أعراض نقص الكولاجين في العظام | أهم وأفضل نصائح للحفاظ على صحة العظام 

أعراض نقص الكولاجين في العظام | أهم وأفضل نصائح للحفاظ على صحة العظام 

26 Apr 2024
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تساعد أعراض نقص الكولاجين في العظام في تشخيص المشكلة مبكرًا لاتخاذ خطوات العلاج المناسبة لمنع تفاقمها والوقاية من المضاعفات الخطيرة الناتجة عن هذه المشكلة  يعد الكولاجين من البروتينات الهامة في الجسم البشري كونه يدخل في تكوين الغضاريف والمفاصل كما يعزز من صحة العظام بصفة عامة، وهو جزء لا يتجزأ من العظام حيث يشكل 70% من بنية العظام.

أعراض نقص الكولاجين في العظام

تعددت أعراض نقص الكولاجين في العظام التي تدل على نقص هذا البروتين المهم لصحة العظام والمفاصل، يمكن تلخيص هذه الأعراض في التالي:

ألم في المفاصل

تظهر أعراض نقص الكولاجين في العظام على هيئة ألم شديد في العظام خاصة في المفاصل التي تتحمل وزن الجسم، مثل: الركبتين والوركين، وقد يتطور الأمر للإصابة بهشاشة العظام، فقد يساعد الكولاجين في تكون الغضاريف وهي طبقة رقيقة تغطي المفاصل وتربطها مع بعضها البعض وحدوث تآكل بها يزيد من احتكاك العظام مما ينتج عنه خشونة في المفاصل وآلامًا شديدة، كما يسبب ضعف الأوتار والاربطة المحيطة بالمفاصل.

ألم في العضلات

من أعراض نقص الكولاجين في العظام الشائعة، حيث يساهم الكولاجين في ربط العضلات في الجهاز الهيكلي مما قد يسبب آلام بالغة في حالة نقصانه.

خشونة المفاصل

من أعراض نقص الكولاجين في العظام الواضحة، مع نقص الكولاجين يصبح الغضروف أكثر عرضة للتآكل مما قد يؤدي إلى خشونة وتيبس المفاصل، خاصة عند الاستيقاظ من النوم أو الجلوس لفترات طويلة.

ضعف العظام

يلعب الكولاجين دورًا هامًا في تقوية العظام وحمايتها، ونقص الكولاجين يضعف العظام ويجعلها أكثر عرضة للكسر.

بطء التئام الجروح

قد يعيق نقص الكولاجين عملية التئام الجروح خاصة في العظام، حيث يساعد الكولاجين في سد الجروح وربط الأنسجة المتضررة مع بعضها البعض، كما يساعد الكولاجين على تحفيز نمو أنسجة جديدة وتكوين أوعية دموية.

عدم القدرة على الحركة

يؤدي نقص الكولاجين في العظام إلى تلف المفاصل وإصابتها بالتصلب، ويفقدها القدرة على الحركة بشكل طبيعي.

أعراض أخرى

تتعدد أعراض نقص الكولاجين في العظام فقد تظهر على هيئة ألم شديد في الظهر خاصة في منطقة أسفل الظهر والشعور بالتعب والإرهاق الدائم، وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية الطبيعية.

أعراض نقص الكولاجين في العظام

علاج نقص الكولاجين في العظام

يمكنك علاج نقص الكولاجين في العظام باتباع التالي:

تناول مكملات الكولاجين

إحدى الطرق المتبعة في علاج نقص الكولاجين في العظام التي تساهم بشكل كبير في تنظيم وتجديد ألياف الكولاجين، حيث تعمل على دعم وكثافة العظام وتعزيز قوتها، وتقليل آلام المفاصل والمساعدة في الشفاء من الكسور بسرعة.

تتوفر المكملات الغذائية في صورة مسحوق أو كبسولات وينصح باستشارة الطبيب قبل استخدامها.

الإقلاع عن التدخين

يؤثر التدخين بشكل كبير على معدل الكولاجين الطبيعي في العظام، فقد يسبب الكثير من المشاكل للخلايا العظيمة ويقلل من تدفق الدم للعظام، كما يزيد من الالتهابات.

استخدام عشبة الجنسنج

هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن عشبة الجنسنج قد تزيد من إنتاج الكولاجين الطبيعي في العظام، ويمكن تناولها عن طريق غليها وشربها كالشاي أو تناولها في صورة مكملات غذائية، ويفضل استشارة الطبيب قبل استخدامها لتجنب تفاعلها مع بعض الأدوية.

البعد عن السكريات

أظهرت الدراسات أن تناول كميات كبيرة من السكريات يؤدي إلى ظهور أعراض نقص الكولاجين في العظام بشكل واضح، لذا ينصح الأطباء وخبراء التغذية بضرورة الابتعاد عن السكريات والنشويات البسيطة التي تسرع من معدلات فقد الكولاجين.

مضادات الأكسدة

تساعد مضادات الأكسدة في تحسين عمل الكولاجين في العظام، وتوجد مضادات الأكسدة في الكثير من الأطعمة، مثل: التوت والفراولة والتفاح والجزر.

الحد من استهلاك الكافيين

لتحسين مستوى الكولاجين في العظام والحد من معدلات الفقد فيه، عليكم بتقليل استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل: الشاي والقهوة والمشروبات الغازية واستبدالها ببعض الأعشاب الصحية التي تحفز إنتاج الكولاجين، مثل: البابونج والكركم وعشبة ذيل الحصان.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة لها تأثير إيجابي على إنتاج الكولاجين في العظام وتقليل أعراض نقص الكولاجين في العظام المزعجة، وينصح بممارسة تمارين متنوعة لتقوية جميع العضلات لمدة 30 دقيقة في اليوم على الأقل.

كيف يمكن تعويض نقص الكولاجين

في سياق الحديث عن أعراض نقص الكولاجين في العظام لابد أن نذكر طرق تعزيز هذا البروتين في الجسم، ونوضح ذلك فيما يلي:

  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتين الحيواني أو النباتي، مثل: اللحوم والدجاج والعدس وغيرها.
  • يمكن علاج نقص الكولاجين في العظام بتناول كميات كافية من فيتامين C يوميًا، ويمكنك الحصول عليه من الحمضيات والطماطم والخضروات الورقية والبروكلي.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك والنحاس لتصنيع الكولاجين في العظام، مثل: اللحوم والمكسرات والحبوب الكاملة.
  • تفقد مستويات فيتامين C وفيتامين A وفيتامين E بصفة مستمرة، فقد يقل مستوياتها في الجسم مما يؤثر في تكوين الكولاجين، والاهتمام بتناول المكملات الغذائية لتعزيز مستوياتها وتحسين صحة العظام بشكل خاص والجسم بشكل عام.
  • شرب مرق العظام وهي إحدى طرق علاج نقص الكولاجين في العظام المتبعة التي تساهم بشكل كبير في رفع مستويات الكولاجين، لاحتوائه على الكولاجين والعديد من العناصر الغذائية الأخرى.

أطعمة تعزز إنتاج الكولاجين في العظام

هناك بعض الأطعمة التي تساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين لدعم صحة العظام، وهي كالتالي:

الأسماك

تعتبر الأسماك من أفضل المصادر الغنية بالكولاجين خاصة سمك السلمون والسردين والماكريل، لاحتوائها على الجيلاتين وهو شكل من أشكال الكولاجين القابل للذوبان كما تحتوي على الأوميجا 3 التي تلعب دور هام في الحفاظ على صحة العظام وتحفز امتصاص الجسم للكولاجين.

الجيلاتين

يفضل استخدام الجيلاتين العادي في السيطرة على أعراض نقص الكولاجين في العظام كونه أفضل مصدر غذائي للكولاجين، يعرف الجيلاتين بأنه الكولاجين المستخرج من الأنسجة الحيوانية، يمكن استخدامه في تحضير حلوى الهلام (الجلي).

لحوم العجل والدجاج

تحتوي على نسبة عالية من الكولاجين، كما تحتوي على بعض الفيتامينات التي تساعد على بناء العضلات وإصلاح الأنسجة.

البيض

يعزز بياض البيض من إنتاج الكولاجين في العظام لاحتوائه على الفيبرين وهو بروتين يشبه الكولاجين في تركيبه، كما يحتوي صفار البيض على الأحماض الأمينية والاوميجا 3 بجانب بعض الفيتامينات والعناصر الهامة التي تسهل امتصاص الكولاجين.

الخضروات الورقية

يمكن استخدامها في علاج نقص الكولاجين في العظام لاحتوائها على كمية كبيرة من الكولاجين، مثل: السبانخ والبروكلي.

ارجل الدجاج

تتركز نسبة كبيرة من الكولاجين في أرجل الدجاج والذي يشبه المادة اللاصقة، تعمل هذه المادة على تقوية الخلايا وتحسين صحة العظام والمفاصل.

المكسرات

يشكل الجوز واللوز والفستق مصادر غنية بالأحماض الدهنية والأوميجا 3  والالياف التي تعزز إنتاج الكولاجين، وينصح بتناول حفنة منها يوميًا.

الفاكهة الحمراء

تحتوي على الليكوبين ومضادات الأكسدة التي تحارب فقدان الكولاجين، وهي من المصادر الغنية بفيتامين C الذي يعزز إنتاج الكولاجين، لذا يوصي الأطباء بتناولها بكثرة في موسمها.

مشتقات الحليب

لتعزيز إنتاج الكولاجين في العظام يفضل تناول الحليب ومشتقاته مثل: الجبن والزبادي لاحتوائها على الكولاجين والكالسيوم وفيتامين د الذي يساعد على تقوية العظام ومنع هشاشة العظام.

نصائح للحفاظ على صحة العظام

نستكمل معًا أعراض نقص الكولاجين في العظام بعرض بعض النصائح والتعليمات الهامة لتحسين صحة العظام وهي كالآتي:

  • تناول نظام غذائي صحي غني بالكالسيوم لتقوية العظام، حيث تتوفر العديد من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل: منتجات الألبان والخضروات الورقية والبقوليات.
  • تناول الأطعمة المدعمة بفيتامين د والمكملات الغذائية التي تحسن قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم.
  • تقليل تناول الملح والسكر لتفادي مشكلة فقدان الكالسيوم في العظام.
  • ممارسة الرياضة بانتظام لتقوية العظام، خاصة تمارين تحمل الوزن، مثل: الجري والمشي وركوب الدراجات.
  • تغيير نمط الحياة وتجنب شرب الكحول وشرب كمية كبيرة من الماء، لتجنب هشاشة العظام.
  • الحصول على  قسط كافٍ من الراحة والنوم لمدة 7:8 ساعات يوميًا، لإصلاح الأنسجة وترميم وتقوية العظام والعضلات.
  • الحفاظ على الوزن الصحي، فقد تؤدي السمنة المفرطة إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • الخضوع لبعض الفحوصات والتحاليل الدورية لتقييم خطر الإصابة بأمراض العظام، بما في ذلك الخشونة وهشاشة العظام.
  • يساعد العلاج الطبيعي في تقوية العضلات وتحسين الصحة العامة.
  • متابعة أعراض نقص الكولاجين في العظام واستشارة الطبيب لتجنب تفاقم المشكلة.
  • قد يضطر الطبيب في بعض الأحيان إلى وصف بعض الأدوية لدعم صحة العظام والمفاصل بصفة عامة.

الخاتمة

في الختام يمكننا القول أن أعراض نقص الكولاجين في العظام تختلف في شدتها من شخص لآخر، ومن المهم استشارة طبيب متخصص إذا كنت تعاني من هذه الأعراض للتشخيص ووصف العلاج المناسب لتحسين جودة الحياة.

 شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك