الاحتيال البونزي | من هو تشارلز بونزي مبتكر أشهر طرق الاحتيال في العالم

الاحتيال البونزي | من هو تشارلز بونزي مبتكر أشهر طرق الاحتيال في العالم

19 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يعد الاحتيال البونزي أحد الوسائل المتبعة في النصب على العديد من المستثمرين اللذين يودون زيادة مكاسبهم في وقت قليل.

ترجع فكرة الاحتيال البونزي إلى قديم الزمن؛ إلا أن تشارلز بونزي نجح في تطويره وذلك من خلال استثماره للطوابع البريدية؛ لذا يُنسب له ابتكار تلك الحيلة في النصب.

واجه تشارلز بونزي العديد من التهم التي سجن بسببها بالفعل لعدة سنوات؛ منها ما خفف بسبب اعترافه بها، ومنها ما لم يخفف.

ما هو الاحتيال البونزي

الاحتيال البونزي هو احتيال يمارس في العديد من الدول تحت مسمى كسب المال؛ حيث أنه لاقى نجاحًا كبيرًا في بعض الدول؛ إلا أن في بعض الدول الأخرى يلقي بصاحبه في السجن لسنوات عديدة.

جاء نظام كسب المال البونزي في شكل هرمي؛ حيث يقوم أحد الأشخاص بجمع مبلغ مالي من العديد من الأشخاص، وكل واحد منهم يُمنح مبلغ من المال على أساس أنه الربح.

يستمر الشخص في الحصول على الربح كل فترة إلى موعد الضربة القاضية والتي يحدث بها عملية الاحتيال البونزي.

ترجع فكرة الاحتيال البونزي إلى تشارلز بونزي الذي مارس هذه الطريقة في كسب المال السريع وذلك في عام 1920م، وعلى الرغم من كون هذه الطريقة قديمة إلا أنه نجح بشكل ساحق بها.

معلومات عن تشارلز بونزي

يعتبر تشارلز بونزي هو مؤسس ما عرف بسلسلة الاحتيال البونزي. ولد تشارلز بونزي في الثالث من شهر مارس لعام 1882م بإيطاليا، لعائلة غنية، ولكنها فقدت الكثير من المال قبل مولده؛ إلا أنه التحق بجامعة روما، وكان مولعًا بصرف المال على ما يشتهيه وانتهى به المطاف بطرده من الجامعة، كما أعلنت عائلته إفلاسها.

في عام 1903م عندما وصل تشارلز بونزي إلى الواحد والعشرين من عمره قرر الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

طوال فترة تواجده على السفينة التي هاجر بها ظل يلعب القمار؛ مما جعله لا يمتلك سوى دولاران ونصف فقط.

بعد وصوله إلى الولايات المتحدة الأمريكية قام بالعمل في الكثير من الأعمال البسيطة؛ إلا أنه حاول النصب مرارًا وتكرارًا لكن كانت عمليات النصب بسيطة.

كان بونزي يتنقل ما بين الولايات الأمريكية وكندا إلى أن سجن لمدة ثلاثة أعوام بسبب تزويره شيك في كندا، وبعد انتهاء مدته عاد إلا أمريكا إلا أنه سجن مرة أخرى؛ حيث كان يساعد في هجرة العديد من الإيطاليين لكن بشكل غير قانوني لذا سجن لمدة عامين.

أحب تشارلز بونزي فتاة تدعى روز ماريا، وكان من المستحيل أن يتزوج منها إن ظل على نفس الحال؛ لذا حاول البحث عن عمل شريف، وهنا عمل بالمبيعات وحينها تزوج من روز بالفعل، بعدها عمل مع والد روز في أحد محلات البقالة؛ إلا أن المحل كان دائم الخسارة مما جعله يحاول البحث عن عمل آخر يساعده على المعيشة.

عمل بونزي في أحد البنوك؛ إلا أن صاحب البنك لم يكن قادرًا على سد ديون المستثمرين به؛ مما دعا بونزي إلى اللجوء إلى حيل النصب مرة أخرى.

تشارلز بونزي مخترع الاحتيال البونزي

حيلة تشارلز بونزي في الاحتيال البونزي

قام تشارلز بونزي بتأسيس دليل تجاري للصحف الصفراء لكنه فشل في ذلك؛ لكن بدأت بعض الشركات الإسبانية في طلب الدليل التجاري وذلك في رسالة بريدية.

أرفقت الشركة الإسبانية كوبون بريدي مع الرسالة، وكانت هذه الكوبونات في هذا الوقت يمكن بيعها أو استبدالها للرد على الرسائل؛ هنا وجد بونزي فرق العملة عند شراء وبيع هذه الكوبونات، ومن هنا جاءت فكرة الاحتيال البونزي.

بدأ بونزي في تأسيس محفظة، ودعا كل من يعرفه إلى الاشتراك معه بمبلغ من المال، وعرض عليهم أرباح تصل كل شهر ونصف إلى50 بالمائة من رأس المال.

ظل بونزي يعمل طوال سنوات عديدة إلى أن وصل الخبر إلى الكثير من المستثمرين؛ مما جعله يمتلك أكثر من7 مليون دولار خلال سنة واحدة فقط.

بعد ذلك بدأ العمل أكثر وأكثر، ووصل حجم استثماراته يوميًا إلى250 مليون دولار.

بدأ بونزي في الاستدانة من العديد من البنوك لشراء كميات كبيرة من الطوابع وبيعها، وظل على هذا الحال حتى أفصحت خدمة البريد عن عدم وجود هذا الكم الهائل من الطوابع البريدية التي أعلن عنها بونزي؛ حيث أعلن عن استثماراته في حوالي160 مليون طابع، بينما العدد الحقيقي للطوابع في هذا الوقت كانت حوالي27 ألف طابع فقط.

لم يصدق العديد من المستثمرين هذا؛ لكن سرعان ما كشفت الجهات التنظيمية ما يفعله بونزي من عمليات نصب واحتيال، ومن ثم تم القبض عليه، واتهم في حوالي86 تهمة، وهنا قام بالاعتراف بما فعله وخفف الحكم إلى خمسة سنوات سجن.

خرج بونزي من السجن بعد قضاء ثلاثة سنوات ونصف، ومن ثم وجهت له دعاوي دولية وسجن مرة أخرى لمدة تسعة أعوام ليخرج بكفالة بعد عامين.

روجا إيجناتوفا والاحتيال البونزي

تعد روجا إيجناتوفا من أهم المستثمرين اللذين اتهموا بالاحتيال؛ بسبب اتباعها لطريقة الاحتيال البونزي، وذلك من خلال اختراع عملة جديدة تنافس عملة البيتكوين.

ولدت روجا إيجناتوفا في الثلاثين من شهر مايو لعام 1980م في بلغاريا.

كانت روجا إيجناتوفا من أكبر سيدات الأعمال في بلغاريا؛ إلا أنها كانت مشهورة بكونها مؤسسة الاحتيال البونزي مما جعلها ضمن قائمة المطلوبين في أمريكا.

اختفت روجا عن الأنظار في عام 2017 خاصةً بعد تأكدها أن صديقها كان السبب وراء التحقيقات التي أجريت عن شركتها one coin.

في عام 2016م أعلنت الحسناء روجا إيجناتوفا البالغة من العمر36 عام وسط حشد كبير من الأشخاص على خشبة أحد المسارح في ويمبلي أيرنا أنها ملكة العالم الرقمي؛ حيث أنها أقنعتهم بوجود عملة جديدة منافسة للبيتكوين التي كانت العملة المسيطرة في ذلك الوقت، وطلبت من الجميع استثمارها وكانت هذه العملة هي one coin.

أكدت روجا إيجناتوفا أن هذه عملة البيتكوين بعد مرور عامين ستختفي على الإطلاق، بينما تظل one coin هي العملة المستخدمة والتي تكتسح الساحة الرقمية.

أعلنت العديد من الجهات عن وجود العديد من المستثمرين في مختلف أرجاء العالم بعملة one coin لاعتقادهم في تكوين ثروات طائلة من العملة الجديدة؛ حيث أعلن في عام 2016م عن استثمار الكثير من البريطانيين حوالي30 مليون جنيه استرليني لعملة one coin وذلك خلال نصف عام فقط من بداية هذا الاستثمار.

وفيما بين العامين 2014 و2017 كان حجم استثمار العملة الرقمية one coin وصل إلى ما يقارب4 مليار يورو وذلك في العديد من البلاد على مستوى العالم مثل باكستان وكندا والنرويج وغيرهم.

وبعد أن جمعت روجا إيجناتوفا أمولًا طائلة اختفت تمامًا عن الأنظار؛ إلا أنها ظهرت متخفية في الخامس والعشرين من شهر أكتوبر لعام 2017 على متن سفينة متجهة من صوفيا إلى أثينا عاصمة اليونان، ومازال البحث جاري حتى الآن عنها.

تهم احتيال روجا إجناتوفا

في سياق الحديث عن الاحتيال البونزي وعند الحديث عن روجا إيجناتوفا وما فعلته من عمليات احتيال على الكثير من المستثمرين في العديد من الدول؛ وجه لها8 تهم من أهم هذه التهم الاحتيال الإلكتروني بسبب ما قدمته من عروض على عملة one coin التي سرعان ما اختفت.

اتهمت أيضًا روجا إيجناتوفا بالنصب في الأوراق المالية وذلك عام 2019م.

وعلى الرغم من كل التهم الموجهة لها؛ إلا أنها هربت بحوالي500 مليون دولار.

أعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي عن مكافأة مالية قدرها مائة ألف دولار أمريكي في حال الإدلاء عن أي معلومات عنها حتى يتم اعتقالها على الفور.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك