الاحتيال التجاري | أشهر الأمثلة عليه وكيف يتم التعامل معاها

الاحتيال التجاري | أشهر الأمثلة عليه وكيف يتم التعامل معاها

28 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الاحتيال التجاري هو مصطلح واسع، و يمكن أن يشير إلى الجرائم التي ارتكبها موظفين كبار المستوى في شركة، أو يمكن أن يصف الهجمات المرتكبة ضد الشركات نفسها، وفي النهاية غالبًا ما ينطوي الاحتيال التجاري على شخص يسرق الأموال من شخص آخر تحت ستار التعاملات التجارية.

في كلتا الحالتين، إنها مشكلة خطيرة، لهذا السبب من الأهمية بمكان أن تكون متيقظًا لأنواع الاحتيال في الأعمال التجارية اليوم.

أنواع الاحتيال التجاري وكيفية التعامل معها 

الاحتيال في الرواتب

يحدث الاحتيال في كشوف المرتبات عندما يستغل شخص ما نظام كشوف المرتبات لشركتك لسرقة الأموال بينما يبدو وكأنه يدفع لشخص ما مقابل عمله. الموظف الذي لديه حق الوصول إلى نظام الرواتب سيكون لديه أسهل وقت لارتكاب هذا النوع من الاحتيال. ولكن يمكن أيضًا أن يرتكبها أي شخص داخل الشركة أو خارجها يتمتع بمهارات اختراق واسعة النطاق.

يمكن لأي شخص أن يرتكب الاحتيال في كشوف المرتبات عن طريق:

  • تقديم جداول زمنية مزيفة لدفع نفسه أو لشخص آخر أكثر مما ربح.
  • اصدار مكافآت غير مصرح بها.
  • إرسال أموال لموظف وهمي أو موظف سابق.

ويعتبر صاحب المؤسسة والمواظفين هم خط الدفاع الأول ضد عمليات الاحتيال على حسابات الشركات. إجراءات الأمن السيبراني المتقدمة  المقترنة بتثقيف الموظف حول علامات التحذير والممارسات الآمنة والاستجابات للاحتيال المشتبه به ضرورية لحماية الشركة والعملاء.

الاحتيال التجاري

تزوير البيانات المالية

قد يرتكب الموظف أو صاحب العمل الاحتيال في البيانات المالية لعدة أسباب. الأكثر شيوعًا هو أن المحتال سيتلاعب بالسجلات المالية لجعل أصوله أو دخله أو إجمالي صافي ثروته تبدو أكبر ، سوف يرسمون أيضًا ديونهم وخصومهم وخسائرهم على أنها دقيقة أكثر. عادة ما يتم ارتكاب هذا النوع من الاحتيال لتأمين القروض أو تجنب عواقب عدم تحقيق الأهداف المالية. في أوقات أخرى، يسعى العامل للحصول على قروض حتى يتمكن من سرقة الأموال لأنفسهم.

في جميع الأحوال يعتبر هذا النوع من الاحتيال التجاري جريمة مالية خطيرة، لذلك يجب الانتباه للنشاط المشبوه والرد عليه بشكل سريع   كما يجب البحث عن الحساب أو نشاط الشبكة غير المبرر والنوافذ المنبثقة ورسائل البريد الإلكتروني المشبوهة.

 إذا تم اكتشاف ذلك، فيجب الاتصال بشكل فور بالمؤسسة المالية، مع وقف جميع الأنشطة عبر الإنترنت وأزل أي أنظمة ربما تم اختراقها ، وينصح بالاحتفاظ بسجلات لما حدث.

اختلاس الأصول

اختلاس الأصول هو أكثر أنواع الاحتيال شيوعًا للموظفين، وغالبًا ما يكون من الأسهل ارتكابها ، والاستيلاء على الأصول يعني السرقة عمدًا من صاحب العمل ، وهناك نوعين من هذا الاحتيال :

  • الاختلاس النقدي: سرقة الأموال مباشرة من الشركة، سواء كانت تحويل الأموال من الحسابات المصرفية للشركة، أو القيام بعمليات شراء غير مصرح بها على بطاقة الشركة أو أخذ النقود مباشرة من الخزنة.
  • اختلاس غير نقدي: سرقة أصول غير نقدية من الشركة. يمكن أن يكون هذا في شكل أخذ معدات مكتبية أو لوازم أو مخزون دون إذن.

أفضل طريقة لمنع اختلاس الأصول هي الاحتفاظ بسجلات جرد ومالية مفصلة وإثبات أي خسائر، شراكة مع البنك الذي تتعامل معه لمنع المعاملات غير المصرح به.

ويجب التحدث أيضًا إلى المصرفي الذي تتعامل معه حول البرامج التي تحمي من المعاملات غير المصرح بها، حيث تقدم خدمة الدفع الإيجابي والخدمات الأخرى مصادقة الجهاز وعمليات الموافقة متعددة الأشخاص وحدود الدفعات للمساعدة في حمايتك من الاحتيال.

الغش الضريبي

كلما زادت الإيرادات التي تكسبها الشركة، كلما كان عليها دفع المزيد من ضرائب الدخل. يحدث الاحتيال الضريبي عندما تتجنب الشركة معدلات الضرائب المرتفعة لأنها تقع في شريحة ضريبية أعلى، يسعى أصحاب الأعمال في بعض الأحيان إلى دفع ضرائب أقل من خلال التقليل من أهمية أرباح أعمالهم أو المطالبة بخصومات كاذبة من خلال الكذب على إقراراتهم الضريبية أو تقديم إقرار مزور.

بالإضافة إلى ذلك يحدث التهرب الضريبي عندما تتجنب الشركات أو الأفراد دفع الضرائب تمامًا. يعتبر هذا أيضًا نوعًا من الاحتيال الضريبي.

ويجب على صاحب عمل فهم المسؤوليات والالتزامات المتعلقة بالإبلاغ عن الأرباح السنوية وتحميل الموظفين والمقاولين مسؤولية اتباع القانون.

سرقة الهوية

سرقة الهوية هي شكل معقد من أشكال الاحتيال التجاري لأن الشركة يمكن أن تكون إما الجاني أو الضحية، تحدث هذه السرقة عندما يسرق شخص ما معلومات شخصية من شخص آخر ويستخدم معلوماته للسرقة منه. يمكن للمحتالين فتح خط ائتمان جديد برقم الضمان الاجتماعي الخاص بهم، وإجراء عمليات شراء برقم بطاقة الائتمان الخاصة بهم، وارتكاب جرائم بهوية مزيفة.

يمكن أن تقوم شركة ما بسرقة الهوية عن طريق سرقة معلومات الحساب المصرفي أو البيانات الشخصية الأخرى من عملائها. في الوقت نفسه، يمكن مهاجمة الشركات من خلال الاحتيال على البيانات. قد يستخدم الموظفون الذين لديهم معلومات حساسة تلك البيانات للسرقة من شركة أو ارتكاب جرائم أخرى. قد تقوم شركة أخرى أيضًا بسرقة هذه المعلومات من خلال معاملة تجارية بين شركة.

من المهم حماية البيئة الإلكترونية تمامًا كما تفعل مع الاموال والمواقع المادي، ولا يجب استخدام اتصالات الإنترنت غير المحمية، كما يجب  تشفير البيانات الحساسة والحفاظ على الحماية المحدثة من الفيروسات على جهاز الكمبيوتر، مع الحفاظ على استخدم كلمات مرور معقدة وقم بتغييرها بشكل دوري.

الفساد

الفساد مصطلح شامل للعديد من أنواع الاحتيال التجاري المختلفة. بشكل أساسي، عندما يسيء شخص ما في السلطة في شركة ما عن عمد التعامل مع الأموال أو يتورط في أي نوع من السلوك غير النزيه ، فإن ذلك يعتبر فسادًا ، ومن أشهر الأمثلة على الفساد هي:

  • غسيل أموال.
  • التلاعب بالانتخابات العامة.
  • قبول الرشاوى.
  • إجراء معاملات غير مُبلغ عنها.
  • إجراء التعاملات التجارية مع المجرمين.

قد يصبح أصحاب الأعمال فاسدين إذا سعوا إلى جني أكبر قدر ممكن من المال مع القليل من الاهتمام بالأخلاق أو العدالة، إنه أمر نادر الحدوث ولكن للأسف يحدث. لهذا السبب يجب أن يكون موظفو الشركة متيقظين وملاحظين، من الضروري أيضًا أن يتم الإبلاغ عن الأعمال المشبوهة والتحقيق فيها من قبل مصلحة الضرائب أو مكتب التحقيقات الفيدرالي.

طرق حماية الشركات من السرقة

الاحتيال والسرقة في الشركات أمر خطير. سواء كان العمل هو الضحية، أو كان قائد الشركة هو الشخص الذي يرتكب الجرائم، فمن المهم أن يكون كل من يشارك في المؤسسة بالمرصاد.

أفضل طريقة لحماية العمل من الاحتيال والفساد هي فهم المخاطر ووضع التدابير الوقائية في مكانها الصحيح. تعد مراجعة السجلات المالية بانتظام خطوة مهمة، وغالبًا ما يكون تحديث التكنولوجيا والبرامج ضروريًا أيضًا.

من المقرر أن تصبح المنطقة ، المنطقة ، المنطقة ، المنطقة ، المنطقة ، المنطقة ، المجمع السكني ، المجمع السكني ، المجمع السكني ، المجمع السكني ، المجمع السكني

يمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات من هذا الرابط .

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك