اضرار الرضاعة اثناء الحمل | هل الرضاعة تسقط الجنين | متى تتوقف الحامل عن الرضاعة

اضرار الرضاعة اثناء الحمل | هل الرضاعة تسقط الجنين | متى تتوقف الحامل عن الرضاعة

13 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

اضرار الرضاعة اثناء الحمل من الأمور التي تقلق منها الأمهات؛ مما يجعلهن يتوقفن عن الرضاعة فورًا، وذلك لأن الأم تقلق بشأن الطفل الرضيع والجنين، إلا أنها لا تؤثر عليهم إلا في حالة أن الأم تأثرت صحتها بسبب ذلك.

على الأم الحامل المرضع اتباع نظام غذائي صحي سعراته مناسبة، وملئ بالخضروات، والفواكه، والأطعمة المفيدة والمغذية لحماية الأم والجنين والرضيع أيضًا.

هناك بعض الأعراض التي تظهر على الأم الحامل أثناء الرضاعة والتي يجب توخي الحذر منها باستشارة الأطباء؛ منعًا من الوقوع في دائرة الخطر.

اضرار الرضاعة اثناء الحمل

هناك العديد من السيدات اللاتي يرضعن بشكل طبيعي خلال أول عامين من الولادة، إلا أن البعض منهن من الممكن أن يحملن خلال فترة الرضاعة، ونجد أن الرضاعة أثناء هذه الفترة لا تؤثر مطلقًا على الطفل ولا على الأم إن كانت حالتها الصحية جيدة، لنجد جسمها  في هذه الحالة يكون قادرًا على توفير الغذاء اللازم لكلًا من الطفل الرضيع، والجنين أيضًا.

نجد أنه ليس من الضروري أن تقوم الأم الحامل التي لديها رضيعًا أن تقوم بفطامه في حالة أن الطبيب لا يجد أي دواعي لذلك، إلا أنه في بعض الحالات قد تكون اضرار الرضاعة اثناء الحمل عديدة، من بينها ما يلي:

تعرض المرأة الحامل إلى المخاطر، وبعض المضاعفات.

تساعد الرضاعة الطبيعية على إحداث انقباضات في الرحم، والتي تكون سببًا رئيسيًا في الولادة المبكرة.

الإصابة بالنزيف المهبلي.

تعرض الأم  والجنين للخطر في حالة الحمل بتوأم.

آلام شديدة في الرحم.

اضرار الرضاعة اثناء الحمل

متى تتوقف الحامل عن الرضاعة

من أهم الأسئلة الشائعة من قبل بعض الأمهات متى يجب على الأم الحامل المرضع فطام رضيعها؟، هذا ما نجيب عنه في إطار الحديث عن اضرار الرضاعة اثناء الحمل لنجد أن هناك بعض الحالات التي يطلب منها الطبيب الفطام على الفور، ومن بين هذه الحالات ما يلي:

في حالة تعرض الأم الحامل المرضع للنزيف المهبلي.

إن كانت الأم المرضع حامل بتوأم.

إن كان وزن الأم غير مناسب صحيًا.

في حالة أن الأم تعاني من أعراض الحمل الخطيرة.

في حالة أن الأم تعرضت لحالة إجهاض، أو كانت ممن تعرضن للولادة المبكرة في حملها السابق.

نصائح للأم الحامل التي ترضع طفلها

من خلال الحديث عن اضرار الرضاعة اثناء الحمل وبعد أن أشرنا أن هناك بعض الحالات القليلة التي تتعرض لبعض الأضرار، والتي عليها التوقف الفوري عن الرضاعة نشير إلى أنه ينصح للأم الحامل التي ترضع طفلها أن تتبع بعض التعليمات التي نوضحها فيما يلي:

الالتزام بالرضاعة خلال أول ثلاثة شهور من الحمل فقط، وبعدها على الأم فطام رضيعها.

تناول كميات كبيرة من الماء، وأي نوع من السوائل لتساعد على تعويض الجسم من السوائل التي يفقدها كل لحظة.

وتناول كميات معتدلة من السعرات الحرارية من أجل عدم زيادة الوزن، وفيما بعد مرور أول ثلاثة أشهر من الحمل على المرضع أن تزيد حوالي 300سعر إلى سعراتها الحرارية اليومية الأساسية.

تناول المواد الغذائية المفيدة من بروتينات، وخضراوات، وفواكه.

الحرص على تناول منتجات الألبان لتعويض ما تفقده يوميًا من الكالسيوم الذي يؤثر على العظام، وعلى الأسنان أيضًا.

تناول أطعمة تساعد على تعويض الحديد في الدم؛ وذلك لعدم حدوث الإصابة بفقر الدم.

التغيرات التي تصيب الأم المرضع خلال الحمل

من خلال الحديث عن اضرار الرضاعة اثناء الحمل نشير إلى أنه يطرأ على جسدها بعض التغيرات التي نوضحها لكم فيما يلي:

ليونة الثدي

تصير حلمة صدر الأم والثدي نفسه أكثر ليونة، ويعتبر هذا أمر طبيعي إلا أنه في حالة شعور الأم بالضيق عليها الفطام فورًا.

إفراز الحليب

يتغير طعم لبن الأم خلال الثلث الأول من حملها الجديد، كما أن كميته تقل بشكل ملحوظ لنجد في بعض الحالات يفطم الطفل نفسه بنفسه لعدم تقبله لطعم الحليب.

تقلصات الرحم

تساعد الرضاعة في حدوث انقباضات في الرحم؛ مما يؤدي إلى حدوث آلام شديدة به الأمر الذي يؤدي إلى شعور الأم بالقلق على الجنين ومن حدوث الإجهاض، كما أنه من الممكن في بعض الحالات أن يؤدي إلى ولادة مبكرة.

المشاكل الصحية

قد تصاب الأم المرضع الحامل ببعض الأمراض مثل فقر الدم، ونقص في الكالسيوم، وارتفاع سكر الدم وغيرها.

تصاب الأم بالإرهاق

على الرغم من أن شعور الإرهاق للأم المرضع طبيعي، إلا أنه يزيد بشكل ملحوظ مع الحمل؛ لذلك يجب أن تأخذ الأم قسطًا من الراحة وذلك بالاستلقاء على ظهرها مع رفع قدميها أثناء الرضاعة.

هل الرضاعة تسقط الجنين

من خلال ذكر اضرار الرضاعة اثناء الحمل تتساءل العديد من السيدات عن هل الرضاعة تسقط الجنين، وفيما يلي نوضح الإجابة على هذا السؤال:

تختلف الآراء حول إمكانية الرضاعة أثناء فترة الحمل، إلا أن الأبحاث الطبية لم تتوصل إلى أي نتائج تثبت أن الرضاعة أثناء الحمل تسبب الإجهاض.

نجد أنه في الفترات الماضية كان بعض أطباء النساء والتوليد ينصحون السيدات المرضعات الحوامل أن يقفن الرضاعة؛ وذلك لاعتقادهم أن الرضاعة ستكون بمثابة خطرًا على الجنين في عدم توصيل العناصر التي تغذيه إليه، فضلًا عن أن الرضاعة الطبيعية تعمل على تحفيز انقباضات الرحم بسبب ارتفاع مستوى الأوكسيتوسين.

على الرغم من اعتقادات الأطباء سابقًا في حدوث الضرر بالجنين أثناء حمل الأم المرضع، إلا أننا وجدنا العديد من الأبحاث الطبية التي أجريت على الأطفال حديثي الولادة اللاتي كانت أمهاتهن يرضعن في فترة الحمل يتمتعون بكامل الصحة، ويولدون بشكل طبيعي.

في الحقيقة إن أمر الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل متروك لصحة الأم أثناء هذه الفترة فإن كانت صحتها جيدة يمكنها إكمال الرضاعة حتى العامين، وفي حالة الشعور بالتعب عليها التوقف فورًا عن ذلك لعدم الإصابة بأي مضاعفات.

جدير بالذكر أن هناك بعض الحالات النادرة من الأمهات المرضعات الحوامل التي يجب عليهن التوقف الفوري عن الرضاعة الطبيعية لعدم التعرض إلى الإجهاض، وهذا في حالة أن الأم تعاني من المشيمة المنزاحة.

تجارب الرضاعة أثناء الحمل

في سياق الحديث عن اضرار الرضاعة اثناء الحمل نشير إلى بعض التجارب، وذلك فيما يلي:

التجربة الأولى

بسؤال إحدى السيدات المرضعات عن تجربتها مع الرضاعة أثناء الحمل أشارت أنها علمت بحملها، وكان رضيعها في الشهر الخامس من عمره، وعندما علمت شعرت بالقلق بشأن رضيعها والجنين، ولم تكن تكترث شيئًا بشأن صحتها.

توجهت إلى أحد الأطباء الذي طلب منها عدة فحوصات من بينها فحوصات الدم للتعرف على نسبة هيموجلوبين الدم، ونسبة الكالسيوم، وغيرها، وبعد ظهور نتيجة الفحص أوضح الطبيب أن حالتي الصحية جيدة، وبإمكاني استمرار الرضاعة ولكن لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر.

أثناء الثلاثة أشهر بدأ الشعور ببعض الإرهاق، وتوجهت للطبيب مرة أخرى وقد نصحني بالالتزام بأخذ قسط من الراحة مع الالتزام بتناول بعض الأدوية، مع اتباع نظام غذائي صحي، وأضافت أنها مازالت ترضع صغيرها.

التجربة الثانية

أشارت إحدى السيدات أنها مع الشعور بالإرهاق توجهت للطبيب الذي أكد لها حملها، وعندما سألته عن إمكانية استمرار رضاعة طفلها؛ طلب منها الفحوصات التي أثبتت إصابتها بفقر الدم، كما أنها كانت تشعر بآلام شديدة في الرحم أثناء الرضاعة.

أضافت أن الطبيب طلب منها التوقف عن الرضاعة فورًا وفطام رضيعها، وبالفعل قامت بفطامه على الفور.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك