الوظائف بالجامعات ومعاهد البحوث

تحقق مما إذا كانت الجامعات أو معاهد البحوث تقوم بالتوظيف. تستخدم العديد من الوظائف الأكاديمية والبحثية، وخاصةً في مجالات كالعلوم ومجال التكنولوجيا والهندسة والرياضيات، اللغة الإنجليزية كلغة أساسية.

تصفية الوظائف حسب اللغة

ابحث عن الوظائف التي تحمل علامة “التحدث باللغة الإنجليزية” أو “لا يشترط اللغة الهولندية”، حيث تتيح لك بعض لوحات ومواقع الوظائف إمكانية التصفية حسب اللغة.

التركيز على المدن الكبرى

ركز بحثك على المدن الكبرى، حيث يكون استخدام اللغة الإنجليزية أكثر شيوعًا في مدن الكبرى مثل أمستردام وروتردام ولاهاي وأيندهوفن.

الحصول على شهادة جامعة باللغة الإنجليزية

فكر في الحصول على شهادة جامعية باللغة الإنجليزية. يمكنك أن تحصل على الشهادة من إحدى الجامعات الهولندية لتعزيز فرص التوظيف لديك، وتوجد العديد من برامج البكالوريوس والماجستير باللغة الإنجليزية.

التدريب واكتساب الخبرة

كن منفتحًا للبدء بالتدريب أو العمل التطوعي أو العمل غير الرسمي لبناء شبكتك واكتساب الخبرة.

تعليم أساسيات اللغة الهولندية

تعلم بعض أساسيات اللغة الهولندية إذا استطعت؛ لأن إن معرفة التحيات والعبارات يمكن أن يفيدك بشكل كبير ويبدأ رحلتك في التعلم.

مع المثابرة والانفتاح على أنواع مختلفة من الأدوار، من الممكن العثور على عمل دون التحدث باللغة الهولندية بطلاقة. إن التحدث باللغة سيوفر المزيد من الفرص على المدى الطويل.

أنواع عقود العمل في هولندا

أسهل طريقة للهجرة إلى هولندا وأكثرها شيوعًا كما ذكرنا هي المرتبطة بالعمل. اعتمادًا على المدة والمرونة والوضع القانوني للعقد، هناك ثلاثة أنواع رئيسية من عقود العمل، بالإضافة إلى أنواع أخرى مختلفة سنذكر أهمها، ولكل نوع من أنواع العقود مميزاته وعيوبه، بالإضافة إلى الحقوق والالتزامات لكلا الطرفين.

عقود العمل في هولندا

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من عقود العمل في هولندا:

– عقد محدد المدة (tijdelijk contract): هذا النوع من العقود له تاريخ بداية ونهاية محددين. يمكن تجديد العقود محددة المدة، ولكن لمدة أقصاها ثلاث سنوات فقط.

– العقد الثابت (vast contract): هذا النوع من العقود ليس له تاريخ انتهاء محدد ويستمر حتى يقوم الموظف أو صاحب العمل بإنهائه. العقود الدائمة هي أكثر أنواع عقود العمل شيوعًا في هولندا.

– عقد الصفر ساعة (nul uren contract): هذا النوع من العقود لا يضمن أي ساعات عمل. الموظفون الذين يعملون بعقود بدون ساعات لا يحصلون على أجورهم إلا مقابل الساعات التي يعملون فيها بالفعل.

بالإضافة إلى هذه الأنواع الثلاثة الرئيسية من العقود، هناك أيضًا عدد من الأنواع الأخرى من عقود العمل في هولندا، مثل:

– العقد مع وكالة توظيف (uitzendcontract): يُستخدم هذا النوع من العقود عندما يتم تعيين موظف من قبل وكالة توظيف للعمل لدى شركة عميلة. تكون وكالة التوظيف هي صاحبة العمل، ولكن يعمل الموظف في مكان الشركة العميلة.

– عقد العمل الحر (DBA modelovereenkomst): يستخدم هذا النوع من العقود للذين يعملون لحسابهم الخاص ويقدمون الخدمات للعملاء على أساس تعاقدي.

ما هو نوع عقد العمل المناسب لي؟

يعتمد أفضل نوع من عقود العمل بالنسبة لك على ظروفك وتفضيلاتك الفردية. إذا كنت تبحث عن وظيفة مستقرة مع ساعات عمل مضمونة، فإن العقد الدائم هو الخيار الأفضل. ومع ذلك، إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المرونة أو كنت قادرًا على العمل بدوام جزئي فقط، فقد يكون العقد محدد المدة أو العقد بدون ساعات محددة هو الخيار الأفضل.

من المهم ملاحظة أن جميع عقود العمل في هولندا يجب أن تكون مكتوبة ويجب أن تتضمن بعض المعلومات الأساسية مثل: المسمى الوظيفي للموظف والراتب وساعات العمل.

إذا لم تكن متأكدًا من نوع عقد العمل المناسب لك، أو إذا كانت لديك أي تساؤلات بخصوص عقد العمل الخاص بك، فيجب عليك استشارة محامي التوظيف.

 

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك